كشف عضو الائتلاف السوري المعارض هيثم المالح، أنه أعد مع مجموعة من القانونيين ملفا معززا بالأدلة والصور والشهادات والمستندات الموثقة، بهدف تقديمها الأسبوع المقبل خلال مؤتمر في لاهاي إلى المراجع والهيئات الدولية، من أجل تحريك العدالة الدولية ووضعها أمام مسؤولياتها حيال ما يرتكبه النظام السوري ضد شعبه.

وأضاف المالح خلال حديثه مع “العربية نت” على هامش مؤتمر “القانون الدولي وتطبيقاته في الأزمة السورية” الذي عقد في إسطنبول، أنه بحكم القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ينبغي على المجتمع الدولي دعم الشعب السوري لتحقيق العدالة والقصاص من النظام السوري الذي يرتكب على أرض سوريا جرائم لم يشهد لها العالم مثيلاً من قبل.haysam el male7

وتابع: “هناك إبادة للبشر وتدمير ممنهَج للدولة وبُناها التحتية ومؤسساتها، ثم يقولون لنا اذهبوا إلى جنيف وغير جنيف”، مشيرا إلى أن المعارضة لن تحاور النظام حتى إذا العالم كله ضغط عليها، وشرح الشروط التي وضعتها المعارضة من أجل انعقاد مؤتمر جنيف ٢، مؤكدا ثقته بانتصار الشعب السوري لكرامته.

ويعود ويستدرك قائلا: “إنه مع الأسف سياسة المصالح ولغة المصالح هي التي تتغلب على القانون والحق”، لكن المالح ابن الأربعة والثمانين سنة، الذي هرم وهو يقارع الفساد والاستبداد في سوريا يرفض اليأس، مؤكدا أن الشعب السوري هو الذي سيقرر مصيره، مبدياً أمله في الحكومة المؤقتة التي تم تشكيلها.
أموال منهوبة

وأعلن عن ملامح المرحلة الجديدة، حيث سيباشر الائتلاف تنفيذ مشاريع في مقدمها توحيد الجسم القضائي، وتحدث عن اللجنة القانونية التي ستبدأ الإجراءات لاسترداد الأموال المنهوبة من الشعب السوري.

من ناحيته، شدد الناطق باسم “الهيئة الإسلامية العالمية للمحامين” التي دعت إلى المؤتمر الدكتور طارق شندب في حديث لـ “العربية نت”، على أهمية التوصيات التي خلص إليها المؤتمر من أجل تحريك العدالة الدولية تجاه الأزمة السورية، منتقدا تلكؤ المجتمع الدولي إزاء هذا الموضوع.

ويرى شندب أن هذا المؤتمر يعطي دفعا قانونيا ودوليا للتقدم أمام محكمة الجنايات الدولية أو أمام مجلس الأمن لاستصدار قرار بإنشاء محكمة خاصة بسوريا، لِما تمثّله الهيئة من أهمية في العالم العربي والإسلامي، وذلك على غرار محاكم مجرمي الحرب في يوغوسلافيا السابقة، ومحاكم رواندا.

كما شدد شندب من ناحية أخرى على قدرة العدالة الدولية المتمثلة بالمحكمة الجنائية الدولية (ICC) بتحريك الملف عبر المدعي العام لديها الذي لديه صلاحيات تخوله الادعاء دون العودة إلى مجلس الأمن الدولي الذي يعطل سير العدالة بسب التدخلات السياسية.
تطبيق قواعد القانون الدولي

وفي نهاية المطاف، أكدت توصيات المؤتمر الذي انعقد في مدينة إسطنبول التركية، وشارك فيه العشرات من القضاة وكبار المحامين من الدول العربية والإسلامية والأوروبية، وشخصيات سياسية، وعدد من القيادات في المعارضة السورية، على “تطبيق قواعد القانون الدولي، بشأن الجرائم المرتكبة ضد الشعب السوري، وإخضاع المجرمين الذين ارتكبوا هذه الجرائم وأمروا بها الى المحاكمة العادلة”.

وطالب مؤتمرو “الهيئة الإسلامية العالمية للمحامين” ومقرها الرياض بـ”تكوين فريق قانوني دولي منبثق عن المؤتمر لمتابعة هذه التوصيات للقيام بالمهام الفنية والقانونية التي تساعد على مناصرة الشعب السوري واستخلاص حقوقه، وتقديم المجرمين إلى المحاكمة أمام المحاكم المختصة”.

وعلّق رئيس المؤتمر والأمين العام للهيئة الإسلامية العالمية للمحامين الدكتور خالد بن صالح الطويان على نتائج المؤتمر، فأشار الى أن “هذا المؤتمر جاء تنفيذاً لإعلان الهيئة أنها ستقف وقفة حقٍ وصدقٍ وعدل انطلاقاً من الواجب التخصصي لأعضائها والدور الذي يتعين عليهم مع شعب سوريا الذي تقطّعت به السبل ومورس عليه أسوأ أنواع التقتيل والتعذيب والتنكيل والتهجير، والإبادة والمجازر التي يندى لها الجبين في تحدٍ صارخ لشريعة السماء ولجميع المواثيق والمعاهدات والقوانين والأعراف الدولية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫42 تعليق

  1. بدل التصريحات هناك قرى محاصرة في ريف حمص و الأطفال تموت من نقص الغذاء و الدواء

  2. وياريت انو لح يفهم القديش بضل قديش وكر ابن كر يلعـــــــن فاطس اهله

  3. بعدما ياس من عدم نفع القوة المفرطة في تغيير النظام السياسي في سوريا اتجه لطريقة الكلام البذئ —- اسلوب رخيص في المواجهة —– عموما الاناء ينضح بما فيه

  4. ..هيثم المالح: بشار الاسد لن يفهم إلا بالصرماية
    علما” بأن الأحداث اثبتت أن هيثم المالح ومن معه لا يملكون الصرماية ودخلوا الحرب مع الأسد دون الحصول على أية صرماية ( حفاة

    قال هيثم المالح: بشار الأسد لن يفهم إلا بالصرماية
    كان على هيثم المالح هذا ومن معه إعداد الصرماية قبل ثلاث أعوام من الآن على الأقل ولكنهم كما بينت الأحداث لا يملكون الصرماية فهم (حفاة عراة) فتسببوا و يتسببون بقتل السوريين وتهديم بيوتهم وتشريدهم وهم قابعون في فنادق خمس نجوم في تركيا وحيث يعقدون مؤتمراتهم ..فحبذا لو يعيدوا حساباتهم ويخجلوا من أنفسهم

  5. معك حق لأنه بشورة مستواه أوطى من مستوى الصرماية كمان ..يمكن بالقبقاب يفهم هالمجرم !

  6. تعليقك روووووووعة يا محمد
    دخول الحرب دون تحضير و ترك الشعب يعاني أيضاً جريمة
    هذه السيدة ذهبت كباقي النساء الجياع لتقطف بعض الحشائش ( السليق )
    بأحد الحقول القريبة من القرية لتسد بعض جوع ابنائها
    فغدرتها ( طلقة شيلكا ) من الحاجز المتواجد في مفرق القرية
    لتفصل رأسها عن جسدها !!
    https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/p480x480/547861_538284956254736_2144928214_n.jpg

    1. احيانا اعتقد انك بسيطة يا نهى , كلمتين منسقات من واحد مفلس بيفتلوا راسك , اريد ان اسالك من من الشعب السوري كان يملك ( صرماية ) ؟؟ , الصرامي كلها كانت بيد النظام ونازل فيها على قفى الشعب , ولكن الى متى ؟؟ حتى لو لم نكن نملك واحدة فنصنع واحدة بالارادة والعزيمة والاخلاص , والمصيبة ان الشعب يواجه ومنذ البداية صرماية عالمية , المهم الا يتخلى احد عن صرمايته كما فعل محمد ,

  7. المشكلة ليست بالقبقاب أو الصرماية المشكلة بالذين لم يعدوا تلك الأدوات أو غيرها فتسببوا بتلك المآسي…

  8. المثال الذي اتيت به واحد من عشرات الألاف والمالح وامثاله يتحملون وزرها لعدم الاعداد لمواجهة هكذا نظام سبق وتم اختباره( فمن جرب المجرب كان عقله مخرب)كما يقولون..

  9. أشك بعض الأحيان يا محمد ان هذا لم يأت عفواً و إنها قضية مقصودة و تعاملهم مع شعبهم و سرقته تعزز لدي هذا الظن إلا فئة يسيرة منهم

    1. نها عزيزتي مساء الخير رأيت الصورة يللي وضعتها وأنا حابب صدق من الذي عمل فيها هذا الشيئ ففينك تثبتيلي الفاعل من فضلك وأكون لك من الشاكرين

  10. الكلام صفة المتلكم , الان جد حل للشعب الي دفع ثمن باهض بلا ذنب بسبب تهوركم , انتم معارضه ومتناحرين لو وصلتم للحكم ماذا سيكون حالكم .

  11. واحــد في نوفمبر 24, 2013 12:51 ص رد

    احيانا اعتقد انك بسيطة يا نهى
    ==========================================
    في بداية الحرب في سوريا نزلت موضوع ان الشعب السوري لن يصل لأية نتيجة سوى الخراب والتدمير الى جانب تشريد الشعب
    من فترة مش بعيدة أعدت التذكير بما جاء في موضوعي الأول من حيث تطابق ما توقعته
    أخ واحد بإمكانك الرجوع الى مواضيعي موجودة في اصدقاء نورت صفحات الأصدقاء أتألم دون شك لمعاناة السوريين و يستحقون بالطبع حياة أفضل لكن ليس بالطريقة التي تجري فيها الأمور و أعجبني كلام أخ محمد لأنه يتطابق مع وجهة نظري بالحرب السورية الدائرة حالياً

    1. أستميحك عذرا يا ست نهى , فلست أقصد التقليل من شانك , فانا اعلم انك مثقفة وواعية وانا متابع لآرائك , وانما انا منزعج ليس من تعليق محمد وانما موافقتك لما قاله , هؤلاء المتخاذلون شانهم شان المنافقين ايام الرسول في المدينة يخذلون الناس ويحبطونهم , واعتقد انك تعلمي كما اعلم ويعلم الناتس ان ما يعانيه الشعب السوري ليس من خذلان المعارضة السياسية فهي ليس فاعلة على الارض وهي موجودة قبل الثورة بدهر ولم تستطع فعل شيئ لانها مخذولة مثلنا من المجموع الدولي , فالعالم كله يقف بثبات في وجه المعارضة من قبل , وفي وجه الثورة الان , تقبلي تحياتي .

  12. المعارضة تبحث عن السلطة
    تسرق المساعدات
    الشعب وحده عملياً يواجه الأزمة الحالية و هذا فشل ذريع
    جزء من المعارضة جاء من صيدنايا و هذا عائق آخر
    إذا إتفقت امريكا و إيران ستطلق يد إيران في المنطقة
    لا مصلحة لأمريكا في النفط لديها النفط الصخري
    هم أمريكا الخروج الآمن من أفغانستان
    كل هذا سيكون له تأثير سلبي على مجرى الأحداث السورية الداخلية
    فلنواجه كل الحقائق الشعب جوعان بردان مهجر الدول الأوروبية تقلق من إستقباله
    لبنان و الأردن أيضاً
    ما العمل
    طرحت في موضوعي الأول الحوار مع النظام و الإستفادة من الزخم الدولي
    لا زلت لا ارى حلاً آخر

  13. لماذا القيام بالثورة إذا العالم كله ضدها
    المهجرين السوريين لن يعودوا الى أراضيهم و أرزاقهم كما الفلسطينيين
    هناك حالياً من يستوطن بهدوء مكانهم و بهويات سورية
    سأنهي الحوار حتى لا أحبطك أكثر
    تحياتي لك أخ واحد

  14. ايمتى هيك شي مرة وحدة بس تئلعوا عينا ونسمع خبر ..:
    استشهاد احد أعضاء الائتلاف الوطني ..؟؟
    لك روحوا الله يطعمكون الشهادة الاهي وسيدي مولاي ..
    سدقوني منفرحلكون ..!!
    بعدين ما تفهمني غلط ..
    سدئني لمصلحتكون هالحكي ..
    لأنو ساعتها بس بتصيروا بتمثلونا ..!!

  15. سلاماتي للجميع
    انا مع اني ضد المعارضة والنظام سوا س شو الجبرك ع المر غير الامر منو
    مهما سرت المعارضة يا سيد محمد السلاخ ومهما تهاونت بدم الشهداء فلن تكون الا نقطة في بحر بشار ونظامه انا لا اقول ان كلامك انت والست نهى مو صحيح فيه الكثير من الصحة والعقلانية ولكن على فرض تحاور بشار من سنة او هلق مع المعارضة او ما تسمي نفسها ممثلة الشعب شو رح تكون النتيجة …. صدقوني ولا شي رح يترشح بشار وينجح مية بالمية ورح تكون الطائفية اكتر بكتير من هلق ووقتها رح تتقسم معنويا وسياسيا مناطقنا حتى لو بقيت جغرافيا ورح يكون القوي اقوى والضعيف ميت الا اذا بشار تنازل عن الحكم واستبعد هذا فأي حوار يحسن حالنا
    الله يكون بعون الشعب الي تعب من كتر القهر والحزن والقلة حسبنا الله ونعم الوكيل

  16. ورود قلت :مهما سرت المعارضة يا سيد محمد (….) ومهما تهاونت بدم الشهداء فلن تكون الا نقطة في بحر بشار ونظامه ..
    وأنا لم أقل بغير ذلك وبالتالي كان على هيثم المالح وامثاله أخذ ذلك بالاعتبار قبل الاقدام على مجابهة النظام…

  17. يا من يدعو نفسه (أحد)
    تقول:

    حتى لو لم نكن نملك واحدة (صرماية) فنصنع واحدة بالا رادة والعزيمة والإخلاص( ويكون اللي ضرب ضرب واللي هرب هرب).*
    المهم إلا يتخلى احد عن صرمايته …. ( كيف يتخلون عن شيء لا يملكونه أصلا” حسب قولك)*

  18. يا من يدعو نفسه (واحد)
    تقول:

    حتى لو لم نكن نملك واحدة (صرماية) فنصنع واحدة بالا رادة والعزيمة والإخلاص( ويكون اللي ضرب ضرب واللي هرب هرب).*
    المهم إلا يتخلى احد عن صرمايته …. ( كيف يتخلون عن شيء لا يملكونه أصلا” حسب قولك)*

  19. بشار لن يفهم حتى بالصرماية هو وجماعته غير بقطع رؤوسهم لن نرضى ولن نبقي واحد في سوريا بعد اليوم له ١/١٠٠٠٠٠٠٠٪ ذرة ولاء لبشار ولنظامه النجس والحاضر يعلم الغائب كلام منمق وابيات شعر لا نريد واللي اجو من ايران والعراق ولبنان وباقي الأنجاس غير بأكياس الزبالة مو راجعين .
    سوريا المستقبل ستكون كما نريد نحن لا كما حولتموها الى مزرعة للطائفة النجسة الكريهه سوريا ستكون للأحرار فقط فقط فقط والله المستعان.
    وكل اللي سيبقى لمحاربتنا ما تفكر انو من اين أتيت سيكون آمن لأهلك او لك اذا رجعت كأن شيئا لم يكن كله بحسابه

  20. يا سيد محمد ليش المعارضة هي اللي قامت بالثورة ؟
    حاجة ترددوا نفس الكلام المغلوط والكاذب اللي عم يدعيه النظام …معروف لكل السوريين أنه المعارضة ليس لها قيمة لا سابقاً ولا حالياً ولا تستطيع تحريك مظاهرة في حارة مو ثورة شعب
    لذلك عبارتك غير صحيحة أصلاً… فلا المعارضة قامت بالثورة حتى تعد العدة لها ولا الشعب أخد أذنهم قبل ما ينزل على الشارع ويتظاهر ويثور ولا كانوا بيقدروا يوقفوا ثورة الشعب هنن التحقوا بالثورة وصاروا ينظروا بإسم السوريين بالخارج وكتير منا كسوريين ما بيعترف بأغلبهم ولا بيعرفهم أصلاً !
    وكل الثورات لم يكن مخطط لها في أي بلد عربي كلها ثورات قام بها الشعب من كتر غلبه وضيقه
    وبالأخر هالثورة متل ما رب العالمين فجرها في قلوب السوريين وغيرهم من العرب وجعلهم يثوروا وينتفضوا على أنظمة إستبدادية بدون تخطيط هو سبحانه رح ينصرها واستنى وشوف بإذن الله رغم تأمر كل العالم على ثورتنا رح ننتصر لأنها ثورة حق على باطل !

  21. ليش تظلم الصرمايه معو حقو فشكه مصدايه بسوق الخردة هو وساكن الحفر نصر الش يطان

  22. يا ست نوراليست قضية فلسطين حق على باطل!؟ثم اني لم اقل ان المعارضة هي من قامت (بالثورة)والثورات التي اشرت اليها هل تعتبرينها قد انتصرت على الباطل ام ادخلت تلك البلاد في فوضى لها اول وليس لها على ما يبدو اخر وجعلت الناس يقتلون بعضهم بعضا باسم الدين والديموقراطية…

  23. ومين قال أنه ربنا ما رح ينصر فلسطين في النهاية !
    يا سيد محمد لا تخلط الحابل بالنابل ..قضية فلسطين هي صراع بين المسلمين كافة واليهود الصهاينة مغتصبي الأرض وليست ثورة شعب متل سوريا ومصر وتونس وغيرها لذلك لا تقارن بينهم
    ولن تتحرر فلسطين إلا بتوحد العرب والمسلمين ولن يتم هذا التوحد طول ما حكام المسلمين الحاليين المستبدين والجبناء هم من يحكم بلادنا لذلك تحرير فلسطين يتطلب تحرير بلادنا العربية كافة من هذه الأنظمة الفاسدة لنستطيع تحرير فلسطين
    أما الثورات اللي عم تقول أدخلت البلاد في فوضى…طبعاً بدها تدخل في فوضى لكن ليش إسمها ثورة؟ لأنها تقلب نظام كامل جذوره ضاربة بالفساد في عمق بلادنا وفي كل نواحي الدولة وتنشأ نظام جديد مكانه ….واللي سقط هو رأس النظام فقط لكن جسمه وذيله ما زالوا موجودين يحاربوا بكل ما يستطيعوا دفاع عن مصالحهم ووجودهم ولن يسمحوا للثورة أن تنتصر بهذه السهولة !
    لذلك ما تراه حالياً في بلاد الثورات هو ترجمة لكلامنا عن هالصراع ….و معروف للجميع أنه نتائج أي ثورة تظهر بعد عدة سنوات وليس سنة أو إثنتين وهيك كل الثورات السابقة ..لذلك لايجوز نحكم على نجاح الثورة من عدمه بهالوقت القصير ….. وثورة سوريا لسه مستمرة ولم تنتهي وبإذن الله رح تنتهي لصالح الشعب السوري اللي تحمل القتل والظلم والتأمر من الجميع وصبر وتحمل الكثير لذلك ربنا لايمكن أن يخذل هذا الشعب بإذن الله هي سنة الله في الأرض انه ينصر المستضعفين المظلومين حتى ولو بعد حين

  24. اخي دلشااااااااااااااااد والله انك من المحترمين والصابرين ومن اللي بيستاهلو نتمنا عليم يبقو فالبقاء للافضل والانقى والاطيب
    وما تكون زعلت مني والله لولا العشششششششششششم ما بكون صريحة معك
    لك ولي على طولي ههههههههههه قال اني طويلة

  25. هههههههه لك العمى شو جاب هالتعليق هووووووووووون
    بس والله كنت بدي صبح على نور عيوني ام لجين دخيلك عم اشتغل وعم اشرب قهوة وعم صبح وعم نزل التعليق بغير مطرح
    ههههههههههه
    كيفك يا غالية ؟

  26. ههههههههههه صباح الفل والياسمين هنونة وصحتين على القهوة ريحتها واصلة لعندي ضيفينا فنجان طيب
    معليش بتحصل باحسن العائلات يمكن من زعلك لأنه أخونا دلشاد بدو يتركنا لهيك لخبطتي بالعنوان

  27. نور** احنا تحت الامر يا قمررررررررر يا ريتك جارتي وساكنة بحارتي ونعمل تبولة ههههههههه ونعزم ام وردة واللي بحبنا وبانحبه

  28. أي والله ياريت يا هنا كان عندي جيران متلك انتي وأم وردة أكيد ما بلاقي أطيب منكم
    بس منعمل تبولة منعمل كل شي جاية على بالك كبة ومحاشي وكله هههههههه وكنا شكلنا حزب بنورت

  29. يا ست ليلى مع الشكرلك و أبين ان
    هناك أمثال كثيرة بهذا المعنى منها :
    *اللي بياكل العصي مو متل اللي بيعدها.
    *ناس ايديهم بالماء وناس ايديهم بالنار.
    * الحرب بالنواضير هينة .
    *اخراج الهواء على المتكي هين.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *