أكد الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي،أمس الأحد، في كلمته التي ألقاها في ختام الاحتفال الذي نظمته القوات المسلحة المصرية بمناسبة الذكرى الأربعين لحرب أكتوبرأن الشعب المصري لا ينسى من وقف إلى جانبه، كما أنه لا ينسى من وقف ضده.

ووجّه «السيسي» التحية للدول العربية المساندة لمصر، وقال: «الشعب المصري شعب أصيل لا يمكن ينسى اللي يقف جنبه وكمان مابينساش اللي بيقف ضده».

وأضاف أن الجيش «تحت أمر الشعب»، موضحًا: «لغاية يوم 73 من غير ما حد يقول، كل المستشفيات وكل مستشفيات مصر، كانت الزيارة من كل المصريين بلا حدود، وده يوم من أيام النصر فحد بقى يندهش ليه إحنا بنحبكم، وليه إحنا تحت أمركم، لأن أنتم دايمًا جنبنا ومعانا وكمان قدامنا».

وتابع: «فيه ناس كتير تفتكر الجيش ممكن ينكسر، شايفين الهرم اللي قدامكم.. جيش مصر زي الهرم، بس هو هرم عشان معاه شعب مصر»، موجهًا التحية لرجال الجيش والشرطة.

وقال: «خلوا بالكم التحدي كان ضخمًا جدًا، وحماية إرادة الناس وحرية اختيارهم كان أمر جلل وعظيم وخطير، والشعب والجيش والشرطة إيد واحدة، وإحنا كمان بنحبكم والله، وعاوز أقول لكم مش عايزين ننسى شهداء مصر، وفي الحرب كان فيه شهداء من إخواتنا العرب، وتحية لشهداء الحرب من مصر والعرب، وتحية لكل المصابين، كل مصابين الحرب الذين أصيبوا في الحرب، تحية لهم جميعًا».

وأثنى «السيسي» على آخر أغنية تم تقديمها في الاحتفال، بقوله: «الأغنية الأخيرة اللي أحبابنا قالوها عن العروبة والعرب بتستدعي حاجات جميلة جدًا جدًا، يارب اليوم ده يسمع منا ويجمع بينا بين كل العرب».

وتابع: «اسمحوا لي بالمناسبة دي أجدد التحية والتقدير والشكر لكل الأشقاء العرب اللي وقفوا جنب مصر، وعاوز أقول لهم إن الشعب المصري شعب أصيل لا يمكن ينسى اللي يقف جنبه وكمان مابينساش اللي بيقف ضده، وخلي بالكم لا بينسى اللي بيقف جنبه ولا بينسى اللي بيقف ضده، وإذا كانت مصر هتبقى قد الدنيا فاعملوا حساب لليوم ده، اوعوا تكونوا مش مصدقين إن مصر مش هاتبقى قد الدنيا، لا هتبقى الدنيا، وبكرة تشوفوا والصغير منكم يفتكر الكلام ده عني».

وأضاف: «نحن مسؤولون أمام الله وأمامكم يا مصريين وهنكمل التفويض ونقول كمان يا عرب عنكم جميعًا، نحن بفضل الله سبحانه وتعالى سنحمي مصر والمصريين وإرادة المصريين.. ده عهد زي ما أنتم أمرتم وفوضتم، وإحنا حريصين على هذا الأمر».

وطالب «السيسي» المصريين بالنضال في العمل، موضحًا: «أنا ليا طلب عند المصريين، صحيح عايز أقول لكم إن مصر مستنية منكم وعايزة منكم النضال في العمل والصبر والإخلاص، وما تكسروش بخاطر مصر، من فضلكم نشتغل ونصبر ونتحمل، واوعوا تفتكروا إن قد الدنيا من غير ثمن، لكن فيه ثمن لازم ندفعه، مصر مستنية مننا كلنا إننا نخلي بالنا منها كلنا ونكبرها ونحافظ عليها».

واختتم كلمته بشكر المصريين موجهًا لهم التهنئة بمناسبة مرور 40 عامًا على ذكرى «نصر أكتوبر».

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺃﺛﺒﺖ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻫﻮ ﺇﻻ ﻛﺒﺎﺭﻳﻪ ﻛﺒﻴﺮ .. ﻳﺠﺘﻤﻊ ﻓﻴﻪ
    ﺍﻟﻔﺠﺎﺭ ﻭﺍﻟﻌﺎﻫﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﺨﻤﻮﺭﺟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺒﻠﻄﺠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺴﺎﺷﻴﻦ ..ﺣﻴﺚ ﻣﻨﻊ
    ﺍﻟﻌﺴﻜﺮ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻣﻦ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﺨﻤﺎﺭﺓ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻗﺎﻣﻮﺍ ﺑﻬﺎ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ …
    ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﺮﻳﺲ ﻣﺮﺳﻲ ﺍﺣﺘﻔﻞ ﺑﻨﺼﺮ ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺑﺘﻼﻭﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
    ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺣﻀﻮﺭ ﺃﺳﺎﺗﺬﺓ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺎﺩ
    ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻣﻔﺘﻮﺣﺎ ﻟﻠﻜﺎﻓﺔ ﻭﻇﻬﺮ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻣﺮﺳﻲ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﺭﺓ
    ﻣﻜﺸﻮﻓﺔ .. ﺭﺋﻴﺲ ﺃﺣﺐ ﻓﺄﺣﺒﻪ ﺷﻌﺒﻪ

  2. سيدي المحترم
    كم من نقود صرفت على هذا الاحتفال وهذه الراقصات ليظهرن عاريات وتأخذ الحكومة ذنوبهن وكان أولى بتلك الملايين أن تستغل في مشروع لينهض بالبلاد
    كم راقصة ظهرت أمام عدلي منصور وعبد الفتاح السيسي اليوم
    كم إمرأة فتنت رجال من على هذا المسرح اليوم
    سيدي المحترم إنك في دولة يقال عنها مدنية أين الدين فيها لا أعلم

  3. أثار خطاب الفريق عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع في ذكري أكتوبر غضب عدد من النشطاء والسياسيين لاسباب مختلفة .

    حيث قال الناشط إسلام لطفي : ثلاثة فروق اساسية ما بين احتفال مبارك ببطولة افريقيا ٢٠٠٦ في نفس يوم غرق العبارة؛ وما بين احتفال السيسي ب ٦ اكتوبر في يوم مقتل متظاهرين سلميين

    الفرق الاول: ان مبارك لم يصدر اوامره بإغراق العبارة والسيسي اصدر اوامره بالقتل والبطش
    الفرق الثاني: ان مبارك كان يكرم الفريق لفوزه على خصمه والسيسي لم يُشر لعدوه بكلمة واحدة
    الفرق الثالث: ان مصر وقتها كانت شبه مستقلة سياسياً و لم تكن خاضعة للوصاية السياسية الإماراتية/السعودية.

    فيما قال الناشط مالك عدلي: خطاب السيسي النهارده مش خطاب وزير دفاع وأعتقد أن هناك دوائر عديدة تسعي لإقناعه بالترشح للرئاسة وفيما يبدو أنه يميل رويدا رويدا للإستجابة.

    وعلق الكاتب الصحفي أحمد سمير: هذا ولم ترد مجرد اشارة من بعيد لدولة اسرائيل الشقيقة خلال خطاب استاذ عبد الفتاح السيسي في ذكرى انتصار الجيش المصري عليها .

    وقال علاء عبد الفتاح : طنطاوي بيعمل ايه؟ يعني مش مرسي بس اللي بيجيب ارهابيين يحضروا احتفال اكتوبر في الاستاد.

    و علق السفير إبراهيم يسري قائلا : من يري جثث 50 مواطن مصري اليوم ثم يستمع الي أغاني و خطبة عصماء عن الحرص علي سلامة المصريين يحتاج لطبيب نفسي.

    وقال الناشط الحقوقي هيثم أبو خليل تعليقا علي صورة يسرا في الاحتفال : صورة من النوعية التي صفقت اليوم للسيسي …هما عايزينا كده ..شعب منحل.

  4. رجل ليس بخطيب وتنقصه الكاريزما. طويل على رقبتك شوية أن تصبح دكتاتور رسمي. أكيد المرة دي حيجمعوا لك توقيع 160 مليون مصري والأموات حتصوتلك. جعلك الله منهم، بس بطريقة تكون فيها عبرة لمن بعدك

  5. من خلال هذه الخطباء ”العصماء” المليئة بالشعارات الدسمة كالعادة….استنتجت أن “حليمة عادت لعادتها القديمة”،، و أن المواطن الغلبان عاد لطابوره القديم يقف ساعات و ساعات لما تتورم رجليه منتظرا “العيش” و أنبوبة البوتاغاز و اوتوبيس مقشر و راجع ثاني ليك يا مخفر الشرطة يتلسع قفاه أما يتورم..و كأنك يا أبو زيد ما غزيت.. !!!!
    ** لدي سؤال : لما الإخوة في مصر يحبون جيشهم و يريدون أن يحكمهم عسكري مثل CC لماذا إذن كلفوا خاطرهم من الأول و خلعوا حسني مبارك؟؟ هو الآخر كان عسكري،، إذن،، كان لزومها إيه ثورة يناير 2011..؟؟
    على كل : حتى لا تزعل مني دكتورتنا شيرين و فاتي،، أنا أؤكد: لست مع مرسي و لا ضد CC و لست ضد مرسي و لا مــع CC لا إلى هؤلاء و لا إلى هؤلاء هههه…كلامي مجرد وجهة نظر فقط..
    و طالما شعب مصر يريد الجيش يحكمه …لا يسعنا إلا نتمنى لهم التوفيق ”و ربنا يهني سعيد بسعيدة”…و حظ كبير “قد الدوووونيا” !!

  6. جتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتكم القرف شوية عبييييييد
    ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍخسسف ستاد الدفاع الجوي باللي فيه
    و الله لن يخذلكم الله أبدا ابدا

    انتم بين راااااااكع و ساااااااااااجد و مصااااااب و شهيييييييييد

    و هم بين راااااقص و خاااااااين و مجرررررررم و سكيييييييييييييير

    الله مولاكم .. و لا مولى لهم

    (…مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ

    فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا)

  7. https://scontent-b.xx.fbcdn.net/hphotos-
    يوم الاحد 6-10-2013: تم توثيق 85 شهيدا في سوريا و51 شهيدا في مصر جميعهم (في سوريا ومصر ) قتلهم الجيش السوري والجيش المصري وبسلاح دفع ثمنه الشعب السوري والمصري prn2/1381410_455598184553263_847372196_n.jpg

  8. هد انف ابو الهول حيرجعهم لي ايام العهد الحجري مافي غاز مافي عيش ما في كهربا ولا ما ولا موبايل ولا إنترنيت ماهو قالها قال هئ هي ولي ضحكني في الحفل كان جالس وكانه عريس ويرمش اما الطرطور رائيس غير بالاسم تعشا وأكل الفراخ محشية حتى ما بقاش يقدر يصفق اما طريطير الأقزام البلاوي كان غير كيطل على انف ابو الهول وكيتمتم تيقول الا خليتها فيك الله يخليه أعما انف ابو الهول رجعهم كلهم قرود ….

  9. احتفالية جميلة بغض النظر عن ما حصل هنا وهناك ………………الجزائر

  10. عاشت ايدينك يانها دائما تاتين بالمفيد ************
    انا شفت كل الشريط وكانت الاحتفالية روعه وبالفعل الناس فرحانة وربنا يتمم لهم على خير
    لكن استوقفني كلام السيسي عندما بدا يشكر الدول الشقيقة وما نسى مشاركتها بحرب اكتوبر
    واعتقد انو العراق كان من المشاركين بحرب 67 و 73 ولا يزال شهدائنا في الاردن وعلى ما اعتقد
    في فلسطين ———– لكن كيف رد المعروف من الجيش المصري بحرب الخليج عام 91 شارك
    الجيش المصري مع قوات التحالف ومع دول الجوار لدحر الجيش العراقي لمحاولة جيشنا استرجاع الكويت لانها محافضة عراقية وتم استقطاعها من قبل الاحتلال البريطاني سابقا وعملها مستعمرة اتمنا يجي احد ويصحح معلوماتي يمكن اكون غلطانة ورغم هذا اتمنا كل التوفيق لمصر وجيشها وشعبها

    1. مساء الخير جارتي .. واي العراق كان من ظمن المشاركيين وهو الوحيد اللي بقى للنهاية مع مصر بالحرب .. اني البارحة حطيت تعليق طويل يشرح المشاركة العراقية بس نورت ما اظهرته كله اضغطي على اسمي وراح اتشوفين التعليق

  11. تسلم ياجاري العزيز ربي يحفضك
    بالفعل نورت نشرت تقريرك ليلة امبارح
    وكان التقرير روعة وياريت لو تنقلة اهناة
    اخ على جيشنا الي هدتة الحروب العراق شارك حوالي 7 حروب

  12. اعيوني جارتي مشكورة وهسة احاول احطه اهنا لان البارحة دزيتة اكثر من عشر مرات ونورت ما نزلته كله

  13. احب ان اذكر بـمنآسبة حلول ذكـرى حـرب تـشرين/أكـتوبر , دور الحكومة العراقية وبالاخص الجيش العراقي الباسل فـي تـلك ألـحرب , نضرا لطمس ألـحقآئق و عدم ذكر هذا ألـدور ألـمهم فـي ألحرب ….
    معلومات سريعة :
    أهم ألقآدة : ألـفريق ألأول ألـركن عـبد ألـجبآر شنشل .
    حجم القوة المشاركة :
    * ألـمقآتلين : يزيد عدد المقاتلين عن 60.000 مقآتل .
    * الدبابات : ما بين 400 الى 700 دبابة قتآل .
    * المدرعات و ناقلات الجند : يزيد عددها عن 1000 مدرعة .
    * ألـطيران :
    عدد 5 اسراب طائرات مقاتلة ميج 21 , سربين طائرات مقاتلة ميج 17 , سرب طائرات ميج 19 , سرب طائرات مقآتلة ميج 23 , 3 اسراب طائرات سوخوي 7 , سربين طائرات سوخوي 17/20 , 3 اسراب طائرات هوكر هنتر , عدد 8 قاذفات استراتيجية تي يو 16 , وبالنسبة لطائرات النقل فهية كلتالي :
    عدد 4 طائرات خفيفة انتو نوف 2
    عدد 7 طائرات نقل ثقيلة انتو نوف 12
    عدد 10 طائرات خفيفة انتو نوف 24
    عدد 8 طائرات نقل اليوشن 14
    عدد 2 طائرة نقل خفيفة هيروف 16 (بريطانية) ,
    أما الطائرات الهليكوبتر التي تم وضعها بالإنذار أو التي شاركت فعلا بالحرب من خلال تنفيذها لمهمات قتالية أو لوجستية فكانت :
    عدد 83 طائرة خفيفة مي / 1
    عدد 30 طائرة خفيفة مي / 2
    عدد 35 طائرة مهمات مي / 4
    عدد 25 طائرة نقل مي / 6
    عدد 29 طائرة نقل متوسط مي / 8
    عدد 10 طائرة بركس(بريطانية الصنع)
    عدد 5 طائرات ألويت (فرنسية الصنع) .
    اهم المعلومات :
    ألـجبهة ألـسورية :-
    * التحرك باتجاه سوريا :
    في الساعة العاشرة من يوم 6 أكتوبر 1973 اصدرت القوات المسلحة العراقية الأمر الإنذاري للتهيؤ للقتال على الجبهة السورية أو الأردنية – إذا اندلع فيها القتال – وكانت أكبر المشاكل التي واجهها الجيش العراقي في تنفيذ هذا الامر معضلة تأمين ناقلات للدبابات حيث كان عددها لايكفي إلا لنقل لواء مدرع واحد، وقد خصصت لنقل اللواء المدرع الثاني عشر من الفرقة العراقية الثالثة .
    أللوآء ألمدرع ألـثآني عشر :
    وصل اللواء المدرع 12 إلى مشارف دمشق قبل غروب شمس يوم 10 أكتوبر إلا أنه لم يقابل أحدا من الشرطة العسكرية السورية وقرر آمر اللواء سليم شاكر الأمامي ان يواصل السير إلى دمشق حيث ألتقى بآمر الشرطة العسكرية السورية وحين سئلة آمر اللواء العراقي عن معرفة القيادة السورية بوصول القوات العراقية أجاب القائد السوري بضرورة توجه اللواء إلى الجبهة حينها طلب آمر اللواء العراقي من قائد الشرطة العسكرية الاتصال برئاسة الاركان السورية لابلاغهم بوصول لواء مدرع عراقي ومعرفة أين يريدونه أن يذهب فأجابه بأن الأوامر تقضي بان تتوجه كل القوات إلى الجبهة.
    …… قرر آمر اللواء المدرع 12 التوجه إلى الطريق العام دمشق – درعا متفاديا الذهاب إلى القنيطرة مباشر إذ سيكون حينها في وسط ساحات القتال ولن يجد الوقت الكافي لإنزال الدبابات من الناقلات والانفتاح القتالي لقطاعات اللواء، كما أن أمر اللواء يعرف بشكل جيد المنطقة بين درعا ودمشق وذلك يرجع لعمله كضابط استخبارات في اللواء المدرع السادس العراقي الذي كان مقره في مدينة المفرق الأردنية وقام خلال عمله آنذاك بجولات استطلاع للمنطقة من المفرق إلى درعا إلى الرفيد والحارة ثم إلى دمشق.
    شرع اللواء المدرع 12 في التقدم على خط دمشق – درع وتولت مفارز الشرطة العسكرية السورية السيطرة وتوجيه أرتال اللواء. ويصف آمر اللواء سليم شاكر الأمامي المسير «كنت عند وصولي إلى كل مركز مروري جديد أترجل من السيارة وأسئل مسؤول المرور فيها أو من أجده من العسكريين السوريين إن كان هناك من مقر عسكري أستطيع الاتصال به أو الاستفسار منه عما سيؤول إليه حالنا ولكن دون جدوى، بل وفي إحدى النقاط اقترح علي ضابط سوري أن أذهب إلى الأركان العامة في دمشق إذ سأجد هناك كل ما أريد وإجابات لكل ما قد يخطر على بالي من أسئلة، ولم أكن لأفعل ذلك تحت أي ظرف من الظروف، إذ متى سأصل ومتى سأعود؟ ثم هل سأبقي اللواء خلال رحلتي هذه يواصل سيره أم يقف على الطريق؟ وماذا لو كانت الأركان العامة قد أرسلت إلى أمرا ما أو أحد ممثليها وصل إلى مقر لواءي قبل عودتي فهل سأترك لهم توجيه اللواء… قلت لصاحب الاقتراح لن أذهب إلى الأركان العامة وسأواصل مسيري.»
    تابع اللواء 12 مدرع مسيره إلى أنخل حيث حاول أمر اللواء التحدث مع المركز المروري هناك وتكررت الاقتراحات بالعودة إلى الأركان العامة حينها قال لهم أمر اللواء أنه سيواصل السير حتى درعا ثم سيدخل إلى الحدود الأردنية لأنه لن يسمح أن يطلع النهار لتغدو أرتال اللواء هدفا سهلا للطيران الإسرائيلي، حينها وصل ضابط سوري برتبة مقدم ذكر أنه أمر لواء مدرع وقد أنسحبت قطاعاته وأنه سيترك مواقعه في أنخل وهي جاهزة كموقع دفاعي جيد. فقام اللواء المدرع 12 بالانتشار في أنخل وأخذ المواقع الدفاعية قبل طلوع شمس يوم 11 أكتوبر.
    وكانت قوات اللواء المدرع 12 تتألف كتيبة دبابات المعتصم وكتيبة دبابات قتيبة فيما تركت كتيبة دبابات القادسية في العراق لعدم توافر الناقلات. وقد تقرر أن يلحق اللواء المدرع الثاني عشر بالفرقة الخامسة مشاة.
    لواء المشاة الآلي الثامن :
    تحرك لواء المشاة الآلي الثامن فور اندلاع الحرب إلى الأردن إلا أنه وبسبب تخصيص ناقلات الدبابات للواء المدرع 12 أضطرت كتيبة الدبابات أن تسير ذاتيا حتى تصل ناقلات الدبابات الأردنية وقد كان اللواء الثامن يتألف من كتيبتي مشاة آلية وكتيبة دبابات. وفي 9 أكتوبر 1973 بدأت الناقلات الأردنية برفع السرايا العراقية، ثم عززن بعدد من الناقلات العراقية، إلا أنها كانت من النوع القديم والبطيء الحركة، وقد وصلت رسالة من رئيس أركان الجيش الفريق الركن عبد الجبار شنشل تنبيء اللواء الثامن بالتوجه إلى الجبهة السورية للقتال لأن الأردن اعتذر عن فتح جبهته لعدم استعداده للحرب.
    وصل اللواء إلى دمشق في الساعة 02:00 من يوم 12 أكتوبر 1973 وتوجهوا إلى أنخل حيث سبقهم إلى هناك اللواء المدرع الثاني عشر.

    احدى أعمال القتال :
    خلال تقدم القوات الإسرائيلية على محور جيعا-كفر ناسج، باغتهم اللواء المدرع 12 الواصل حديثا لساحة المعركة وكبدهم خسائر كبيرة واسر عدد من اطقم الدبابات والجنود . وقد بين التقرير السري المرقم (7) المعد من قبل مكتب الشؤون العسكرية المصرية عن سير المعارك والمقدم للرئيس أنور السادات عن الموقف في الجبهة السورية النص التالي:(اشترك اللواء العراقي في تثبيت العدو وتوجيه ضربة مضادة ومنعه من تطوير هجومه شرقا ومنع قوات العدو من الاتصال بكتيبة مظلات العدو التي نزلت في منطقة العدسية واستعاد الأوضاع) .
    *دور ألطيران ألعراقي على الجبهة ألسورية :-
    لم تكن القوة الجوية العراقية مرابطة علي الجبهة السورية ، إنما تحركت مع خيوط الضوء الأولي فجر يوم 7 اكتوبر إلي الجبهة السورية ، بعد صدور قرار القيادة العراقية الإشتراك بالحرب ، ومما ساعد علي تدفق الحركة ، وسرعة إنتقال الطائرات ، أن قيادة القوة الجوية العراقية كانت قد وضعت خططاً مسبقة لما يتم عمله فيما لو قامت الحرب بين العرب وإسرائيل ، ضمت هذه الخطة أدق التفاصيل المتعلقة بالتحركات التي سوف تتم لو نشبت الحرب علي أي جبهة من جبهات القتال ، تضمنت أيضاً أنواع الطائرات وأعدادها التي سيتم دفعها هنا أو هناك ، لهذا فأن القيادة الجوية العراقية لم تبدأ بالتخطيط يوم 6 اكتوبر ، إنما بدأت بتفيذ ما هو مخطط ، عندما صدر قرار دخول الحرب من القيادة العراقية ، وصدر قرار بوضع الجيش العراقي كله تحت إمرة القيادة المصرية والسورية ، وهكذا إندفعت طائرات القوة الجوية العراقية يوم 7 أكتوبر وإشتركت في القتال في نفس اليوم ، وتميزت اعمال القوات العراقية بأشتراك عدد كبير من الطائرات المقاتلة وطائرات الإسناد ، وتعدد الواجبات القتالية المكلفة بها حيث تضمنت : * إسناد القطاعات الأرضية ، * مظلات جوية لحماية المطارات والمناطق الحيوية ، * التصدي للطيران الصهيوني والإشتباك معه ، * الإستطلاع البصري ، * حماية الطائرات المقاتلة القاصفة ، * إسناد الوحدات البرية المقاتلة .
    ويتضح من هذا حجم المهام الضخمة التي كلفت به الطائرات العراقية المقاتلة علي الجبهة السورية ، ويرجع هذا إلي العدد الكبير من الطائرات المشتركة في القتال ، وإلي الأوضاع الصعبة التي كانت تمر بها الجبهة السورية ، لقد دفعت القيادة العراقية بطائرات السلاح الجوي العراقي لدرجة أنه لم يتبق في العراق كله إلا بعض الطائرات لأغراض الحراسة ، والتصدي لآية محاولة يقوم بها العدو للهجوم علي الأراضي العراقية عن طريق الأردن أو السعودية ، حيث يوجد للكيان الصهيوني طائرات بعيدة المدي يمكنها سلوك هذا الطريق .
    مصاعب :

    لم تقم الطائرات العراقية بأستطلاع مسبق ، لم يكن هناك وقت كافي ، ثم يسرعة أستلام الشفرات الخاصة بالطائرات وكحل للمشكلة تعرف الطيارين العراقيين علي الأهداف الأرضية ، والعلامات التي تساعدهم في الأتجاه إلي الهدف ، تحت الطلعات الأولي للطائرات العراقية ، بينما تتقدمها الطائرات السورية ، برزت صعوبة إختلاف المصطلحات العسكرية المستعملة ، أبدي العراقيين تعليقهم علي حول أسلوب إستخدام ممرات جوية ثابتة للمقاتلات السورية والعراقية ، وبعد مناقشات عديدة إقتنعت القيادة السورية بالتعديل الذي طالب به الطيارين العراقيين ، وتركت لهم حرية الحركة ، وعدم تقيدهم بممرات ثابتة ، كانت ثمة صعوبات عديدة غير أن الحماس والروح المعنوية العالية لدي العراقيين قهرت كل شيء .
    بعض المعارك :
    بدأ الطيران العراقي في تنفيذ واجباته القتالية ، إعتباراً من 7 أكتوبر ، حدثت عدد من المعارك الجوية بين الطيارين العراقيون والطائرات الصهيونية ، وبلغ عدد الطائرات المعادية التي تم إسقاطها بواسطة القوات الجوية العراقية خلال اليوم ألأول من القتال :
    8عدد 10 مقاتلات اف-4 فانتوم صهيونية
    عدد 12 طائرة من طراز سكاي هوك صهيونية
    وطوال أيام القتال إستمرت طائرات الإسناد من طراز سوخوي 7 في ضرب الأرتال المعادية ، والدبابات الصهيونية المتقدمة ، وكانت بسالة الطيارين العراقيين الذين إشتركوا جنباً إلي جنب مع الطائرات السورية أحد العوامل الحاسمة والإساسية في وقف الهجوم الصهيوني والذي كان يهدف إلي

    إلي تطويق دمشق.
    وقد بلغت ساعات طيران النقل الجوي لصالح العمـــــــــــليات من 7/ 10 لغاية 3 / 11 /1973 ، (862) ساعة منها (121) ساعة على الجانب المصري و (394) ساعة على الجانب السوري والجهد الجوي الآخر كان مخصصا لأغراض
    الإدامة والارتباط والواجبات الأخرى حيث تم نقل(1800) شخص وحمولات بزنة(671) طن موزعة على (219 ) طن لإسناد الجناح العراقي في مصر و(452) لإسناد الأسراب العاملة في سورية ..وكان العراق يمتلك( 8 ) قاذفات قنابل( تي يو 16) حمولة كل منها( 7 )طن بالطلعة الواحدة ولم يشترك سرب القاذفات( تي يو22) في الحرب بسبب عدم استلام أجهزتها من الاتحاد السوفيتي السابق إلا بعد انتهاء الحرب .
    من مذكرات لواء طيار علوان العبوسي :
    1. حرب 6 تشرين 1973 (العاشر من رمضان) والتي تعتبر مشاركه الجيش العراقي فيها اهم اسفاره الخوالد في تاريخه الحديث…. هذه المشاركه التي تمت دون اشعار او تخطيط او تنسيق مسبق لذلك تعتبر ضرب في البطوله والشعور الوطني والقومي تجاه قضايا الامه العربيه وعدوها التقليدي (الكيان الصهيوني)….
    2. كنا ضباط اصاغر برتب نقيب ورائد طيار نتسائل لماذا ارسلت اسراب طائرات الهنتر السادس والتاسع والعشرون الى مصر في نيسان 1973 وكان الجواب لاغراض التعاون مع القوات الجويه المصريه وكنا نفرح لذلك ونتوسط من اجل شمول اسراب قوتنا الجويه الاخرى… وبعد مضي الوقت وصادف عودة بعض الطيارين من مصر الى العراق للتمتع باجازه قصيره كنا نلتقي بهم ونسالهم نفس السؤال؟ يكون جوابهم لاغراض التعاون مابين القوتين الجويتين
    3. اخيرا اتضح لنا السبب جليا بعد سماعنا من الراديو مساء يوم 6 تشرين (اكتوبر 1973 خبر هجوم 200 طائره مصريه ومعها 25 طائره هنتر عراقيه في الساعه 1400 مواقع العدو الاسرائيلي في شرق القناة والمتمثله (بالمطارات في سيناء تماده وراس نصراني والمليز… ومواقع القياده والسيطره وبطريات الصواريخ ارض جو ثم توغل القوات البريه شرق القناة بعمق 15 كام)…. وقد تزامن مع هذا الهجوم هجوم 200 طائره سوريه ضد الاهداف الاسرائيليه في الجولان لاستعاده الاراضي التي احتلها العدو عام 1967 .
    الالتحاق الى سوريا :
    6. كنت على التو قد انهيت دوره في القتال الجوي على الطائرات المقاتله ومتمتع في اجازه نهايه الدوره وصادف ان اكون مع عائلتي في احد اسواق بغداد عندما سمعت خبر الهجوم بالراديو.. قلت لعائلتي اعتبر ان اجازتي انتهت…. في صباح يوم 7 اكتوبر التحقت في قيادة القوه الجويه طالبا تنسيبي لاحد الاسراب المقاتله وتم تنسيبي الى السرب الخامس سوخوي 7 في قاعدة كركوك الجويه امره الرائد الطيار سالم سلطان البصو يعاونه الرائد الطيار حازم حسن قاسم وكنت انا امرا للرف الاول في السرب المذكور … التحقت في السرب مساء حيث كان السرب قد هيىء مستلزمات التنقل صباح يوم 8 اكتوبر.
    7. بدات اسرب الهجوم الارضي تنقلها الى سوريا صباح يوم 8 اكتوبر على شكل مجموعات رباعيه بفاصل خمسة دقائق بينهما على ان يتم هبوطها في قاعدة الوليد الجويه غرب العراق للتزود بالوقود ثم مواصلة تنقلها الى سوريا….. مساء يوم 8 اكتوبر هبط السرب الخامس في مطار (بلي) والسرب الاول في مطار (دمشق الدولي) والسرب الثامن في مطار الضمير وسبق ان هبط السربان التاسع والحادي عشر (ميج 21) في مطاري سيكال والناصريه اما السرب السابع فهبط في مطار الضمير.
    8. ساهمت طائرات النقل نوع (انتونوف 12 و24) بنقل مستلزمات كل هذه الاسراب رغم ظروف الحرب الصعبه كما ساهمة طائرات الهليكوبتر باعمال اعادة التمركزات لوسائل الدفاع الجوي والاسراب وفقا للموقف الجديد…. لم يبقى في العراق سوى السرب 14 لحماية بغداد وبعض مفارز من طائرات السوخوي والميج 21 لتاهيل الطيارين المتواجدين في كليه القوه الجويه وكليه الاركان بغرض زجهم بالمعركه بعد ذلك.
    استمر زخم طائرات الهجوم الجوي العراقي حتى يوم 10 اكتوبر…. بعدها توجه العدو الى الجبهه السوريه بعد ان احكمت القوات المصريه مواقعها في سيناء وذلك لخطورة هذه الجبهه بعد ان استعادة سوريه كافة اراضيها في الجولان…. ففي الهجوم المقابل الاسرائيلي… كان العدو يقوم منذ الصباح الباكر واعتبارا من 11 اكتوبر شل كافة القواعد الجويه السوريه وتلغيمها بالقنابر الموقوته لكي تتفرغ في هجومها المقابل تجاه القوات السوريه عليه كنا نعاني من ذلك كثيرا ونحن نسمع من غرف العمليات تقهقر القوات السوريه بعد تحقيقها هزيمه للقوات الاسرائيليه في بدايه الحرب…. وقد اوعز السوريين ذلك في نقص بالقوات وتاخر وصول الجيش العراقي حتي 13 اكتوبر حيث كانت القوات السوريه قد اكملت انسحابها….
    * ألـجبهة ألـمصرية :-
    خلال التحضيرات المصرية لشن حرب على إسرائيل أوفدت القيادة المصرية رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق سعد الدين الشاذلي إلى العراق في 26 مايو – 2 يوليو 1972 حيث قابل الرئيس العراقي أحمد حسن البكر وطرح مشاركة العراق في حرب محتملة ضد إسرائيل وكان الجانب العراقي يرى أن العراق يواجه مشكلتين رئيسيتين الأولى هي النزاع مع إيران حول شط العرب في الجنوب ونزاعات اخرى والثانية الثورة الكردية في الشمال والحرب في الشمال وأن على العراق الاحتفاظ بقواته قرب هذه المناطق لكنه على استعداد أن يرسل قواتا عسكرية حال نشوب الحرب أما عن طائرات الهوكر هنتر التي كان مقرارا حسب اجتماع مجلس الدفاع العربي في نوفمبر 1971 أن ترسل للأردن فقد أبدى العراق رغبته للشاذلي أن يتم إرسال الطائرات لمصر وذلك بعد تجديدها وإصلاحها.
    في فبراير 1973 زار رئيس أركان القوات المسلحة العراقية الفريق عبد الجبار شنشل العاصمة المصرية القاهرة لتبدأ بعد ذلك الطائرات العراقية بالتوافد إلى الجبهة المصرية . وقد وضعت الحكومة العراقية عشرة ملايين جنيه استرلييني في حساب باسم الحكومة المصرية في لندن لتتمكن الحكومة المصرية من شراء ما تحتاجه من معدات كما ابلغت الحكومة المصرية بزيارة الرجل الثاني في الحكومة العراقية انذاك السيد صدام حسين إلى فرنسا لشراء معدات عسكرية للجانب المصري وطلبت منها ان تبلغها باحتياجاتها . في نهاية مارس 1973 وصل من العراق السرب المقاتل التاسع والعشرين (طائرات هنتر) والسرب المقاتل السادس (طائرات هنتر) وكان الاتفاق بين مصر والعراق يقضي بارسال سربين كاملين من طائرات الهوكر هنتر بعد أن يتم إصلاح الطائرات الناقصة إلى إلا أن العراقيين لم يتمكنوا من إصلاح جميع الطائرات فتم إرسال السربين وهما غير مكتملين. وبلغ مجموعات طائرات الهنتر العراقية التي وصلت مصر سربين استقرت في مطار مطار قويسنا بمحافظة المنوفية. وقد ساعد وصول الطيارين العراقيين والفنيين في فترة مبكرة قبل بدء العمليات، علي اندماجهم مع رفاق السلاح الجوي المصري و ربطت بينهم علاقات إنسانية وشخصية عميقة ، الأمر الذي يكون له عظيم الأثر عند بدء القتال ، ومن الناحية العسكرية أتاح لهم وصولهم المبكر قبل بدء القتال بشهور فرصة التعرف علي طبيعة الأرض التي سيطيرون عليها، والعلامات الأرضية التي سيراها الطيارين أثناء تحليقهم، والواجبات التي سيقومون بها، ومصطلحات الطيران، تلك المصطلحات التي تختلف اختلافاً كبيراً من قطر عربي لأخر، خاصة فيما يتعلق بالتوجيه الإرضي. كلف السرب العراقي بواجبات قتالية عديدة , منها :
    *ضرب مواقع صواريخ هوك في سيناء (الجدي، الطاسة، سمارة)
    *ضرب مواقع المدفعية المعادية عيار 175 ملليمتر شرق الشط
    *ضرب وتدمير دبابات العدو في المحور الأوسط من سيناء ومنطقة الطاسة.
    بعض الضربات الجوية :
    شاركت الطائرات العراقية في الضربة الأولى في 6 أكتوبر وقامت الطائرات العراقية بمهاجمة العدو في مجموعات قتالية مكونة من 3 إلي 4 طائرات، وفي بعض الأحيان كانت الطائرات الهوكر هنتر يطير جنباً إلي جنب مع الطائرات الميج 17 المصرية وذلك ليسهل علي رجال الدفاع الجوي المصري التعرف عليها، خاصة وان الهوكر هنتر غير مستخدمة في صفوف القوات الجوية المصرية، كما ان شكلها الأمامي يشبه طائرة الفانتوم الأمريكية، وقد تمكن الطيارون العراقيون من تدمير مواقع الصواريخ هوك، ومواقع مدفعية العدو في الطاسة، وتعطيل عدد كبير من دبابات العدو.
    وفي يوم 7 أكتوبر اعلن العراق مشاركته الرسمية بالحرب ثم بدأ بطلب جنود احتياط لارسالهم إلى الجبهة السورية .
    وفي هذا اليوم بعث العراق برقية عن طريق المهندس عبد الفتاح عبد الله، وزير شئون رئاسة الجمهوية العراقية إلى الرئيس أنور السادات تبين ان العراق وضع عدة اسراب قتالية عراقية تحت امرة سوريا لكنه يطلب اجراءات تمركزها واستخدامها من قبل القيادة السورية كما يؤكد ان مطارات العراق الامامية ستكون بخدمة سوريا والأردن كما ان العراق سيرسل على الفور قطع غيار للهوكر هنتر الموجودة في مصر وتطلب البرقية من مصر تبليغ سوريا بمحتوى الرسالة لان اللاسلكي بين العراق وسوريا معطل.
    وأمتدت العمليات التي إشتركوا فيها من أول أيام 6 أكتوبر وحتي توقف إطلاق النار 24 أكتوبر، وتسلم السفير العراقي سمير النجم من وزير الحربية المصري أحمد إسماعيل، وسام نجمة الشرف العسكرية الذي منحة الرئيس المصري أنور السادات إلي قائد السرب العراقي الذي حارب علي الجبهه المصرية ويذكر الفريق سعد الدين الشاذلي أن القوات البرية المصرية كانت ترفع طلباتها بالقول “نريد السرب العراقي” أو “نريد سرب الهوكر الهنتر” وهو ما اعتبره الشاذلي شهادة لكفاءة السرب العراقي وحسن أداءه خلال حرب أكتوبر.
    بلغت خسائر السربين العراقيين في نهاية الحرب على الجبهة المصرية , 8 طائرات هنتر ومقتل 3 طيارين وأسر 3 طيارين .والعراق الدوله الوحيده العربيه التي اكملت الحرب مع مصر حتي انتهاء الحرب ……… ورحم الله كل الشرفا والجنود المخلصين لاوطانهم اللهم ارحمهم واغفر لهم واحسن مثواهم

  14. تسلم ياعيون اختك والشكر لله
    نورت عينها ضيكة مانشرت من تقرير الزيدي بس 75 صحيفة هههه

  15. قال في كلامه، راح تشوفوا ازي حنكون قد الدنيا و ام الدنيا و ما شابه ذالك وووووو..

    طب لو انت صحيح راجل بجد، اعمل اشياء بسيطة…
    خلي دخل الفرد المصري يعيشه زي بقية العالم، و اعمل قدر للجواز المصري و شرم الشيخ و ماشابه ذالك، لكل المصريين مش لناس مخصصة و للاجانب فقط، خارطة اطفال الشوارع امحيها من الوجود، خلي الناس الي برة كلها ترجع لمصر، اعمل و اكثر على الطبقة المتوسطة الي تحكم مصر، مش ناس فوق بالعلالي و ناس تحت في باطن الارض وووووو..
    كدة مصر حتبقى ام الدنيا و قد الدنيا، مش بشعاراتكم و كلامكم الكتير و تشديد الظهر بالصحراء الخلايجة…..

  16. شكراً اخت سلوى على هذا الفيديو..
    استغرب من هؤلاء الوحوش الي يطلقوا النار!!
    جهلة و ليس لهم اهل، اكيد ابناء غير شر عيين، لان لا اصدق ابن ناس و من ظهر راجل!!!
    الله يبليكم بلاء و يجيب لكم طاعون!!

  17. يا ذاك من تقذف و تنعت اي ابن غير شرعي بالظلم و الفساد فانا شخصيا اعرف واحد مجهول الاب و الام تكفلت بيه عائلة من اقاربي و هو الان من خيرة رجال الامة و حافظ كتاب الله و يصلي بالناس و يستفتوه بامور دنياهم و اب لاربع بنات من خيرة بنات الاسلام
    عار عليك ان تتهم ناس لا تعرفهم بانهم غير شرعيين يعني انت هنا تقذف امهاتهم و تتجرأعلى اعراض و نسب و حتى ان كانو كذلك فانت تعايرهم بذنب ليس ذنبهم
    ولا تقول لاتتدجخلي في منا لا يعنيك لانك انت من تدخلت بالسوء و اتهمت بالكذب
    وبعدين اضن ان الامور لا تعنيك لهذه الدرجة حتى تغضب الله لمجرد انك غير فاهم بشؤون هذه البلد و لاتعرف كيف تجري الامور بالظبط
    عجبي عليكم والله…….ربي يبعد بلاكم عنا

  18. سلام عليكم اخ ريان؟ كيف حالك؟
    انا هذاك اليوم كنت اقرأ تعليقاتك مع ذالك الشخص، و كان كلامه ب ذ يء، يشيب الرأس!! كنت اريد ان اقول لك بان تتركه، لكن لم اريد بادخال موضوعه، لا يغلط علي ايظاً، فكنت سوف اطق، لانني لم اوصل اليه!! فارجوك اخي لا تحتك به، و اتعجب من الذين يشاركون بمواضيعه!!!!
    انت انسان محترم… تحياتي…

  19. شكرا اخي على كلامك
    انا بخير الحمد لله …….و انا ايضا احترمك و احترم قلبك الطيب
    انا اعرف كيف اتصرف مع ناس مثل هاداك السيد ربي يهديه و يهدينا اجمعين لانه تمادى كثيرا و انا راح اعقله ولا اخليه يترك الجريدة ههههههههههههه
    تحياتي اخي

  20. اتعجب من الوقت اللي وصلنا له و صار المسلم يقتل المسلم بدم بارد
    ربي يلطف بينا و من اللي جاي و يستر على مصر من حدوث حمامات الدماء التي اذافتحت فلن تغلق بسهولة
    و الله قلوبنا تنفطر من اراقة دم المسلمين بهذه البرودة
    ربي يهديكم ولا يديكم يا قتلة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *