ذكر التلفزيون السوري الرسمي أن الرئيس السوري بشار الأسد التقى الاربعاء مع اللجنة العربية الوزارية التي تزور دمشق لبدء وساطة بين النظام السوري والمعارضة.

وأكد التلفزيون على شريط اخباري عاجل “بدء لقاء الرئيس الاسد مع اللجنة الوزارية العربية”، بحسب تقرير لوكالة فرانس برس.

ووصل وفد الجامعة العربية الى دمشق ظهر اليوم الأربعاء إلى العاصمة السورية دمشق، واستجابت عدة مدن سورية للدعوة إلى الإضراب التي وجهتها هيئة تنسيقيات الثورة بمناسبة زيارة الوفد.

ففي البوكمال و حوران وحرستا وإدلب وسراقب وكفر عميم لوحظ إغلاق المحال التجارية المنتشرة في المدينة استجابة للدعوة، وكذا الحال في دير بعلبة التابعة لحمص.

وفي دير بعلبة أيضا قال شهود عيان إن القوات الأمنية دكت منازل السكان في الحي الجنوبي بالقذائف، وأطلقت النار عشوائيا في شوارع البلدة.

وأفادت الأنباء من حمص أن كتائب أمنية و عصابات للشبيحة أطلقت الرصاص على المنازل لإرهاب الأهالي و إجبارهم على فتح محلاتهم بعد الإضراب العام الذي شمل غالبية المدينة.

وفي حماة خرجت مظاهرة حاشدة في حي الصابونية شارك فيها العديد من طلاب المدارس، لتدخل المصفحات إلى الحي الصابونية في محاولة لتفريق التظاهرات.

أما حرستا فأفادت الأنباء أن قوات المخابرات الجوية شنت منذ صبيحة اليوم حملة مداهمات على منازل المواطنين، في ظل انتشار كثيف للأمن والشبيحة وقوات من الفرقة الرابعة منعاً لخروج أي تظاهرة في المدينة.

وفي الطيبة بحوران شل الإضراب العام حركة البلدة، وكذلك قام الأهالي بإغلاق جميع الطرق الرئيسية.

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ، أن تسعة عسكريين سوريين بينهم ضابط قتلوا في هجوم على حافلة كانت تقلهم وسط البلاد .. إلى ذلك ، سقط أكثر من ثمانية قتلى في مختلف أنحاء سوريا اليوم، منهم طفلة تبلغ سنة ونصف السنة من عمرها في حمص.

رسالة برلمانية أمريكية
ومن جانبهم وجه برلمانيون أمريكيون رسالة الى السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس تؤكد على ضرورة قيام مجلس الأمن الدولي بتكليف المحكمة الجنائية الدولية النظر في أعمال العنف التي ترتكب في سوريا ضد معارضي النظام.

وندد البرلمانيون خصوصا باستعمال الحكومة السورية “قناصة مقنعين” وكذلك “قصف الأحياء السكنية والقيام بعمليات إخفاء وتعذيب”.

وطلب هؤلاء من سوزان رايس مواصلة جهودها في الأمم المتحدة للتوصل في مجلس الأمن على إدانة سوريا.

ويأتي نشر هذه الرسالة بعيد أيام من مغادرة السفير الأمريكي لدى دمشق روبرت فورد لأسباب تتعلق ب”تهديدات على أمنه الشخصي”.
دمشق تنتقد تقرير “العفو الدولية”
ومن جانبها انتقدت وزارة الصحة السورية تقريراً لمنظمة العفو الدولية اتهم فيه الحكومة السورية بتحويل المستشفيات العامة إلى “أدوات للتعذيب والقمع” واعتبرت الاتهامات “باطلة”.

واعتبرت وزارة الصحة، أن الاتهامات التي أوردها تقرير منظمة العفو الدولية حول عمل بعض المستشفيات الوطنية في مدينتي حمص وبانياس وفقاً لما تناقلته بعض وكالات الأنباء “اتهامات باطلة ومليئة بالمغالطات والافتراءات”.

واتهمت منظمة العفو الدولية في تقرير لها أمس الثلاثاء، الحكومة السورية، بتحويل المستشفيات العامة إلى “أدوات للتعذيب والقمع”، في سعيها للقضاء على المعارضة وملاحقتها.

وقالت المنظمة في تقرير، إن المصابين في أربعة مستشفيات سورية حكومية على الأقل تعرضوا للتعذيب وأنواع أخرى من سوء المعاملة، وإن بعض أفراد الطواقم الطبية وغير الطبية ساهموا في تلك الانتهاكات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫44 تعليق

  1. ففي البوكمال و حوران وحرستا وإدلب وسراقب وكفر عميم لوحظ إغلاق المحال التجارية المنتشرة في المدينة استجابة للدعوة،
    ******
    ههههههههههههه ههههههههه هههههه ههههه هههه ههه هه ه
    أي صحيح .. استجبنا .. بس لو تعرفوا كيف استجبنا ..!!!!
    لما نقلكم انو الحقيقة غير اللي بتسمعوه بالفضائيات والاعلام ما بتصدقونا ..!!

  2. سلام لك يا أخ مأمون إستغربت تعليقك معقول لهون وصلنا يعني الي
    أضربو كانو مجبرين من قبل حدا ولا أنا مخي مسكر اليوم وما فهمت تعليقك
    🙁

  3. أهلين إخيليس وضروري هال لك ولا أخدت على لسانك هههه
    سلام للأخ الياس والعربي

  4. لي صديقة تقطن في منطقة حرستا واولاد عمها في محافظة ادلب قالت لي انه لا صحة لشائعة الاضراب ووالدها يملك محلا في تلك المنظقة و يفتح صباحا و مساءا كالعادة و كذلك اقاربها في ادلب يمكن في شي مو واضح او عم يتم تعميم بعض المحلات على كل المكان و السؤال الاكثر غرابة هل ماعرض اليوم من تجمع في الشام دعم للرئيس السوري بهذا العدد صحيح ام مزور و هل مايحدث في سوريا فعلا مختلف عما نراه يوميا !!! شئ غريب

  5. سلام ورود والجميع .
    رح أحكي عن البلدة اللي انا فيها .. وأعتقد الامر نفسه بباقي البلدات .. بس بقول ما بعرف استحواطاً …
    من الساعة 8 الصبح .. انتشرت سيارات البيك آب والدراجات النارية وعليها الشباب الطيبة ..^_^ .. واطلاق نار حتى ما حدا يسترجي يفتح محله .. وطبعاً ما حدا استرجى يطلع برا بيته .. وكان في رد من جهة الجيش واطلاق نار كثيف استمر للساعة 3 تقريباً ..

  6. الي أنا ما عم أقدر أستوعبو انو ممكن يكون كل شيئ تمثيل من الطرفيين ولكن هل القتل تمثيل وخاصة الأطفال …… ومن هو القاتل

  7. سيد مأمون يعني مين يتجرأ يضرب نار عالناس غير الامن عنجد في ناس مسلحة متل ماعم يقول التلفزيون السوري و الاعلام الغربي ينفي و انا لي صديقات سوريات على الفيس بوك البعض يؤكد و البعض يكذب

  8. بكل الاحوال الله يحمي سوريا و بلاد الشام الغالية و يمنع عنها الفتن

  9. بس اذا هيك يا الياس الناس عنجد وبالفعل ما لازم تتظاهر ولا تاخذ طرف ضد أخر لأن التنين ما بدهون مصلحة الناس وليش ليجبرو الناس على شي معين كرمال مخطط ببالهون من حقها الناس تفتح محلاتا والإضراب مو بالإجبار
    وكمان اذا الشغلة هيك ما فرقت كتير بين شبيحة وشباب طيبة

  10. سيدة ملامح .. لا يوجد أمن في البلدة التي أنا فيها .. اما بخصوص عناصر مسلحة .. فنعم يوجد .. وهم الذين كانوا يطلقون النار في الهواء في الطرق لمنع الناس من الخروج .. والآن هناك اطلاق نار وأنا اكتب لكِ هذه الكلمات .. وطبعاً أنا أنقل ما جرى بدون زيادة ولا نقصان ..

  11. ايه أنا أؤيد وبشدة مطلقة جيمي ( منور بأول تعليق مفهوم يا جيمي ) هل انتا سوري

  12. الله يحمي بلادنا جميعا والله حرام يلي عم يصير شو ذنب الاطفال يبقو ضحايا لجنون الطرفين , الله يحمي سوريا واهلها و كل مين يخاف ربو

  13. والله يا أخ مأمون رح قللك كلمة
    الله يكون بعون حمص وكل المدن المنتفضة لأنو برأيي ورغم وجود الشباب الطيبة ولكن هنالك ظلم ووحشية من النظام ومو من هلق وهالشي هوي يمكن الي عم يخلي الناس تنجر ورا هالسباب الطيبة
    ورح قللك أنو انتبه لحالك ولأهلك يتسكر المحل ميت يوم ولا يصير شي لحدا من الناس لأنو بعدين لا يصح الا الصحيح وربك أعلم وهو الحق فلا بد
    من ان يعلو الحق بالنهاية
    الله يحميكون يا أهل سوريا والله يحميكي يا بلدي الغالي _____ أنتبهو فلا مجال للشك هنالك مؤامرات

  14. الكل له مبرراته واسبابه ليقوم بذلك وفي النهاية الصغار وبسطاء العقول يدفعون الثمن والكبار يقبضونه .وان كنت اميل لناحية الحفاظ على امن البلد واستقراره قبل كل شيء ومن ثم البحث في الاصلاح والحلول

  15. الله يسمع منك يا ورود .. الله يحمي سوريا ..
    وصدقيني انا ما عم قول كل شي بعرفه .. لأنو بخاف على نفسي من الاعتقال .. ((( من الطرفين ))) .

  16. مأمون رح أحكيلك قصة
    كان واحد بمدينة معينة يعادي كل من هو ضد النظام وعلى العلم هو موظف عادي جدا يعني مو من المدعوميين وبلا طول سيرة
    أخذوه ناس بالحيلة لبرات منطقتو وقتلو براسه وكتبو على ورقة انو هاد كان
    يفسد اي مخبر للدولة وتركو غرقان بالدم وانئبرو
    طيب السؤال هون ولو كان بنظرهون خاين ولادو الخمسة وكلهون اطفال اكبرهم لا يتجاوز ال13 هدول شو ذنبهم
    قصدي الي بدي قولو انو الواحد ان كان معارض بيكون كفر وان كان موالي
    وعاجبو النظام بيكون كفر ايه شو الواحد يعمل
    الله يرحم الجميع وفيه كتير قصص بشعة عم ترتكب متل هاي الجريمة

  17. سوزي شو ما بتعرفي تقولي مرحبا هللو تشاو باي بنسوار اي شي ولا ضروري اقللك كم كلمة
    هفففففف

  18. مساء الخير على الجميع ما حبيت ازعجكم وشتت افكاركم لان كنتو عم تتناقشو نقاش فيه خطوره وانا بخاف سلم عليكم انتو ضد النظام ومع النظام ما عم افهم شي بس عم راقب من بعيد واشرب بيبسي مع شاي وقهوه اتفضلو

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *