ا ف ب- جدد رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في مقابلة صحافية نشرت الاحد اتهامه لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالدكتاتورية، ملمحا الى امكانية طرح مسالة سحب الثقة منه.
وقال الزعيم الكردي في المقابلة مع صحيفة “الحياة” ان “العراق يتجه الى كارثة، الى عودة الديكتاتورية، والاستئثار بالسلطة في كل مرافق الدولة”، في اشارة الى المالكي من دون ان يسميه.
وراى انه يجري حاليا “تهميش الجميع، وكأنه تم اسقاط النظام الجديد في العراق على يد شخص، فيما الباقون يعيشون على مكرمات القائد الجديد”.
واعلن بارزاني الذي يقوم حاليا بزيارة الى الولايات المتحدة انه “عندما اعود الى كردستان، سادعو الى اجتماع كل القادة العراقيين لدراسة الوضع بمسؤولية، وليس للمجاملة او ايجاد حلول وقتية او مسكنات للأزمة”.
وتابع “اما حلول جذرية، واما كل واحد يعرف طريقه يجب ان يكون اللقاء جديا وحاسما، واذا لم يستجيبوا، فثمة حديث آخر”.


وفي جوابه عن سؤال حول احتمال رفض المالكي حضور الاجتماع اذا تم وضع شروط، قال بارزاني “نريد اجتماعا لتفكيك الازمة، لاصلاح الوضع، الاجتماع ليس لمجرد الاجتماع، اذا رفض المالكي حضور الاجتماع لحل المشكلة، فنحن نرفض بقاءه في الحكم”.
واوضح انه يجب “اما معالجة الوضع واما مواجهة وضع لا يمكن القبول به وفيه شخص واحد يستحوذ على كل مرافق الدولة ويتصرف وفق ارادته ويهمش الآخرين ثم يبقى رئيسا للوزراء، هذا غير مقبول على الاطلاق”.
وردا على تصريحات بارزاني قال علي الموسوي المستشار الاعلامي للمالكي ان “التصريحات المتكررة لرئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بخصوص تفرد المالكي بالسلطة تمثل تصعيدا غير مفهوم وهي مرفوضة شعبيا”.
واضاف في تصريح لوكالة لفرانس برس “هناك تصعيد غير مفهوم من السيد مسعود البارزاني ومرفوض ولا يقبل به احد لا من للشعب العراقي ولا من غيره”.
وشدد على ان “العديد من القيادات الكردية تتصل بنا وتبلغنا عن رفضها لمثل هذا التوجه الذي قد تستفيد منه اطراف اخرى لا تحمل نوايا طيبة للشعب العراقي او للشعب الكردي”.
وكان الزعيم الكردي انتقد ايضا في اذار/مارس الماضي بشدة المالكي متهما اياه باحتكار السلطة وبناء جيش يأتمر بأوامره.
وقال بارزاني ان الشراكة التي سمحت بتشكيل حكومة وحدة وطنية ضمت حزبه وحزب المالكي اثر الانتخابات التشريعية في 2010 اضحت “غير قائمة تماما وفقدت كل معنى لها”.
ويشكل النواب الاكراد نحو خمس البرلمان العراقي ويشغل الائتلاف الكردي المكون من حزبين خمس حقائب وزارية في الحكومة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫38 تعليق

  1. كاكا خلي الطاق مستور والا نحكي عن ديمقراطيتك في كردستان
    وانت تعلم انفع الناس لك ولغيرك في المرحلة الحالية على الاقل هو ابو اسراء اما الهاشمي فهو تلميذ الفريق الركن سعد حمو الذي اباد الانس والجن كما يدعي معجبيه في كلالا ايام المرحوم والدكم وكان الهاشمي له يصفق فلا تخطأ الاختيار

    1. حبي وهب ايام ابو اسرائك معدودة
      ولكل ظالم يوم والله يحشرك معاه ومع حاشيته الفارسية المجوسية
      مو كافي دمار وقتل وتهجير
      والله لو مسوي حسنة وحدة للعراق والله اخلي نعاله على راسي
      بس دمر العراق هو واتبتعه وانصاره
      وهاي النتيجة صارلي 6 سنين بالغربة اتمنه شوفة امي
      الي ايروحلهه المالكي والي يحبة وايأيده فدوة لنعاله

      1. انرحولك وللحجية امك فدوة وتدلل ! ازيد من هذا شنو تريد ؟

  2. اي طبعا معروف ابو أسرا كان يقف يم السيدة ايبع السبح ابو دشداشة الوسخة واللة زمن من كمتو اتصيحولة ابو أسرا. واني من اعلق علي المالكي مو لان أني حاقدة علي مالكي بس هية الحكومة كولها عبارة عن كذب ومصالح هسة اقل شي راح ايهددون البرزاني ويخلو يسكت يطو كم فلس .اما الهاشمي طلعولة شغلة الإرهاب لان ماستر عليهم خلي يستر علي أفعالهم الشنيعة وهسة يطلعلكم ابو أسرا باجر ايكللكم ثيبتنة براءة الهاشمي فلصدكون ابئي رجال بالحكومة

    1. والله كلامج درر اخت البغداية
      ولا تستعجلين نصر من الله وفتح قريب
      لكل ظالم يوم
      صدكيني قرب يومهم
      إلا يرجعون للجحر الي جانو خاتلين بيه
      يم اهل المتعه
      هناك بايران ملاذ الارهاب وافتنه

  3. البارزاني اكبر دكتاتور مضى عليه سنين عديدة في زعامة الحزب والاقليم وهو يعمل على توريث السلطة لابنه كما توارثها من ابيه الملا مصطفى البارزاني والاكراد الشرفاء يعترضون على سيطرة عشيرة البارزاني على السلطة في االمحافظات الشمالية من العراق

  4. انا معك يا همام ولن انكر ذللك بان البارزاني والطالباني هم ديكتاتوريون ولكن اليس المالكي ديكتاتور ايضا الم ينصب على اياد علاوي وياخذ منه منصب رئاسة الوزراء عنوة عنه اليس اياد علاوي هو من فاز بالانتخابات فلماذا ندعي على اناس انهم ديكتاتوريون والمالكي هو من غش واخذ المنصب عنوة عن الاخرين

  5. غراب يكن لغربااان وجهك اسود يا مالكي يا مجوسي يا عميل ايراااان الفسد !!!منكم لله يا مخربين و المنافقين على دولنااا العربيه .الله ينتقم منك ومن امثالك اعداء الاسلام.بعت العراق لايرااان يا خبيت.

      1. انتي الغرابه هدوك اتباعك سدي فمك ما تكلمت معاك. اناااا نخاف على الشرفاء و بس و هم بالتاكيد الاكثريه.

  6. الحكومة العراقية الحالية بجميع انتماءاتها العربية منها (السنية والشيعية) والكردية كلهم دكتاتوريين
    وليس بهم ولا واحد عراقي شريف يخاف على العراق وعلى شعب العراق .. ولكن لكل بداية نهاية واكيد للحكومة العراقية الحالية نهاية على ايدي العراقيين الشرفاء الذين يفضلون مصلحة العراق وشعبه على مصلحتهم الشخصية .. كلهم نصابين وحرامية وهمهم الوحيد زيادة ارصدتهم في جميع بنوك العالم ..
    مومشكلة خلي هسة يشبعون من فلوس العراقيين ولكن ولا فلس واحد ماراح ياخذون معهم من يروحون الى جهنم ..
    لعنة الله عليكم ولعنة جميع العراقيين الشرفاء عليكم ايتها الحكومة العراقية الغير شريفة ..

    1. وهل هذه اللعنات تشمل الكتله المسيحيه (( قائمة الرافدين)) في الحكومه العراقيه بقيادة زعيمها يونادم كنا ؟؟ ام خارجون من تلك اللعنات ولا تشملهم ؟

    2. وخصوصا الإيرانيين المجوس المبعوثين من قبل خميني المجرم وعصابة نصر الله القاتل.

    3. اولا انا اخر من يطلق عليه تسمية متعصب في هذه الجريده … ثانيا يبدو لي انكي غير مطلعه على الشاءن السياسي العراقي جيدا فالكتله المسيحيه العراقيه هي منضمه (( باارائها ومواقفها )) لائتلاف دولة القانون بقيادة المالكي يعني بعبارة اخرى الجماعه المسيحيه (( دهن ودبس مع المالكي )) واللي يقوله المالكي يقولون له تم وحاضر وموافقين داخل قبة البرلمان العراقي .. ولو كانوا لايحلون ولايربطون حسب زعمك فيكيفيهم ان يعترضون على كل قرارات الحكومه ويبرئوا ذمتهم ان كانوا مذنبين .. وقانون الاعتراض يكفله لهم البرلمان العراقي وهذا حقهم .. وقائمة الرافدين بقيادة يونادم كنا ليست ضمن المعارضه بل هي ضمن الموالاة .. صححي معلوماتك وطالعي جيدا قبل ان تلعني قسما وتتركي قسما !!

  7. لاتأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الاسود كلابا
    تحسبوا برقصها تعلوا على اسيادها.. لكن تبقى الاسود اسودُ والكلاب كلابا..

    راحت ايام المرحوم
    اويلي ابو اسراء لو الزمه هو وحاشيته اتفنن بتعذيبهم

  8. ساهر الليل ..
    اي ايضا تشمل جميع المسيحيين الخونة الذين تهمهم مصلحتهم وبس ولا يفكرون بمصلحة شعبهم ..
    اعتقد انني اثلجت صدرك الان ..
    ولكن انا لم اشمل بتعليقي الاول الكتلة المسيحية لانهم لايحلون ولا يربطون ولا بايدهم اي شيئ ..
    وليس لانني مسيحية ياساهر الليل ..
    كفاك تعصبا ياساهر وفكر بالعراق وبشعبه فقط وخلي تفكيرك يكون اكبر من هذا التعصب الذي انت عليه ياأبن بلدي حتى يستطيع العراق ان ينهض من جديد هذا اذا فعلا اردت ان ينهض العراق مجددا
    وانظر حال العراق والى اين وصل وأجب انت على هذا السؤال وانا ماأكدة بانك تعرف الجواب جيدا ..

  9. مي وساهر اسكتو رجاءا
    الكل حاط اذانه ويسمع وما يصدكون
    انو العراقيين يتعاركون خلص سدو الموضوع!

  10. هلو ميسلون عزيزتي شلونك يارب تكوني بالف خير ..
    ساهر ..
    انا العن كل انسان لايريد مصلحة العراق وشعب العراق ولايهمني لادين ولا مذهب الذي يهمني هو العراق فقط ..
    ولست مثلك تنحاز لجماعتك وتلعن الجماعة الباقين ..

    1. ههههههههه بعمري لم انتقد جهه واصفق لجهه ثانيه مثلما يفعل الكثيرين هنا !! واتحداكي ان تاءتي بتعليق واحد لي صفقت فيه لجماعه على حساب جماعه اخرى !! ثم استغرب ان تتهميني بتهمه انتي اول من ارتكبها وتعليقك اعلاه شاهد على ذلك !! تنحازين لجماعه وتلعنين الجماعه الباقيه !! وعندما ياءتي ذكر الكتله المسيحيه تبررين ذلك وتقولين انهم لايحلون ولايربطون !! اذا كان لزاما عليكي وواجب ان تضميهم وتقولين (( ان الحكومه العراقيه بسنتها وشيعتها واكرادها وتركمانها ومسيحيها)) هم فاشلووووووووووون لا ان تذكري وتتركي قسم .. ميوووسه بعض النفسيات في هذه الصفحه يسعدها ان ترى العراق حجر على حجر ومجرد تراب وناس تقتل ناس قبل ان يكتب ساهر ومي فدعيهم ولاتكترثي بهم !!

  11. ساهر ..
    انا مطلعة على الشان السياسي العراقي ولكن من كثر كذب الساسة العراقيين الحاليين ومحاولة جعل العراقيين اغبياء من خلال كذبهم ونفاقهم وخداعهم للعراقيين اصبحت لا أحب ان اسمع اي شيئ عن هذه الحكومة المجرمة بحق الشعب العراقي ..
    شنو الي عملوه من اجل حماية الشعب والحفاظ على العراق ..
    جاوبني انت ..
    بعد مرور 9 سنوات والقتل والتهجير والانفجارات لاتزال موجودة بالاضافة الى الفقر والمجاعة وعدم توفير ابسط شيئ هو الكهرباء ..
    هل تحتاج ان اعد لك باقي الاشياء الغير موجودة بالعراق والتي قد افتقدها الشعب العراقي المظلوم علما انها موجودة بافقر دولة ولكنها مفقودة بالعراق اغنى دولة ..

  12. هلا مي كيفك عزيزتي
    ان شاء الله مرتاحه
    ………………………
    وهذه الغرابه الناعقه لاتدخل بمواضيع العراق
    ما صدقنا الوضع هداء وربنا هدا الناس على بعضها
    وبطلو قتل ببعضهم تجي الغربان وتنعق علينا !!

  13. لذالك ياعيني ما اريدكم تختلفون انتم ابناء البلد الواحد
    البلد الان شويه احسن من هذيك الفتره
    التفجيرات خفت والقتل قل والشغل صار احسن .. وانا اتكلم عن علم لان صياغ العراق
    في شارع النهر ومنطقة الكاظم وبغداد الجديده كلهم فاتحين محلات الصياغه
    يعني الوضع بتحسن وجيد … الله يدوم النعمة ويحفظ ابناء العراق بجميع اطيافه
    من كل شر يارررررب انت السميع العليم

    1. تدرين ميس عندما ستقراء بعض التفسيات المنحطه تعليقك هذا سيستغربون ههههههههههه اذا همه لحد الان يقولون انشالله القوات الامريكيه تخرج من العراق مع ان الامريكان خرجوا من سنة عيص ابن نيص !!.. العراق الجديد بكل حسناته وسيئاته وعثراته لايعجبهم !!هم يريدون عراق صدام حسين اما العراق اللذي يخلو من صدام وزبانيته فهم لايريدونه ولايعنيهم باءي حال من الاحوال ولسان حالهم يقول (( ياعساه بالحرق هو واهله )) !!

  14. والله هذه الحقيقه ياسهوري
    من نتصل في العراق يقولون الشغل خير من الله
    يعني احسن من الي عايشين باروبا
    والموضفين رواتبهم عاليه
    والموضفات صارو يلبسن الذهب واللبس الحلو بعد ما الحصار مرمرهن
    والعيشه الصعبه الي كانن عايشاتها
    حتى وصل لدرجه في العراق عندما تتزوج البنت في السابق يجيبولها النيشان بس الخاتم
    لكن الان ما شاء الله ربي يزيد وبعد ما فتح الحصار والوضع استقر
    حتى العجايز لابسات الملاوي والحجول وحتى خالتك هاشميه مخرخشه بالذهب هههههه
    تحياتي الله يا ابن بلدي الغالي وطاب يومك

    1. هههههههههههههههههه هاشميه عندها معاضد وخواتم وذهب من كثر المده المخزونه صار تنك وصفيح ولونه انقلب اسود .. ولما نقولها بيعي الذهب قالت لا هذا ذكرى من المرحوم زوجي !! على اساس زوجها نجيب محفوط !! مالت عليها وعلى زوجها !! يمكن على يوم اخنقها واخذ الذهب ابيعه وافك وزنقتي ..

  15. الله يرحمك يا شهيد العرب والمسلمين صدام حسين المجيد في زمانك ما كنى نسمع ونشوف ها المناظر 🙁

  16. ههههههههههه ساهر
    يقولك المرحوم ولا ضاله بيه عظمه
    المرحوم منقرض صارله 75 سنه ميت
    وهيه نايمه على المعاضد ههههههههه
    اقولك ولا تقول لااحد جيبهم وانا اشتريهم منك ولا راح اقولك جيب وصل الذهب
    اتفقنا … بس رحمه لوالديك لاتموتها بس اخنقها خنق عل ماش المهم المعاضد ههههه

  17. ضل بالي مشغول على الساهر
    راح يسرق غوايش خالته هاشميه ولساه ما رجع
    ياخوفي ليكون جابت اجله …. اسم الله على اسمك ان شاء الله عدوينك هههههه

  18. كاتيا
    خلاص لما يدي الساهر
    نقسم مسوغات خالة الساهر على ثلاثتنه هههه

    1. ميس انا معكم ما تفكروا ممكن تتقاسموا غوايش السيده هاشميه وانا مش موجوده ايواااا

  19. كاك وهب ماجنت اعرف انك تحجي كردي لا وبطلاقة هههههههههههههه

  20. مسعود يريد مصلحتة يسحب الثقة حتى يقسم العراق مقتدى و مسعود و علاوي من شوكت صايرين حبايب والله ماكو شريف بيهم كلهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *