ا ف ب- تعرضت احياء في مدينة حمص وسط سوريا صباح السبت لسقوط عدد من القذائف مصدرها القوات النظامية، في اليوم الثالث على وقف اطلاق النار الذي شابته خروقات متفرقة، وذلك قبيل ساعات على تصويت مجلس الامن الدولي على نشر مراقبين.
ويضاف سقوط قذائف على احياء حمص القديمة اليوم، الى عدد من الخروقات سجلت منذ دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ صباح الخميس، واسفرت عن مقتل 18 شخصا.
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال مع وكالة فرانس برس “هناك بعض الخروقات لكن لا توجد اشتباكات (بين الجيش النظامي والمنشقين). كما ان اعداد القتلى تراجعت بشكل ملحوظ في الايام الماضية، وهذا امر ايجابي”.
وكان المرصد وناشطون في مدينة حمص افادوا بسقوط قذائف على احياء حمص القديمة، دون ان تسفر هذه القذائف عن سقوط قتلى.
وتسيطر القوات السورية النظامية منذ دخولها حي بابا عمرو مطلع اذار/مارس، على معظم مناطق مدينة حمص، فيما لا تزال معظم الاحياء القديمة في المدينة خارجة عن سيطرة النظام وينشط فيها العناصر المنشقون.

وفي ريف دمشق، قتل مواطن واصيب آخرون بجراح اثر اطلاق القوات النظامية النار على سيارة كان على متنها مطلوبون للامن السوري في مدينة الضمير، بحسب المرصد. وتنفذ قوات الامن حملة مداهمات واعتقالات في المدينة.
وتتعرض مدينة الضمير لهذه الحملة الامنية “لمعاقبتها على احتضانها عددا كبيرا من عناصر الجيش الحر المنضوين في مجموعات منظمة نفذت في الايام السابقة (قبل وقف اطلاق النار) عمليات نوعية على القوات النظامية”، بحسب عضو الهيئة العامة للثورة السورية في ريف دمشق احمد الخطيب.
في ريف حماة (وسط)، “طوقت قوات الامن بلدة خطاب، وتنفذ فيها حملة اعتقالات في ظل منع اي شخص من دخول البلدة او الخروج منها” بحسب ما افاد عضو المكتب الاعلامي في مجلس الثورة في حماة ابو غازي الحموي.

ودخل وقف اطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ صباح الخميس، وتبعه ذلك انحسار في اعمال العنف رغم تسجيل خروقات عدة له اسفرت عن مقتل 18 شخصا معظمهم من المدنيين.
وشهدت سوريا امس تظاهرات معارضة حاشدة شارك فيها عشرات الالاف من الاشخاص واجهت قوات الامن عددا منها باطلاق الرصاص ما اسفر عن مقتل اربعة متظاهرين وجرح عشرين.
ويجري مجلس الامن الدولي السبت تصويتا على نشر مراقبين في سوريا لمتابعة وقف اطلاق النار بعد مفاوضات شاقة بين الغربيين والروس الذين ما زال دعمهم للقرار غير اكيد.
وتقدمت فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا والمغرب وكولومبيا بمشروع قرار، فيما قدمت روسيا صيغة اخرى.
والنصان يقضيان بنشر اول ثلاثين مراقبا على الارض في سوريا في الايام المقبلة ورفع عددهم الى اكثر من مئتين اذا صمد وقف اطلاق النار الذي بدأ الخميس. وهؤلاء لا يمكن نشرهم قبل اسابيع.

ويريد الغربيون في مسودة القرار الاولى اعطاء البعثة الجديدة الوسائل اللازمة للقيام بعملها. لذلك فهم يطلبون من دمشق سلسلة ضمانات حول امن المراقبين وحرية تحركهم التي يريدونها “كاملة وبدون اي عراقيل وفورية”، الى جانب سرية تحركاتهم.
ويضيف النص ان المجلس “سيبحث في اتخاذ اجراءات اخرى تعتبر مناسبة”.
ويطالب الغربيون ايضا الحكومة السورية باحترام وعدها سحب قواتها من المدن السورية المتمردة طبقا لخطة كوفي انان.
اما روسيا فتريد قرارا مقتضبا “لارسال بضعة رجال الى الارض”، وترفض ممارسة اي ضغط على حليفتها دمشق بتحديد شروط لها.
وقد الغت خصوصا طلب دخول المراقبين “بدون عراقيل” وحذرت من اي اجراءات جديدة. وهي تستبعد ايضا ادانة انتهاكات حقوق الانسان في سوريا.
وصرح دبلوماسي يشارك في المفاوضات ان روسيا “ساومت على كل جملة” في المشروع الغربي قبل ان تقدم نصها الاقل الزاما بكثير لدمشق.

ويرى تشوركين انه “يجب التوجه الى لب القضية بشكل عملي ومحدد، اي نشر فريق متقدم من المراقبين على الارض”. وقد عبر عن اسفه لان الغربيين “لديهم افكار ثابتة” يريدون ادراجها في القرار.
الا انه عبر عن امله في ان “يواصل المجلس دوره الايجابي في دعم انان”.
واذا اقر النص، سيكون اول قرار يعتمده المجلس حول سوريا اذ ان الدول ال15 الاعضاء فيه لم تقر سوى ثلاثة “بيانات رئاسية”.
يأتي ذلك غداة تظاهرات حاشدة شهدتها مناطق سوريا هي الاكبر في السابيع الماضية بحسب ناشطين ومراقبين، في اول جمعة بعد جخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ.
ودعت صفحة الثورة السورية صد بشار الاسد 2011 الى تظاهرات يومية بعد دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ. وكتبت الصفحة “اسبوع ثورة لكل السوريين..اسبوع فيه لن نهدأ.. لنجعل كل الايام جمعة”.




شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. يا رب انصر اخواننا في سوريا وعليك ببشار واعوانه يا عزيز يا قهار قتل الا طفا ل والشيوخ والنساء والشبان اللهم عليك بهذا الكافر وعليك بحسن نصر الله ونجاد وكلب روسيا وكل من عاونه اميييييين

  2. بسم الله الرحمن الرحيم ۩وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ۩ صدق الله العظيم — سورة إبراهيم

  3. ربنا ان مخلوقات جبلت من ايمان
    نستغيت برحمتك يا حنانا يا منان
    ليس لنا سواك يا رحمان
    الطف بنا من شر النفس بلاحسان
    و من عدو لا يرحمنا اسمه الشيطان
    و الله لا رحةمن الا منك يا صاحب القران
    فانت من ينفع و يقنع و يبدع و خلقت الانس و الجان———————–استغفر الله العظيم الذى لا اله الا هو الحى القيوم واتوب اليه…انها ليست إنسانية لقتل الأبرياء

  4. عاجل ــ عاجل يااخوان……… حمص تقصف ,, وتدمر,, هذه الساعه ……..
    الدعااااء الدعاااء لاهلنا في سوريا……. الله اكبر عليك يابشااااار..!!!

  5. عيــن آلظآلم تنـــآم وعيـــن ربـي مآتنــآم …
    الله معكم وهذا مجرد امتحان للكم فاصبرو وقول يا الله يا الله يا الله
    اللهم لك الحمد امنا بان النصر نصرك لا نصر الانصرك الحمد لله رب العالمين
    نحن معكم بقلوبنا ودموعنا ودعواتنا……اللهمَّ صلِّ على محمّدٍ النّبيِ وأزواجِهِ أمّهاتِ المُؤمنينَ وذرّيّتِهِ وأهلِ بيتِه، كما صلّيْتَ على ءالِ إبراهيمَ إنكَ حميدٌ مجيدٌ….اللهمَّ صلِّ على بدرِ التّمامِ، ومِصباحِ الظلامِ ومفتاحِ دارِ السلامِ، وشمْسِ دِينِ الإسلامِ، محمّدٍ عليهِ الصلاةُ والسلامُ….آآآآآآآآآآآآآللهـــ آآآآ ميــــــــــــــــــــن ـــــــــــــــــم..^_*

  6. اللهم لك الحمد ، أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد ، أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد ، أنت الحق ، ووعدك حق ، وقولك حق ، ولقاؤك حق ، والجنة حق ، والنار حق ، والساعة حق ، والنبيون حق ، ومحمد حق ، اللهم لك أسلمت ، وعليك توكلت ، وبك آمنت ، وإليك أنبت ، وبك خاصمت ، وإليك حاكمت ، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، أنت المقدم وأنت المؤخر ، لا إله إلا أنت——————حسبي الله ونعمة الوكيل فيك يا بشار انت واعوانك—————حسبي الله ونعمة الوكيل فيك يا بشار انت واعوانك——-

  7. lisa lesh tkrhi suria
    w bas llsb enti sha6ra
    w kman mshan td3i 3lns
    LSSA FI HOMS WLLA ENTHT KHLAS
    NSHALLA YARB NKHLS MN SHI ESMOU 7OMS
    SH3B WSKH 7QIR ALLA IDMR 7LMS

    ENBS6I YA LISA

  8. سبحانك اللهم لآإله إلاَّ أنت وحدك لاشريك لك عليك نتوكل وإليك نلجأْ ولاندعو غيرك اللهم إليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس يا أرحم الرحمين … نعوذ بنور وجهك ألذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن تنصر الإسلام والمسلمين في كل مكان

    اللهم آمين يارب العالمين

  9. اللهم انصر اخواننا المستضعفين والمظلومين في سورية ودمر الظلام والظالمين يا جبار يا قدير————–اللهم اميييييييييييين♥

  10. دعوه المضلوم- لا احد يتهاون فيه دعاء المضلوم-اللهم اغفر لنا- التوبه الى الله- اللهم اشرح صدري-ادعيه-لمن يريد التوبه -استغفر الله-الله واكبر-التوبه الخالصه لله-تهاون الضلم-دعاء المضلوم-اخذ حق الناس-التخلص من العاده السريه-دعاء المظلوم

  11. ايه دا كلو يا نورت كل دا فديوهات
    الله المستعان ربنا معكي يا سوريا

  12. وتوكل علي الله حق توكله فإنه نعم الوكيل——-يارب … احفظ مصر و سوريا و ليبيا و تونس و اليمن و الدول العربية لأهلها الطيبين———————————–((((اللهـــــــــم آآآآآآآآآآآمـــــــــــيــن)))­))—و الجزائر أيضا♥♥♥—-و فلسطين——– ♥ صـــباحكــــم ♥
    ♥معطــــــر بـــذكـــر الرحمــــن ♥———– شكرا أتمنى أن تكون بخير

    ولله الحمد—

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *