مخيم الزعتري.. مأساة تفوق الوصف وحاله مثل حال ساكنيه لا بل إنه زادهم ألما ومعاناة، تقول الهيئة المشرفة عليه إنه أقيم على عجل بسبب تدفق الأعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين إلى الأردن عبر الشريط الحدودي.الزائر إلى مخيم الزعتري يحس بمعاناة الصحراء في حرها وغبارها ويدرك أن الحياة قاسية جدا على الرغم من المحاولات التي تقوم بها السلطات الأردنية بمساعدة مفوضية اللاجئين وهيئات الإغاثة التي بدأت ترسل المعونات الإنسانية والغذائية.

يقول محمد خليل، من بلدة داعل جنوب سوريا: «وصلت إلى المخيم قبل أربعة أيام. المشكلة الكبرى التي نواجهها هي الغبار الذي يتناثر بين الخيام وينغص علينا حياتنا سواء في المأكل أو المشرب أو النوم، فإذا دخلت الخيمة هناك أشعة الشمس الحارقة وارتفاع حرارتها التي لا يتحملها الأطفال والكبار، وإذا خرجت منها كان الغبار (الطوز) بانتظارك».

ويضيف «إذا نظرت إلى ساكنيه تشعر بالبؤس في وجوههم، خاصة أن النظافة معدومة وإذا استحم الواحد منهم فإنه لا يستغرق أكثر من نصف ساعة للعودة إلى ما كان عليه».

وتوفر الهيئة المشرفة على المخيم جميع مستلزمات الحياة البدائية ولكن هذه الظروف صعبة على سكانه، خاصة أنهم قدموا من سهل حوران سلة سوريا الغذائية واعتاد هؤلاء على المساحة الخضراء والهواء العليل، وبين ليلة وضحاها باتوا في عراء الصحراء.

أما يحيى كامل، من بصرة الحرير، فيقول إن المخيم ما زال يفتقر إلى البنية الأساسية والخدمية وقد وضع في مكان لا يتوقف فيه ذر الرمال وغبار (طوز) مستمر لا يستطيع الإنسان فيه أن يفتح عينيه أو يتنفس وقد انقلب لون الخيام التي قدمتها الأمم المتحدة من الأبيض إلى البني، كما أن الريح انتزعت بعضها.

ويضيف «المخيم يفتقر إلى أبسط الشروط الإنسانية وخاصة الشوارع داخله حيث يغوص المارة في التراب الناعم المتطاير بالحركة ومن دون حركة وحيث لا فرش من الحصى أو غيره ولا ماء يرش لاحتواء الزوابع الرملية أو منع دخولها إلى الخيام التي لا يستطيع الجالس فيها تحت الشمس أن يغلقها أو يفتحها، إذ تتحول إلى قطعة من الجحيم أو إلى معبر للرمال التي تتراكم فيها بسرعة».

كما أن دورات المياه بعيدة ومشتركة وغير صحية والماء يسكب على الرمل وتغوص أقدام قاصديه في الوحل ولا يوجد دكان أو مكان لشراء بعض الحاجات التي لا تقدم مع الطعام والشراب، إذ إن هناك حاجات أساسية وضرورية للنساء والأطفال وغيرها.

أما خليل محمود فيقول «تم حشرنا في هذا المخيم وقد استجرنا من نار وجحيم بشار الأسد ولكن لم نكن نعرف أننا سنخرج من جحيم إلى جحيم، بالأمس توفي ثلاثة أطفال من ضيق التنفس والربو ولو كنا نعرف أننا سنحضر إلى مخيم مثل هذا ما كنا غادرنا أراضينا وما كنا لندخله ولو خيرنا للعودة من حيث أتينا لعدنا من دون تردد».

ويضيف «صحيح أن إمكانات الأردن محدودة ولكن المشكلة ليست في الإمكانات وإنما في كيفية إدارة الإمكانات المتوفرة سواء من الطعام أو الشراب أو الأدوية، فليس معقولا ألا يفرش المخيم بخلطة إسفلتية أو حتى حصى ويترك الناس على التراب، وليس معقولا ألا تقدم لهم الأغطية والفراش فلا يوجد سوى بعض الفرشات الأسفنجية العارية الرقيقة التي توضع على التراب، وإن أصابها الماء تحولت إلى أسوأ مما نتصور».

هناك في المخيم المستشفى الميداني المغربي الجراحي المتكامل الذي أرسله المغرب لمساعدة اللاجئين السوريين ومساعدة الأردن على استضافتهم، يعمل كوادره بصمت ونشاط كخلية النحل، الجميع يعمل في 20 تخصصا طبيا ومنذ شروعه في تقديم خدماته، يوم الجمعة الماضي، يشهد المستشفى توافدا كبيرا من قبل اللاجئين السوريين حيث بلغ عدد الخدمات الطبية التي قدمها إلى الأربعاء 1400 خدمة.

وأبلغ رئيس المستشفى، الطبيب الحسن الطاهري، «الشرق الأوسط»، بأن عدد الفحوصات التي أجرتها طواقم المستشفى بلغ نحو 985 فحصا، مضيفا أن ثلثي مراجعي المستشفى هم من الأطفال والنساء، يليهما الرجال.

وتابع أنه تم إجراء أربع عمليات جراحية إلى الآن، مشيرا إلى أن أغلب الحالات التي تصل إلى المستشفى تعاني من صدمات نفسية والإجهاد وأمراض الربو والجلد.

وفي باحة المستشفى التقت «الشرق الأوسط» الكثيرين وسألتهم عن أوضاعهم ومعاناتهم والظروف التي مروا بها في بلدهم، حيث كانت الإجابات متقاربة وأجمعوا على أن تزايد قصف المدفعية والصواريخ والطيران لمنازلهم دفعهم للفرار بأرواحهم وأرواح أطفالهم إلى هنا.

ترددت في الإجابات درعا، مسيفرة، طفس، محجة، داعل، حراك، بصرى الحرير، عتمان، تل شهاب، صماد.. إلخ من البلدات الواقعة في سهل حوران والتي تعرضت وتتعرض يوميا إلى قصف مدفعي من قبل قوات النظام انتقاما من الأهالي الذين يناصرون الثورة.

تقول فريدة، من بلدة طفس، إنها هربت مع أطفالها بعد تدمير منزلها وموت زوجها وقد استغرقت رحلة الهروب أربعة أيام على الطريق حيث دفعت للذي هربها عبر الحدود ألفي ليرة سورية عن كل نفر ومشت مع أطفالها مسيرة أربع ساعات وسط الظلام الدامس والسكون حتى وصلوا إلى الحدود الأردنية حيث نقلنا جنود أردنيون إلى مركز الأمن العام وتم إيداعنا في مخيم الزعتري.

وتضيف أن «الاصطفاف في مجلس الأمن، حيث روسيا والصين من جهة، والولايات المتحدة والدول الأوروبية من جهة أخرى، مد من عمر النظام وزاد من معاناتنا ولو أرادت أميركا والأطراف الأخرى لأنهت معاناتنا في ظرف أسبوع، ففي ليبيا كانت جميع الدول متحدة وساعدت الشعب الليبي لأن لديه نفطا، ولكن للأسف نحن لدينا بندورة حمراء بكميات كبيرة لا أحد ينظر إلينا كي يساعدنا في رفع الظلم عن الشعب السوري، ونحن لسنا بحاجة إلى المساعدات الإنسانية».

وفي إشارة منها إلى صعوبة الوضع بمخيم الزعتري أقرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بأنه «قاس جدا»، كما جاء على لسان ممثلها بالأردن، أندرو هاربر، الذي قال «لن أضع صورة جميلة عن المخيم، ولكن لا يوجد خيار آخر.. وهم (اللاجئون) نقلوا إلى هناك لعدم وجود خيار آخر».

وأضاف هاربر، الذي يحرص على الوجود بعين المكان يوميا، أن «المفوضية تحاول معالجة الظروف الصعبة في المخيم»، مضيفا أنه «لسوء الحظ، فإن توقعات اللاجئين هي أعلى من الواقع»، موضحا، بالنسبة لردود فعل اللاجئين، أنهم «يقولون إنهم لا يريدون أن يكونوا هناك».

من جهته، لم يبتعد وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة، عن التقييم نفسه للأوضاع بالمخيم، عندما صرح قائلا «كنا نعلم أن إقامة هذا المخيم خطوة جريئة، لن تكون من دون مصاعب وأنه ستكون هناك ظروف سيئة، هذه ليست بيئة ملائمة مع كل هذا الغبار والريح، لكنه بلا شك أحسن من سابقيه وأكثر ترتيبا».

وقال في تصريحات صحافية «سنعمل كل شيء من أجل جعل الحياة أسهل وأكثر راحة بمساعدة المجتمع الدولي وأصدقائنا حول العالم»، مشيرا إلى وجود «خطط لتطوير الأمور في المخيم».

وللتخفيف من معاناة السوريين بمخيم الزعتري، وتحسين الظروف المعيشية فيه، كثفت الحكومة الأردنية ومفوضية اللاجئين من مساعيهما لدى الدول والجهات المانحة، لجلب مساعدات مالية وعينية، حيث دعا هاربر المجتمع الدولي إلى دعم الحكومة الأردنية والمفوضية لتوفير هذه المساعدات في أقرب وقت، وخاصة أن محدودية الموارد والتدفق المستمر للاجئين يحدان من قدرتهما على التعامل مع الأزمة.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وألمانيا أعلنت عن منح الأردن أكثر من 135 مليون دولار لمساعدته على مواجهة مشكلة اللاجئين.

وفي الاتجاه نفسه، جاءت مبادرة المملكة العربية السعودية بإرسال 43 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والطبية للاجئين السوريين الموجودين بالأردن، كذلك فعل كل من المغرب ودولة الإمارات وفرنسا، حيث أرسلت هذه الدول ثلاثة مستشفيات ميدانية.

ولتخليص اللاجئين السوريين بمخيم الزعتري من الإقامة تحت خيام بلاستيكية، شرعت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية في وضع بيوت متنقلة (كرافانات) بدل هذه الخيام، مؤكدة على لسان رئيسها، الأمير راشد بن الحسن، أنها «تعمل بكل ما أوتيت من قوة لجعل الأمور تبدو أحسن» في المخيم. وقد أعلنت المملكة العربية السعودية أنها سترسل 2400 وحدة من البيوت الجاهزة لصالح المخيم لاستبدالها بالخيام.

أما على الطريق المؤدي إلى المخيم، فتتوالى الشاحنات المحملة بالمؤن والمستلزمات الطبية والخيام ومياه الشرب، سواء من العاصمة عمان أو المدن الأخرى.

يذكر أن مخيم الزعتري، الذي يعد أول مخيم رسمي للاجئين السوريين بالأردن، يضم أكثر من ستة آلاف لاجئ، ولكنه يتسع لنحو 120 ألف لاجئ.

المصدر: الشرق الأوسط

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. حسبنا الله ونعم الوكيل باللي هجركم وأخرجكم من بيوتكم وشردكم
    يا رب تقتص من بشار وعصابته وكل من أذى شعبنا وتنتقم منهم انتقام عزيز جبار
    يارب تعين أهلنا المهجرين الهاربين من جحيم بشار وتنظرلهم بعينك وتخفف عنهم وترجعهم الى بلادهم سالمين
    يارب طال انتظارنا وصبرنا وكثر دعائنا إبتغاء رحمتك وفرجك لأهلنا في سوريا اللهم فرج عنهم فرجاً قريباً وانصرهم نصراًمؤزراً يا الله

  2. مشكلة الاردن انه بلد فقير ولا نقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل في بشار الي هجر الناس من بيوتها

  3. يا شماتة اليهود .. حرام كل ها البهدلة .. و خوفي لتبقى الأمور هيك شهور و سنين ..
    الأردن فيه ثلج في فصل الشتاء ؟؟

  4. ((رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).. الله أكبــــــر.. الله أكبــــــر.
    ساعدونا بالدعاء
    كبروووووووووووووووووووووووووووووووا اقتربت نهايه الطاغيه
    ولله الحمد—الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥–الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥

  5. –––•(-•♥*←صـلّــوا عــلــى محمد و آل محمد لقضاء حوائجنا و لارواح امواتنا و لشفاء مرضانا→*♥•-)•–––..

  6. مضر صياد الأسد
    ﻓِـﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻳُﺬْﺑَـﺢُ ﺍﻟﻮَﺭْﺩُ ﻭَ ﺍﻷﺣْﻼﻡُ ﻭ ﺍﻟﺪَﻣْـﻊُ,,
    ﻓِـﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻳَﻐْﺘَـﺎﻝُ ﺍﻟﻘَﺼْﻒُ ﻫُﺪُﻭﺀَ ﺍﻟﻠﻴْﻞْ,,
    ﻭَ ﺗَﺬْﺑَـﺢُ ﺍﻟﺴﻜَـﺎﻛِﻴﻦُ ﺃَﻭَﺍﺋِﻞَ ﺍﻟﻔَﺠْـﺮْ,,
    ﻭﻣﻊ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻔﻌﻠﻮﻩ ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻣﺘﻔﺎﺋﻠﻮﻥ
    ﺑﻨﺼﺮ ﻗﺮﻳﺐ ﻭ ﺃﻣﻞ ﻭﻓﺮﺝ ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻣﻌﻨﺎ
    ﻳَﺎ ﺭَﺏْ ﻛُـﻦْ ﻣَﻊَ ﺳُﻮﺭْﻳَـﺎ ﻳَﺎ ﺭب..الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر..الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥–الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥

  7. اللهم أنزل الرعب و الجوع في بشار و جنوده و اشدد على قلوبهم و اطمس على أموالهم و زلزل عليهم قصورهم و اخسف بهم أرض الشام و خذهم أخذ عزيز مقتدر .
    اللهم صلي على محمد و آل محمد و سلم , إنك قريب سميع الدعاء.lisa♥

  8. والفـــــــراق والـــــوداع والمـــوت هو البقاء…!!!؟؟؟؟إذا اشتدّ ظلم الظالم, فاعلم أنّ الفرج قد اقترب♥♥♥..واللهِ واللهِ روحنآ وقلبنآ وكل شي فينآ معكم يآ أهل سوريا , بس إنتو لا تيأسوا أبداً أبداً ,, وخلوا أملكم بالله كبييير كتيير ,, ولو شو ما صار ,, لو نحنا مو معكُم بالجسد ,, بدعانآ معكم ,, بقلبنآ ,, بروحنا الي مشتآقة للنصر إلكم ,, مو ضآيل شي ,, بس اصبــروا ,, ونحنا معكم باذن الله 🙂 ……اللهم احمي سوريا واطفالها يارب.الله ينصرهم …………. وياخد السفاح بشار آآآآآآآآآآآآمين يارب

  9. ما شاءالله على هيك حكومة أردنية .. تعويضات حرب الخليج لحد الآن بيلعبوا فيها بالكازينوهات . اشحال المساعدات اللي بتوصلهم عشان سوريا ؟ راحت عليكوا يالسوريين والله يعينكوا و ألله لا يحط حدا بدالكم . والله عيب .

  10. لا اظن ان الاردن بلد فقير ولا يستطيع مساعدة اللاجئين ولكنها سياسة الدول : انظرايها الشعب الى اللاجئين وعيشتهم فهكذا ستصبحون اذا ثرتم علينا ,فلكم الخيار ؟؟؟

  11. للاسف الاردن بلد فقير وليس له موارد نفطيه او غازيه حتى انه تضرر اخيرا بالتفجيرات التي اصابت خط انابيب الغاز مع مصر فكلنا امل ان تقوم المملكه العربيه السعوديه وقطر بدعم اخواننا اللاجئين لانهم والله بامس الحاجه للدعم والله يقصفك يا بشار والله محيي جيشنا الحر اللي لولاه ما ظل لا كرامه ولا شي وان كان كل الشعب تهجر مش جزء منه

  12. في الواقع أن الأردن بلد فقير
    عندي جار أردني كبير السن صرح لي مرة منذ مدة أن جلالة الملك يأخذ خرجيته من أخواله البريطانيين وأحياناً يمنن الشعب بأنه يصرف عليهم أحياناً من هذه الخرجية هذا الكلام على ذمة ذلك الأردني الذي تعمل زوجته السورية في الكويت كمحامية وهو يقيم في دمشق لتوفير المصروف , خاصة أنه طاعن في السن ولا يعمل , وكان يصرح لي دائماً على أنه موالي للحكم في الأردن .
    ولكن هذه ليست مشكلتنا الآن , مشكلتنا في وضع مواطنينا اللاجئين
    وسؤالي الساذج الا يقرأ بشار هذه الأخبار؟؟؟؟؟

  13. انا كونت في الاردن المساعدات موجودة وللاكن التنظيم مشكله ٠ المهم مافي نقص ٠ وأنشا الله كل واحد بيرجع على بيت جديد ٠ في دراسه في تعمير سوريا من الدمار من قبل الدول الخليجيه ٠أنشا الله

  14. اليوم السبت، أن 2000 لاجئ سوري أعيدوا إلى بلادهم خلال اليومين الماضيين بناء على طلبهم، فيما أكد مسؤول أممي أنه لا يوجد أي لاجئ أُبعد عن الأراضي الأردنية.

    وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ليونايتد برس إنترناشونال، إن ‘نحو 2000 لاجئ سوري أعيدوا إلى مركز نصيب الحدودي السوري خلال اليومين الماضيين بناء على رغبتهم الشخصية، ووقّعوا على ذلك’.

    في القابل، أكد رئيس بعثة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العاصمة الأردنية عمّان، أندرو هاربر أنه ‘لا توجد أي حالة إبعاد لأي لاجئ سوري خارج الأراضي الأردنية’.

    وأضاف هاربر خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم ‘نحن تأكدنا من ذلك’.

    وتوقّع أن تشهد المملكة ‘تدفقاً كبيراً في أعداد اللاجئين السوريين خلال الفترة المقبلة’، مضيفاً ‘لا أريد التحدث عن الوضع في سوريا، ولكن لا أرى مؤشراً إيجابياً بعدم تدفق اللاجئين السوريين إلى الأردن’.

    ويقيم في مخيم الزعتري للاجئين شمال شرق البلاد حوالي 25 ألف لاجئ سوري.

    وكانت الحكومة الأردنية أعادت أخيراً 200 لاجئ سوري قالت إنهم افتعلوا ‘أعمال شغب’ في مخيم الزعتري، أصيب على إثرها 27 عنصراً من قوات الدرك نتيجة إلقاء الحجارة عليهم.

  15. khaled اخي والله صعب تتحكم في اخواتي وأخواني الاجين بس مشأ الله في ناس ما تنام اليل وهم الاطبأ الله يكون في عونهم أمين

  16. الأردن كانت تاخد المياه من سوريا و من بحيرة طبريا , الأردن هي من يعتمد على سوريا

  17. اصبر ايها الشعب السوري العظيم
    اصبر وما صبرك الا بالله
    اقترب للناس حسابهم
    وهم عن صرخاتنا غافلون
    لاهية قلوبهم وعن اغاثتنا معرضون
    ان ساعة النصر لآتية لا ريب فيها
    والوعد يومئذ الحق
    وسيرى الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

  18. اصبر ايها الشعب السوري العظيم
    اصبر وما صبرك الا بالله
    اقترب للناس حسابهم
    وهم عن صرخاتنا غافلون
    لاهية قلوبهم وعن اغاثتنا معرضون
    ان ساعة النصر لآتية لا ريب فيها
    والوعد يومئذ الحق
    وسيرى الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون
    copy

  19. أللهم أني مسّني الضر وانت ارحم الراحمين هذا دعاء النبي أيوب عليه السلام احسن شي ندعيه لأهل سوريا احبابنا …. واللهم فرج همهم وانصرهم على القوم الظالمين اللهم أمين ..

  20. NO ONE ASKED THEM TO GO TO THE CAMPS,,,,,,,,,,, MOST OF THESE PEOPLE ARE A FAMILY MEMBERS FOR THE CRIMINALS AND THE FIGHTERS

  21. Syrian
    I dont that you are a Syrian also i don’t think that you are even a human being ……yea because if you look at the pictures you will see babies and elder people in the desert
    and those are not criminals and fighters , the only criminal is the
    dictator Bashar Alassad and his regime

  22. فعلا طولت المشكلة السورية واخذت نتائج هذا التأخير في الظهور
    اللاجئين في الأردن ومشكلة الطقس وعدم التنظيم وبالتالي فوق الموت عصة قبر
    ولا يغيب مشكلة لبنان فالمدارس قرب فتحها ومنها من يلجا اليه المهجرين
    الله المستعان امين والا جي اليوم الذي يفرج فيه هم هذا الشعب العظيم

  23. أللهم أني مسّني الضر وانت ارحم الراحمين هذا دعاء النبي أيوب عليه السلام احسن شي ندعيه لأهل سوريا احبابنا …. واللهم فرج همهم وانصرهم على القوم الظالمين اللهم أمين ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *