رّد الوزير الأول الجزائري، عبد المالك سلال، على حملة التشكيك الواسعة في الجزائر حول صحة بوتفليقة وقدرته على تسيير البلاد، إذ قال إن بوتفليقة يشرف شخصيًا ومباشرة على تسيير شؤون الدولة، وعلى تنفيذ برنامجه السياسي الذي وافق عليه الشعب”، داعيًا إلى احترام مؤسسات الدولة.

وفيما تم تفسيره إعلاميًا على أنه رد على رسالة من 19 شخصية جزائرية لبوتفليقة لأجل التدخل بسبب “تدهور البلاد”، دعا سلال اليوم الاثنين من مدينة البليدة إلى ضرورة احترام مؤسسات الدولة، متحدثًا عن أن تنفيذ الحكومة لخريطة الطريق التي سطرها الرئيس “تتم تحت مراقبة مباشرة وإدارة يومية من رئيس الجمهورية باعتباره الضامن الدستوري الوحيد دون غيره لديمومة الدولة واستمرارها”.

وأضاف سلال: “من يرغب في رئاسة الجمهورية، فعليه انتظار الانتخابات والترشح والتوجه إلى الشعب الجزائري قصد الحصول على ثقته”، معتبرًا أن “هناك كلامًا يروّج لاضطرابات داخل المجتمع”، وأن “الجزائر متحكمة في قرارها بفضل دعم شعبها”، مشيرًا إلى أن رهان الدولة حاليًا هو بناء اقتصاد قوي.

وكانت 19 شخصية جزائرية قد راسلت الرئيس الجزائري بوتفليقة، نهاية الأسبوع الماضي منهم لويزة حنون، الأمينة العامة لحزب العمال، ووزيرة الثقافة السابقة خليدة تومي، والروائي رشيد بوجدرة، مطالبة إيّاه بالجلوس معها لـ”التباحث في تدهور الحق العام في البلاد”، بسبب “الانحرافات الحاصلة في البلاد، ومن المسؤول عنها”.

وقالت الرسالة إن الجزائر “تخلت عن سيادتها الوطنية، وإن مؤسساتها انحلت، والتسيير المؤسساتي الشرعي استبدل بتسيير مواز معتم غير قانوني وغير شرعي، فضلًا عن تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي والتخلي عن الكوادر الجزائرية التي تتعرض للتعسّف والعقوبات المجحفة والمتحيزة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. ونعم الرئيس داير بالو كثير على البلد !!!!!!!!!!!!!
    وكأن رحم الجزائريات لم يلدن غيره ليدير البلد ؟؟

  2. الرئيس الجزائري بوتفليقة مواليد 1937م ( 78 سنة ) تعّدى سن القاعد قبل 18 سنة – 1 – جلطتين في الدماغ – 2 – شلل نصفي – 3 – تصّلب الاوعية الدموية – 4 – قصور القلب ( ضعف عضلة القلب ) – 5 – تنمّل اطراف اليد والقدم – 6 – عدم القدرة على التركيز (تشّوش الفكر ) !!!!!!!!!!! لا حول ولا قوة الا بالله وانا لله وانا اليه راجعون

  3. لا حول ولا قوة الا بالله
    ولكن يبقى الدعاء لارض الشهداء بإبعاد الفتنة وعودة القتل والذبح…
    انشاءالله بعد موته ما تصير فتنة وانقلابات وشغب….

  4. هاهاها شعوب المغرب العربي تثير الشفقة
    كيف لشعب المليون شهيد ان يقوده معوق بحفاظات

    1. أخيaly وهل شعب المغرب العربي وحده يثير الشفقة؟؟؟
      كل بلداننا العربية تحكمها مافيا وعصابات تسرق شعوبها وعلى سبيل المثال أين هي المليارات “الرز” التي تحصل عليها الخسيسي لمساعدة شعبه في مصر, أو العراق التي تعتبر من البلدان النفطية ولكنها تعاني مشاكل كبيرة لا نهاية لها حتى انها تفتقرإلى الماء والكهرباء والدواء و البنية التحتية أو اليمن المسكين ووووووو…..

  5. الله يحمي بلدي الثانى الجزائر بلد المليون و نصف المليون شهيد أما بوتفليقة والباجي السبسي وأمثالهما اقول لهم “فاتكم القطار”
    تحية من تونس الى كل شعوب البلدان العربية وخاصة الجزائر
    1 2 3 Vive l’Algérie.

  6. ههههههههههههههه ومالوكله مقبول 😉 ما شفنا كلام عن التقدم والإزدهار الذي ينادي به اليعض في بعض المواضيع لبعض الدول ؟؟ ومن أكل ثروة مين وووووو ؟؟؟؟ والتفلسف الي بلا طعمة 😉

    ياله الواجب ينادي ما بقى عندي وقت
    الله يصلح الحال

  7. ليه يا Brenda هو أنت جزائرية????? أما عن رئيسنا فحدث و لا حرج الله يعينا و يكون معانا و يرحم شهدائنا

  8. نرى المُعلق العربى يتحلّى بالدوبلوماسية عندما يُطال النقد بلده، ولكن عندما يكون النقد على غير بلده نراه يرتدى لباس الثورية و النزاهة و ينسى بلده و عيوبها من ثوريته المُزيفة !
    على سبيل المثال الأخت Maya نراها تعلق فى شئون مصر عن الفقر و الفساد و و و لأخره، و كأن بلدها لا تعانى مما تنتقد مصر لأجله أو كأنها توفر لها و للشعب التونسى ما توفره الدول الأوروبية لشعبها ! وعندما علّق المعلق Aly عن دول المغرب العربى تحلت بالدوبلوماسية و قالت كل دولنا العربية تعانى من ما تُعانيه دول المغرب العربى ، كل دولنا العربية تحكمُها مافيا !!
    يا سلام يا سلام، طب ياريت تخلوا المعلومة دى فى دماغكم قبل ما تحاولوا تحشروا أنوفكم فى شئون غيركم .

    1. vip لو قرأت تعليقي السابق لرأيت أني وجهته أولا إلى رئيس بلادي العجوز الباجي القائد السبسي, بلدي مثل أي بلد عربي آخر يعاني الفقر والقهر والسرقة والرشوه والحرمان والقمع والذل…..
      أما تعليقي عن باقي البلدان مثل مصر والعراق واليمن والجزائر أو أي بلد عربي آخر هذا لأني أعتبره بلدي
      الله يسامحك

    2. قريت تعليقك الأول، بس بردوا قريت تعليقاتك الكثيرة فى شئون مصر ولو تلاحظى إنى متدخلتش لإسكاتك أو إخراصك لأن ده مش من طبعى !
      بتضربى المثل دلوقتى بتعليقك الأول عن رئيس بلدك طب روحى إفرزى نورت من شرقها لغربها و هاتيلى تعليق تانى سلبى كتبتيه عن رئيس بلدك !!!
      عموماً أنا كنت بتكلم عن حالة و أخذتك مثال لتوضيح وجهة نظرى، حبيت أقول للناس شايفين الأخت التونسية إللى رئيس بلدها واحد من رجال بن على إللى ثاروا عليه التوانسة و رئيس وزرائها كان وزير الداخلية فى عهد بن على و هو نفسه كان رئيس الضابطة إللى ضربت المواطن التونسى إللى ولع فى نفسه بالقلم علشان تقوم الثورة !!! علشان فى الأخر يرجع رئيس وزرا !!!
      فين حضرتك من ده كله، و جاية ماسكة فى مصر و حكومة مصر !!!
      أنا معنديش مانع تحشر مناخيرك فى شئونى بس تقول كلمة حق، و تكون إللى بتنتقده عندى مش موجود عندك فى الحالة دى هقولك شابوه . غير كده هشمئز منك !
      طبعاً كلامى مش موجه ليكى بمُفردك، أنا زى مقولتلك أخذتك مثال أوضح بيه وجهة نظرى لكن فى الحقيقة ما أكثر نورت من معلقين يحملون نفس أسلوبك …
      .
      تحياتى ،،،

      1. أولا أظن ان كلمة “متدخلتش لاخراصك” كلمة عيب
        ثانيا لو طرحت نورت مواضيع تخص بلدي لوجدتني أول المعقبين لأن بلدي نظام بوليسي تحكمه عصابات مافيا
        ثالثا لم أخص بالذكر مصر فقط بل ذكرت عدة دول وكلها أعتبرها بلدي الثاني وهذا شرف لي
        رابعا لاتستطيع أن تنكر ما قلته في تعليقي فيما يخص بلدي أو بلدك أو بقية البلدان العربية وهذه ليست وجهة نظري فقط

    3. مش عاوز كلامى يكون جرحك، أنا لا بحب أكون رخم ولا دمى تقيل !
      أنا سايب الناس كلها على راحتها تقول و تخرج إللى جواها عن مصر، بس من حقى أخد لقطات و أستخدمها فى الوقت المُناسب …
      تحياتى للمرة الثانية،،،

  9. الأخت maya
    رداً على أولاً:
    أنا كتبت فى تعليقى متدخلتش لإسكاتك أو لإخراصك لأن هذا ليس من طبعى.
    و حضرتك نقيتى جُملتين و لصقتيهم فى بعض علشان تقوليلى عيب ! أولاً أنا بكلامى بنفى يعنى بقول ما تدخلتش و مع ذلك إعتبرتيه عيب آمال لو قولت هتدخل لإخراصك إيه إللى هتعتبريه ؟!
    رداً على ثانياً:
    عملت بحث بسيط فى الموقع على كلمة تونس، و جابتلى بعض المواضيع الكثيرة عن تونس ولم أجد لكى تعليق إلا على أحدهم و كان رداً على مُعلقة أخرى! و بالمقارنة بتعليقاتك فى مواضيع تونس ذات النظام البوليسى و تعليقاتك فى مواضيع مصر ذات نفس النظام ستجدى أن تعليقاتك فى الشأن الأخر أكثر و هذا ما أردت أن ألوح له فى بداية الأمر قبل أن نتفرع !!!
    رداً على ثالثاً :
    قولتلك أنا لا أقصد تعليقك فى هذا الموضوع تحديداً، لاحظت هجومك المستمر على مصر فى الفترات الماضية شأنك شأن اى مُعلق أخر يمارس نفس الأسلوب و أخذت تعليقك هنا لأيضاح الفكرة ، و الفكرة دى إللى هى الناس أسود على حكومات غيرها و نعام على حكوماتهم، يعنى أنا مش حاطك فى دماغك مخصوص للأسف إنتى إللى وقعتى فى سكتى. فبلاش تضربيلى المثل بتعليقك هنا هناك مئات المواضيع عن تونس لم أجد لكى أى رأى فيها.
    و على فكرة، أنا مش ساذج أوى علشان معلق يدخل يمسك مصر غسيل و مكوى و فى أخر تعليقه يقول ( أنا لا أستثنى أحد ) و كل الحكام العرب كذلك !! و أقول يا سلام عليه ده واد حيادى !!!
    مبكولش من الكلام ده و معروف على المعلق العربى النفاق !
    رداً على رابعاً :
    أنا جرئ و مابنكرش أى فساد أو أى شئ سلبى فى بلدى و الدليل إنى قولت إنى مبتعرضش لحد لما بينتقد بلدى، بس بطلب منه طالما إنت أسد على غيرك فيا عم الأسد ورينا شهامتك مع إللى بيحكموك علشان على الأقل نحترمك ! و طبعاً إللى قولتيه عن بلدك فأنا أكيد مش بنكره الفساد ماليها زيها زى غيرها بس الفرق إنى مش حشرى و مش عامل أسد عليكم .
    .
    تحياتى،،،

    1. الله يهديك والله طولت السيرة وهي قصيرة
      أعوذ بالله أنا بحياتي لم أهاجم الشعب المصري أو أي شعب عربي آخر لانني أعتبر نفسي فردا منهم فقط أهاجم الأنظمة المستبدة
      ومادمت أنا لم أعقب عن مواضيع التي تخص بلدي علق إنت بدلا عني وانتقد كيفما شئت وسيكون تعليقك على راسي لكوني لست مدافعة عن النظام أما أنا فلن تستطيع اسكاتي وأي موضوع يخص بلدي او مصر أو أي بلد آخر ستجدني إنشاء الله من المعلقين

      1. لا و الله، مش أنا إللى طولت السيرة و دايماً مش بحب المماطلة الكتير فى نفس الحاجة!
        و زى ما بترُدى برُد !ما قولتش إنك هاجمتى الشعب المصرى ولا قولتلك أسكتى و ما تتكلميش، لأن كلامك من الأساس مش بيزعجنى! لكن إنتى جاية هنا تقولينى الكلام ده !!! الله يسامحك أنتى !
        على كُل حال التعليقات موجودة ما إحناش هناخدها معانا و إحنا خارجين. أنا علقت على فكرة مُعينة إنتى مُصابة بيها و كثير من المعلقين. و فى نفس الوقت محجرتش عليكى فى رأيك أو فى إختياراتك !
        أما عدم تعليقى فيما يخُص بلدك فهذا لأننى و الحمد لله ليس مُصاب بنفس المرض !

  10. تحية تقدير وأحترام للأخت maya ولعقلها الواعي واسلوبها الراقي في الرد
    أتعجب من بعض الردود السقيمة …. وخاصة المدعو h وأمثاله
    .

  11. الله يهديك والله طولت السيرة وهي قصيرة
    أعوذ بالله أنا بحياتي لم أهاجم الشعب المصري أو أي شعب عربي آخر لانني أعتبر نفسي فردا منهم فقط أهاجم الأنظمة المستبدة
    ومادمت أنا لم أعقب عن مواضيع التي تخص بلدي علق إنت بدلا عني وانتقد كيفما شئت وسيكون تعليقك على راسي لكوني لست مدافعة عن النظام أما أنا فلن تستطيع اسكاتي وأي موضوع يخص بلدي او مصر أو أي بلد آخر ستجدني إنشاء الله من المعلقين

  12. الى مجهول أو مجهول الأسم $$$

    الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به …. والله أني أشفق على عقلك

  13. ليه شايفني خوتا بتشفق على عقلي ؟ بيكفي اني صريحة ومش منافقة بتقولوا قال الله وقال الرسول وبعدين بتنزلوا بهدلة بالعالم

  14. الله ينتقم منك و من بوتفليقه و من كل مسؤول خان الأمانة مهما كان منصبه
    و الله لا يسامحكم على كل لقمة كليتوها بغير حق

    1. بنت الجزائر
      November 10, 2015 at 4:42 pm
      .
      الله ينتقم منك و من بوتفليقه و من كل مسؤول خان الأمانة مهما كان منصبه
      و الله لا يسامحكم على كل لقمة كليتوها بغير حق

      الحمد لله
      مازالت الجزائر بخير دوم فيها من ينطق بالحق دون خوف أو رياء

  15. الكل يعلم سوا في الجزاير او خارجها ان بو تقليقة لا يحكم بل من يدفعون بِه الكرسي هم الحاكمين و الدليل على كلامي لما أتوا معارضين و معهم اجانب لتقييم حالة بو تقليقة الصحية و قدرته العقلية في تسيير البلاد ثم طردهم من قبل حكام المرادية لكن الشعب المسكين مغلوب على أمره لا يقدر ان يتكلم او حتى يعارض او حتى يقول اللهم منكر … انه القمع العسكري المسلط عليهم الذي اغتال الرئيس الشرعي بوضياف امام اعينهم و قام بعشرية سوداء لازالوا يتذكرونها لا لشيء الا لان الشعب اختار الجبهة الاسلامية ..
    المشكلة ان العالم العربي غرقان في مشاكله سواء السياسية الاجتماعية الاقتصادية …. لكن يخيل اليه عايش في رخاء و انه الأفضل .. و ينتقد البلد الثاني ..

  16. بدنا نضحك على بعضنا …واضح من صورته انه مو قادر يعتني حتى بنفسه…شخص قعيد كبير في السن وعنده مرض كيف بالله بده يقدر يشرف على كل شؤون الدولة …حرام بلد المليون شهيد يحكمها واحد معاق متله غير مدرك وكأنه الجزائر ما فيها رجل يستطيع ان يحكمها غيره

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *