أطلق الإخوان قناة “رابعة” الفضائية حيث احتضنتها تركيا الداعمة للجماعة، لكن استطلاعاً للرأي أظهر في المقابل تراجعاً لشعبية تركيا في هذه الدول ولا سيما مصر وسوريا.

فدونما كلل أو ملل، تواصل تركيا دعم الإخوان على الأرض وفي الفضاء. فقد انطلقت “رابعة”، فضائية إخوان مصر، من حاضنة الإخوان في اسطنبول، تلك المدينة التي لم تستطع خلع عباءتها العثمانية.

تيمناً بـ”رابعة العدوية” حيث رابط أنصار الإخوان في محيط مسجد باسمها في القاهرة، وجاء اسم القناة، وتيمناً بشعار “رابعة”، الذي كان أول من رفعه هو رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان بأصابعه الأربعة، جاء شعار القناة المصرية.rab3a turkey

وسخّرت سلطة المال التي يمتلكها الإخوان تمويل افتتاح القناة لكن ربما سلطة النفوذ لم تفلح في إطلاقها من بيروت فوقع الخيار على تركيا ذات الأغلبية الإخوانية الحاكمة.

ومن هناك كان إيصال الرسالة أسهل بأن ما حدث في مصر يعتبر انقلاباً من وجهة نظر الإخوان. وكان الراعي في إيصالها أقوى وهي تركيا التي تسعى إلى التحكم في توجيه رياح الربيع العربي خلال العامين الماضيين.

لكن يبدو أن قوة الرياح غيرت اتجاه البوصلة التركية، فقد أظهر استطلاع للرأي أجري على 16 دولة إقليمية تراجع شعبية تركيا في منطقة الشرق الأوسط.

88% من المشمولين في الاستطلاع بسوريا يرون أن الحكومة التركية ليست صديقة لبلادهم, وفي مصر لديهم الإحساس نفسه ولكن بنسبة 68%، لكن الليبيين المستطلعين في الرأي جلهم يرى ذلك وفي تونس تصل إلى 88%.

كما أظهر الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة تركيا للدراسات الاقتصادية والاجتماعية تراجع شعبية تركيا خلال الثلاث سنوات الأخيرة من 78% في بدايات الربيع العربي هبوطاً إلى 59% بعد عامين من انطلاقه.

وكان لمصر وسوريا الأثر الأكبر في تحديد تراجع شعبية تركيا في المنطقة ربما لأنهما أكثر المناطق قرباً من حرارة السياسة الطائفية التي تتبعها تركيا، بحسب التعبير المستخدم في الاستطلاع.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. الحمد لله، الله اكبر عليك يا اردوغان يا ابن العثمانين..
    يا ريت ترجعوا امجاد اجدادكم و نحن معكم…

    الحز يرة ذابح الانقلابين و الان رابعة!!! هههههه
    كيف بامكان الانقلابين ان يوصلوا لها!!!
    لو كنتم رجال يا انقلابيين، اذهب الى هناك، ليس فقط على الرياضين و ناس غلابة!!!

  2. المشكلة انا رحلة من مدينتي، لو كنت هناك لفتحت اذاعة راديو اف ام انا و صاحبي الباكستاني، لان قبل سنتين تقريباً خلصنا كل شئ و كنا بصدد اذعتها و لكنني رحلة من هناك و لم ارجع اليه…

    فلو قدرت مرتاً اخرى، سوف افتحه انشاء الله و باسم رابعة…

  3. يا أيتها السماء العريضة .. امطرى ديتول أبوس إيديكى
    يمكن الناس وعقولها تنضف شوية
    ……………
    ……………….!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    سجون مصر اصبحت زي كليات القمه
    بتاحد 97 % ﻓﻴﻤﺎ ﻓوق ..
    ﺑينما الساقطون ﻭالفاشلون يكتبون دستورا
    نعم يا سادة ﺇنهاا مصر تحت حكم العسكر .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *