د ب أ- اتهم رئيس حكومة إقليم” كردستان العراق” مسعود بارزانى، رئيس الحكومة العراقية الاتحادية نورى المالكى بانتهاج سياسة “تقوم على السيطرة والهيمنة”.

وقال بارزانى، فى تصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية فى عددها الصادر اليوم الخميس، “مع الأسف فإن سياسة رئيس الوزراء والمسئولين فى بغداد هى ليست سياسة تفاهم بل سياسة هيمنة وهذا غير مقبول بالنسبة لنا كما أنه غير دستورى، لم نبن العراق الجديدbarzani“.

وأضاف “لم نتفق على أساس أن يذهب ديكتاتور ويأتى ديكتاتور آخر يحل محله ومشكلتنا تكمن فى كيفية تفكير الحكومة ببغداد فى التعامل مع إقليم كردستان”، وتابع “تكمن الأزمة فى بناء الثقة فيما بيننا وأن نتعامل وفق هذا المبدأ وأن تتصرف بغداد معنا باعتبارنا شركاء، نحن شركاء فى بناء هذا العراق هذا باختصار لب المشكلة”.

وأردف قائلا: “أقول بصراحة ليس هناك أمل فى بناء دولة مدنية ما دامت بغداد تدعم فكرة عسكرة الشارع العراقى، فالشعب العراقى عانى كثيرا من الظلم والاستبداد من جراء العسكرة”.

وعما إذا كانت هناك مشكلة مالية، نفى بارزانى ذلك لكنه استدرك قائلا: “حتى لو كانت هناك مشكلة من هذا النوع وهى غير موجودة أصلا فإنها يجب ألا تتحول إلى أزمة، لأن العراق بلد غنى وباستطاعة الحكومة الاتحادية أن تحل مثل هذه المشاكل”.

وحول الخلاف النفطى، قال بارزانى “نحن ملتزمون بالمبدأ القائل بأن النفط هو ملك للشعب العراقى.. وحتى الآن قمنا بتصدير 76 مليون برميل نفط وعائدات هذا النفط تذهب إلى خزينة العراق أى إلى الحكومة الاتحادية ولم نأخذ كحكومة إقليم أى شيء من هذه العائدات”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *