سي ان ان — تشير كل الأرقام التي كشفت عنها وزارة الداخلية الجزائرية بخصوص المترشح الفائز بالإنتخابات الرئاسية الجزائرية أنها ستؤول إلى الرئيس المنتهية عهدته، عبد العزيز بوتفليقة، خاصة وأن نتائج الفرز الأولية في عدد كبير من ولايات الوطن خرج بوتفليقة فائزا فيها ما عدا أربع ولايات كلها من شرق البلاد، وهي: باتنة، بجاية، وميلة وجيجل.

هذا وكشف وزير الداخلية والجماعات المحلية الجزائرية، الطيب بلعيز، في تصريح إعلامي له في حدود الساعة العاشرة والنصف مساء الخميس، أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية عند غلق مكاتب التصويت بلغت على المستوى الوطني إلى 51.70 بالمائة. بعد أن كانت في حدود الساعة الخامسة عصرا 37.04 بالمائة، وأكد الوزير بلعيز أنه سيكشف عن النتائج الأولية بخصوص المترشح الفائز بكرسي رئاسة الجزائر سيتم عند منتصف نهار الجمعة، على أن يتم بعدها الكشف الرسمي والنهائي عن إسم المترشح الفائز من طرف المجلس الدستوري، وذلك بموجب المادة 163 من الدستور الفقرة الثانية، وكذا المادة 145 من القانون العضوي المتعلق بالانتخابات.

ورغم أن الوزير بلعيز كشف عن نسبة المشاركة في الإنتخابات الرئاسية لأبريل/ نيسان وقوله إنها وصلت 51.70 بالمئة، فهذا يشير إلى أن من بين ما يقارب 23 مليون جزائري أدلى نحو النصف فقط بأصواتهم، أي أن أكثر من عشرة ملايين لم يشاركوا.

ومباشرة عد غلق مكاتب الإقتراع، قام المساندون للرئيس المنتهية عهدته، عبد العزيز بوتفليقة، بالإنطلاق من مقر مداومة الحملة الإنتخابية لبوتفليقة بالأبيار، في موكب طويل من السيارات يجوبون شوارع العاصمة مهللين ومطلقين العنان لمنبهات السيارات فرحا بفوز بوتفليقة بعهدة رئاسية رابعة، خاصة بعد الأخبار التي وصلت المداومة والتي تؤكد أن بوتفليقة فاز بأغلب ولايات الوطن.

وبعيدا عن الأفراح التي أطلقها أنصار بوتفليقة، فإن يوم الإنتخابات الرئاسية، الخميس، شهدت فيه المدن الداخلية للجزائر في الفترة الصباحية موجة غضب كبيرة وسط الشباب، حيث أقدم عدد منهم بعدة بلديات من محافظة البويرة، 80 كلم شرق العاصمة، بقطع الطرقات وتخريب صناديق الإقتراع، مع منع المواطنين من الإدلاء بأصواتهم الانتخابية، ما جعلهم يدخلون في مناوشات مع قوات الأمن، أسفرت عن إصابة ما يزيد عن 80 شخصاً من بينهم 30 رجل أمن.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. الف مبروك للمرحوم المنتقل الى رحمه الله الرئيس بوتفليقه..
    ________________
    مع الاحترامي الكبير لاخواننا الجزائريين.
    و والله اتمنى كل الخير لكل الجزائريين ولبلادنا الجزائر.
    لكن حبيت اعطي رأي كمواطن عربي.
    ……
    يعني هو حيحكم وهو قاعد على كرسي هزاز؟
    طيب لماذا لا يعطون الفرصه للشباب حتى تحسن اكثر
    من وضع البلاد وتوفر افكارها الجديدة؟
    لكن نحن العرب عامه بلانا الله بحكام
    لاتقوم من كرسي الحكم الا وهي بيد عزرائيل..
    _________
    وفي النهايه الشعب الجزائري ادرى بمصلحته العامه.
    كل الخير لبلاد المليون والنصف شهيد.

  2. في تعليقي الاول لا يعني انني اقف ضد الرئيس بوتفليقه
    لا بالعكس هذا الرئيس ارجع للجزائر الامن والامان.
    يجب ان يكرم ويخلد لانه فعل اشياء كثيرة لبلاده الجزائر..
    لكن كبر ووقته انتهى لكن ما قدمه للجزائر سيخلده التاريخ.
    وشكرا.

  3. لا اعرف اقول مبروك او اقول كان الاجدى بابو تقليقة ان يرتاح لان وقته قد ان وليبقى اسمه نضيفا شامخا لامعا لما قدم من انجازات لشعبه العظيم….
    لكن الشعب الجزائري هو ادرى بمصلحته فربنا يقدم الخير والسعادة والرفاهية للشعب المليون شهيد ودائما الى العلى والرقي والامام…..
    وتحياتي لكل الاخوة الجزائريين الموجودين بنورت
    ولك ابن بلدي مصطفى

  4. وتحيه وسلام لكي يا بنت بلادي الغاليه عراقيه..
    شلونج انشاء الله تكونين بخير.
    ____________
    فعلا كلامج صحيح ما فعله للجزائريين سيحفر من ذهب
    قدم الكثير لهم لكن وقته خلاص انتهى..
    على الاقل هو احسن من علتنا الي الله ابتلانا
    بها نوي المالكي ورئيسنا المفدى بالدمي جلال طالباني
    الي منعرف ميت ولو عايش صار لنا كثير ماشايفيه على التلفاز

  5. على فكرة، أنا ما عنديش أى تعليق عن تقدم بوتفليقة فى إنتخابات الرئاسة أو حتى عند إعلان فوزه، فهذا الأمر يخص الجزائريين وحدهم ! ولكن أتمنى أن يعلموا أن كل ما قالوه فى حق مصر و هى تمر فى أسوأ ظروفها فى الفترة الماضية و حتى الآن، يمكن أن يقال أكثر منه الآن فى هذه المسرحية الهزلية !
    _____________________________
    لست شامت فهذا أخر همى، ولكن وجب عليا التذكير حتى نتعلم أن ما فيش حد أحسن من حد قبل أن نعلق و نكتب!

  6. لا يا VIP في وضعنا لا تصلح عبارة “مافيش حد احسن من حد” فانتم و كل الشعوب احسن منا والله السيسي على الاقل ليس لا بمشلول ولا بفاقد للاهلية ان كان انتهازي او اوا فهو من سيحكم مصر اما نحن فالمقعد ماهو الا ارجوز و العصابة الخفية هي التي تحكمنا

  7. الحمدلله انا بخير يالعزيز مصطفى
    اي والله صحيح ما ابتلى بنا كافي ههههه
    اعتقد انه رئيسنا صار مثل لينين حيحنطوه هههه
    لة كان عايش ندعي له بالشفاء ولو ميت الله يرحمه بس فعلا احنا في حيرة عن امرنا وخاصة ان الان
    احنا على ابواب انتخابات كان ولابد ان يعلنوا للشعب ماذا حل به لكن هم الأقوياء ونحن الضعفاء
    ولمن ربك يمهل ولايهمل !!!!
    تحياتي لك

  8. أختى هدهودة، تعليقى مش هيصيب غير إللى كان بيشمت فينا، و مش كلكم كنتوا كده ! هو مُمكن يوجع و يزعل إللى كان بيدخل يشمت و يهلل. فأنا بقوله بطريقة غير مُباشرة أن الموضوع ده تُربة خصبة أوى لرد التعليقات الشامتة السابقة!
    لكنى مش زيك و مش هعمل كده 🙂
    .
    تحياتى لكى و لكل ما قرأت له رأى حُر مُحترم خالى من أى عنصرية أو عصبية !

  9. في رايي بوتفليقة سواء كان عل .كرسي متحرك او على قدميه فهو لم يخرق القانون باعادة ترشحه لولاية جديدة طالما الدستور الجزائري لا يمنعه من ذلك …. الكلمة الفصل هي للشعب هل يعيد انتخابه او يصوت لغيره من جهة اخرى تحية كبيرة للاخوة الجزائريين بنورت فتعاليقهم بخصوص الانتخابات ببلدهم كانت تنم عن وعي جميل بواقع بلدهم، انتقاد للسلبي وقول جميل فيما هو ايجابي…. عكس من يصور بلده اما انها جنة الله فوق الارض او انها جهنم وبئس المصير ….

  10. عراقيه..
    يا انتخابات دخيله للعباس يا انتخابات؟
    الانتخابات عبارة عن مسرحيه هزليه الممثلين هم النواب
    والمخرج هو وزير الوزراء المالكي.
    والجمهور هو الشعب المضحوك على امره..
    ملينا من كذبهم ونفخهم على الفاضي..
    تحياتي لكي عراقيه..
    خليها على الله تعالى.
    والان عن اذنج يجب ان اذهب الى عملي.
    السلام عليكم

  11. السلام عليكم
    انا ضد بوتفليقة لكن عار ان يقارن بوتفليقة بالسيسي
    بونفليقة انسان كبر والعجز من عند الله اما السيسي فهو قاتل وهو بكل قواه العقلية
    ليس استفز اي شخص بتعليقي لكن يوجد امور واضحة يجب ان لا نخفيها
    واذا كان بوتفليقة سبب في موت الكثير كنت سوف اقول نفس الكلام
    لكن بوتفليقة كغيره من المتمسكين بالكرسي وهذا انقص كثير من شعبيتو

  12. السلام عليكم..كيفك أخ مصطفى و إن شاء الله إنت و العائلة و الوالدة بخير..و دراستك تمام إن شاء الله.
    اسمحلي يا مصطفى أن أصحح لك معلومة لطالما رددها الكثيرون و حتى بعض الجزائريين أنفسهم. لا دخل لبوتفليقة في القضاء على الإرهاب و وضع حد للعنف الذي عشناه فيما نسميه بالعشرية السوداء..لأنه ببساطة كان “فخامته” طوال تلك الفترة قابعا في قصور الإمارات..وبعيد تماما عما عاناه الجزائريون أنذاك..يا مصطفى, الرئيس زروال بحكم أنه ّعسكري” قام بتفريغ الثكنات و ارسال الجنود في عمليات تمشيط للجبال و محاصرة الأماكن الأكثر خطرا كالجبال و القرى النائية. الله يحفظ شباب الجزائر الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن..كما فعل الأجداد و الآباء من قبلل. شباب الخدمة الوطنية كانوا فى وجه الموت…الحرس البلدي و قدماء المجاهدين و أبناء الشهداء..كل هؤلاء كان لهم الفضل -بعد الله عز و جل- في وقف العنف و الإقتتال الذي شهدته الجزائر خلال التسعينيات. هناك أشياء يطول شرحها في تعليق واحد و هو تورط جهات داخلية استفادت كثيييييييرا من الإرهاب إلى جانب فرنسا -الله يخزيها- و دول عربية أخرى لا بارك الله في حكامها!
    إذن يا مصطفى..و إلى كل من يعتقد أن بوتفليقة قضى على الإرهاب..فهذا غير صحيح..حتى مشروع المصالحة الوطنية أو الوئام المدني-كما سماه هو-وضعه الرئيس زروال الذي انسحب من لعبة السياسة ليفتح المجال أمام بداية أسوأ فترة حكم عرفتها الجزائر منذ الإستقلال ساد فيها الفساد و طغى الباطل و الجهوية. بوتفليقة يا مصطفي خدم مصالحه و حمى أموال أخيه و المافية المحيطة به. ليس لديه أي انتماء لهذا البلاد, فهو بالأساس جاء لينتقم من -بقايا أعداء الماضي- لأنه وعد بالرئاسة عند وفاة هواري بومدين و لم يتم له ذلك..هذا فقط باختصار لتعرف أن الشعوب لا تتعلم الدروس و أنه “كما تكونوا يولى عليكم”.
    خويا فيب..عاش من شافك..سلمت عليك منذ بضعة أيام, يا رب تكون بخير و كذلك آدم و كل الأسرة الكريمة.
    اسمحلي اسألك سؤال..أنا حقيقة لا أتابع الجريدة باستمرار لكن…هل ثمة جزائريين ّشمتوا” في مصر؟؟؟؟؟

    1. اخت سميره تقدري تصكري فمك مكيش عارفه واشراكي اتقولي ……….من وين راكي تهدري اكيد ما عشتيش ذيك الفتره كون عشتيها ما هدتي هاك …………..وخلي غسيلك في دارك بركاي ما تخرجيه للغرب

  13. houdhouda في أبريل 18, 2014 2:05 م رد
    لا يا VIP في وضعنا لا تصلح عبارة “مافيش حد احسن من حد” فانتم و كل الشعوب احسن منا والله السيسي على الاقل ليس لا بمشلول ولا بفاقد للاهلية ان كان انتهازي او اوا فهو من سيحكم مصر اما نحن فالمقعد ماهو الا ارجوز و العصابة الخفية هي التي تحكمنا
    ،،،،،،،،،،،،،،،،،
    يا سلام على الاحترام ..قالت الحقيقة حتى على نفسها ..مادفنتش راسها فى الرمل ..تقريبا من الجزائريين القلائل اللى ماشفتهاش بتشمت فى مواضيعنا هى والاخ امين
    حقيقى برااااااااااااااااااافو وتحياتى لكى
    ـــــــ

    VIP في أبريل 18, 2014 1:49 م رد
    على فكرة، أنا ما عنديش أى تعليق عن تقدم بوتفليقة فى إنتخابات الرئاسة أو حتى عند إعلان فوزه، فهذا الأمر يخص الجزائريين وحدهم ! ولكن أتمنى أن يعلموا أن كل ما قالوه فى حق مصر و هى تمر فى أسوأ ظروفها فى الفترة الماضية و حتى الآن، يمكن أن يقال أكثر منه الآن فى هذه المسرحية الهزلية !
    _____________________________
    لست شامت فهذا أخر همى، ولكن وجب عليا التذكير حتى نتعلم أن ما فيش حد أحسن من حد قبل أن نعلق و نكتب!
    ارفع لك القبعه يا بن بلدى
    كاتيا اللى ليل نهار كانت على مواضيع مصر تشتم وتذل فينا تحتفل الان بفوز المرحوم بوتفليقة 🙂

  14. wala ento ya mesriyin tle3tou awsakh el cho3ob…el sisi li qatal cha3bo sar batal…3al el aqal boutef lam yaqtulna o 3aychin ahsan minkum…nisbat el fuqr aqal minkum ma3lich

  15. بوتفليقة ….مبروك للجزائر …..بلد المليون شهيد ……
    الف الف مبروك ………
    مزيد من التقدم في الجهل و الدل و العار نعم انه لعار انه لعاااااااار عليكم عجوز بكرسي يحكمكم اربع مرات

  16. الجزائر كبيره برجالاتها …………………كاين ليخدم الرئيس بوتفليقه
    كل حد ايشوف شؤون بلادو وما يدخل في شؤون الغير …………..كل واحد عندو غسير وسخ يغسلو قبل ما يتكلم على غسيل الغير ……………بالله عليكم ……………….نقطونه بسكاتكم خليو البير بغطاه لننشر غسيلكم الوسخ ………….وحنا منا حابين كل واحد يلتها بشغلو

  17. سميه
    اختي الكريمه اولا نحن بخير والوالدة والدراسه الحمد لله بخير وانشاء الله يارب انتي تكونيين بخير واحسن منا يارب..
    يا اختي الكريمه انتم شعب الجزائر ادرى بحكامكم وان كان ماقلتيه صحيح فالله المعين ويارب يحفظكم انشاء الله..
    يااختي فعلا كما تكونوا يولى عليكم وانا كنت بقول للاخت عراقيه ان نحن العرب بلانا الله بحكام لا تعرف الا مصالحها..
    الله المعين اختي الكريمه..
    تحياتي.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *