ا ف ب – اعربت ايران عن “قلقها” الثلاثاء حيال “اعمال العنف” التي تقوم بها القوات السعودية ضد السكان الشيعة في شرق المملكة العربية السعودية وطلبت من الحكومة السعودية الاستجابة لمطالبهم.
واعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهنبراست عن “قلقه حيال اعمال العنف التي تقوم بها القوات السعودية ضد الشخصيات الدينية والسكان في شرق (المملكة) والتي قتل وجرح خلالها عدد من الاشخاص”، بحسب ما نقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.
وطلب “من الحكومة السعودية الاستجابة للمطالب المشروعة للسكان وعدم استخدام العنف”.
وجاء توقيف رجل دين شيعي ينتقد السلطات بشدة في شرق المملكة العربية السعودية التي تعد غالبية من السنة، ليثير مجددا اعتراض الاقلية الشيعية في السعودية.


وقد اعلنت وزارة الداخلية السعودية الاثنين اعتقال نمر باقر النمر (53 عاما) “احد مثيري الفتن” عصر الاحد في بلدة العوامية ونقل الى المستشفى للعلاج بعد اصابته في فخذه.
وقال ناشطون حقوقيون ان انصاره خرجوا للتظاهر مساء الاحد رافعين صوره من بلدة العوامية مشيا على الاقدام وانضموا للمحتجين في شارع الملك عبدالعزيز وسط مدينة القطيف.
لكن المسيرة تحولت الى صدامات مع قوات الامن المنتشرة بكثافة في المكان ما ادى الى مقتل شخصين وجرح اخرين، بحسب المصادر.
يشار الى ان النمر قال خلال خطبة في مسجده في العوامية قبل عشرة ايام “انا على يقين من ان اعتقالي او قتلي سيكون دافعا للحراك وجهاز المخابرات يثير شائعات لاشغال المجتمع عن الصراع الداخلي”.
ووجهت دعوات عبر شبكات التواصل الاجتماعي الى التظاهر تاييدا للنمر المعروف بانتقاداته الحادة لافراد من العائلة المالكة في السعودية.
ويتهم ابناء الطائفة الشيعية السلطات السعودية بممارسة التهميش بحقهم في الوظائف الادارية والعسكرية وخصوصا في المراتب العليا للدولة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. التدليل الزائد لا يأتي بخير اتمنى من الحكومة ان تضرب بيد من حديد على كل من يخل بــ الامن
    اما ايران فلا يسعها الا الاستنكار و الكلام و لا كان بيدها لتحركت حين دخل درع الجزيرة البحرين و لكنها اعقل من تدخل في صراع من اجل حفنة من العملاء العرب و يا ليت قومي يعلمون

    1. انا مصري واوافك تماما في كل ما تقول وازيد بانه كما اننا نتمني ازاله اليهود من العالم فلا يقل عنهم شئ الشيعه القذره فليت الشيعه يختفون من اراضي العرب كله هؤلاء الانجاس الملاعين الموالين لمعقل المجوسيه ومن بعدها الشيعه ايران

  2. درع الجزيرة دخل البحرين للقضاء خلينا مانقول على مطالبين بالتغيير بل للقضاء على كم حفنة مخربين…. لكن اين كان هذا الدرع حين احتل صدام الكويت؟ لما لم يتحرك لتحريرها عوض جلب المارينز ليقومون بذلك؟ هو مجرد سؤال يتبادر الى الاذهان كلما ذكرت كلمة “درع الخليج”

  3. اختي تعليقك في وادِ و الموضوع في وادي اخر درع الجزيرة شارك في حرب الخليج حتى لو لم يكن له دور فاعل اما الاستعانة بالمارينز على حد وصفك صراحة لا الوم حكام الخليج عندما استعانوا بالاجنبي فالحكام العرب في ذلك الوقت خونة و استثني منهم حسني مبارك اما الثورة في البحرين فلا اعلم كثيراَ عنها لكن اعلم جيداً بأن الحال المعيشي و الحرية في البحرين افضل بكثير من ايران وسوريا و لا تحتاج لثورة ابداً ..

    1. صباح النور اخي مالك… بصراحة لم يكن تعليقي على الموضوع بل شدّتني كلمة الدرع الخليجي في ردك الكريم ولطالما كان يتبادر ذلك السؤال في بالي لذلك طرحته.
      طبعا ليس كل ما يُطلق عليه ثورة هو كذلك ولكن هل يثور الناس فقط للمأكل والمشرب؟ تعرف اخي الكريم التقيت ذات يوم بأستاذتين من دولة البحرين هنا بروما خلال مؤتمر علمي قد دُعيتا اليه …وخلال تجاذب اطراف الحديث تكلّمت احداهما عن صديقة مشتركة بينهما وصفتها ب “الاعجمية” وحين سؤالي هل هي أوروبية قالت لا بل بحرينية لكنها شيعية لذا نقول عنها أعجمية!!! هذا على مستوى تعاطي الافراد مع ابناء الشعب الواحد أما على المستوى السياسي والعهدة عليهما لاني لم يسبق ان زرت البحرين الشقيق فالدولة تُجنّس الاردنيين وباكستانيين يا اخي باكستانيين للعمل في الجيش لان المواطن الشيعي حسب المبررات لا يدين بالولاء الى البلد… بالله عليك الباكستاني سيكون له ولاء للبحرين والدفاع عنها أكثر من البحريني نفسه!!!
      أتمنى ان يكون كل هذا مجرد كلاما قيل ولا اساس له من الصحة

      1. هلا اختي .. الشعية في البحرين لهم صوت في الدولة فهناك من يمثلهم في البرلمان و هي كتلة الوفاق و بعض النواب المستقلون و اعتقد و الله اعلم انهم الاكثرية و يشغلون مناصب مهمة في الدولة ربما ليس لهم وجود في الجيش و القطاعات العسكرية شأنهم شأن شيعة السعودية وذلك لسبب هم يعرفونه لكنهم متساوون مع باقي السكان وليس هناك اي تمييز بينهم لكن ولاءهم للطائفة وليس للدولة و هذا شاهدة عليه اقوالهم و افعالهم

        1. ههههههه لا تتعب نفسك اخ مالك هذه محامية الشيعه في العالم والناطق الرسمي باسم كل رافضي و المتعاطف الأول مع فتنهم و تحريفهم للدين ،،

          ( ومن البَلِيّة عذلُ من لا يرعوي عن غَيّه وخطاب من لا يفهم )

        2. ههههههه لا تتعب نفسك اخ مالك هذه محامية الشيعه في العالم والناطق الرسمي باسمهم و المتعاطف الأول مع فتنهم وتخريبهم و تحريفهم للدين ،،

          ( ومن البَلِيّة عذلُ من لا يرعوي عن غَيّه وخطاب من لا يفهم )

  4. ياسمينا..كل العالم وقف في تلك الفترة مع الكويت بغض النظر عن بعض الخونة العرب ممن يعرفون نفسهم جيدا المهم:

    مالفرق بين حزب صدام وحزب بشار الآن؟

  5. لا فرق ما هو أساس البلاء هو تخريف فكرة الحزب الأوحد في بلد متعدد الاطياف والمكونات يأتي بعده بلاء الحكم الأمني الخانق… لا احد بامكانه تبرير هذا تحت اي وجه كان

  6. يدافعون عن ثورة البحرين .. وعندما يصل الأمر إلى سوريا يُصبح السوريون مأجورون ومتآمرون على بلدانهم ويقبضون الأموال مقابل أن يموتوا .. ويصبح لا رجال في سوريا ؟؟!!!

  7. ونحن جميع المسلمين ندعو ايران الى عدم استخدام العنف والابادة الجماعية ضد الاهواز وان لاتقف مكتوفة الايدى جراء ما يحدث فى سوريا

  8. مساء النور اخي مأمون
    انا لا أدافع لا عن هاته ولا تلك ولست ضد هاته ولا تلك .. اردت وأريد فقط فهم لم تختلف اوجه النظر بينهما
    وعندما تساءلت اذا لم يبق هناك رجال في سوريا كان في سياق خبر ان الجيش الحر يستقطب اطفالا للقتال في صفوفه …

  9. ايه كذا حلو …مو تؤيدون بشار وتلعنون صدام…

    نحن نتجاهل دور حزب البعث العراقي في كارثة دخول 600 الف يهودي لفلسطين..

    فدول الخليج التي جعلته قويا بذلك الشكل انقلب عليها باسم الدفاع عن المقدسات و و و ..

    لعنة الله على بشار وكل بعثي عربي..فلا كرامة للانسان عندهم

    ففي عقيدتهم يقسمون جسد الاطفال لنصفين بالمنشار الكهربائي..

    وهذا ماكان يحدث في العراق والآن سوريا…

    ياسمينا دول الخليج ليس لها مطامع فهي المطامع بفسها..

    اما تصريحات ايران فقد فاق عددها عدد افراد الشعب الايراني..

    والنصر لأحفاد خالد بالشام باذن الله

  10. اسمعواوعوامين يتكلم إيران ،هزلت!!!
    انظري إلى نفسك ياإيران كيف تعاملين الشيعةالإيرانيةمن الذل والفقروالعوزوغيرهامن الأمورﻻداعي لذكرها
    ولك عين تدخلي في السعوديةوقبلهاالبحرين وقبلهاومازال إحتلالك لجزرالإمارات، وتخططين في مدنفوذك لشمال الإفريقي عن طريق دخولك مصر، إيران إبعدي بعيدعناوالعبي ع غيرناواهتمي بشعبك وإقتصادك اللي سبعين بالمائةلتجارب النووية،وثلاثين بالمائةتوزع فتافيت ع الشعب الفقيرالمحتاج،بدل التدخل في شؤون العرب،هل تريدي ياإيران أن تصبحي عربيةبالغصب أﻻيكفيك. تدخلك بالعراق ؟!ومافعلتي بها!!!وهل تدخلت دولةعربيةسنيةفي شؤونك من. أجل أهل السنةلإيرانين اللذين يعذبون من الشيعةالروافض المجوس !حتى إسم الخليج العربي حرفتوه ياجهلاء!!

  11. ونحن نطلب من ايران عدم التدخل في شؤون العرب خليكم في حالكم يا فرس وحلّو عنا واللي بيته من زجاج لا يضرب الناس بالحجاره .

  12. خذوا نفاياتكم لعندكم لإيران وريحوا العالم من شرهم ،، لموهم من العراق ولبنان واليمن والبحرين والسعوديه و خذوهم لأحضانكم الدافئه ., لو تظاهروا في ايران ستخفونهم وراء الشمس يا كلاب

  13. حسبي الله ونعم الوكيل
    الله ينتقم منكم أنتقام عزيز مقدتر
    أنشاء الله يحمي أمة محمد عليه صلاة وسلام من كل سوء
    يارب تقبل دعائي وقت خروج المشرق من المغرب
    أن تنتقم منهم أنتقام عزيز مقتدر في يوم رمضان الكريم اللهم تقبل دعوتي يارحمن الرحيم..
    ** قال محمد الرسول الله صلى الله عليه وسلم **
    (واتق دعوة المظلوم ، فإنه ليسَ بينه وبين الله حجاب) متفق عليه؟ أشكر الله سبحانه لو يصبح شيء سبحان الله هو معنى وضد الغير أن نحن نتبع نبي الله سبحانه محمد صلى الله عليه وسلام ..؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *