العربية.نت – حذر الرئيس السوري، بشار الأسد، من أن سقوط نظامه، أو تفكك سوريا، سيطلق موجة من عدم الاستقرار تهز الشرق الأوسط لسنوات مقبلة، على حد ما قال في مقابلة أعدتها معه قناة “أولوسال” التركية، وبثتها ليلة أمس الجمعة بعد 3 أيام من تصويرها، كما ستنشرها مجلة “أيدنليك” التي تصدر اليوم السبت.

ورداً على سؤال حول ما قيل عن وفاته وعن مكان وجوده أجاب الأسد: “أنا موجود أمامكم ونحن فوق الأرض وليس في ملجأ، وهذه الإشاعات التي يحاولون بثها من وقت لآخر هي للتأثير على الروح المعنوية للشعب السوري، وأنا لا أعيش لا في بارجة روسية ولا في إيران، أنا أعيش في سوريا في نفس المكان الذي كنت أعيش فيه دائماً”، مشيرا إلى أن الصراع في سوريا لم يكن بالأساس محلياً، “لكن الموضوع برمته صراع خارجي على سوريا مرتبط بالخارطة الإقليمية” كما قال.u

وقال الأسد: “نحن محاطون بدول تساعد الإرهابيين، وتسمح لهم بدخول سوريا”. واتهم تركيا بدعم الثوار عمداً، لكنه قال إنه ليس واضحاً ما إذا كان الأردن دعم أيضاً معارضيه بشكل متعمد أم لا. كما حذر من أن سقوط حكومته، أو انقسام سوريا، سوف يكون له “تأثير الدومينو” في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وسيوجد “فترة من عدم الاستقرار لسنوات طويلة وربما لعقود”، وفق تعبيره.

وأضاف الأسد في المقابلة: “أردوغان لم يقل كلمة صدق واحدة منذ بداية الأزمة في سوريا”. ووجه انتقاداً خاصاً للجامعة العربية التي جمدت عضوية سوريا في تشرين الثاني/نوفمبر 2011، وأعطت المقعد الخالي للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، معتبرة إياه الممثل الشرعي للشعب السوري، في احتفال رسمي في 26 آذار/مارس الماضي. وقال: “الشرعية الحقيقية ليست من منظمات ولا من مسؤولين خارج بلدك. كل هذه المسرحيات ليس لها أي قيمة بالنسبة إلينا”.

وأعلن الأسد في المقابلة التي نشرها مكتب الرئاسة السورية على صفحته الرسمية في “فيسبوك”، أن الجامعة العربية بحد ذاتها “بحاجة لشرعية. هي جامعة تمثل الدول العربية وليس الشعوب العربية، وبالتالي فهذه الجامعة لا تعطي شرعية ولا تسحبها”، مضيفاً أن الشرعية الحقيقية “ليست من منظمات ولا مسؤولين خارج بلدك ولا من دول أخرى. الشرعية هي ما يعطيك إياها الشعب. عدا عن ذلك كل هذه المسرحيات ليس لها أي قيمة بالنسبة لنا”، طبقاً لتعبيره.

وفي رده على سؤال حول تصريح وزير الخارجية التركي، أحمد داوود أوغلو، بأنه يفضّل الاستقالة عن مصافحة الأسد، قال الأسد “هذا الكلام ليس محل اهتمام، ولا يرد عليه أصلاً”، مضيفاً عن أوغلو: “إذا لم يكن هناك من ربّاه تربية صحيحة في منزله، فأنا في منزلي تربّيت تربية صالحة، وإن لم يكن قد تعلّم شيئاً من أخلاق الشعب التركي التي رأيتها خلال زياراتي إلى تركيا، فأنا في سوريا تعلّمت الكثير من أخلاق الشعب السوري”.

أما عن المشكلة الكردية في تركيا، فقال الأسد: “نحن منذ أن بدأ التحرك داخل تركيا منذ عدة سنوات باتجاه حل المشكلة الكردية كان موقفنا الواضح والصريح هو دعم أي حل بين الأكراد والأتراك، لأننا لا نريد أن نرى المزيد من الدماء في بلدكم، والتي ستنعكس سلباً على المنطقة”.

وتابع: “نحن ندعم أي حل صادق في هذا الاتجاه، لأن الأكراد جزء طبيعي من نسيج المنطقة، هم ليسوا ضيوفاً أو مهاجرين جدداً. هم يعيشون في هذه المنطقة منذ آلاف السنين”.

واعتبر أن الحكومة التركية تساهم في قتل الشعب السوري بشكل مباشر، مشيراً إلى أن سوريا ترفض الأعمال الإجرامية، ولفت إلى أن الشعب التركي شعب شقيق وإلى أن أردوغان يريد أن يفتعل صداماً على المستوى الشعبي، وبالتالي يحصل على بعض الشعبية التي خسرها.

وواصل الأسد تصريحاته: “نحن في سوريا لن نقع في هذا الفخ لأسباب مبدئية، ولأن مصلحتنا مع الشعب التركي”، مشيراً إلى أن الدخول في صراع بين الشعبين لن يخدمنا وسيجعل الأمر معقداً، ولفت إلى أن ما قامت به دمشق خلال الـسنوات العشر الماضية هو محاولة لمحو الماضي السيئ بين العرب والأتراك، و”أردوغان يسعى لإعادة هذا التاريخ”.

ولفت إلى أن ما قامت به دمشق خلال الـسنوات العشر الماضية هو محاولة لمحو الماضي السيئ بين العرب والأتراك، ولكن “أردوغان يسعى لإعادة هذا التاريخ”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. ﺣﻜﻤـﺔ ﻣﺤﺸﺶ ﺑﺲ ﻗﻮﻳﻪ )-: ياأسد
    .
    .
    ﺍﻟﺤﺐ ﻣﺜـﻞ ﺍﻟﺒﺼـﻞ
    ﻗﺸٍـﺮﺓ ﺗﺤـﺖ ﻗﺸٍـﺮﺓ:
    ﻭﻻ ﺷـﻲﺀ ﻓـﻲ ﺍﻟﻨﻬٍـﺎﻳـﺔ /:
    ﻏﻴـﺮ ﺍﻟﺪﻣٍـﻮﻭﻭﻭﻉ piggggggggggggggggggg

  2. شبيح القررداااحة…تفوووووووووووووووووووووو يا كلاب zazazazazazizzizizizizi

  3. حرام اضاعة الوقت بالسماع اليه
    دقيقة لعن تسوا راس ابو.شبيح القررداااحة

    1. دقيقة لعن تسوا راس ابو.شبيح القررداااحة
      أبدعتي أبدعتي
      **************************************
      أبدعتي ليزا والله معك حق
      *************************************
      الجحش طلع اشاعه انو مات وطلع بسحنتو الغبرا يكذب كذبتو <<< طويل و أهبل هاهاهاهاهاهاهاها

  4. أكثر من خمسة ملايين مابين نازح و لاجئ … ذكرت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة أن أعداد النازحين في سوريا بلغت ارقامًا غيرَ مسبوقة في تاريخ النِّزاعات الداخلية..

    حسبنا الله بك يابشار حسبنا الله بك.zizizizizizizizizizzazazazaza..شبيح القررداااحة

    1. خسه ملايين بين لاجئ ونازح وهو بفتخر انه جالس في بيته يعني مش مهم العب يتشرد المهم انا انام علي فرشتي انا وبعدي الطوفان حسبي الله ونعم الوكيل بكل جبار وظالم يمهل ولا يهمل

  5. عِيُونْ تَحلُمْ ، وَقلبْ يَتمنَى ، وَالله كَريمْ.

    صبحكم الله بالخير.
    أُحـبـك وطـنـي لـيـس لأنـك وطـن ضـائـع .. أحـبـك لأنـك قـصـة وطـن رائـع..♥♥♥الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥

  6. مع الاسف ان رجال دول الخليج يتهافتون الان على البنات السوريات الجميلات في مخيمات الاردن ولبنان للزواج منهن بمهور قليلة جدا وبدون اقامة حفلات العرس وبشروط تعجيزية مستغلين الاوضاع المزرية لاهل العروس والكثير منهم طاعنين بالعمر وعندهم عدة زوجات=== مصائب قوم عند قوما فوائد===

    1. عيب عليك تقول مثل هذا الكلام خصوصا انه كذب وافتراء
      وهي محاولة فاشلة حتى نتعارك فيما بننا خليجيين وسوريين
      مع الاسف انت كذاااب

      1. اخي sari اقسم بالله ان كلامي صحيح وهنا بالنرويج الصحافة عرضتها قبل يوم امس وعموما العيب على الذي يقوم باستغلال حاجة الناس وانا جدا حزين لهذا التصرف القاسي من ابناء الخليج واتمنى ان تطلع على الاخبار قبل اتهامي بالباطل

    1. هههههههههههههه خيلهم في عيونك الأول في جهنم و الثاني على الطريق انشالله
      من أنتم يرحب فيهم

  7. هههههههههههه حرام اضاعة الوقت بالسماع اليه
    دقيقة لع.ن تسوا راس ابو.شبيح القررداااحة…
    خليا ساعة لعــــ.ـن عليه…وعاللي خلفوه….مرحبا اخت ليـــزا حلوة هيدي منك…

  8. عندك حق اخي حسن والشباب السوريين احلى الشباب العالم هاربين لادول الخلجيه وراح يتزوجو من الخليج وبنات بلدهم اتزوجوه من برع بلدهم وختياريه هيتزوجو مو حرام الله لايسامحك يا بشار لابدنيا والا في الاخره

  9. في حديقة الحيـواتات…وليس في الملجئ….
    حيـوا.ن حقيـ.ر

  10. هذا الهجوم نابعا من زيادة جرعة الثقة لدى النظام السوري نتيجة صموده في الحكم لاكثر من عامين على عكس التوقعات العربية والدولية، واستعادة بعض المواقع المهمة على الارض مثل حي بابا عمرو في حمص، ورفض الولايات المتحدة الامريكية التدخل عسكريا في الازمة، ومعارضتها تسليح الجيش السوري الحر، وحذو الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الحذو نفسه، واخيرا حالة التوتر المتصاعدة بين كوريا الشمالية والادارة الامريكية وتصاعد احتمالات انفجار حرب نووية، الامر الذي حرف الاضواء والاهتمامين الاعلامي والسياسي عن الملف السوري.

  11. هل الثورات العربية هي الطريق لتحرير القدس، الحقيقة عندما حرق بو عزيزي نفسه لا نعرف السبب وراء هذة الثورات اللي أبتدات في تونس وأسقطت أنظمه في عالمنا العربي، هل هي مؤمراة علينا أو هو شيئ مكتوب من الله سبحانه وتعالى، الحقيقة كل شخص له تحليل في الأحداث الأخيرة اللي حصلت في عالمنا العربي ومن وراء هذة الثورات أو الربيع العربي كما يقول الغرب، الحقيقة الثورات العربية حصلت بشكل عفواي، وأسقطت الأنظمة العمليه لدولة أسرائيل وأمريكا، وهذا تمهيد لتحرير القدس قريبا جدا، وبتحديد2018 وهذة الحقيقة مكتوبه في آيه في سورة الأسراء بعد أجتهاد علماء في تفسيره، الحقيقة حتى أسرائيل عنده خوف من الثورات وتلزم الصمت في نفس الوقت، وتعلم أن سقوط هذة الانظمة اللي وضعته بعد الحرب العالميه الثانية هتفتح طريق الجهاد لتحرير القدس عاصمة فلسطين، وحتى في تصريح لشخصية أسرائيلة قال أن السيناريو القادم لدولة أسرائيل صعب وأن هذة الثوارت هي هتكون السبب في نهاية أسرائيل، الحقيقة قد لا يعلم الجميع أن أسرائيل من ساعد في أفشال هذة الثورات، كانت ترسل في الأسلحة والمرتزقة لنظام القدافي من أجل أفشال الثورة في ليبيا، وحتى سورية لم تسلم من شر أسرائيل،رئيس الوزراء نتنياهو يجري بين أسرائيل وسورية من أجل أفشال الثورة في سورية وأبقاء الأسد في السلطة رغم المجزر اللي يعمل فيه كل يوم، الحقيقة مازلت أسرائيل وأيران تلعب من أجل أفشال الثورات العربية، فهم من قام بتنصيب الأخوانجي مرسي رئيسا لمصر، لتخرج مصر من حكم مبارك الديكتايوري الى حكم الأخوانجي مرسي الديكتايوري، وكل هذا من أجل عدم تحقيق أهداف الثورة، الحقيقة يسطير على عالمنا العربي عملاء من أمثال الرئيس محمود أحمدي نجاد و حسن نصر الله صاحب حزب الله وهو في أصل حزب الشيطان اللي يخدم ويحمي مصالح أسرائيل هو أمام الناس أكبر عدو لدولة أسرائيل، وكل هذا ضحك على الدقون، لا يمكن أن يكون شعية أيران وأسرائيل أعداء لأن مصالحهم وأحدة، الحقيقة الله تعالى سخر لنا هذة الثورات حتى يكشف لنا حقيقة هؤلاء الحاكم العملاء و تحرر هذة الدول من قبضتهم، الحقيقة ضحكو علينا بقصة شعب المايا ونهاية العالم 2012، هذا مش نهاية العالم هذا بداية التحرير القدس الى أن تسقط الأنظمة العمليةو تتحرر القدس2018

  12. الله يفرجها عليكم يا سوريا
    جلب انتباهي ان الصحافيين اعترفو بوجود ضباط اتراك متورطين بالعمليات الإرهابية في سوريا

    الرئيس تكلم بنهاية الفيديو عن التقسيم الاول الذي حدث منذ مئة عام

    يعني ما تمر به المنطقة اليوم هو ”’ربيع عربي رقم 2 ”’

  13. صفحات المنحبكجية .. بيزفو “شهداء” الوطن بالشوالات .. و بيقولو خلصت
    يا أعزائي .. أنتو اللي عم تخلصو .. ما شي تاني أبداً!

    سلام لي البطة كواك كواك
    و حضر حالك لي السحل فقط لا غير

  14. المطلوب ان لا تبقى أي دولة مجاورة لإسرائيل تتمتع بأي قوة عسكرية تذكر، فبدل ان تضرب إسرائيل مواقع عسكرية سورية لإضعاف ترسانتها العسكرية، قامو باستغلال حالة الربيع العربي والتي بدأت عفوية في تونس بعد ان احرق شاب نفسه هربا من الفقر والذل والقهر التي وصلت اليه حال امتنا في هذه الأيام فأثاروا شعلة الفتنة وضخو الأموال ضخاً ضخا، فتارة هي ثورة وتارة هي حرب أهلية ولاكن فعليا هي حرب إعلامية تمكن فيها الصهاينة من تحويل أعيننا عن إسرائيل المحتلة لأراضينا والقاتلة لشعوبنا إلى ايران والشيعة لتكون حربا طائفية شاملة تعيد المنطقة للعصور الوسطى حضاريا وثقافيا واقتصاديا، انا لا ابرء الشيعة هنا من أطماع في المنطقة العربية لاستعادة نفوذ الدولة الفاطمية ولكن ان لانكون بهذا الغباء وتعمى عيوننا عن رؤية الحقيقة، لقد طار الرئيس الإيراني إلى كل بلد عربي وحضر اجتماع الدول العربية لتحذير العرب من خطورة المرحلة القادمة محذراً من مغبة الوقوع في الفخ الصهيوني الهادف إلى تفكيك المنطقة إلا دويلات ضعيفة متناحرة متصارعة ولكن دون جدوا، فالسفير الأمريكي في بلادنا هو من يحكم و يملك القرار، أما حكامنا فيطيعون ويدفعون فقط.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *