العربية – شهدت الأراضي الفلسطينية مواجهات اليوم الأربعاء، خلال تظاهرات نظمت في مختلف المدن الفلسطينية لإحياء الذكرى الـ65 للنكبة.

وأصيب عشرات الفلسطينيين بجروح خلال هذه التظاهرات التي توجهت نحو نقاط التّماس مع الجيش الإسرائيلي، قرب معبر عوفر العسكري على مشارف مدينة رام الله وفي مدينتي القدس والخليل بالضفة الغربية.

وكانت فعاليات إحياء ذكرى النبكة قد انطلقت عند الساعة 11 من ظهر اليوم بإطلاق صافرات الإنذار في مختلف أنحاء الضفة الغربية لمدة 65 ثانية، وهي عدد السنوات التي مرت منذ احتلال إسرائيل لــ78% من مساحة فلسطين التاريخية.palestine
مظاهرات في مختلف المناطق

وبعد ذلك توجهت تظاهرات مركزية في عدة مدن فلسطينية نحو نقاط التّماس مع القوات الإسرائيلية؛ حيث دارت مواجهات، رشق خلالها شبان فلسطينيون الجيش الإسرائيلي بالحجارة ورد هو بدوره بإطلاق قنابل الغاز والرصاص المعدني المغلف بالمطاط والرصاص الحي.

وأفادت مصادر طبية بأن عشرات الفلسطينيين أصيبوا بجروح تراوحت من الطفيفة إلى المتوسطة، بالإضافة إلى حدوث حالات اختناق خلال هذه التظاهرات.

وفي القدس اعتقلت الشرطة الإسرائيلية سبعة فلسطينيين خلال قمع تظاهرة لإحياء ذكرى النكبة عند باب العامود في المدينة. فيما اقتحم حوالي 70 مستوطنا باحات المسجد الأقصى لأداء طقوس دينية.

وفي مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية وقعت مواجهات عنيفة تمكن خلالها فلسطينيون من إحراق آلية عسكرية إسرائيلية بعد إلقاء زجاجة حارقة تجاهها أدت إلى إصابة أربعة من الجنود الذين كانوا على متنها بجروح.
العودة إلى قرية باب الشمس

إلى ذلك تمكن نشطاء المقاومة السلمية الفلسطينية من الوصول إلى “حي أحفاد يونس” في قرية باب الشمس، وهي قرية رمزية تم بناؤها من قبل هؤلاء الناشطين قبل أن تقوم قوات الاحتلال بإخلائها بالقوة.

وصرح عضو لجان المقاومة الشعبية صلاح الخواجا لـ”العربية.نت” قائلاً: “خرجنا بصحبة عدد كبير من طلاب المدارس والجامعات من بلدة العيزرية في القدس، وتمكنا من العودة إلى حي أحفاد يونس، وهو جزء من قرية باب الشمس الرمزية التي أقمناها فوق أرضنا المحتلة بين القدس وأريحا، وزرعنا أشجارا لتظل حية وتشهد على ذكرى النكبة”.

ويحيي الفلسطينيون في 15 مايو/أيار من كل عام ذكرى نكبة فلسطين، حيث احتلت إسرائيل عام 1948 نحو 78% من مساحة فلسطين التاريخية وهجرت سكانها، وارتكبت نحو 70 ﻤﺫﺒﺤﺔ بحقهم وقتلت قرابة 15 ﺃﻟﻑ ﻓﻠﺴﻁﻴﻨﻲ، ودمرت ما يزيد على 750 مدينة وقرية، وشردت أكثر من 100 ألف فلسطيني تحولوا إلى لاجئين.

ويقدر عدد اللاجئين اليوم وفق معطيات جهاز الإحصاء الفلسطيني بنحو 5 ملايين لاجئ يشكلون 45% من نسبة الفلسطينيين في العالم. وحسب جهاز الإحصاء فإن اللاجئين موزعون على 58 مخيما، بين اﻷﺭﺩﻥ ﻭﺴﻭﺭﻴﺎ ﻭﻟﺒﻨﺎﻥ وﺍﻟﻀﻔﺔ ﺍﻟﻐﺭﺒﻴﺔ وﻗﻁﺎﻉ ﻏﺯﺓ.
المصالحة الفلسطينية

وفي ذكرى النكبة، جدد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، التأكيد على حقوق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته وإنهاء الاحتلال وحل قضية اللاجئين.

ومن المقرر أن يصل الرئيس عباس إلى القاهرة، الأربعاء، للبحث في ملف المصالحة، وكانت حركتا فتح وحماس اتفقتا، الثلاثاء، في القاهرة على تنفيذ بنود اتفاق المصالحة خلال ثلاثة أشهر.

وينص الاتفاق على التنسيق مع رئيس المجلس الوطني لدعوة لجنة إعداد قانون الانتخابات لمناقشة النقاط العالقة فيه، وتقديم الصيغة النهائية إلى اللجنة التنفيذية لإقرارها، وكذلك إصدار مرسوم بتشكل لجنة انتخابات المجلس الوطني بالخارج.

واتفقت الحركتان على تشكيل محكمة انتخابات المجلس الوطني بنفس آلية تشكيل محكمة انتخابات التشريعي، ومواصلة التشاور لتشكيل حكومة الوفاق برئاسة عباس بعد شهر من تشكيل المحكمة.

كما اتفقت فتح وحماس على إصدار الرئيس عباس مرسوماً بتشكيل حكومة الوحدة، ومرسوماً آخر لتحديد موعد لإجراء الانتخابات بعد ثلاثة أشهر من تاريخه.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫60 تعليق

  1. وهدي يا بحر هدي .. طولنا في غيبتنا
    
ودي سلامي ودي .. للأرض اللي ربتنا

    و سلملي عالزيتونة .. على أهلي اللي ربوني

    وبعدها أمي الحنونة .. بتشمشم بمخدتنا

    وسلم سلم ع بلادي .. تربة بيي وجدادي

    و بعدو العصفور الشادي .. بيغرد لعودتنا
    
وهدي يا بحر هدي .. طولنا في غيبتنا
    
ودي سلامي ودي .. للأرض اللي ربتنا
    
و خودي سلامي يا نجوم .. عالبيادر والكروم

    و بعدى الفراشة بتحوم .. عم تستنظر عودتنا
    
و أحمل لبلادي سلام .. لخوالي وكل الأعمام
    
وبعدو زغلول الحمام .. عشو على توتتنا

    وعهد الله و عهد الثوار .. ما بنسى حقك يا دار
    
و مهما طولنا المشوار .. راجعلك يا ديرتنا

    وهدي يا بحر هدي .. طولنا في غيبتنا
    
ودي سلامي ودي .. للأرض اللي ربتنا

  2. ٦٨ عاماً على النكبة ، ٦٨ عاماً على التشرُّد ، ٦٨ عاماً على اللُجوء ، ٦٨ عاماً على الكفاح و ما زال الشعب الفلسطيني و سيبقى سيد العالم و سيد النضال ……. تحية لشعب ما إنحنى إلا لخالِقِهِ . يوم حزين على كُل فلسطيني ………

  3. machan hik ana wala ghiri man9oul liki wala lkul banat filistin inokomom banat rjal,min faghar aw mujamalaw kilmit rujula aslha min falistin,hata radi3 yitla3 min batn omo rijal,chabab falistin fadalu ymutu ,3ala inohom yilja2o li oropa.hani2an li omahathom,w li dawlat falistin bi rjalha,w charaf w l3iz w chomokh…ahla tahiya lil asila lil 3on9od hulw.allah yihfadik.w falistin laha allah….

    1. مَنْ قلبي لها عُنوان marocaine…… حين رأيتُ إسمكِ يا من تتميّزُ بجمال الأسلوب الذي يُلامّسُ القلوب خفّ ألمي و إرتسمت الإبتسامة على الوجه الحزين فكلماتِكِ كانت و ما زالتِ بلسماً للروح و شفاءاً للجروح . دائماً تظهرين في لحظات ضعفي فتُعطيني جرعةً من حُبٍ أحسُدُ نفسي عليه . كلماتُكِ دائماً تقوي عزيمتي و تشُدُ أزري …… تحياتي لكِ عزيزتي و أتمنى لكِ سعادة و صحة و ستر بمقدار حُبي لكِ و حُبِّي لكِ عظيم …..

  4. ذكرى النكبة ليست خاصة بالفلسطينيون فحسب . بل هي هاجس لكل مسلم وعربي ، فلسطين أرض مباركة ومقدسة للمسلمين والعرب ، ويجب علينا جميعاً أن نحيي القضية الفلسطينية بمختلف جوانبها في قلوب أبنائنا جيل بعد جيل عبر التعليم والأعلام ومجالات أخرى .. وفلسطين لن تحرر بالسلام .. ولن تحرر بيد الفلسطينيون وحدهم .. بل بقوة كل المسلمون العرب .. شعب فلسطين أعرق شعب في العالم يمتد إلى أكثر من ستة آلاف سنة فكل شيء في فلسطين يحكي عن الأصالة والتأريخ .. فكيف يعيشون اليوم بدون دولة مستقلة .. وأخيراً تحرير فلسطين أمر مقدس لدى المسلمون لأن نبينا محمد عليه السلام ذكر ذلك

  5. مساء الخير اخر العنقود
    الازمات توحد الامه وتصنع النصر وتدحر العدو
    والليل إن تشتد ظلمته فان الفجر لاح
    النصارى احتلوا الاقصى ٩٠ سنه
    واليهود ان شاء الله لن يصلوا الى هذه الفتره وسيزيلهم الله تعالى

    1. مساء النور أحمد ….. لا أملِكُ سوى القول الله يسمع منك ، فقد ضاقت حلقاتُها و إستحكمت فعسى ذلك مُؤشِراً على الفَرَجْ .
      تحياتي ……..

  6. رغم الصورة القاتمة التى تعيشها الامه العربيه ، هناك امل بالصحوة والتغيير، وتحقيق النهضة التي تطمح اليها امتنا، فهذه امة لها عقيدة قوية، وتراث مشرف، وجيل واعد من الشباب، وقد يأتي الخير من باطن الشر.. والايام بيننا.

  7. وهل هذا شعب قادر ان يحرر ارض وهو لا يعرف له اصل ؟
    اضل الامة العربية والإسلامية بصراخ أجوف هو من رفض التقسيم بعد بيع في الجملة وقبض الثمن ليالي حمراء ثم عاد يستجديه اليوم !!! ولطالما زج العرب والمسلمين في مهالك لها اول وليس لها اخر …..
    مشكلته ليس فقط الخواء القيمي وتأصل عقد الانحطاط فيه انما عجزه ان يستوعب ما يقول الباحثين المرموقين ….. فقد قالها استاذنا في نورت وفهمتها حتى البهائم الا هم اي الجعابرة ؟! فقد قال :
    لا شعب فلسطيني …
    انما كان هناك شعب فلسطيني ولم يبقى منه باقية ….
    لا وجود للمسجد الاقصى هناك انما هو في السماء الرابعة
    الارض مابين النيل والفرات جعالة سماوية لكل بني إسرائيل عليه السلام ان كانوا يهود او مسيحين او مسلمين علما ان مسلمي بني إسرائيل اكثر عددا فإسرائيل نفسه عليه السلام لم يكن يهوديا او نصرانيا .

  8. إذا الشعــب يومــا أراد الحيــاة فلا بـــد أن يستجيب القــدر
    ولا بـــد لليــــل أن ينجلـــي ولابـــــد للقيـــــد أن ينكســـــر

    1. الأقدار سر الله العميق
      وبإمكان اي مجموعة من الناس ان تريد ما تشاء لكن لله سنن لن تتغير بمجرد اولاءك الناس اطلقوا على نفسهم شعب منتحلين هوية ليس لها أساس ؟؟؟؟!!!!
      مجموعة من هم اصلا لا انس بل اقرب للجن بل هم لهم اخوان يريديون ان يقتطعوا شمال العراق وغيره لإقامة دولة ؟؟؟؟ ويكونوا في منظمات بشرية ؟؟؟؟ اسفين مكانكم الطبيعي محميات طبيعية هههههههه كما قال باحث نورت الحدردم ههههههه ( لا احد يسألني عن كثير من الكلمات او الجمل فهي قص لصق ) ناس اخرين ما عاجبهم شكلهم او انهم احفاد للأنبياء قرروا بين ليلة وضحاها ان يدعوا انهم احفاد الذين قاتلوا أنبياء الله فلعنهم وسموا انفسهم فلسطين جبابرة تجعبرا فقيل لهم غوروا خاسئين ! فلله سنن لن تجد لها تبديلا .

  9. مساء الخير على الجميع ونقلا عن ام هكار اذا الشعب يوما أراد الحياه فلا بد ان يستجيب القدر تحيه احترام وتقدير وانحناء بصمودكم لفلسطينيين الداخل مع العتب على فلسطينيين الخارج من دون التعميم طبعا الذي نسو ان فلسطين جريحه ولن يستطيع تضميد جراحها الا ابناءها الذي ذهبوا بعيدا فلسطين تناديكم فلبو النداء واكيد لا ننسى للأسف لا نستطيع تسميتهم الا الرؤساء العرب الخونه المسؤلين علنا وبالخفاء عما آلت اليه اوضاع الفلسطنيين بس الأمل بضل موجود ما دام في طفل فلسطيني عّم يخلق كل يوم وهو يهتف باسمها وحبها يملأ قلبه وعقله ما دام حب الشهاده موجود فأكيد الفرج ات لا محال فصبرا فلسطين الغاليه على قلوبنا وارواحنا

  10. شلونك ام محمد ؟
    وحشتنا كلماتك الي تتماشى مع ألوان المواسم الربيعية في عز البرد …..
    خليكي بعيد عن الي يجيبون زكام وانفلونزا بالصيف .

    1. ممكن سؤال كمان ممكن تكون انت ابو حسين لانو الوحيد رغم بلاغته وعلمه بس كان دايما يحكي بطريقه لا يفهماالا الضليع باللغة ألعربيه

      1. الله يهديكي يا اخت ام محمد !
        عن اي بلاغه تتكلمين ؟ ان كانت اغنية نانسي عجرم ( شخبط شخابيط ) تُعتبر قصيده فكلام هذا الاصلع يُعتبر بلاغه .

  11. احدد شنو يا شيعية ؟
    لا هذ واحد استنساخ مو ابو حسين ولا ابو حسن مازال ملازم للعزوبية يكون شاكر الك لو تخرجيه منها بنسمع الزواج عدكم في لبنان حلو كثير ؟ ويا بخت من وفق راسين بالحلال …….
    لا تستغربين وجود شبيه لابو حسين الحسيني فالفس برسلي له ١١٥ الف شبيه وما حد عيب عليه او استطاعوا ان يفرقوا بين شعره وصلعة من لابس باروكة تشبهه .

  12. صباح الخير للست أُم هكار و الست أُم محمد ، أتمنى أن تكونا بخير . تحياتي .

  13. زينبية لا ترد الا على شيعي مثلها
    اجيب لواء ابو الفضل العباس من وين في هذه الساعة ؟؟؟
    على الجاعبير التعلم .

    1. نصيحه يا اصلع اقتدي بقدوتك والزم سردابك لانو كلامي معك دائما يخرجك عن شعورك وهذا الي اتمناه 🙂

      1. منقوب يبحث عن من يوسع له النقب في ذكرى النكبة ههههههههه انت اصلا واسع النقب قبل النكبة وما بعدها لابل هذا حالك من ايام وهب الحسيني الذي كان يقول اركبك وما عن رضى كان الحمار مطيتي ….. لكن من يمشي يرضى بما ركبا هههههههههه الله كان عنده شعر عمودي يسر دام ظله .

        1. نكبه ؟ انت وامثالك وجودكم هو النكبهلا الحقيقيه للاسلام والله , هذا اولاً
          اما انك تركبني كما قال صديقي وهب !! يا سيدي انا على النت اقدر ادعي النبوه ( استغفر الله العظيم ) لكن على ارض الواقع مين يركب مين ؟ هو مربط الجححش الي مثلك ( مع احترامي للجححش طبعاً
          يشهد الله ممكن حد يستفزني وهذا سهل لكن ما اعرف ليش انت وامثالك تعليقاتكم تفرحني 🙂 معقول لهاي الدرجه احبكم بالله 🙂

  14. Come on
    !!!!!!!!!!!!!!!!!

    مساء الورد على احلى الصبايا سنفورة و ليلى و ام محمد

  15. الله على شعب فلسطين وعالحمساويين الي سببو رعب لليهود واتباعهُم .
    حلو الكلام لما يكون بحقنا من شعوب اُخرى .
    في فئات وين ما تروح تسمع الجميع يبغضهُم ويلعنهُم واغلبهُم يُنكرون انتمائهم !!!
    https://youtu.be/tME6xIGQGOM

      1. هلا وغلا سنفوره
        الله يسعدك , اما عالمساعده ما بدي الوث ايدك الطيبه , انتِ شايفتيهم محرزين يعني 🙂
        على راسي سنفوره

        1. تسلم إبن العم ، كيفك
          و الله يا عُمَر من العصر و هم قاتلين حالهُم نعلّق ، بحبوا الجبابرة 🙂 و أنا مطنشة 🙂 بس بقدر أساعد أرشيفياً دائماً 🙂

          1. سنفوره انتِ كلامك محترم والعيبه ما بتطلع منك لهيك هم بتهجمو عليكه , لكن ولاد هالحرااام بس ييجه واحد يعرف كيف يتعامل معهم بطريقتهم فوراً عالسرداب , انا فتره حكيت ما بدي اتكلم بالمذاهب وعن الي بصير بسوريا بنقول خليها بالقلب تصطح ولا تطلع لبره وتفضح لكن بجيكه واحد مجوسي بقعد يتفلسف ولو في حدا من مذهبو بحكيلو عيب كان بنحط خاطر وبنحطها بالقلب وبنسكت لكن وهب والحلوه اجبن خلق الله وما بتشاطرو الا عالبنات , اولاد حرااام مصفيين ابوكم على ابو الي جابوكم شو انجاس

  16. سنفوره وينك خليني افرجيكه صور المشاريع 🙂 خلينا من البهااايم لانو كل بهيييم اخرتو الذبح او الدعس

    1. هون بس بتعلم دروس دينية 🙂 على الطريقة البنغالية 🙂

      1. سنفوره هاي الدروس مش الك 🙂
        هاي لمن يدعون الاسلام .

        1. مبروك للبرشا ، حظ بفلُق الحجر و كمان حظ العضاض ناااار 🙂
          كيفو حُصتي ؟

          1. الفراري ما نفعت ( مُهاجم غرناطة أجا التدريب بفراري جديدة 🙂 ) و الله أنا كمان إتنكدت شو هالحظ على البرشا و لا دعوة صايبة .

    1. هذا على البصل
      ما قاهرني إلا العضاض ، ما في طريقة نعرفوا طريق نورت 🙂

      1. سواريز السنه مبدع
        سنفوره مدرب برشلونه رجع ميسي لورا عشان يشغل الدفاع بمراقبتو ويخلى المجال لسواريز ونيمار وهذا ما نجح به المدرب
        خلص تاهت ولقيناها بدي اصير مدرب كُرة ماء
        شو رايك سنفوره 🙂

        1. أنا بقول خُذهُم معك على الصيد لعل و عسى ذلك المدفع يُخطئ العصفور و يضرب قلب كُل مقهور 🙂

    1. إنت أفضل مُعالّج نفسي و تختلف عن الآخرين حيثُ تُظهّر العلة و تُقدّم العلاج 🙂

  17. الحلوه وابو صلعه صعب يكتبو تعليقات ورى بعض و ان اجت الحلوه راح ابو صلعه وان اجا ابو صلعه راحت الحلوه
    على فكره
    ممكن الحلوه شخصيه وممكن ابو صلعه شخصيه اخرى وممكن وهب شخصيه ثالثه
    لكن بجميع الحالات فهم مجوووس
    يعني ادفع سعر واحد واحصل عالثلاث 🙂
    3 في ان واحد
    خلللص لقيتها بدي اصير مخرج اعلانات وخاصتا 3 في ان واحد 🙂
    مبدع يالبنغالي , انا لازم ارقي حالي واصير هندي 🙂

    1. هههههههه خلص ليش الإحراج خليها في سرك و بعدين إنت ناقصك أشغال ، خلي غيرك يسترزق 🙂
      الهندي أفضل من البنغالي ؟؟؟ 🙂
      وين صور المشروع ؟؟ نازل على الأردن في ٢١ أو بعد العيد مع حُصتي ؟

      1. انا نازل لحالي والله سنفوره , ان شاء الله ام ناشي وفي من اهلها جايين عالاردن بشهر 7 الفلاح حصتك هو حاجز عالاردن بشهر 7 , مره بحكه بدي اروح الاردن ومره بحكه بدي الغي الاردن واروح امريكا والله مش عارفلو هو مش راسي على بر

        1. إن شاء الله على خير .
          البلاد أفضل من الأُردن و أمريكا 🙂

          1. البلاد لا بد من زيارتها لكن بس يكون البال مرتاح ان شاء الله وتكون الضروف سامحه , الفلاح ان راح الاردن الا يميل عالبلاد هو بحب يروح وحضو بفلخ الصخر .

          2. بحكولوا شلوم و بختموا الجواز بختم مرور 🙂
            مو مثل بعض ناس 🙂

  18. صفحة منسية من ثلاث سنوات و عندما علقت فيها جاء البذيء ببذائته هُنَا و في مواضيع أُخرى …… عمي أنا ما بحكي كلام بذيء و لا بقرأ ما أستشعر أنه بذيء و سوقي ، إفهمها يا صلعة لن أرُد …
    ===============
    تصبح على خير عُمَر ، أرى الصور غداً إن شاء الله و حتى نودعك و نتمنى لك رمضان و عيد مُبَارَك . و الله صرت إخجل من الحكي البذيء و ما بعرف أرُد و مش فاهمة ليش أنا دون الناس ، يعني لم يَعُد في قوس الصبر منزع عندي …..

    1. سنفوره حكيتلك لانك محترمه وهو بعرف ما بترده عليه لهيك هو بتحركش فيكه , مقامك اكبر من هيك سنفوره
      بامان الله تصبحه على خير يا بنت ام سنفوره

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *