شهدت المملكة العربية السعودية في معهد الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز إنجازات اقتصادية غير مسبوقة، امتدت من تحسين أداء الاقتصاد الكلي للدولة، وحتى تحسين الظروف المعيشية للمواطنين السعوديين عبر مشروعات عملاقة ساهمت في خلف فرص العمل.

النهضة التي شهدتها المملكة في عهد الراحل الملك عبدالله امتدت لتشمل مختلف القطاعات الاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية والنقل والمواصلات والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة تشكل في مجملها إنجازات تميزت بالشمولية والتكامل في بناء الوطن وتنميته مما يضعها في رقم جديد في خارطة دول العالم المتقدمة فقد تجاوزت في مجال التنمية السقف المعتمدة لإنجاز العديد من الأهداف التنموية التي حددها إعلان الألفية للأمم المتحدة عام 2000، كما أنها على طريق تحقيق عدد آخر منها قبل المواعيد المقترحة.

ومن بين الإنجازات التي تحققت في عهد الراحل الملك عبدالله الموافقة على انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية بعام 2005، والإعلان عن مشروعات اقتصادية ضخمة منها مدينة الملك عبد الله الاقتصادية ومدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد ومدينة المعرفة ومدينة جازان الاقتصادية ومركز الملك عبد الله المالي.

كما شهد برامج الابتعاث التعليمي للخارج زيادة غير مسبوقة كما تم رفع رواتب الطلبة المبتعثين إلى الخارج بنسبة 50%

وعلى صعيد المناطق الاقتصادية فقد تم التخطيط لإنشاء مدن اقتصادية في كل من رابغ وحائل والمدينة المنورة وجازان وتبوك، كما تم تأسيس جامعات جديدة في المدينة المنورة وتبوك وحائل وجيزان والطائف والقصيم والجوف والباحة وعرعر ونجران.

وتم وضع حجر الأساس لمشروعات عملاقة في جدة ومكة المكرمة تفوق كلفتها 600 مليار ريال تحت مسمى “نحو العالم الأول”.

كما شارك –رحمه الله- في مؤتمر قمة العشرين الاقتصادية العالمية والتي انعقدت في واشنطن 2008، للأزمة والتي أعلن خلالها رصد المملكة مبلغ 400 مليار لمجابهة الأزمة المالية العالمية ولدفع عجلة التنمية والنهضة في المملكة وضمان لعدم توقف مشاريع التنمية بها ولدعم وحماية المصارف المحلية.

وفي عهد الملك الراحل تم إنشاء هيئة مكافحة الفساد على أن تكون مرتبطة بالملك مباشرة.

وعلى صعيد المشروعات السكنية تم تخصيص 250 مليار ريال سعودي لبناء 500 ألف وحدة سكنية بجميع مناطق المملكة

وتم إنشاء خمسة مدن طبية، وأمر بإنشاء مدينة “وعد الشمال” الصناعية للاستثمارات التعدينية في عرعر.

وفيما يتعلق بمشاريع السكك الحديدية توسعت السعودية في إنشاء السكك الحديدية، حيث تمت الموافقة على توسعة سكة الحديد لتشمل القطاع الشمالي واعتماد القطاع الجنوبي ضمن خطة التنمية القادمة، بالإضافة لقطار المشاعر وقطار الرياض.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. هناك من يبني لقومه وهناك من يهدم
    هل عرفتم الان ياانصار بشار من هو الفطيسه ؟!!!!
    الميت الحي في قلوب شعبه ام الحي الميت في قلوب شعبه؟!!!!!

  2. .والطف بنا يا مولانا فيما جرت به المقادير …صباح الخير على الجميع ღღ….الله أكْبَرُ ۞ الله أَكْبَرُ ۞۞ الله أَكْبَرُ ۞ الله أَكْبَرُ ۞۞ أَشْهَدُ أنْ لا إِلَهَ إِلاَّ الله ۞ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلاَّ الله
    ۞۞ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ الله ۞ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا
    رَسُولُ الله ۞۞ حَيَّ على الصَّلاة ۞ حَيَّ على الصَّلاة ۞۞ حَيَّ على. ღღ ღღ
    الفَلاح ۞حَيَّ على الفـــلاح ۞۞ ۞۞
    ۞۞ الله أَكْبَرُ ۞ الله أَكْبَرُ ۞۞…ودرجة الحرارة .مقبولة-8
    لا إلَهَ إلاَّ الله

  3. #الملك_عبدالله: “صدقوني لاأنام إلا وأنا سأل عن كل المناطق وهذا ليس كرم مني بل وفاء..”

    قلّة من يمتلك مثل هذا الوفاء

    رحمك الله ووسع عليك وجزاك عنا خير الجزاء..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *