أكد وزير الخارجية السعودي الأمير، سعود الفيصل، أنه لا يمكن الانتظار حتى يقوم الأسد بإبادة المزيد من شعبه، مؤكداً أن أي تحرك لنجدة الشعب السوري لا يعتبر تدخلاً أجنبياً.
وقال الفيصل في الجلسة الافتتاحية لجامعة الدول العربية إن أي معارضة لإجراء دولي ضد الأسد تشجع النظام السوري، وإن أي معارضة لإجراء دولي ضد الأسد، تشجع النظام، متهماً هذا النظام بـ”فتح الباب على مصراعيه لدخول قوات الحرس الثوري الإيراني وقوات حزب الله وغيرها من قوات الدول المجاورة حتى أصبحت سوريا أرضاً يجب أن يقال عنها إنها أرض محتلة”.
وأكد الفيصل أن السعودية تشاطر الشعب السوري مطالبه بإجراءات دولية رادعة للنظام، مشدداً على أنه كلما شعر بشار الأسد بتخاذل عربي ودولي صعد من قمعه للشعب، متجاوزاً كل الخطوط الحمراء.
وندد الأمير سعود الفيصل بممارسات النظام السوري، وقصف شعبه بالكيماوي من دون رحمة أو شفقة، مشيرا إلى أن الوضع في سوريا مرعب وخطير.
فهمي يفتتح الجلسة بالتنديد
وقد افتتح وزير الخارجية المصري نبيل فهمي، الأحد، اجتماع مجلس وزراء خارجية الجامعة العربية، بتحميل النظام السوري مسؤولية ما يحدث للشعب السوري.
وأشار فهمي في كلمته الافتتاحية إلى أن “سوريا تقترب من مخاطر التفكك والتقسيم”، لكنه أضاف أن “السبيل الوحيدة لإنهاء الأزمة السورية هي الحل السياسي”.
ومن جهته، دان الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، “إدانة شديدة الجريمة البشعة التي ارتكبت في الغوطة بدمشق من قبل النظام السوري”.
وقبيل الاجتماع، طالب وزير الخارجية السعودي، سعود الفيصل، المجتمع الدولي بوقف عدوان نظام الأسد على الشعب السوري، موضحاً أن النظام السوري لا يريد إلا حلاً عسكرياً بعدما تجرأ على ضرب شعبه بالغازات السامة.

5
وقال الفيصل في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري، نبيل فهمي، بالقاهرة، “إننا لا نتحمل رؤية الشعب السوري يقصف بالغازات السامة”.
وأوضح الفيصل أن النظام السوري بدأ يستخدم الغازات السامة ضد الشعب، وأطلق النار منذ البداية على المطالبين بالإصلاح، ولهذا وجب وقف معاناة الشعب السوري، واستغرب الفيصل كيف يجرأ نظام على استخدام أسلحة محرمة دولياً حتى ضد أعداء تقليديين وليس ضد شعب يفترض أن يحميه نظامه.
ونوه وزير الخارجية السعودي إلى أن المملكة ساهمت في مساعدة المعارضة السورية، وهو ما يريده الشعب السوري، وقال “ما يقبله السوريون نقبله وما يرفضونه نرفضه”.
وأهاب وزير خارجية السعودية بالتحرك الميداني، وعدم التوقف عند مستوى الشجب والإدانة لما يجري في سوريا.
وأوضح سعود الفيصل أن الشعب السوري استجار بالعرب وليس من أخلاق العرب عدم الإجابة.
غياب قدرة عربية مقابل فيتو مجلس الأمن
ورداً على أسئلة الصحافيين، بخصوص مخاوف الضربة الأميركية لسوريا، ذكرالفيصل بتصريحات أوباما عندما قال إنها ضربة محدودة ولن تكون برية أو شبيهة بما حصل في العراق أو أفغانستان.
لكن الفيصل أشار أيضا إلى مشكلة تواجه المنطقة العربية التي تحتاج إلى عمل يحفظ أمنها، مؤكدا أن الأزمة تتمثل في “غياب قدرة عربية لحل الأزمات، مقابل فيتو في مجلس الأمن يمنع المضي في تنفيذ قرارات معينة”.
ومن جهته، أوضح وزير الخارجية المصري نبيل فهمي، أن النظام السوري لم يستجب لتطلعات الشعب بالحرية والإصلاح، مستنكرا استخدام الأسلحة الكيماوية من قبل أي جهة في سوريا.
ونفى فهمي وجود أية مبادرة مصرية لحل الأزمة سوريا، موضحا أن “عمر الحكومة الجديدة 6 أسابيع فقط وهذا وقت لا يكفي لبلورة فكرة حول أزمة عمرها أكثر من سنتين”.
وسجل فهمي أن “الموقف المصري تغير بتغير الوضع في مصر، والتعامل مع مصر يجب أن ينطلق من مصالح أمننا القومي، وليس وفق أيديولوجية معينة”.
ودافع وزير خارجية مصر عن الحل السياسي في سوريا، وقال إن “العملية يجب أن تبدأ مع مؤتمر جنيف 2”.
الفيصل: الحديث عن قطع المعونات عن مصر مجرد تهديد
وفي ما يخص الملف المصري، أكد وزير خارجية السعودية أن “تهديدات البعض بقطع المعونات عن مصر غير جدية، وتبقى مجرد تهديد، لأن هناك مصلحة مشتركة ومتبادلة بين هذه الدول ومصر”.
وأضاف الفيصل أن “مصر دولة كبيرة وليس من السهل التعامل معها بهذه البساطة”، مجددا دعم المملكة العربية السعودية لمصر، وقال إن “وفقة المملكة مع مصر وقفة مبدئية على كل الأصعدة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. ههعع من يحكي عن الاحتلال ؟ اللي تسحبو هو و ولي نعمتو طال عمرو خادم الحرمتين الشريفتين و كل عيلتو من ودنو ماما امريكا

  2. حزب الله و ايران لم يدخلو سوريا حتى بلغ السيل الزبى
    النفاق مجددا بعثتو كل المرتزقة من جنسيات مختلفة متعددة كثير منهم سعوديين تدعموهم بالسلاح و المال و وضعتم الجامعة العبرية و الدعم السياسي و انشأتم لهم سفارات و ائتلاف تحت خدمتهم و مؤخرا بعد فشل كل شيء سربتم لهم الكيماوي فإذا استعانت الحكومة السورية الشرعية ببعض حلفائها يصبح احتلال!

    اعترفو يا وهابية ومردخاينية و قولو مثل ما خربتم العراق بدكم تخربو سوريا

  3. هيه من ناحية محتلة من ايران وحزب الله ومعهم بشار صحيح مية بالمية بس فرجونا همتكم وساعدوا هالشعب حتى يقلع هالإحتلال من بلادنا ويبخلصنا من إجرامهم بدل ما عم تبيعونا شعارات وحكي ببلاش وبالنهاية شعبنا هو اللي عم يموت ….يارب نحنا أملنا فيك وحدك ولا أمل لنا بسواك اللهم خلصنا من الطاغية بشار وأعوانه واجعل يومهم قريب وأعد أهلنا السوريين الى بيوتهم سالمين أمنيين منصورين بإذنك يا ناصر المستضعفين والمظلومين

  4. السيد الفيصل ما تعليقك على القواعد الامريكيه في الجزيره العربيه وما معنى هذا بقاموس السياده باعتبارك سياسي محكنك .
    اضيف انو الازمه السوريه انتم من اوقد نارها واججها واصبح يتفرج لا يستطيع
    حل شيئ الا التاجيج , ودفع الثمن شعب امن اصبح في حال لا نرضاه لعدو .

  5. ضربة محدودة ولن تكون برية أو شبيهة بما حصل في العراق أو أفغانستان.

  6. أمركم عجيب. تنوحون لتدخل السعودية في شئون سورية الداخلية وفي نفس الجملة تبررون تدخل ايران الدولة الفارسية. وكأن مرتزقة الفرس وميليشيات العراق وحزب اللات سوريون أباً عن جد. لو نباحكم وصل الى قم، هذا لن يمنع قطر وتركيا والدول الأخرى من دعم المعارضة. واللي مش عجبوا يضرب راسو بحيطان نورت

  7. سوأل جميل أخ فجر، ولكن يا ليتك تسأل حكومة العراق نفس الشيء، وتسأل ايران وحزب الله رأيهم بحكومة العراق الموافقة على الأحتلال الأمريكي. هل يعتبرونها حكومة عميلة.

  8. الازمة السورية لم تكن بحاجة الى تأجيج كما تقول !!! الازمة السورية فقط كشفت نار الحقد الموجود لدى اعداء سوريا بينما كانوا يدعون محبتها !!!!

  9. مسا الورد…عربية الأصيلة ….كيفك إن شالله بخير
    صح هالأزمة الحسنة الوحيدة اللي فيها إنها كشفت عدونا من حبيبنا ……يا ريت الأخ كمان يسأل لنا غيران وحزب الله واللي معهم عن القاعدة الروسية بسوريا بتمس السيادة ولا لأ على اعتبار انه روسيا شقيقتنا الكبرى لهيك مو مشكلة نعمل قاعدة الهم ببلادنا

  10. يسعد مساك يانور وانا كتبت الك سلام في صفحة المساجد عزيزتي ماشاء الله عليك يانور لسة عندك امل فيهم !!!؟؟؟؟ هههههه قدر الله وماشاء سيفعل !! بس الله يعين اهلنا الي هونيك على هذا الابتلاء وتكون لخير سوريا وشعبها الطيب يارب

  11. معليش يا ريت تصنفلي دخولكم عل البحرين شو كان اسمو؟!
    وياريت تفهمني شو وضع القواعد الأمريكيه على ارضكم؟
    ويا ريت فرد مره تشرحلي دعمكم للجماعات المسلحه في سورية شو هو؟
    وإبتزازكم للروس من إسبوعين ، شو ينفهم.
    لي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجاره.

  12. حتى الصومالي راح “يجاهد” اقصد يرتزق بسوريا… انملت جميع الاجناس وكأن ما فيها رجال يوقفوا بوجه بشار فليش حرام على ايران وحزب الله يدخلوها
    ياريت فقط تريحونا من طلعتكم المشؤومة -البندر والفيصل والفيعل- ما وراء طلعتكم سوى خراب البلدان قعدتوا تأججوا وتنفخوا في النيران وتمولوا وتسلحوا لحتى خربتوها في افغانستان بمجاهديكم العرب وخربتوها بالعراق وكنتو ناوين تمحوا المقاومة بلبنان لكن استعصت عليكم والان سوريا
    كم سيدوم النفط الذي تستقوون به على غيركم؟

  13. بتقتلو القتيل وبتمشو بجنازتون …. انت يا الي سعود وبندر بن سلطان رحتو وعرضتو عا روسيا مليين الدولارات بس تشيل روسيا ايدا عن دفاع النظام السوري … هلئ بدك تقلي انكون بتموتو عا شعب السوري وارضو لا تدفعو كل هل مبالغ … اي لا لسع ما وصلنا للغباء … انتو يا حقره ودولة قطر اسباب ما حصل بسورية من دعمكون للارهابيين في سورية . همكون فقد خراب سورية واضعافها … افعلكم تدل انكم ياهود بلا شك

  14. ازا هن يهود فبشو بتوصفي النظام وحاشيته؟؟؟؟؟؟؟؟ ا
    بغض النظر عن اللي صار والي بتمنى ما يصير ببلدك يا رولى ليش للان بتخافو؟
    ليش ؟؟؟؟؟؟؟؟

  15. اخ فجر ما دمت تعترف انه بالأساس يوجد ازمه سوريه فهذا يعني انها موجودة وخامدة كالبركان وجاهزة للأنفجار سواء بتأجيج او غيره ٠٠ما حدا بيخرب عيشته بإيده او بيرد على حدا اذا كان مرتاح بهالبيت

  16. ست مريم النظام السوري وكل الانظمة العربية حقيرة ما اخلنفنا وما عاد نخاف حبيبتي ابدا … لكن الحق يقال … الاحداث بسورية ليس فقد بفعل النظام جيش الحر ما قصر … الارهابيين يلي من جميع الدول ما قصرو … جبهة النصرة اجزامها بالخص بحلب ما قصرو .. ولحد هلئ الاعدام ماشي عا شريعتون لاتهامات فارغة … بتعرفي ليش كلشي بصب الاتهام عل نظام .. لانو ما منعرف نفرق وعنا هدف واحد فقد اسقاطو .. لكن باقي المجرمين عبسس ما عمنجيب سيرتون ومنبرر كلشي اللون… وبعدين شو هل جيش الحر يلي بدو يحرر بقوم بدخل بمساكن المدنيين وبيعرف تاني يوم النظام رح يقصف فوق روسون لانهم حضنهوم … هذا يدل ان جيش الحر متهم بتهجير السكان وقتلون واعتقالون وتعزيبون من قبل النظام …يلي بحب الشعب بجابه عل جبهات بعيد عن السكان .. لكن هم عمله بدعم الخلية وتركيا وقطر لتهجير الشعب وقتلو فوق القصف وتدمير بيوتون … وحاجة حدا ينكرررر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *