العربية- امتدت الاشتباكات بين قوات الأمن العراقية ومجموعات مسلحة في مدينة الرمادي غرب بغداد الاثنين إلى مدينة الفلوجة القريبة، بحسب ما أفاد ضابط برتبة نقيب في الشرطة، في وقت أعلن 44 نائبا عراقيا استقالاتهم بعد فض اعتصام الأنبار المناهض لرئيس الوزراء الاثنين، مطالبين بسحب الجيش من المدن وإطلاق سراح النائب أحمد العلواني.

وأعلن النائب ظافر العاني في بيان تلاه في مؤتمر صحافي والى جانبه رئيس البرلمان اسامة النجيفي “قدم اعضاء مجلس النواب من قائمة المتحدون للاصلاح استقالاتهم”، معلنا اسماء 44 نائبا قرروا الاستقالة.

وقال الضابط في شرطة الفلوجة (60 كلم غرب بغداد) في تصريح لوكالة فرانس برس “تشهد الفلوجة اشتباكات بين الجيش العراقي ومسلحين أدت إلى إحراق عدد من الآليات العسكرية”. ومن جهته، قال الطبيب عاصم الحمداني من مستشفى الفلوجة العام إن الاشتباكات أدت أيضا إلى إصابة 11 من المسلحين بجروح.

وكانت وكالة فرنس برس أفادت في وقت سابق، أنه تم نقل جثث 10 قتلى إلى مستشفى في الأنبار بعد فض الاعتصام، في وقت يستمر إعلان حظر التجوال في منطقة الرمادي.
رجل دين: يا أهل الأنبار دافعوا عن عرضكم

ودعا الشيخ عبدالملك السعدي أحد أبرز علماء أهل السنة والجماعة في العراق، أهل الأنبار للدفاع عن عقيدتهم وعرضهم وأرضهم، وطالب في بيان صحافي أيضا وزير الدفاع والحكومات المحلية في المحافظات الست وأعضاء البرلمان والوزراء السنة الاستقالة من مناصبهم ومقاطعة العملية السياسية والوقوف مع أهلهم.

وكان مراسل قناة “العربية” في بغداد أفاد بانسحاب قوات المالكي والصحوات مدعومة من الشرطة المحلية في الأنبار من ساحة الاعتصام، وإعادة انتشارها خارج المنطقة، بمدينة الرمادي التي يتجمع فيها شيوخ وعشائر المنطقة اعتراضا على اعتقال النائب أحمد العلواني.

ونشبت اشتباكات بين الشرطة العراقية ومسلحين في منطقة البو فراج قرب ساحة الاعتصام. وأفادت وكالة “فرانس برس” بوقوع قتيل إثر هذه الاشتباكات.

وأوضح المراسل أن اقتحام ساحة الاعتصام تم من محورين بهدف إزالة خيم الاعتصام، مشيراً إلى أن الاتصالات الهاتفية مقطوعة حالياً في محافظة الأنبار.

وقال المتحدث باسم قوات المالكي، الفريق محمد العسكري، إن قرار دخول ساحة الاعتصام وإزالة الخيم جاء بعد أن تأكد للحكومة أن الساحة تحولت إلى “ساحة للإرهابيين” وأنها تضم عناصر من القاعدة مندسة بين المتظاهرين، حسب قوله.

وفي سياق متصل، تحدث مراسل آخر لـ”العربية” عن التحاق “ميليشيات مسلحة تلقت تدريبات شرق العراق”، فجر اليوم، بقوات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في الأنبار.
رئيس البرلمان العربي يطالب بالإفراج عن العلواني

ويأتي اقتحام الاعتصام قبل انتهاء المهلة التي أعلنتها العشائر للإفراج عن العلواني، حيث كان شيوخ العشائر في المقابل قد طالبوا بسحب الجيش من المدن في فترة أقصاها 72 ساعة والإفراج الفوري عن النائب العلواني، مهددين بالعودة للتظاهر في الشوارع.

أما وزير الدفاع بالوكالة سعدون الدليمي فكان قد اقترح إطلاق سراح النائب العراقي أحمد العلواني مقابل فض الاعتصامات في الرمادي.

وفي سياق ردود الفعل، استنكر أحمد بن محمد الجروان، رئيس البرلمان العربي، اعتقال النائب العراقي أحمد العلواني من قبل قوة أمنية هاجمت مقر إقامته في الرمادي بالعراق، وما تخلل عملية الاعتقال من اشتباكات مسلحة أسفرت عن مقتل شقيق النائب وبعض حراسه.

وقال الجروان في بيان إن البرلمان العربي يستنكر التعدي على النواب واعتقالهم القسري خارج إطار الشرعية القانونية والسياسية، مشيرا إلى أن العلواني يتمتع بحصانة بصفته عضوا في مجلس النواب العراقي.

وطالب الجروان بالإفراج الفوري عن النائب العراقي العلواني وإجراء تحقيق بملابسات عملية الاعتقال الدامية، ومن جهة أخرى استنكر الجروان الاقتتال الجاري في الأنبار، مشيراً إلى أن مثل هذه الأحداث من شأنها أن تضر بأمن واستقرار وسلامة الشعب العراقي وتهدد وحدته والتحامه.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. ينتفض العرب الأشراف في العراق والشام ضد الفرس وصبيانهم ، سيكون الأحرار على خط واحد من العراق الى لبنان .

  2. اللهم احفظ المسلمين في العراق من حكومة المالكي الطائفية التي تتعامل مع افراد الشعب من خلال نظرة طائفية بحتة… اللهم احفظ الشعب العراقي وابناءه وادفع عنهم شر الاشرار واجعل تدبير الهالكي وجيشه تدميرهم .. لم نجد من الهالكي وشيعة ايران إلا الغدر والقتل لأبناء الشعب ا لسني العراقي المظلومين…لهم رب العالمين يحميهم من المجرمين ..!!

  3. العراق ذاهب الى حرب اهليه لا يعلم بها الى الله..
    خصوصا مع اقتراب الانتخابات والمالكي يعلم انه لن ينتخبوه مرة ثانيه، فقال اولعها واذهب..
    لك الله يا عراق..
    اين انت يا من كنت حامي عرضنا وشرقنا؟
    اين انت ياهيبتنا وصدر ديواننا ومشرفنا؟
    مسكوك فهانوك وفي صباح العيد عدموك..

  4. ان ابناء السنة العراقيين يتعرضون لقتل واعتقالات طائفية من قبل خادم ايران وعبدها المخلص المالكي…
    ——-
    اللهم احفظ اهلنا وعشائرنا السنية وشيوخنا في الانبار وخصوصا في الرمادي وصلاح الدين اللهم كن معهم واحفظهم من شر المالكي وعبدة ايران المجوسية..
    والله ثم والله ان اهل الانبار اذا قاموا ووقفوا وقفك رجل واحد لمحوا المالكي وجيشه وكل من معه من على وجه الارض لكنهم لايريدون فتنه طائفية..
    لكن للصبر حدود ولكل قصة نهاية وهاهي النهاية.

  5. انا الي اعرفة صار اتفاق بين الحكومة العراقية عشائر الانبار
    بان يدخل الجيش العراقي ليصفي حسابة مع داعش الارهابية
    لكن عند دخول الجيش للمنطقة بدء الرمي من الجهتين واح ضحايا كثير منالجيش
    الي ما افهمة ليش الباقين ساندوالمطلوبيين طبعا لحد الان المدنيين والعوائل لميصابو باذا
    و واخيرا داعش لازم ينقضي عليها لانو حرااااام كل و تفجيرات بالمدنيين والله حرام
    واخيرا اتمنا السلامة لاهلنا فيالانبار وكل مناطق الغربية ويار تخمد نيران الشر
    طبعا انا اليوم هلكوني بالفيس بوك صور الجرحى والشهداء واحس نفسي راح انجن

  6. ان كان على الانسان أن يخسر، ما الضرر أن يخسر مبتسماً؟ ان كان البكاء رمزاً للانكسار فالابتسام والضحك رمزان للقوة. في البداية كان الابتسام بوجه الآخر لاغاظته، مع الوقت صار الابتسام للتخفيف من الوجع، تلك القدرة السحرية على المقاومة والرفض. اللحظات التي ابتسمت فيها كثيرة وربما لم اكن دوماً قاهراً او منتصراً، أنا أحاول… المهم أن نحاول، ولا نتوقف عن المحاولة. أنا أستعمل تعابير قاسية لأقول في الوقت ذاته أنني خسرت ولكني لست ضعيفاً. هنا مثلاً أقول ان كنت سترحلين وسأخسرك، سأتقبّل الوجع وأريد أن يكون له ابتسامتك، المهم اننا كلانا او احدنا سيحتفظ من الآخر بصورة جميلة. فلمهم كلنا ذاهبون لاكن يبقى العراق.ويذكر التاريخ الابطال منهم والخونه

  7. ربنا يصلح الحاليااااارب
    الشعب العراقى شعب اصيل ويستاهل كل خير
    كانت دايما صديقتنا العراقيه لما كنا فى السعودية بتقولنا ان المصرى زى العراقى الصوت عالى والقلب خالى..
    يعنى صحيح بنتعصب من اى حاجة بس قلوبنا بيضه وطيبين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *