أبرم اتفاق جديد لتحييد مخيم اليرموك عن ساحات القتال بين قوات النظام السوري وممثلين عن السفارة الفلسطينية في دمشق والجبهة الشعبية القيادة العامة الفلسطينية، وقبل أهالي المخيم بعد عام ونصف العام من الحصار بشروط الاتفاق الذي تضمن إخراج الأسلحة الثقيلة وعدم دخول أي مسلح إلى داخل المخيم مقابل عدم تعرضه لأي عمل عسكري.

ونص الاتفاق على التالي :

1. وضع نقاط تمركز حول حدود المخيم الإدارية لضمان عدم دخول أي مسلح من خارج المخيم.
2. تشكيل لجنة عسكرية مشتركة متفق عليها.
3. تشكيل قوة أمنية لحفظ الأمن داخل المخيم .
4. منع دخول أي شخص متهم بالقتل إلى المخيم حاليا لحين إتمام المصالحة الأهلية .
5.أي شخص يريد العودة إلى المخيم وكان مسلحاً يدخل بشكل مدني.
6. ضمان عدم وجود أي سلاح ثقيل داخل المخيم نهائياً.
7. ضمان عدم تعرض المخيم لأي عمل عسكري.
8. فتح المداخل الرئيسية اليرموك وفلسطين وتجهيز البنى التحتية .
9. التعهد بمنع أي مسلح من جوار المخيم ومن كافة المناطق بالدخول إلى المخيم نهائياً.
10 الضامن الوحيد لكل ما سلف هي الدولة ممثلة بالعميد الركن رئيس فرع فلسطين فقط وكافة الأمور الأمنية .
11. تسوية أوضاع المعتقلين ووقف إطلاق النار فوراً.

وفي نفس الوقت ستحل جميع مشاكل المخيم من عودة الأهالي وكل ما يتعلق بالخدمات الأساسية.

والموقعون على الاتفاقية الجديدة هم:

العميد الركن ياسين رئيس فرع فلسطين.
رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير أنور عبدالهادي.
أبو هاني شموط.
فوزي حميد رئيس المجلس المدني في مخيم اليرموك.
جمال عبدالغني.
أحمد مجدي.
مصطفى الشرعان .
علي محسن حسني.
أبو إسحاق.
غازي دبور.
محمد جلبوط .
أبو جهاد القاضي.
الشيخ إسماعيل أحمد.

وكانت الأونروا قد حذرت خلال الأشهر الماضية بشكل متكرر من الأزمة الإنسانية المتفاقمة في اليرموك، والتي أدت إلى وفاة العشرات جراء الجوع ونقص الأدوية، داعية إلى السماح بالدخول الدوري للمساعدات إلى المخيم الذي كان يقطنه 160 ألف فلسطيني والعديد من السوريين، قبل اندلاع الأزمة منتصف مارس 2011.

يذكر أن المخيم أنشئ في خمسينيات القرن الماضي، وتحول خلال العقود القليلة الماضية إلى منطقة تجارية وسكنية يقيم فيها عشرات الآلاف من الفلسطينيين والسوريين، وبعد اندلاع الثورة السورية تحول المخيم إلى منطقة نزاع عسكري.i1

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. كفى متاجره بدم هذا الشعب المسكين ..
    وكم من الإتفاقيات والمؤامرات وكم عددها اصبح ..؟؟
    حبر على ورق ..

  2. طيب نحنا كتير متعاطفين مع الشعب الفلسطيني يلي عايشين بسوريا، ومشان هيك ورأفأة فيهم
    منطلب منهم يهاجروا على غير بلد .. يعني اذا الشعب السوري أصحاب البلد عم يتهجروا ويموتوا وينقصفوا .. لذلك ومشان ما تروح استضافة 30 سنة وأكتر للشعب الفلسطين هيك تروح على الأرض ونطلع بالأخير ما فينا خير ويطالعونا بلا منية .. يا ريت حدا من البلدان يلي عم تنظر حكي وتسلح الإرهاب ياخدوهم لعندهم .. وخصوصاً الأعور الدجال سارق الحرمين ياخدهم لعنده

  3. فعلاً كلام Someone فيه حقائق كثيرة ومنها أن أخوتنا اللاجئين الفلسطينيين قعدناهم بحضنا وبلشوا ينتفوا بدقّنا !!!( البعض طبعاً)
    لا يوجد أي دولة عربية أو غير عربية عاملت الفلسطينيين كما عاملتهم سوريا من حسن ضيافة ومعاملة كأخوتهم السوريين وأنا أتحدى من يقول غير ذلك كان من كان.
    وحين الجد إذا كان بعضهم ( وهم قلة طبعاً ) إذا كانوا يشكلون خطراً على سوريا التي حوتهم منذ عام 1948 وحتى الآن ؟ هذه طبريا أمامهم , طبعاً أقصد هؤلاء البعض وليس الكل, لنا أخوة فلسطينيين مثلهم مثلنا نحن السوريين لا فرق بيننا أبداً!

    المغترب® … سابقاً … من دمشق.

    1. أيُها الشبيح المُتخفي أُذكرك على سبيل المثال لا الحصر بمذبحة تل الزعتر و بصبرا و شاتيلا و دور نظامك البائد بقيادة شارون العرب ( الأب ) بهما و بطرد الفلسطينيين من لبنان التي كانت و ما زالت في نظر النظام السوري مُقاطعه من مُقاطعات سوريا !!! و أما نظامُك الحالي فقتل و نكل بالفلسطينيين الفارين من العراق و رماهم بالصحراء و قتل و جوع و شرد الفلسطينيين في اليرموك و في جميع انحاء سوريا فإن كانت هذه الأمثله دليل حُسن الإستضافه فبئس الضيافه و بئس المُضيف !!! إرحموا الفلسطينيين من المُعايره فكُل الدول المستضيفه لهُم إستفادت منهم بشكل أو بآخر !!!!!! و أتمنى من الجميع عدم ذكر تحرير فلسطين و الأقصى فهما للفلسطينيين و ليستا للعرب ، فقط تستطيعون الغناء لهما لأن العرب لم يفعلوا شيء منذ ٦٦ عام سوى الغناء لهما و عجبي !!!!

  4. كلامك صح ريتك تسلم لأمك يا أخر عنقودها
    بس بدي اسألك الفلسطينيين أنفسهم شو عملوا ليرجعوا بلدهم غير البكبكة على الفضائيات ؟؟؟
    وبحب إلك يا دلول العيلة وأخر عنقودها أنه الفلسطينيين هون بأمريكا لما بتسأل الواحد منهم انت من وين ؟؟ بيجاوبك أنا من إسرائيل فـ إذا كان ربُّ البيت بالدفِ ضارباً فشو بتتوقع منّا نحنا ؟؟؟
    دخيلو أنا يلي اترقى وصار يعرف يحكي ويقول شبيح

    1. و الله يا أُختي البكبكه هي من تخصُص الشبيحه أمثالك و أمثال المُغترب و قرينه و من تخصُص معلمكُم الذي لا يفتأ يُبكبك شي مُمانعه و شي تثدي و شي ثمود و طبعاً مع الإحتفاظ بحق الرد المُقدس لديه !!! أما أنه الفلسطيني بقول إنه من إسرائيل فوالله ما أعتقد و لكن إذا كان و حصل فأحياناً في أمريكا هُناك أُناس لم تسمع ببلد إسمه فلسطين فيضطر الفلسطيني أن يقول ( I am from Jerusalem or Israel as you may know it )و هذه الجمله تُقال للتوضيح فقط فنحنُ نفتخر دائماً بأننا من بلد كانت تُسمى فلسطين و صارت تُسمى فلسطين !!!! و أما ماذا نتوقع من العرب أمثال رئيسكُم فلا شيء فمن لا خير له في بلده و أبناء بلده لاخير له في الأغراب !!! و شُكراً على وصفي بالرُقي فالفرق واضح بين تعليقي و ردحك !!!!!

    2. وانت الله يسعدلي البطن اللي جاب اللي خلفتك .
      اذا في امثالك وامثال جيش بلدك من وين بددنا نرجع ع وطنا دخلك ؟؟؟
      عالاقل احنا بنقاتل اليهود من غير سلاح , اما امثالكم وامثال اللي بتطبلهم حضرت جنابك اللي ماشيين على مقولة ( سنرد الرد المُناسب بالوقت المُناسب ) شو رايك فيهم ؟؟ يا فهيم زمانك .
      وتحيه كبيره لسنفوره وتصبحه على خير .

  5. لاحلى واطيب وارقى عنقود بنورت روقي كرمالي..هههه
    وانا معك باللي تفضلتي به ونحنى منعرف هالشي ..
    تحياتي لك ولشعب فلسطين ..

    1. مساء الخير لأحلى سماء زرقاء صافيه لا تشوبُها الغيوم و كُل عام و انتِ و أحباب قلبك بخير و عسى أن يعود الهدوء للبنان فقد آن له أن يستريح !!!! و تحياتي لنور ** و دُنيا و كل عام و أنتم بخير !!!!

  6. طيب حبيبي إذا العيشة بسوريا كل هالقد صعبة احملوا حالكم ولاقوا شي بلد تانية لا تعيركم (بعد 30-40 سنة استضافة) بلد تضمن لكم السلام وتحطكم على الرف بعيد عن القثف حتى ولو كان شعبها نفسه كم يموت كل يوم وبلد عربي ما يكون حاكمها ظالم وعنده شبيحة .. مين ماسككم ؟؟؟؟؟؟
    يعني لو جماعة هالحرية بيفهموا كان لازم يثورا ضد الغرباء (فلسطينيي ولبنانيين وعراقيين وبفترة الاجتياح كويتيين) يلي شكلوا عبء إضافي على بلدنا يلي هي بالأخير بلد مساحتها مو كتير كبيرة ولا هي بلد غنية وشعبها عم يسبح بالبترول
    وقصة البكبكة ما رح رد عليها لأنه معروف مين بيحب ينق ويشكي وهاد الخبر بحد ذاته أكبر دليل .. قال شعبنا عم يموت وضيوفنا بدهم يعيشوا وكأن شيئأ لم يكن
    ومشان الردح .. أدبيات الحديث أنك تخاطب الناس قدر عقولهم
    أما مشان الإحصائية يلي انت وحدك بتعرفها عن أجوبة الفلسطينيين بأمريكا فهذا حديث آخر ههههههه دخلك كيف الدولة بتصير معروفة عادة ؟؟؟؟؟ مو لما أهلها بيضلوا مصرين على ذكرها ولا هي كمان إلها فتوى ؟؟؟
    على فكرة أنا بفوت لهون بالشهر مرة مرتين لأني مو فاضية … بس مو معنا هيك أني ما رد عليك وقت بيجي على بالي ؟؟؟
    وعلى مبدأ كيفما تكونوا يولّى عليكم رح أتركك تحزر لحالك شو قصدي

      1. والله انا مو مع داعش لكن بحالتك انته ياللي بتشرفيني بدخلتك نورت بالشهر مره اقولك , الله يعز داعش ويدعشو امثالك وامثال هاي التربايه اللي بتعمم على شعب كامل , والان انقلعه .

        1. شُكراً و تصبح على خير و تقبل الله !!! نراك قريباً إن شاء الله !!!!!تحياتي !!!

  7. وانتي بالف خير حبيبه قلبي عليكي وعلى كل احبابك بالصحه والعافيه وفضاوه البال التي نفتقدها ..
    وشكرا لدعائك والله يسمع منك وكل الخير لبلدك ولكل البلدان تحياتي لك
    شفت سلامك سابقاً وارد عليكي هنا شكراً لك وليله سعيده

    1. اهاا اكيد مثل عوايدك , تعليقاتك فيها شتيمه ههه لهيك الكنترول منع تعليقك , حسنه خطك

          1. أولاً كيفك و وين الغيبه !! بس السؤال ( بتقدر تجاوب أو لا إختياري ) هو صديقك إلي محتاج دعوة فيب مريض لا سمح الله ؟؟؟

          2. اولاً انا منيح والحمد لله اما عن الغيبه والله اشغال وفعلاً عندي فايرس بجهازي من هاد السايد .
            اما عن صاحبي ههههه لا مش مريض بس تعرضت اجرو لكسر مضاعف وامورو تماما التمام وكل يوم بركض كمان ليخسر وزن كسبو وهو مكسور ههههههه وبس .
            ان شاء الله كل ما يصير وقت بمسي عليكه وعالطيبين هون وما بدي انسى سلام لاختنا عراقيه ومأمون والجميع
            طبعاً .

          3. سلم عليه و قلو الحمدلله على السلامه !!! و إذا إستعملت التلفون ما بيدخل الفايروس ( الارتيري ما بيفهم ) و مبروك لهولندا مع أني بشجع غيرها و ما رح أقول كل عام و انت بخير بقولها المره القادمه ان شاء الله !! و لك تحيه من محمد حلمي في موضوعه الأخير !!!

          4. الله يسلمك , وصل
            ان شاء الله اكيد راح نحكه قريب والاريتيري ما عندو وقت وثقلان علي ههه
            المشكله قلت الوقت كمان صار الوقت ضيق مع تراكُمات اشغال وهيك أشياء , لكن والله بس ادخل نورت فوراً بكتب اخر العنقود وبقرأ تعليقاتك بين فتره وفتره , سنفوره بعدني ما صليت العشا والفجر قرب وما بدي ابلش بعجوز الغبره , انا رايح والنا لقاء اكيد وتحيه كبيره الك وللي ربوكو كمان هاي التربايه الصح . باااي .

      1. سنفوره بطليها هاي العاده , تشتمه الناس هههه عن اذنك واذن كريم والجميع .
        سلامي لدنيا بنوتة بغداد وللزيدي وام هكار والست نور ولفيب ولكاتبنا المحترم محمد حلمي , نحكه بغير وقت , تصبحه والجميع على الف خير .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *