رويترز- افتتح مؤتمر جنيف 2 حول سوريا في مونتيرو، بكلمة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعلن عن وجود تحديات كبيرة أمام المؤتمر، مشدداً على أن تعاون الجميع مطلوب للتوصل إلى حل. وأضاف أن المسؤولية لحل النزاع تقع على الجانبين السوريين.

وقبيل انطلاق أعمال مؤتمر جنيف 2 وتوافد المشاركين في جنيف 2 إلى مونتيرو، أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني فشل المؤتمر. ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء عن الرئيس الإيراني حسن روحاني قوله اليوم الأربعاء إن المحادثات في سويسرا بين الحكومة السورية وخصومها لإنهاء الحرب التي بدأت منذ ثلاث سنوات لن تنجح على الأرجح. وقال روحاني “نتيجة لغياب اللاعبين المؤثرين عن الاجتماع فإنني أشك في أن ينجح اجتماع جنيف 2 في مكافحة الإرهاب وفي قدرته على حل الأزمة السورية”، بحسب وصفه. وأضاف “اجتماع جنيف 2 فشل قبل أن يبدأ.”genev

وكانت الوفود المشاركة بمؤتمر جنيف2 وصلت إلى منترو في سويسرا، حيث بدأ مؤتمر جنيف أعماله رسمياً عند الساعة التاسعة بتوقيت غرينتش المؤتمر بكلمة لرئيس الدولة المضيفة، تلتها كلمة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وبعدها كلمتين لوزيري خارجية أميركا وروسيا ثم الوفدين السوريين النظام والمعارض ونهاية جلسات المؤتمر ستكون هناك مؤتمرات صحفية تلخص المحادثات.

ويحضر هذا المؤتمر 45 وفدا منها 39 تمثل 39 دولة، والبقية هي وفود النظام والمعارضة والاتحاد الاوروبي ومنظمة المؤتمر الاسلامي والجامعة العربية. ويشارك من الوفد المعارض 11 اسماً و4 أسماء اخرى لم تقرر بعد ابرزهم أحمد الجربا وميشيل كيلو وبدر جاموس. في حين قالت مصادر من الائتلاف المعارض إن هناك أربع جبهات مقاتلة تطلب أن تمثل في هذا المؤتمر هي الجبهة الاسلامية وأجناد الشام وجيش المجاهدية وجبهة ثوار سوريا. وتم الاتفاق على جبهة ثوار سوريا فقط وفشلت المفاوضات حول ارسال ممثلين عن جهات مقاتلة اخرى.

ومن المقرر ان تنتقل المحادثات إلى جنيف يوم الجمعة وسيكون يوم الخميس استراحة للوفود، ويتوقع ان تستمر المحادثات يوما واحدا اذا لم يحصل توافق على الاستمرار فيها واذا حصل توافق ستستمر 7 ايام

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *