أفاد مراسل “العربية” بأن الجيش الإسرائيلي اقتحم جامعة بيرزيت في الضفة الغربية. كما شن الطيران الإسرائيلي غارات عدة على أهداف متفرقة في قطاع غزة، من بينها مواقع لكتائب القسام في شمال وغرب القطاع.

وكانت إسرائيل اعتقلت، أمس الأربعاء، نحو 60 فلسطينياً، بينهم 51 أطلق سراحهم عام 2011 في إطار عملية تبادل مع حركة حماس مقابل الجندي جلعاد شاليط، وذلك بعد ستة أيام على اختفاء ثلاثة شبان إسرائيليين في الضفة الغربية.
“قنابل بشرية”

ومساء الأربعاء، أجاز المستشار القانوني للحكومة، يهودا فاينستاين، للأجهزة الأمنية التعامل مع عناصر حماس الموقوفين كـ”قنابل بشرية”، ما يسمح باللجوء إلى “وسائل إضافية” خلال عمليات الاستجواب، بحسب ما نقلت إذاعة الجيش.

وهذا النوع من الإجراءات الذي يلحظه القانون الإسرائيلي في حال تعرض حياة أفراد لخطر وشيك، يجب أن يخضع لمراقبة خبراء قانونيين، لكن المنظمات الحقوقية تؤكد إساءة معاملة الموقوفين في هذا الإطار.

وفي إطار البحث عن الإسرائيليين الثلاثة، أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان أنه “اعتقل في العمليات 65 مشتبها به، بينهم 51 كانوا جزءاً من عمليات التبادل مع جلعاد شاليط”، مشيرا إلى أنه تم بذلك اعتقال 240 فلسطينيا منذ بدء عملية البحث عن الشبان الثلاثة الذين فقد أثرهم منذ الخميس بالقرب من كتلة استيطانية في جنوب الضفة الغربية المحتلة.

ومن بين المعتقلين نائل البرغوثي، عميد الأسرى الفلسطينيين، الذي أمضى 33 عاما في السجن.

وجرى حتى الآن تفتيش 800 مبنى مع اهتمام خاص بالمؤسسات التابعة لجمعية “الدعوة”، الجناح الاقتصادي والاجتماعي لـ”حماس” الذي تستخدمه- بحسب الجيش الاسرائيلي- في “تجنيد وبث المعلومات وجمع الأموال السائلة”.

كما شن الجيش حملة مداهمة، وأغلق مكاتب “إذاعة الأقصى” التابعة لحماس في رام الله والخليل، كما صرح الليفتنانت كولونيل بيتر ليرنر المتحدث باسم الجيش.

وقال ليرنير للصحافيين: “لدينا عمليا عمليتان متوازيتان، الأولى لإعادة الفتية والثانية لتوجيه ضربة قاضية للبنى التحتية والمؤسسات الإرهابية لحماس”، مؤكدا أن الجيش يتحرك من منطلق أن الشبان الثلاثة “ما زالوا أحياء”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. قالت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيليه ان حكومة اسرائيل ستطلب تعيين 1500 اردنياً عمال نظافه في ايلات ،،، هذه نتيجة عربه شقيقة كامب ديڤيد يدخل العرب زبالين لا مُحررين ،،،،،

  2. الجيش الاسرائيلي يقتحم جامعة بيرزيت .. وفي سوريا الجيش ينفذ غارة جويّة على جامعه خاصّة لا يتواجد فيها إلا الطلاب والموظفين وبعض العائلات النازحة ليقتل 3 أطفال من النازحين … فبالله عليكم أيهم أشد إجراماً ؟!

  3. مأمون كفاق نفاق ،،الجيش السوري وطني و حامي سوريا،،مبين عليك مأمون من متابعي قناة الجزيرة

  4. للأسف يا سيد وسام هذا الخبر لم آخذه من قناة الجزيرة ولا العربية لأنهما ببساطة لم يتحدثا عنه .. وإنما رأيته بعيني .. ورأيت الأطفال المقتولين بعيني .. ورأيت كل شيء بعيني … وها أنا أضعك امام ضميرك إن كان لديك ضمير …

  5. يا سيد مأمون أنا أبن سوريا و عايش داخل الأحداث و شفنا شو عملت هلثورة بسوريا،،و الله يا عزيزي لولا صمود هلجيش السوري و أبناء سوريا الشرفاء لكان الوطن ضاع و تفتت،،

  6. وأنا كذلك ابن سوريا وأعيش داخل الأحداث ..وأرى كيف يُقتل الناس الأبرياء بدون ذنب وعن قصد .. ثم تحدثني عن الوطن وضياعه ؟!! بالله عليك أي ضياع أقسى من ضياع وطن يُقتل فيه الاطفال بالطيران دون جريرة ؟ .. هل هناك ضياع أشد من هذا الضياع ؟! وممن ؟! .. من الجهة التي من المفترض أن تحميهم تصبح هي قاتلتهم ؟!! .. ثم عن أي وطن تتحدث ؟ .. وأنت تعلم وأنا أعلم ان الوطن ضاع .. تشرّد أهله وقتل مئات الآلاف منه .. وأصبح المرتزقة الطائفيون يأمرون وينهون أكبر الضباط في جيشه وأنت تعلم هذا جيداً …مدنه هدمت .. واقتصاده تدمر .. وقراره أصبح مرتهنا لروسيا وايران .. وفي كل يوم يطلقون التصريحات التي تذله .. ثم تحدثني عن الوطن وضياعه ؟!! .. تجرّد من كل شيء يا سيد وسام وقف مع نفسك ومع انسانيتك للحظات فقط ..

  7. القناع سقط منذ أن ألقى الجيش العربي السوري حذائه على أول أرهابي سقط تحت نعاله

  8. وسام واقف مع بلده لأنه يحبها مو متل الخونة الذين يبررون أي فعل للأر ها بيين ويلذقون التهم بالجيش العربي السوري
    ماشاء الله عليك شايف كل شي من الشمال للجنوب بالظاهرب معك مركبة فضائية عم تنقلك للأ حداث بسرعة الضوء… سبحان الله النفا ق واضح وضوح الشمس
    وأحلى شي عندما رأيت الجيش يقصف وبنفس الوقت رأيت القذيفة أين نزلت ههههههه …..ليلى

  9. نعم قد سقط القناع … بل سقطت جميع الاقنعه .. عند اول قطرة دم سقطت من مظلوم …وويل للظالمين من مشهد يوم عظيم ..
    عفواً .. لكن هل تقصد الجيش الذي قال عنه حسن نصر الله انه كان سيُهزم خلال ساعتين لولا تدخل حزب الله ؟!

  10. لا.. قصده على الأ ر ها بيين الذين يقطعون الرؤس والذين تعتبرهم قدوة لك…ليلى

  11. أم محمد الضمير موجود لكن عند الشرفاء وأما عند التا فهين فليس موجود فهم عبارة عن ثرثارين لا أكثر…..ليلى

  12. عندما قطع المسلحون الماء على أحياء حلب وعطشوهم كنت الوحيد ربما الذي تحدث عن ذلك هنا .. وعندما كان المسلحون يطلقون قذائفهم ويقتلون المدنيين في حلب كنت الوحيد الذي يذكر ذلك .. وانا الآن أذكر أن المسلحين في جسر الشغور منذ أسبوع قتلوا 8 أطفال نتيجة قصفهم للبلدة .. رغم ان المعارضة أدانت ذلك والمجموعات المسلحة نبّهت على عدم استهداف المدنيين إلا أن ذلك لا يكفي .. فذلك إجرام .. وكل المجرمين عندي سواء ..
    صدقوني ستقفون امام الله وسيحاسبكم .. ولن ينفعكم احد حينها ..

  13. تحياتي لك أخ وسام ويسعد مساك وأرجو منك عدم المناقشة لأنو هذا الشخص شاطر بس بتعليقاته على المعلقين وكأنه لا يوجد موضوع على أساس خايف على بلده ههههههههه….ليلى

  14. سؤال بسيط للمعارضين ..
    الحياة في سورية قبل ثورتكم المجيدة كانت أفضل أم اﻵن هي أفضل ..
    بس رجاء لا حدا يحكيلي عن الفساد ﻷنو فساد أي مسؤول ثوري فاق بأضعاف فساد المسؤولين الحكوميين حتى أن بعض فاسدي النظام المنشقين وجدوا في المعارضة فرصة لممارسة الفساد الذي عجزوا عن ممارسته أيام كانوا مع النظام .. و لا حدا يحكي عن الكرامة ﻷنو كرامة السوريين انمسحت باﻷرض في مخيمات اللجوء .. و لا حدا يحكي عن الحرية ﻷنو السوريين صاروا عبيد عند المسلحين في سورية .. و لا حدا يحكي عن استقلالية قرار الدولة و عدم تدخل دول أقليمية في شؤون سورية الداخلية ﻷنو بهاﻷيام جزر القمر صارت تتدخل بالشأن السوري .. و لا حدا يحكي عن الديمقراطية و حقوق الانسان بعد ما صار قطع الروس و الايادي و الجلد أمر اعتيادي في حياة السوريين .. و لا حدا يحكي عن المستقبل اﻷفضل ﻷنو إعادة اعمار النفوس قبل الحجر يحتاج لعشرات السنين .. و لا حدا يحمل النظام المسؤولية ﻷنو هالنظام من 50 سنة عميحكم البلد و ما صار اللي صار فيها إلا بعد ثورتكم المجيدة ..

  15. خبر عاجل
    قصف اليوم صحون طائرة يعتقد أنها من المريخ أحياء في حلب وقال المرصد السوري أنها تابعة لقوات النظام وقال الأعتلاف السوري أن النظام جندهم في زحل وأرسلهم إلى حلب …..ليلى

  16. إن كنت تظنين أنك بأسلوب البلطجة هذا ستسكتينني فأنت واهمة .. بل انا أدعوك أن تكثري منه ..وفي النهاية لن يصح إلا الصحيح ..

  17. عااااشت سوريااااا …. عاااااش العرااااق
    شااااء من شااااء وأأأأبى من أأأأبى …

  18. أخت ليلى هاد مأمون شكله مصري و عامل حاله سوري ،،و بيقول من داخل الحدث هههههههه

  19. ههههه مصري وعايش بمصر … يعني انا بعرف انكم أذكياء كتير بس مو لهالدرجة !!!!!
    اما بخصوص تعليقك وسؤالك البسيط حول الحياة قبل الاحداث وبعدها .. فكل ما ذكرته بتعليقك المسؤول الأول عنه هو النظام .. وأي شخص يشغل عقله ولو بشكل بسيط رح يعرف أنو ما وصل الامور لهون ووصلنا لهالحال الا النظام وبشكل مقصود لانقاذ نفسه حتى لو أدى ذلك لخراب البلد .. منعرف مين اللي أخرج الارهابيين من السجون بعد الاحداث .. ومنعرف مين اللي أهمل الحدود وتركها مفتوحة للداخل والطالع .. ومنعرف مين اللي كان يسلّح من تحت لتحت ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *