أ ف ب- أعربت حركة النهضة الإسلامية التى تقود الائتلاف الحاكم فى تونس، عن إدانتها لنشر أسبوعية “شارلى ايبدو” الفرنسية الأربعاء رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبى محمد، مؤكدة فى الوقت نفسه على “حق المسلمين فى الاحتجاج السلمى” على أى إساءة لدينهم.

وقال راشد الغنوشى رئيس الحركة فى بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ما نشرته شارلى ايبدو من “رسوم مسيئة للرسول” يندرج فى إطار “مسلسل متواصل من جهات مشبوهة تدفع إلى الكراهية والحقد بين الشعوب والاعتداء على المقدسات فى استفزاز بغيض“.

وأضاف “أن حركة النهضة تدين بشدة هذا الاعتداء المتجدد على شخص الرسول” وتؤكد على “حق المسلمين فى الاحتجاج وتدعو إلى الالتزام بالوسائل المدنية والسلمية”، مشددا على أن حركته “تنبه إلى أن هذه الجهات المشبوهة تسعى إلى تحويل الربيع العربى عن مساره ودفعه إلى الصراع مع الغرب وتدعو الجميع إلى عدم الوقوع فى فخ هذا الاستدراج”.

وقال “أيها المسلمون احذروا من أن يستدرجكم أعداء الإسلام إلى حرب بعضكم ضد بعض وتحشيد العالم ضدكم وربط دينكم بالإرهاب من خلال نشر كتاب تافه هنا ومقالة ساقطة هناك وفيلم ردىء وأغنية منحطة لدفعكم إلى محرقة الحرب الحضارية والدينية ضدكم وإلصاق وصمة أعداء الحرية على جبينكم”.. ومضى يقول “واجهوا خطط أعدائكم فى تشويه صورة دينكم ونبيكم وقرآنكم، بإنتاج أعمال فكرية وفنية تكشف عظمة دينكم وإنسانية نبيكم”.

وأعلنت السفارة الفرنسية فى تونس أن المدارس الفرنسية فى هذا البلد ستغلق أبوابها من الأربعاء إلى الاثنين، كإجراء احترازى بعد نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبى محمد فى فرنسا.

وقال مسئول فى السفارة التى ستغلق بدورها أبوابها الجمعة فى تصريح لوكالة فرانس برس “إنه إجراء احترازى، لم نتلق أى تهديد مباشر”.

وسيغلق المركز الثقافى الفرنسى فى تونس ومقر القنصلية الفرنسية السابقة فى صفاقس (274 كلم جنوب العاصمة التونسية) من الخميس وحتى صباح الاثنين.

وكانت الخارجية الفرنسية أعلنت فى وقت سابق أن سفاراتها وقنصلياتها والمدارس الفرنسية فى حوالى 20 بلدا مسلما ستغلق الجمعة كإجراء “احترازى” بعد أن نشرت صحيفة شارلى ايبدو رسوما كاريكاتورية للنبى محمد.

ونشبت أعمال عنف منذ أسبوع فى دول عربية إسلامية بعد نشر فيلم مسىء للإسلام أنتج فى الولايات المتحدة.

وأدت مواجهات بين الشرطة وناشطين إسلاميين متشددين إلى سقوط أربعة قتلى وعشرات الجرحى فى تونس، حيث تعرضت السفارة الأمريكية لهجوم وأحرقت أيضا المدرسة الأمريكية القريبة منها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. برغم الألم الذي تتركه هذه الاساءات في قلوب المسلمين .. إلا أن لها أثر إيجابي .. هو عودة المسلمين إلى رسولهم بعد أن ألهتهم الدنيا بمنحها ومحنها ..واشتعال قلوبهم بحبه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..وتجدد تلك العلاقة التي لن تنقطع ..
    وكأن هذه الاساءات دفع للمسلين إلى رسولهم ودينهم .. بأبي أنت وأمي يا رسول الله .. نحري دون نحرك ..!!

  2. دائما تخلطون بين محمد الغنوشي و راشد الغنوشي خخخخ الي فالصورة هو محمد الغنوشي لا علاقة له بحركة النهضة

  3. المدهش ان رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك صرح اليوم بمنع اي مظاهره (( سلميه )) سيقوم بها المسلمين في فرنسا تنديدا بالفلم !!! نشتم ونستهزيء بنبيكم عادي وحرية تعبير !! لكن تتظاهرون وتحتجون لا مو حرية تعبير !!

    1. ساهر الليل ليه بس كده اسمك ساهر الليل وطالع بالنهار ليه بس كده
      اكيد بهزر معاك حزر فزر انا ابئى مين؟؟؟؟؟؟
      ممكن لو سمحت تسلملي علا سنفور غضبان اما تكلمها اصلها تجنن

        1. لحظه شوي خليني افكر .. انت مين ؟؟ هممم مين .. مين مين مين بيغسل هدمتك ؟؟ اااااااني .. طب مييين ميييين ميييين اما اما اما .. قبل مااقول اولا انت معلق ولا معلقه ؟؟ مش معلقه من راسك اقصد ولد ولا بنت

          1. أنا معلقه من زماره رقبتي اه أنا بنت عمري عرفتش طريق للمشاكل وطول عمري فحالي وان حد هزئني أولوا روح ربنا يسامحك

          2. هههههههههههههههههههههههههههههه اولو ربنا يسامحك !!!! مو باين !! تعالي يابت يامريم .. شوفيلي مين .. هي سوزي ولا انا كبرت وعجزت وعيوني بيغوشوا ؟؟

          3. مؤامره ؟؟ ماعندنا معلقه اسمها مؤامره .. تعترفي انك سوزي ولا نبعثك عند الموزمبيقي .. مش حتاخدي بين ايديه غلوه وتقري على كل حاجه !!

          4. عيونك بتزغلل يا ساااهر لازمك حصتين رفس و عض و خنق في القزحية و الجفون من عند الموزمبيقي،،، عشان تشوف كويس نظرك ضعيف يا اصلع خخخخخ

          5. يا لهووووي عاوزين يئفشوني الأعداء سوزي مين يخويا والنبي دنا غلبانه؟؟؟هههههههههههههههههههه

        2. ليكي إذا كنتي سوزي، رجعي وإبن المره لي يقرب صوبك بوجودي .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *