رويترز- كان الدخان لا يزال يتصاعد فى بلدة الحفة السورية التى بدت شبه مهجورة أمس الخميس، بعد اشتباكات عنيفة على مدى أيام بين القوات الموالية للرئيس بشار الأسد ومقاتلى المعارضة، بينما تحدث نشطاء عن مزيد من هجمات الجيش على المناطق المؤيدة للمعارضة فى أنحاء البلاد.

كان مراقبو الأمم المتحدة يحاولون دخول البلدة بعد عدة أيام من القتال، لكنهم ردوا على أعقابهم يوم الثلاثاء، عندما هاجمهم حشد من الناس.

وتمكن المراقبون أخيراً من دخول البلدة، ليجدوا مبانى حكومية أحرقت والمتاجر هجرت، وكانت هناك جثة ملقاة فى الشارع، وكان الدخان يتصاعد من مبان مدمرة، وتناثرت سيارات محترقة فى الشوارع. وكانت هناك علامات على تعرض البلدة لقصف شديد، ولم يشاهد سوى عدد قليل من المقيمين فى البلدة، وقال رجل إن 26 ألفاً فروا.

وانسحبت المعارضة المسلحة من البلدة هذا الأسبوع، قائلة إن آلاف المواطنين الباقين فيها يواجهون خطر القتل بدم بارد، مكررين تحذيراً أطلقته الولايات المتحدة.

وتزايد العنف فى الأسابيع الماضية، بعد أن شنت القوات الحكومية والميليشيات المتحالفة معها هجمات لاستعادة أراض سيطرت عليها المعارضة، وانسحب مقاتلو المعارضة من هدنة تم التوصل إليها بوساطة من كوفى عنان مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية فى إطار جهوده لإنهاء الصراع.

من جهته، قال المرصد السورى لحقوق الإنسان، وهو مركز مقره بريطانيا لديه شبكة من النشطاء فى أنحاء سوريا، إن 44 شخصا قتلوا أمس. وأضاف أن معظمهم من المدنيين والمعارضين المسلحين، لكن يوجد بين القتلى ثلاثة من أفراد الأمن.

واستخدمت قوات الأمن الجنود والدبابات وطائرات هليكوبتر لضرب ضواح، تسيطر عليها المعارضة قرب العاصمة دمشق ومناطق فى محافظة دير الزور فى شرق البلاد وقرى فى المناطق الشمالية والغربية فى محافظة حلب بالقرب من الحدود التركية.

وفى دوما التى تقع على بعد 15 كيلومترا تقريبا من دمشق، قال نشطاء إن الدبابات دخلت مشارف المدينة، وخاضت القوات الحكومية معارك ضد مقاتلى المعارضة. وأضافوا أن شخصين على الأقل قتلا وأصيب 15 آخرون.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. وآآآه محمدآآآآه وآآآآه محمدآآآآه وآآآآه محمدآآآآه
    مجزة لم تعرض من قبل …وقتل أطفال ورجال ونساء السنة ومنهم حوامل بدم بارد وبأبشع الطرق الله أكبر يا عالم ….أستحلفكم بالله ان—●♥◙۩ الحمد لله ۩◙♥●•——الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥————الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥————الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥

  2. اللهم اجعله بردا و سلاما على اهلنا بسوريا و جحيما على ال الاسد ومن ولاهم و ناصرهم و اعانهم على القتل و الظلم و التدمير … اللهم دمر بشار و من معه يا الله و اجعل تدميرهم في تدبيرهم

  3. تعالو نقري الفاتحه لجميع اموات المسلمين

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1).

    الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7—-حسبنا الله ونعم الوكيل……………الله يرحمهم ويغفر لهم جميعا—-الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥————الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥——-الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥————الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥

  4. الله يحرق فشار واعوانه بنار الدنيا ونار جهنم
    الله يحرق فشار واعوانه بنار الدنيا ونار جهنم

  5. مع كل الاسف يؤلمني ان اقول لن يكون اي وجود لسوريا في المستقبل البعيد حسب الدراسات

  6. .وانسحبت المعارضة المسلحة من البلدة هذا الأسبوع، قائلة إن آلاف المواطنين الباقين فيها يواجهون خطر القتل بدم بارد،
    *هذا لا يسمى انسحابا بل فرارا, اذ كيف تنسحب المعارضة المسلحة ألاف المدنيين ليواجهوا خطر القتل البارد؟!
    تزايد العنف فى الأسابيع الماضية، بعد أن شنت القوات الحكومية والميليشيات المتحالفة معها هجمات لاستعادة أراض سيطرت عليها المعارضة، وانسحب مقاتلو المعارضة من هدنة تم التوصل إليها بوساطة من كوفى عنان مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية فى إطار جهوده لإنهاء الصراع.
    *ما هي شروط هذه الهدنة ان وجدت,؟!
    إن 44 شخصا قتلوا أمس. وأضاف أن معظمهم من المدنيين والمعارضين المسلحين، لكن يوجد بين القتلى ثلاثة من أفرادالأمن.
    واستخدمت قوات الأمن الجنود والدبابات وطائرات هليكوبتر لضرب ضواح، تسيطر عليها المعارضة قرب العاصمة دمشق ومناطق فى محافظة دير الزور فى شرق البلاد وقرى فى المناطق الشمالية والغربية فى محافظة حلب بالقرب من الحدود التركية.
    وفى دوما التى تقع على بعد 15 كيلومترا تقريبا من دمشق، قال نشطاء إن الدبابات دخلت مشارف المدينة، وخاضت القوات الحكومية معارك ضد مقاتلى المعارضة. وأضافوا أن شخصين على الأقل قتلا وأصيب 15 آخرون.
    *سبحان الله العظيم فما هذه قوات الأمن والجنود والدبابات وطائرات هليكوبتر التي نجم عن استخدامها قتل 44 شخصا فقط أذ من المعلوم أن أية دبابة أو طائرة بامكانها وبطلقة واحدة قتل أأضعاف هذا العدد بطلقة واحدة لاسيما في المناطق الآهلة بالسكان وبين التجمعات البشرية؟!
    * المطلوب أخبار تتسم بقدر من الموضوعية ,اذ قالوا ان أردت أن تكذب فاكذب كذبة تتصدق

  7. اللهم زلزلهم كل مزلزل اللهم اهزمهم و انصرنا عليهم
    و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين

  8. وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى
    اللهم سدد رميهم اللهم سدد رميهم اللهم انصر الجيش العربي السوري

    اللهم دمر البيوت فوق رؤوس أهل الفتنة ومن أوقد نار الفتنة في سوريا

    اللهم عليك بكل من يقول انصر الجيش الحر وأفراد عصابة الجيش الحر الكفرة ياعزيز ياجبار يا قادر

  9. الشعوب العربية من اغبى الشعوب على وجه الارض هم شاهدوا ماجرى في ليبيا والعراق وافغانستان والصومال ويطالبون بنفس السيناريو البائس وهو التدخل الاجنبي بدل الدعوة الى الاصلاح والسلام والتعاون على البر والتقوى كما امر الله تعالى بل يتعاونون على الاثم والعدوان,ان مصطلح الربيع العربي هو خديعة وقعنا بها واصبحنا كقطيع الاغنام نساق الى حتفنا لست من اعوان الديكتاتورية ولكن اسالوا انفسكم بصدق من اوجد هذه الديكتاتوريات ومن دعمها اليس هم الذي يورطوننا اليوم لنقتل بعضنا البعض متى يصبح الذئب صديقا للحمل الا يوجد بهذه الامة رجل رشيد

  10. لا الله الا الله محمدا رسول الله صلى الله عليه و سلم
    اللهم اني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك

    يامن اذا اراد شيئا يقول له كن فيكون

    يامكون الكون ورحمن الدنيا والاخرة ورحيمهما نسالك باسمك العظيم الاعظم الذي اذا دعيت به للعسر تيسر والكرب انفرج

    فرج كرب اخواننا السوريين واحمي ارواحهم واعراضهم واموالهم وارحم شهدائهم وقهم شر الفتن مابطن منها وماظهر

    اللهم الطف بالبلاد والعباد.. اللهم احفظهم اللهم تو لهم
    نسألك اللهم أن تعصم دماء المسلمين وأموالهم
    وان تصرف عنهم شرارهم وجميع بلاد المسلمين .
    نسأل الله أن يجعل لإخواننا في أنحاء العالم الإسلامي من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا واحفظهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن
    اللهمّ بدّل خوفهم أمنا
    اللهم عجل الفرج وأرح العباد والبلاد ممن خربوها وأذلوا أهلها
    اللهم كن لأهلنا في كل مكان ناصراً ومعيناً
    اللهم يا حي يا قيوم يا من بيده ملكوت كل شيء أنت تعلم ما حل بإخوان لنا و وأخوات لنا فيك

    فمن لتلك الأعراض ومن لتلك الدماء ومن لتلك الأرواح إلا أنت اللهم احفظهم بحفظك وأمن خوفهم

    يآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآرب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *