شُيع في بيروت صباح اليوم المصور الصحافي علي شعبان، الذي قضى جراء إطلاق النار على سيارة يستقلها فريق صحافي على الحدود السورية، وسط استنكار واسع واتهام الجيش السوري بقتله.

وأفاد تلفزيون “الجديد” اللبناني، استناداً إلى شهادات أعضاء فريقه الذي تعرض لإطلاق نار، أن الرصاص الذي قتل مصورها علي شعبان فيما نجا مصور آخر وصحافي أمس الاثنين، كان مصدره الجيش السوري النظامي.

ونقلت القناة عن مراسلها حسين خريس قوله إن فريق قناة “الجديد” كان داخل الأراضي اللبنانية، حين تعرض لإطلاق رصاص كثيف من إحدى نقاط التفتيش السورية، رغم السماح له بالتصوير من قبل حاجز تفتيش آخر تابع لحرس الحدود السوري.
نفي سوري

في المقابل نفت الحكومة السورية مسؤوليتها عن الحادث، متهمة بدورها “جماعات إرهابية مسلحة” بالمسؤولية على مقتل المصور الصحافي اللبناني.

ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن مصدر إعلامي لم تسمه، أن فريق قناة “الجديد” الذي تعرض لاطلاق نار في وادي خالد على الحدود السورية اللبنانية كان يتواجد في منطقة حدودية تشهد محاولات تسلل متكررة وبشكل يومي من قبل المسلحين، وكذلك عمليات إطلاق نار مما وصفتهم بـ”المجموعات الإرهابية المسلحة” على نقاط حرس الحدود داخل الأراضي السورية.

وأضاف المصدر أن ما جرى هو أن نقطة لحرس الحدود السورية في الموقع المذكور تعرضت أثناء تواجد طاقم قناة “الجديد” على ما يبدو في المنطقة لإطلاق نار كثيف من قبل “مجموعات إرهابية مسلحة” في محاولة لاختراق نقطة الحدود والتسلل إلى الأراضي السورية للقيام بعمليات إرهابية، حيث رد حرس الحدود على مصادر النيران.
استنكار

وأثار مقتل شعبان موجة استنكار واسعة لدى الأوساط السياسية والإعلامية في لبنان، التي دعت إلى فتح تحقيقات حول الحادث، فيما لم توجه بعض الجهات لاسيما الموالية للنظام السوري أية اتهامات لجهات معينة.

وتحدثت صحيفة “النهار” اللبنانية، عن اتصال رئيس الجمهورية ميشال سليمان، الذي استنكر الحادث، بوزير العدل شكيب قرطباوي والأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني السوري نصري خوري والسفير اللبناني لدى سوريا ميشال خوري، “طالباً جلاء ملابسات الحادث ومتابعة التحقيقات كي تأخذ الإجراءات القضائية مجراها وفق القوانين المرعية”.

كما دعا الرئيس اللبناني إلى “إجراء التحقيقات اللازمة لدى الجانب السوري لتحديد المسؤوليات ومنع تكرار مثل هذه الاعتداءات مستقبلاً”.

من جهته ندد رئيس الوزراء نجيب ميقاتي بـ”إطلاق النار من الجانب السوري على الفريق الإعلامي اللبناني، معلناً أنه سيبلغ الجانب السوري إدانته لما اعتبر أنه عمل مرفوض، مطالباً بالتحقيق في الاعتداء ومحاسبة الفاعلين، وهو دعا إليه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي.

وحمّل رئيس تيار المستقبل سعد الحريري الحكومة اللبنانية مسؤولية ما وصفه بـ”الاعتداء على السيادة اللبنانية”، واتهمها بالتغاضي عن سلسلة الاعتداءات والاختراقات المتواصلة التي تقوم بها القوات السورية للأراضي اللبنانية منذ أشهر، معتبراً أنها لم تتخذ التدابير والإجراءات اللازمة لوضع حد نهائي لها ومنع تكرارها.

كما دعا رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية، إلى فتح تحقيق جدي لمعرفة ملابسات الاعتداء على فريق تلفزيون “الجديد” الذي تعرض للاعتداء.

واستنكر حزب الله الاعتداء على الإعلاميين، والتعرض للجسم الإعلامي والمهني الذي “يحاول نقل صورة الحدث” وفق وصف بيان له.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. لا بذكر الله تطمئن القلوبــــــــــــــــــــــ وبمحمد وال محمد تشفى الصدور صلوات الله على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين©؛©©؛°¨¨°؛©©؛°¨¨°؛©©؛ اللهُـمَ صـَلْ عَلـىَ مُحَمــَدٍ وََ آَلِ مُحَمــَد ٍوَعَجـِلْ فَرَجَهـُمْ وَإِلْعـَنْ أَعدَائَهِـمْ إَلىَ يَوم الّدِيـنْ وَثَبِّتنَا عَلىَ وِلايَتِهِم واحشُرنا معَهم ياكريــــــــــم ياالله

    اللهم صل على محمد و ال محمد

    اللهم صل و سلم و زد و بارك على محمد و ال محمد—–الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥—الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥–

  2. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1). الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ … آمين….
    ربنا يصبرك ويصبر كل أمهات الشهداء♥

    حسبي الله و نعم الوكيل—حسبي الله و نعم الوكيل—–حسبي الله و نعم الوكيل

  3. هو بيشتغل على قناة الجديدة
    الله يرحمو يا حرقت قلب امك عليك يا حرقت قلب اهلك عليك انا لله وانا اليه راجعون
    الله ينتقم من الي كان السبب الله يتنقم منكم يا ارهابيين

  4. ليه اي قتيل يسقط تلسقوها لجيس السوري مع انو الاطلاق كان عشوائي الي بيقتل هم ارهابيين وليسو الجيش السوري

    1. شو عشوائي!!!! و الشهيد مات مقنوص و سيارة التلفزيون صارت مصفي
      وكيف تأكدتي من أن الجيش النظام بريء و إنتي قاعدي بالمغرب
      واحنا شايفين عالأرض بعيونا شو عم يصير

      1. راح استعمل نفس اسلوبك وانت مين الي قلك انو جيس الاسد هو الي قتلو

          1. إسمعي حكي زميل الشهيد كافي
            ومن خبرة مواطن لبناني
            هل شي مو غريب عجيش ولع حرب أهلية بلبنان و عمل ناس بطريقة اليهود ما عملوا

    2. يا كاتيا صاحب القناه اعترف انهم تلقوا تهديدات من نظام البعث الدموي قبل مقتل الصحفي وآثار الرصاص عالسياره يدل انها جريمه مع سبق الإصرار والترصد ..

  5. الله يرحمو شاهد و شهيد أخر لي إجرام بشار و شبيحتو

    بالصورة ١٠ حزب الله عم بيعزي بل شهيد بس شو الفيدي و هو شريك بي قتل آلاف الشهدا بسورية

  6. هو بشار ما بيستحي كيف بيقدر ينام ??
    الواحد بيقتل نملة بيتعذب; فما بالك
    ابادة شعب, و على عينك يا تاجر !!

  7. الله يرحموا وانا لله وانا اليه راجعون
    هناك سؤال يطرح نفسوا مين المستفيد من هذه المشاكل ؟ومن الذي يقتل من ؟كل الي عم نشوفوا هو اعلام !!!!!!!لكن الله وحدوا الي يعرف الحقيقة..الله يحمي شباب العالم

    1. اهلا بكي بيننا حبيبتي قلب ام شرفتينى يا احلى عراقية
      انا اسمي كاتيا جزائرية الام تركية الاب اتشرف بيكي وبمعرفتك

    2. الشغلة ما بدها تحزير كتير
      النص الي في السلطة بدو يموت النص الى بالشارع
      يعني عامة الشعب; هتلر عملها مع يهود اوروبا
      و بشار البطة عم يعملها مع السوريين الاحرار !!

  8. الله يصبر أهله ويجعله من الشهداء الأبرار (وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين)
    لا الله الا الله ..المنتقم الجبار والقادر المقتدر يمهل ولا يهمل الك يوم يا بشار النحس وين رح تروح انت وكلابك الجائرة بالعباد

  9. الله يرحمه ويغفر له ويصبر ذويه وينتقم من مرتكبي عمليات القتل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *