طالب الأمين العام للتجمع الشيعي الوحدوي فاضل عباس في مؤتمر صحافي عقده وفد المعارضة الشيعية البحرينية الذي يزور موسكو بدور روسي في البحرين، ودعا القيادة الروسية إلى دعم الحوار في البحرين وأنها مدعوة في حال فشل الحوار إلى اتخاذ موقف على صعيد المنظمات الدولية لوقف الفيتو الأمريكي على طرح قضية البحرين في مجلس الأمن الدولي أو الجمعية العامة للأمم المتحدة على حد وصفه.
يأتي هذا في وقت تستعد فيه الأطراف المختلفة بالبحرين للجلوس على طاولة الحوار وفق نظام الطاولة المستديرة بلا سقف ولا شروط.

فاضل عباس
وقرر ائتلاف الجمعيات السياسية الوطنية -غير المعارضة- المشاركة في جلسة الحوار ومواصلته بصرف النظر عن تخلف أي طرف من الأطراف المدعوة للمشاركة فيه، وجاء في بيان استلمت “العربية نت” نسخة منه بأن جمعيات الائتلاف تحمل المسؤولية لأي طرف يحاول إعاقة انعقاد هذه الجلسات أو إيقاف الحوار أو إفشاله، وذكر الائتلاف في بيان له أنه يرحب بالحوار من أجل وضع نهاية للأزمة التي تمر بها البحرين، وقد استعرض الائتلاف جدول أعمال الجلسة والمرئيات ومطالب جمهورها التي سنطرحها على مائدة الحوار، وذكر البيان أن الجمعيات تتمنى أن تكون جميع الأطراف على مستوى المسؤولية الوطنية لإخراج البلاد من الوضع الراهن وإعادة اللحمة الوطنية بين أبنائها.
وأفاد المتحدث الرسمي باسم حوار التوافق الوطني عيسى عبدالرحمن خلال جولة مع وسائل الإعلام بمكان انعقاد الحوار، أن جلسات استكمال حوار التوافق ستكون 3 أيام في الأسبوع، تبدأ في الساعة الرابعة مساء وتنتهي في تمام الثامنة.
وذكر أنه تم وضع طاولة مستديرة تضم 30 كرسيا موزعين كالتالي: 8 كراسي لأعضاء السلطة التشريعية، 8 كراسي لجمعيات الائتلاف العشر، 8 كراسي لجمعيات التحالف السداسي، 3 كراسي للوزراء، 3 كراسي لأشخاص يسهمون في التنظيم او المساعدة. وأشار إلى أن الكراسي ستكون مفتوحة أمام المدعوين للحوار، ولن يتم وضع أسماء أمام أي كرسي. ولفت إلى أن الجلسة الاولى لحوار التوافق ستكون لوضع جدول الاعمال، وأنهم تلقوا أسماء المشاركين في الحوار من الجميع ما عدا الجمعيات السياسية الست، وكذلك أسماء ممثلي الحكومة، إذ انه قد تكون الأسماء متغيرة بالنسبة للوزراء.
واكد أن جلسات الحوار ستكون مغلقة، ولن يسمح لأية وسائل إعلامية بالدخول إلى قاعة الحوار، وسيعقد مؤتمر صحافي بعد كل جلسة حوار، وانه تم تخصيص مركز إعلامي تتوفر فيه مستلزمات الصحفيين والاعلاميين، وان المقابلات الصحفية واللقاءات مع المشاركين في الحوار ستكون في المركز الإعلامي فقط، كما ستتوفر ترجمة فورية خلال المؤتمر الصحافي الذي سيقدم إيجازا عما دار في الجلسات.
وأشار الى أن وسائل الاعلام الخارجية يمكن لها التنسيق مع هيئة شؤون الإعلام لتغطية استكمال حوار التوافق، كما انه سيسمح لجميع اعضاء نادي المراسلين بالدخول إلى المركز الاعلامي.
وفيما يتعلق بصور الحوار داخل القاعة، قال إنه تم تحديث الموقع الالكتروني لحوار التوافق الوطني، وسترفع من خلاله كافة الصور التي ستلتقط للمتحاورين، إلا انه لن يسمح للمصورين من أية وسائل التقاط صور داخل القاعة.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *