فرانس برس- غمرت مياه الأمطار، اليوم الجمعة، مئات المنازل في غزة، حيث اضطر أفراد الدفاع المدني للاستعانة بقوارب صيد صغيرة لإجلاء عائلات، بينما أعلنت حكومة حماس إيواء المتضررين في عدد من المدارس الحكومية في القطاع.وقضى كمال العربي ليلته مع أطفاله وزوجته فوق سطح منزلهم الذي غمرته مياه الأمطار في مدينة غزة في انتظار الدفاع المدني لإجلائهم من الحي الذي أدى تجمع مياه الأمطار إلى تعطل النقل فيه، حيث تجاوز منسوب المياه في شوارع هذا الحي الذي يقع وسط مدينة غزة المتر.

ويقول كمال (44 عاماً) “نناشد العالم أن ينقذنا. أنا وأطفالي على سطح المنزل منذ ليلة أمس، لأن المياه غمرت منزلنا. نحن محاصرون. المياه تتجاوز المتر في الشوارع والجو بارد جداً”، وفي الجهة المقابلة يقوم عدد من أفراد الدفاع المدني بالتجديف بقارب يحمل سيدتين وأربعة أطفال يصرخ أحدهم بخوف “سينقلب القارب بنا”.

أما الشاب عبدالرحمن الحرازين (23 عاماً) فيجلس على شباك منزله الذي تفصله بضعة سنتيمترات عن منسوب المياه المرتفع في الشارع، ويستنجد “يا عالم. حد يأتي لإخراجنا من هنا”. ويقول “لا نستطيع أن نغادر المنطقة. نحن محاصرون بالبرك من كل جهة”.

وقدر موظفون في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، ارتفاع المياه في بعض المناطق بثلاثة أمتار، وتصل إلى “الطابق الثاني عند بعض المباني”، كما قال المتحدث باسم الوكالة.

وأوضحت الوكالة أنها عملت “في قطاع غزة مع البلديات والمجالس المحلية لإجلاء عشرات ضحايا الفيضانات وبالأخص في المناطق الشمالية التي شهدت فيضانات شديدة”.

66 مواطناً أصيبوا خلال موجة الصقيع

من جهته، أكد إيهاب الغصين، المتحدث باسم حكومة حماس في غزة على صفحته على موقع “فيسبوك”، أن حكومته “تفقدت أكثر من 662 أسرة في قطاع غزة، وقدرت أعداد الأسر المتضررة بـ458”.

وأكد أن حكومته “مستنفرة بشكل كامل للتعامل مع المنخفض، وبدأت بتنفيذ خطة أعدتها لجنة حكومية خاصة للتعامل مع الكوارث”.

وحث الدفاع المدني في غزة، الخميس، عشرات الأسر التي تسكن في محيط وادي غزة جنوب مدينة غزة على إخلاء منازلهم خوفاً من غرقها بسبب ارتفاع منسوب المياه في الوادي بشكل كبير.

من جهته، قال أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة حماس، إن “66 مواطناً أصيبوا خلال موجة الصقيع، جميعهم إصابات ما بين طفيفة ومتوسطة باستثناء ثلاث إصابات خطيرة لرجلين مسنين وطفل”.

ويمر هذا المنخفض الجوي الأصعب على قطاع غزة في ظل أزمة كهرباء يعاني منها قطاع غزة منذ مطلع نوفمبر الماضي تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 18 ساعة يومياً بسبب توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة نتيجة نفاد الوقود الصناعي.
هنية يدعو العالم للتدخل في الأزمة

ودعا إسماعيل هنية، رئيس حكومة حماس في غزة، مساء الخميس، قادة العالم للتدخل لحل أزمتي الكهرباء والوقود في غزة.

وأشار خلال جولة تفقدية للمنازل المتضررة بسبب العاصفة الثلجية، إلى أنه أجرى في الساعات الـ24 الأخيرة اتصالات هاتفية مع الرئيس محمود عباس ورئيسي وزراء قطر وتركيا ووزير خارجية روسيا سيرغي لافروف.

وأوضح أنه دعا في اتصالاته إلى التحرك في كافة الاتجاهات “من أجل تخفيف معاناة أهلنا في قطاع غزة وحل أزمتي الوقود والكهرباء وإنهاء الحصار المفروض”.

وقال هنية أمام عدد من الصحافيين إن طواقم الدفاع المدني والبلديات والطوارئ بإمكانياتهم المتواضعة ونشطاء حركة حماس يعملون “لتقديم الإغاثة العاجلة لأبناء شعبنا المتضررين في هذا المنخفض”.

وأعلنت حماس في بيان أنها ألغت كافة “المسيرات والفعاليات الشعبية” التي كانت تنوي تنظيمها الجمعة لذكرى انطلاقتها بسبب الظروف الجوية الصعبة، ودعت عناصرها لمساعدة المتضررين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. اطفال سورية يموتون من البرد والثلوج في مخيمات اللاجئين في الاردن وتركيا، ونظراؤهم في قطاع غزة من الغرق بسبب الفيضانات، والدول العربية، والثرية منها على وجه الخصوص، تدير وجهها الى الناحية الاخرى ولا تريد ان تعرف امولال ال اسعود فقط لقتل الشعوب العربيه مليارات دولارات لعصبت اسيسي اهدف قتل الشعب المصري مثل ماعملو في سوريا

  2. أين أموال قطر التى قال أميرها المبجل صاحب الفخامة والجلالة و العزة والسعادة حفظه الله ورعاه لسجن أى شاعر يتجرأ على تهديد نظام حكمه الديمقراطى الحر أين هى الأموال التى قالوا انهم سيصرفونها على البنية التحتية في غزة ………………………الجزائر

  3. يقولون كمية الامطار كثيرة جداً .. وبعد يومين من المطر انقطع الكهرباء .. الوقود والشمع حتى الحطب غالي جداً وليست موجودة اصلاً .. يعني ناس غرقانة بالمي والمسؤولين دفيانين وعايشين في نعيم ..!!!

  4. لاحول ولا قوة إلا بالله ..ربنا يعين أهل فلسطين ويرحمهم برحمته وينتقم من حكام المسلمين والعرب والعالم كله اللي ما عندهم ضمير ولا دين ..السوريين عم يموتوا من البرد والجوع والعالم عم يتفرج والفلسطينيين كمان عم يعانوا ويموتوا من الفقر والحصار من إسرائيل والنظام الصهيوني السيساوي في مصر …يارب دخيلك تفرجينا فيهم عجائب قدرتك لبشار والسيسي وحكام العرب الفجرة وتجعل نهايتهم عبرة ….يارب تنجد أهل فلسطين وسوريا وتنظرلهم بعينك الرحيمة متل مو شايف يارب ما الهم حدا غيرك كل البشر حولهم صاروا حيوانات متوحشة عم تنهش فيهم وتتفرج على موتهم

  5. بعد اعصار ساندي مساعدات الدول العربية للشعب الامريكي السعودية : 255 مليون دولار من شركة ارامكو والامارات 300 مليون الكوت 250 مليون ربنا ادمر ال سعود ونضام بشار المجرم ودمر ايران معهم وغزه بتغرق واطفال سوريا بمتو من البرد

  6. نفس الشئ رجعنا نلوم الخليج وقطر خصوصا
    راجعوا حكام مصر اولا ومن ثم لوموا قطر والخليج فاذا كانت قطر قد تبرعت بالوقود الى غزه ومصر تمنع دخوله فلماذا نلومهم اذا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ثانيا رواتب الموظفين في غزه من يدفع جزء منها هي السعوديه
    ثالثا لا يوجد عائله في بلاد الشام عموما وفلسطين خاصه لا يوجد لهم معيل في الخليج
    رابعا اين الزكاة يا اهل بلاد الشام فمنكم من يمللك المليارات اين عائلة المصري واين عائلة شومان اصحاب البنك العربي فلو دفع هؤلاء زكاتهم لما وجدنا فقيرا في بلاد الشام كلها
    اين تجار دمشق من ابناء جلدتهم في المخيمات الاردنيه واللبنانيه ام انهم يدفعون للنظام للقضاء على المجاهدين وينسون الذين في العراء
    نقولها علانية للمسلم على المسلم حق فاهل سوريا وفلسطين لهم من خيرات اخوانهم في الخليج ولكن ليبدؤوا باصحاب رؤوس الاموال في بلادهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *