بدأ مئات المسيحيين احتفالا بالجمعة العظيمة في كنيسة القيامة بالقدس القديمة لإحياء ذكرى ما يسمونه صلب السيد المسيح منذ ألفي عام.

وتدفق نحو أربعمائة زائر من المسيحيين المحليين والقادمين من دول عدة داخل الكنيسة لإقامة الصلوات، بينما اضطر أكثر من مائتين للانتظار خارجها بعدما تم إغلاق الأبواب.

وقد دخل البطريرك اللاتيني بالقدس فؤاد طوال الكنيسة التي شيدت على أرض يعتقد المسيحيون أن المسيح صلب فيها وتم دفنه.

وكان زوار آخرون يحمل البعض منهم صلبانا خشبية ثقيلة، يشقون طريقهم إلى الكنيسة عبر شوارع ضيقة في المدينة القديمة بالقدس في ظل وجود مكثف للشرطة الإسرائيلية.

وازدحمت البلدة القديمة بأتباع مختلف الكنائس، حيث تتزامن التقويمات الأرثوذكسية والكاثوليكية هذا العام مما تتطلب إجراءات مشددة لتجنب تضارب العديد من الاحتفالات والمسيرات بكل كنيسة.

كما عج الحي اليهودي بالمدينة أيضا بالناس حيث يقيم اليهود هذه الأيام احتفالات تستمر أسبوعا بعيد الفصح.

ووفقا لما ورد بكتاب العهد الجديد، صدر حكم بحق المسيح وتم صلبه يوم الجمعة العظيمة، ثم بعث مرة أخرى بعد ذلك بثلاثة أيام.

وحوالي منتصف اليوم يبدأ الموكب التقليدي بطول “طريق الآلام” الذي خطط لمساره الرهبان الفرنسيسكان بالقرن الرابع عشر، 14 محطة تمثل كل منها حدثا تعرض له المسيح خلال سيره وهو يحمل الصليب إلى الموقع الذي تم فيه صلبه وفق معتقداتهم.

وتقع المحطات الخمس الأخيرة داخل كنيسة القيامة التي يوجد بها أيضا “القبر المقدس”.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. لسة مبدأش عندنا لأختلاف التوقيتات
    فى يوم صلبك يا ألهى قلبى ينزف “يا أبتاه أغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون”
    يا من صلبت من أجلى لتغفر لى خطاياى وأنا من كنت المفروض أصلب على خشبة الصليب أرحمنا أرحمنا. أفديك بروحى ودمى يا مخلصى يسوع المسيح أؤمن أؤمن الى النفس الأخير بصلبك وموتك وقيامتك.
    كل عيد قيامة وأحبائي المسيحيين بخير وحب وربنا يحميكم ونكون معه جميعا فى الفردوس.
    المجد لك يا مخلصنا يسوع المسيح

  2. لأنك هكذا قد أحببت الحق، إذ أوضحت لي غوامض حكمتك ومستوراتها. تنضح على بزوفاك فأطهر، تغسلني فأبيض أكثر من الثلج. تسمعني سرورا وفرحا، فتبتهج عظامي المنسحقة. اصرف وجهك عن خطاياي، وامح كل آثامي. قلبا نقيا اخلق في يا الله، وروحا مستقيما جدده في أحشائي. لا تطرحني من قدام وجهك وروحك القدوس لا تنزعه منى. امنحني بهجة خلاصك، وبروح رئاسي عضدني فأعلم الأثمة طرقك والمنافقون إليك يرجعون، نجني من الدماء يا الله إله خلاصي، فيبتهج لساني بعدلك. يا رب افتح شفتي، فيخبر فمي بتسبيحك.

  3. أسألكم أنا الأسير في الرب أن تسلكوا كما يحق للدعوة التي دعيتم إليها، بكل تواضع القلب والوداعة وطول الأناة، محتملين بعضكم بعضا بالمحبة، مسرعين إلى حفظ وحدانية الروح برباط الصلح الكامل لكي تكونوا جسداً واحداً وروحاً واحدا، كما دعيتم في رجاء دعوتكم الواحد. ربٍّ واحد. وإيمان واحد. ومعمودية واحدة.

  4. صدام لو سمحت خليك بحالك وأذا نورت ليست بكنيسة فهى أيضا ليست بجامع وأنا لم أدخل على صفحة “هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم” وطبعا أنت حر تدخل بكل الصفحات..وتعليقاتى موجهة لأحبائي المسيحيين هنا واليوم هو يوم عظيم بالنسبة لنا فهو الجمعة العظيمة. لو ماعند سيادتك مانع لو تكرمت ما لك صالح بى. زى ما بحترمك أحترمنى

  5. jojo عزيزتي اولا كل عام وانتي بخير .
    ثانيا هذا الي صدام واحد ابله تعرفي شو يعني ابله اتركيه ..

  6. وأنت طيب وبصحة وسلامة أخى مصطفى. أرجوك مصطفى ما تغلط فيه هو كان بيسأل بس وأنا ما زعلت منه. تسلم أخى العزيز مصطفى
    حان وقت الكنيسة أشوفكم على خير

  7. خلاص jojo انتي روحي للكنيسه الان وتهنئتكم انتم المسيحيين حتكون بموضوع اكبر من هذا ..
    (( انا شتمته لان ماسايب لاعراقي في حاله ولاجزائري في حاله ولارجل دين في حاله ولارئيس في حاله )) ..
    اشوفك على خير .

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
    تحية وتهنئة من الاعماق
    الى كافة الاخوة المسيحيين في نورت وفي كافة انحاء العالم
    بمناسبة عيد الجمعة العظيم اصدق التهاني و اسمى الاماني من القلب
    اعاده على الجميع بالخير و المسارات و السلام .
    اختكم في الله سارة .

  9. صدام في نيسان 22, 2011 |

    يا ست جوجو
    اليوم ليس الاحد و نورت ليست كنيسة
    أليس كذلك؟
    ————
    ههههههههههههههههههههههه
    أعجبني هذا التعليق وأنا أضحك بحسن نية لا تزعلو

  10. كل عام وجميع المسيحيين في العالم بالف خير بمناسبة قيامة سيدنا يسوع المسيح (عليه السلام) وقيامة مجيدة وفصح مجيد لجميع المسيحيين في نورت يا رب ينعاد عليكم بالخير والمحبة والسلام

  11. إلي الاخوه الاقباط المصريين كل سنة وانتم طيبين بمناسبة عيد القيامة المجيد اعاده الله عليكم بالحب و السلام .كل سنة وكل اقباط العالم طيبين .

  12. وتدفق نحو أربعمائة زائر من المسيحيين المحليين والقادمين من دول عدة داخل الكنيسة لإقامة الصلوات، بينما اضطر أكثر من مائتين للانتظار خارجها بعدما تم إغلاق الأبواب.

    كل سنة و كل مسيحيين العرب بخير و سلام أعاده الله عليكم بالسلام و الطمئنينة
    عندي ملاحضة صغيرة بالنسبة لهاذا الموضوع إنني أتابع تحركات بعض الكنائس الأمريكية منذ حوالي عشر سنين و منهم من يبعثون أفرادا من كنيستهم المسيسين في هاذه المناسبة بالضبط إلا القدس و هدف هاذ الأفراد ليس الإحتفال بهاذ العيد المقدس بل لمئازت إسرائيل في عدوانها ضد الفلصطينيين و سبقلي أن شهدتو فيديو في هاذ الموضوع و الحراس الإسرائليين سمحو لهاذ الأفراد الدخول لالكنيسة قبل المسيحيين الفلصطينيين الذين هم أحق بالدخول الأول أتمنا أن يكون إخواننا الفلسطينيين واعيين بهاذ الأمر و هنيئا لكم بهاذ العيد

  13. The Reformed Church in America at its 2004 General Synod found “the ideology of Christian Zionism and the extreme form of dispensationalism that undergirds it to be a distortion of the biblical message noting the impediment it represents to achieving a just peace in Israel/Palestine.”[14] The Mennonite Church published an article that referenced what is called the ongoing illegal seizure of additional Palestinian lands by Israeli militants,[15][16] noting that in some churches under the influence of Christian Zionism the “congregations ‘adopt’ illegal Israeli settlements, sending funds to bolster the defense of these armed colonies.” [17] As of September 2007, listed among the Churches in America that have criticized Christian Zionism: the United Methodist Church, the Presbyterian Church (USA), and the United Church of Christ.[18]

  14. المجد للاب في العلى وعلى الارض السلام وبالناس المسرة
    المسيح قام
    حقا قام
    هكذا احببتنا ياربي ومخلصي يسوع له كل المجد وصلبت وتعذبت من اجلنا ومن اجل خطايانا افديك بروحي وبدمي يالهي ومخلصي ونحن معك دائما بايماننا وبمحبتنا لك وأؤمن كل الايمان بصلبك وبقيامتك الى ابد الدهر آمين ..
    المجد لك يا مخلصنا يسوع المسيح
    تهنيئة من القلب لكل اخوتي واخواتي المسيحيين بنورت وبكل بقاع العالم بمناسبة جمعة الآلام وقيامة يسوع له كل المجد قيامة مباركة وكل عام وانتم بالف خير ..
    شكرا سيلين حياتي على التهنيئة ..

  15. المسيح لم يمت حتى يقوم؟؟
    ارفعو من شأنه بدل ما تقللو

    عموما…انبسطو بهاليوم..لكن نصيحة تذكرو الاخرة..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *