العربية.نت- أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بارتفاع عدد القتلى اليوم الاثنين إلى 98، بينهم 72 عسكرياً منشقاً في إدلب شمال سوريا، فيما قُتل أربعة أشخاص وجرح العشرات وسط العاصمة دمشق بعد مظاهرة حاشدة تخللها اشتباك بالحجارة مع قوات الأمن التي أطلقت النار على المحتجين، جرى خلالها الاعتداء على فنان سوري.

وأكد ناشطون في سوريا، أن عشرات القتلى والجرحى سقطوا خلال اليوم الاثنين في يوم وصف بالـ”دامي”، وسط تضارب في الأنباء عن عدد القتلى والجرحى.

وفيما تضاربت الأنباء حول عدد القتلى، أكد ناشطون لـ”العربية.نت”، أن مدن درعا ودير الزور وإدلب تشهد توتراً عنيفاً خلال اليومين الأخيرين، وسط اشتباكات عنيفة بين عناصر من الجيش السوري الحر وقوات الجيش النظامي.
قتلى وسط دمشق

وفي تطور لافت شهدت العاصمة دمشق بعد ظهر اليوم، إطلاق نار كثيف خلال مظاهرة حاشدة قُدّر عددها بعشرات الآلاف.

وأظهرت مقاطع فيديو بثها ناشطون على شبكة الإنترنت، إطلاق نار كثيف على عشرات الآلاف من المحتجين الذين خرجوا لتشييع تلميذة قتلت يوم أمس على أيدي قوات الأمن في حي الميدان، ما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص وجرح أكثر من 30 آخرين.

وأوضحت الهيئة العامة للثورة السورية، بأن مظاهرة حاشدة استمرت قرابة الساعة ونصف الساعة في شارع سوق أبو حبل بحي الميدان، ما لبث المحتجون بعدها للتوجه إلى كورنيش الميدان، حيث شرعت قوات الأمن والشبيحة بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين ما أدى إلى مقتل وجرح العديد.

وأضافت الهيئة العامة للثورة، أن قوات الأمن اعتقلت عددا كبيرا من المتظاهرين باستخدام سيارات الإسعاف، فيما قام المحتجون برمي قوات الأمن بالحجارة رداً على إطلاق النار، بعد ساعات من تحليق مكثف لطائرات حربية فوق العاصمة دمشق.

وأكدت الهيئة العامة، أن “شبيحة النظام السوري اعتدوا بالضرب المبرح” على الفنان السوري جلال الطويل في منطقة الميدان بدمشق.

وتعرض جلال الطويل أحد الفنانين الذين أعلنوا معارضتهم للنظام السوري، ويشارك بشكل متواصل في التظاهرات المعارضة للنظام بدمشق وريفها، لإصابات خطيرة في الوجه والرأس حسب الهيئة العامة.

وفي محافظة إدلب شمال سوريا، دارت اشتباكات عنيفة بعد ظهر اليوم الاثنين في مدينة معرة النعمان، إثر انشقاق مجموعة من الجنود المتمركزين في محيط المدينة، أسفرت عن مقتل ثلاثة عناصر من الجيش السوري النظامي.

كما أصيب 15 مواطناً بجروح، بينهم فتى في حالة حرجة إثر إطلاق نار عشوائي من القوات السورية المحيطة ببلدة سراقب، والتي تضم نحو 40 آلية عسكرية مدرعة حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

إلى ذلك اتهمت لجان التنسيق المحلية قيام قوات الأمن السورية، بمجزرة كبيرة بحق جنود انشقوا عن الجيش في قرية كنصفرة بإدلب إثر اشتباكات.
ونقلت لجان التنسيق عن شهود عيان، مقتل 70 عسكرياً قامت قوات الأمن بسحب جثثهم للتخلص منها وإخفائها.

وأكدت المرصد السوري النبأ نقلاً عن جندي منشق أصيب بجروح قوله، “إن عشرات الجنود المنشقين استُشهدوا عصر اليوم الاثنين إثر إطلاق النار عليهم من رشاشات متوسطة لدى فرارهم من المراكز العسكرية على الطريق بين بلدتي كنصفرة وكفرعويد بجبل الزاوية” مقدراً عدد الذين سقطوا بين60 إلى 70 جنديا.

وفي مدينة درعا جنوب البلاد قُتل شاب صباح اليوم في قرية العجمي غرب المدينة إثر إطلاق رصاص عشوائي من قبل قوات الأمن السورية، كما سقط آخران في مدينة الحراك وأصيب ثمانية بجروح، بعضهم في حالة حرجة، في حين اعتُقل العشرات إثر اقتحام قوات أمنية وعسكرية سورية المدينة صباح اليوم، فيما تواصل الإضراب لليوم التاسع على التوالي في معظم مدن وقرى درعا.

وفي غباغب سقط 50 جريحاً بينهم ثلاثة أطفال، إثر اقتحام الجيش والأمن البلدة وسط قصف عنيف بالمدرعات.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن قوات الأمن اعتقلت أربعة طلاب من أبناء مدينة جاسم بداعي السوق إلى الجيش، فيما اعتبره المرصد طريقة جديدة للاعتقال.

وفي القصير بحمص اقتحمت دبابات ومدرعات من الجيش والأمن المدينة، وسط قصف مدفعي بمدافع الدبابات والهاون وإطلاق النار العشوائي من مدرعات الجيش والأمن.
تخريب مستشفيات

وقالت الهيئة العامة للثورة إن قوات الأمن احتلت المستشفى الوطني في القصير، ودمرت أجهزة غسيل الكلى والإنعاش ضمن المستشفى كنوع من العقاب لأهل المدينة على ثورتهم.

كما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان في ذات السياق، قيام قوات الأمن السورية بتخريب متعمد لمستشفى كنصفرة.

وفي محافظة ديرالزور، قتل ثلاثة مواطنين وأصيب العشرات بجروح في مدينة القورية شرق دير الزور، إثر إطلاق نار عشوائي من رشاشات ثقيلة ومتوسطة عقب اشتباكات عنيفة بين مجموعات منشقة والجيش، استولت خلالها مجموعة منشقة على سيارة تابعة للأمن العسكري.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. قائمة الشرف اليوم *** أولئك هم الفائزون *** =======
    شهداء اليوم الاثنين 114 شهيد بينهم 72 عسكري منشق في ادلب و8 في الحسكة ، تمت تصفيتهم اثناء توقيع البروتوكول 19/12/2011
    ——————————————————————–
    ادلب:79
    درعا:9
    حمص:9
    الحسكة:8
    دمشق:4
    دير الزور :3
    حماة:2
    ____________________________________________
    الله ينتقم لكل واحد فيكون ممن قتله وريتو ربي يقصف عمر كل ظالم
    واولهم حكامنا الصهيونيين

    1. اووووووووو …اوووووووووو.يلعن روحك يا حافظ …يلعن روحك يا حافظ

    1. مرحبا ابو عمر انا قرات تعليقك في الاول فهمت الله محيي……..استغربت ….قلقت …..انزعجت
      ..بعدين عدت القراءة وفهمت اللهم امحي ….امين

  2. انا لله وانا اليه راجعون
    الله ينتقم من بشار واعوانه وعلى رأسهم وليد الكلبوظه
    بشار وطنطاوى ايد واحده

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *