أ ف ب – اعلن ناشط حقوقي سوري الاثنين ان الجيش يحاصر مدينة بانياس الساحلية (280 كلم شمال غرب دمشق) وذلك بعدما شيعت المدينة صباحا اربعة قتلى قضوا امس الاحد في مواجهات دامية.
وكان شهود عيان اكدوا الاحد مقتل اربعة متظاهرين وجرح 22 آخرين برصاص قوات الامن في حين اعلنت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) تعرض وحدة من الجيش لكمين مسلح ما ادى الى مقتل تسعة عسكريين بينهم ضابطان واصابة جنود آخرين بجروح.
وقال الناشط الحقوقي في اتصال من بانياس مع وكالة فرانس برس رافضا كشف هويته ان “الجيش يحاصر المدينة حيث انتشرت حولها 17 دبابة”.
واضاف “لقد قطعت الكهرباء والجيش يطلق النار في شكل متقطع لاستفزاز الناس وحثهم على الرد الا ان احدا منهم لم يرد باطلاق النار” مشيرا الى ان “نداءات اطلقت من منابر الجوامع تناشد الجيش التوقف عن اطلاق النار”.
وكشف الناشط ان “ثلاثة جنود حاولوا الانضمام الى المحتجين بعد ان رفضوا اطلاق النار الا ان المسؤولين عنهم اطلقوا النار عليهم مما تسبب باصابتهم”.
وفي دمشق، اعلن رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي لفرانس برس ان “السكان قاموا صباح اليوم بتشييع القتلى الاربعة الذين قضوا في احداث الاحد” مشيرا الى “انهم جميعا من المدنيين”.
وقال ريحاوي ان الضحايا هم “سامر محمود لولو، محمد طالب الضائع، نزيه حجازي وعماد سليمان”.
واشار “الى ان الوضع هادىء ومستقر اليوم في بانياس” لافتا الى ان “الاهالي يتعاونون بشكل ايجابي مع الجيش الذي انتشر على مفارق المدينة”.
وناشد ريحاوي الجميع “ضبط النفس وعدم اللجوء الى العنف” مجددا “مطالبته بالكشف عن المتسببين بازهاق ارواح المواطنين السوريين وتقديمهم الى القضاء في اقرب وقت ممكن”.
وشهدت مدينة بانياس الاحد يوما داميا بعد ان اطلق رجال الامن النار على محتجين ما ادى الى مقتل اربعة اشخاص على الاقل وجرح 22 اخرين بحسب ناشط حقوقي وشهود.
من جهتها اشارت وكالة الانباء الرسمية الى تعرض وحدة تابعة للجيش لكمين مسلح على طريق قرب بانياس ما ادى الى مقتل تسعة عسكريين بينهم ضابطان واصابة العديد من الجنود بجروح.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. تم عرض المصابين على شاشات الفضائيات وهم من أفراد الجيش (بعد الكمين الذي أجرته العصابات المسلحة ) …والله عيب هالنفاق اللي عم بصير بتقتل العصابات الجيش والأمن والفضائيات المنافقة بتطبل وبتزمر (قوى الأمن تقتل المدنيين !!!)

  2. انا سمعت اهالي الشهداء عم يحكو
    واحد قالهم انا ابني راح شهيد فداء لأمن الوطن و عندي 6 تانين مستعد اضحي فيهم فداء لأمن الوطن
    بس ماشاء الله عليكم سريعين في تلفيق التهم حتى سبقتو المحقيقن و المحليلين
    يلا يلا كل واحد منكم يدورلو على شي سلافة تعبانة و ينشرها
    شوية مخربين و مهربين و تجار مخدرات و هربانين من احكام صارو شهداء الامة
    مصدركم كذابة وعم تزرع الفتنة بس سوريا الله حاميها

  3. التخريب يحتاج الى أيادي سوداء وقذرة وليس غريب على هؤلاء لأنهم فعلا أصحب أيادي ونفوس قذرة

  4. هنيئا لكم ياثوار ويامندسون ويامخربون ويامتأمرون وياارهابيون. ليسموكم ما يشاؤوا بنظرنا أنتم الاحرار والأبطال,أنتم رجال العزة والكرامة والشهامة, بفضلكم سوريا تغيرت ونحو الافضل. انظروا مايجري في مصر, مبارك سيمثل أمام القضاء وسيحاسب على جرائمه وسرقاته هو وأولاده وقادته الامنيون ووزراؤه والمطبلون والمزمرون لنظامه. نفس السيناريو المصري يتكرر في سوريا وسنرى محاكمة لهؤلاء المجرمون. والله ان بشار الاسد ونظامه خائفون ويسترضون الشعب. لقد فضحتم هذا النظام الخائن الجبان السارق لخيرات شعبه. النصر قريب نعم لتحرير سوريا, لبيك ياقدس لبيك

  5. لعنة
    الله على
    بشار ولعنة الله على ماهر
    ولعنة الله على من
    يساعدهم من المجرمبن
    ولعنة الله على حزب الشيطان
    وايران الصفويه
    والنصر لااحرار سوريا

  6. لم اعاني من بطش النظام وكيف عرفت..صارلي بس 3 سنين بي المانيا ..يعني عانيت خيرات الله وهلا لما شوف اهلي هنيك يموتون كمان عم عاني …

  7. يعني سوري كردي..سوري سني ..سوري علوي…سوري درزي…الشي يلي بدي افهموا لماذا فقط المؤؤيدين لنظام يدخلون مصطلع الطائفية في نقاشاتهم..
    لماذا فقط القنوات التابعه للنظام تتكلم عن فتنه طائفيه.. يعني الاكراد مو خلقة رب العالميين..اي شو هل تخلف هاد بربكم انتوا بتسموا حالكون بني ادمين …لا ومواكبين التطور كمان قال انترنت.

  8. lkount.greece في نيسان 11, 2011 تعرف اخي لانو هني هيك طائفيين مشان هيك بهالسيره…

  9. ■mn almania في نيسان 11, 2011 |
    لعنة
    الله على
    بشار ولعنة الله على ماهر
    ولعنة الله على من
    يساعدهم من المجرمبن
    ولعنة الله على حزب الشيطان
    وايران الصفويه
    والنصر لااحرار سوريا
    ———————————-
    لهم الله يا اختي
    80 الف سني قتلوا في حماة على ايدي ابوة
    وهذا بدوة يوصلهم الى 100 الف
    هولا ء هم المجوس واعوانهم بعد ذبح العراقيين الحين الدور على السوريين

  10. لا بس لانو الاكراد معروف انهم بدهم يستقلو و بدهم دولة لحالهم يقطعوها من سوريا و يضموها لكردستان العراق
    قال ما في طائفية انتو بدكم تخربوها و تقعدو على تلها

  11. وي على هالسيره ينقسمو وينقسمو والله مابدنا ننقسم انا بحب سوريه بحب سوريه وبحياتي ما فكرنا بكوردستان مطلب الاكراد متل مطالب كل الشعب السوري ..وحده حريه اشتراكيه..لانو هالشعارات صارت بس حروف عالورق

  12. انا مو ضد الاكراد بس ما بدي سوريا تتقسم يصير فيها مثل لبنان و العراق و فلسطين
    سوريا ارض وحدة و بدها تضل هيك انشالله و الله حاميها
    الى كل المخربين و المحرضين رح يجيكم يوم و ما يرح ينفعكم الندم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *