العربية- من المقرر أن يقوم أعضاء لجنة الخمسين المكلفة بإعداد الدستور، اليوم السبت، بالتصويت النهائي على مشروع الدستور الجديد.

وقبل ساعات من هذا التصويت عدلت اللجنة النص المتعلق بمبادئ الشريعة الإسلامية بحيث باتت هذه المبادئ المصدر الرئيس للتشريع.

وبشأن مادة الجيش، نفى أعضاء في لجنة الخمسين أن تكون اللجنة قد أقرت مادة اختيار وعزل وزير الدفاع بعد موافقة المجلس اﻷعلى للقوات المسلحة، وأكد اﻷعضاء أن المادة تقر موافقة المجلس اﻷعلى للقوات المسلحة على الاختيار فقط وليس على العزل.

وبعد جلسات مطولة ونقاشات مستفيضة، على مدى أكثر من 55 جلسة، وضعت لجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور المصري، مسودة هذا الدستور على الطاولة للتصويت النهائي عليه.lejnet 50

رحلة مخاض الدستور العتيد لم تكن سهلة، في ظل الخلافات التي برزت حول الكثير من المواد، ومن أبرزها المادة المتعلقة بدور الجيش، فقبل ساعات من التصويت، نفى أعضاء لجنة الخمسين أن تكون اللجنة قد أقرت مادة اختيار وعزل وزير الدفاع بعد موافقة المجلس اﻷعلى للقوات المسلحة.

وأكد اﻷعضاء أن المادة تقر موافقة المجلس اﻷعلى للقوات المسلحة على الاختيار فقط وليس على العزل، اللجنة عدلت أيضا النص المتعلق بمبادئ الشريعة الإسلامية لتعتمد ما جاء في حكم المحكمة الدستورية العليا بأن مبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيس للتشريع.

كما حسمت اللجنة أزمة بعض المواد الأخرى ولا سيما إلغاء نسبة الخمسين بالمئة للفلاحين والعمال.

وقال الناطق باسم لجنة الخمسين محمد سلماوي، إن عمرو موسى رئيس اللجنة أكد على أنه يجب الانتهاء من عملية التصويت كاملة على مواد الدستور قبل يوم الثلاثاء المقبل.

ووضعت هيئة مكتب لجنة الخمسين تصوراً خاصاً بإجراءات التصويت النهائية على مواد مشروع الدستور، إذ سيتم التصويت عليها مادة بمادة بدءاً من الديباجة، وسيرفع مشروع الدستور كاملاً في حال قبوله إلى الرئيس المصري المؤقت المستشار عدلي منصور ليصدر قراراً جمهورياً بدعوة الناخبين للاستفتاء عليه ليصير دستوراً حال الموافقة عليه.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *