العربية- حذر مفتي عام السعودية، الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، الرقاة من تحويل الرقية الشرعية إلى تجارة واستغلال حاجات الناس لمصالح شخصية.

وشدد المفتي على ضرورة تجنب خلوة الرقاة بالمرأة والمبالغة في طلب الأجرة، محذراً الرقاة من الكذب والأباطيل. وأكد ضرورة تجنّب تناول الأعشاب التي يصرفها الرقاة قبل استشارة طبيب مختص، شارحاً أن البعض يصفونها على أنها دواء في وقت تكون هي داء.

وعلق على الموضوع استشاري الطب النفسي، الدكتور جمال الطويرقي، مؤكداً أن المملكة تواجه إشكالية الرقية منذ حوالي خمس سنوات، حيث امتهن هذا النشاط أناس ليست لهم صلة بالدين أو العلم أو الطب.

وأضاف الطويرقي في حديثه لقناة “العربية” أن هؤلاء يستغلون ضعف الناس مادياً، وأحياناً عاطفياً وجسدياً حتى يصل الأمر إلى حد الابتزاز، حسب تعبيره.mofti saudi
الخوف من الطبيب النفسي

وعزا اللجوء للرقية إلى عدة أسباب، أهمها ضعف ثقافة المجتمع تجاه الطب النفسي، حيث يجهل البعض أنه جزء من الطب العام، وهو مقنن وتتم ممارسته وفق قيود وشروط من وزارة الصحة.

وأضاف الطويرقي أن فكر السعوديين تجاه الطب النفسي لا يزال غير متطور، حيث إنهم يخافون من العقاقير التي يظنون أنها تؤدي إلى الإدمان، كما أنهم يرون في زيارة عيادة الطب النفسي “وصمة عار”، بينما ينظرون إلى من يلجأ للرقاة على أنه إنسان محسود أو معيون.

وأوضح أن المجتمع السعودي لا يختلف عن المجتمعات الأخرى، حيث في أميركا مثلاً يصرف 40 مليار دولار سنوياً على الطب البديل من عقاقير وحتى اللجوء إلى السحرة، إلا أن الفرق يكمن في أنه في الولايات المتحدة تم سن قوانين لتنظيم هذه الممارسات.

وشدد على أن الحل يكمن في إخضاع ممارسة الرقية لإشراف ديني وطبي. وكشف وجود رقاة غير ملمين بالطب عامة، والطب النفسي خاصة، فيطلبون من المريض أو أهله إيقاف العلاجات والعقاقير التي يصفها الطبيب النفسي.

وأخيراً، اعتبر الطويرقي أن هذا الشيء يتناقض مع السنة، موكداً أنه يجب على الراقي ألا يتدخل بعلاج المريض الطبي، متسائلاً: من يتحمل مسؤولية هذا الأخير إذا ما توفي أو تعرض لمضاعفات طبية نتيجة إيقافه العلاجات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. الطب النفسي غير معترف به في عالمنا العربي كله و الأمراض النفسية تعلل دائماً بالسحر او العين … مع ان هاتين الأمرين فعلا معترف به في الإسلام … لكن لا يجب ان نسلم بهما من غير حجة او أعراض
    أطباؤنا النفسيون من قلة الشغل و نش الذباب جاتهم حالة نفسية مستعصية

  2. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههصحيح فوزيتي الاطباء نفسنين في عالمنا العربي عندهم حالة مستعصية او اذا ذهبت عند الطبيب في دولنا العربية يعطك دواء كيسكر العقل لان طبيب عامل الطب بزنيس تيعطك دواء باش يزيد الوحد يمرض باش هو يبقى دائماً خدام ماشي بحال اروبا واجب على واحد يخلص تأمينات لهدا كيدويوك باش تأمينات متخسرش المال في الحقيقة لو كانو تأمينات واجبة في دولنا العربية كان احسن …

  3. سلولوووو هههههههه ماشي غير طبيب النفسي لي تيديرها الأطباء تقريبا كلهم و ما شتيش لي تيقولك محتاجة عملية ضروري و انت ما محتجة لا عملية و لا يحزنون واحد طبيب الحنجرة و الانف لي ذخل عندو تيقوله عندك الجلود في مناخرك و تيحيدهوملوا هاذشي كلو باش يبني لابيسين في الفيلا ديالو ههههههههههههههههههه

  4. لا يا مودي عيب عليك تقولي هذا الكلام على الشيخ عبد العزيز ال الشيخ اولا هو أعمى تانيا هو امام في الحرم المكي ..

  5. يا سلوى لما حضرتك تحترمي علماءنا وما تحكي عنهم بالعاطل ابقي اعطي محاضرات للآخرين…!!!
    انا انتقد هذا المفتن لفتاويه التي تخلق الفتن بين البشر بغض النظر عن عقيدته..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *