انطلقت الانتخابات التشريعية اللبنانية اليوم وسط منافسة حادة بين المرشحين المتنافسين المنتمين إلى تياري 14 آذار و8 آذار، وإقبال على التصويت في بعض المناطق.

ووصفت المنافسة الانتخابية في طرابلس بأنها “معركة أقطاب سياسية” حيث يتنافس رئيس الوزراء الأسبق نجيب ميقاتي المتحالف مع الوزير محمد الصفدي في لائحة 14 آذار مع رئيس الوزراء الأسبق عمر كرامي.

saad

ويخوض المعركة الانتخابية في أقضية الشمال الستة أيضا النائب السابق جان عبيد ومرشحون عن جبهة العمل الإسلامي المقربة من المعارضة.
وفي مدينة صيدا يتنافس رئيس الوزراء فؤاد السنيورة والوزيرة بهية الحريري المنتميان إلى 14 آذار مع زعيم التنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد وسط إقبال على التصويت وصفه موفد الجزيرة إلى المدينة بأنه غير مسبوق.

أما في دائرة المتن فيخوض المعركة مرشحون مسيحيون محسوبون على التيارين المتنافسين للفوز بأحد المقاعد الثمانية التي فاز فيها أحد المرشحين الأرمن بالتزكية على ما أفاد مراسل الجزيرة عباس ناصر.

أما في البقاع المقسمة إلى ثلاث دوائر فيخوض مرشحون من التيارين المنافسة مع العلم أن هذه المنطقة تضم 23 مقعدا 14 للمسلمين وتسعة للمسيحيين.

الرئيس ينفي

وأدلى الرئيس اللبناني ميشال سليمان بصوته في مسقط رأسه ببلدة عمشيت شمال بيروت وأشار بعد ذلك إلى أن الديمقراطية نعمة يجب أن يحافظ عليها اللبنانيون. ونفى سليمان ما تردد أنه تدخل بالانتخابات لصالح فريق دون آخر.

ويحتدم التنافس بين مرشحي الأحزاب المتنافسة وبعض المستقلين على نحو ثلاثين مقعدا، معظمها في المناطق المسيحية، بعدما حسمت عمليا نتائج الانتخابات في معظم الدوائر الانتخابية بسبب تقسيمها من جهة والتحالفات بين التيارات السياسية.

ويتبادل الفريقان المتنافسان الاتهامات باستعمال المال في هذه الانتخابات -التي تعلن نتائجها الرسمية غدا الاثنين- وبخرق القوانين المنظمة للتنافس فيها.

وتنشر قوات الأمن اللبنانية خمسين ألفا من أفرادها في أنحاء لبنان بهدف الحفاظ على الأمن أثناء عملية الانتخابات التي سيختار اللبنانيون فيها 128 نائبا في البرلمان.

وعلّق وزير الدفاع اللبناني إلياس المر رخص حمل الأسلحة أثناء العملية الانتخابية، كما طلب من الملاهي الليلية إغلاق أبوابها، في حين حظرت قوى الأمن الدراجات النارية والشاحنات يوم الأحد.

تفاؤل

ويسود تفاؤل في الشارع اللبناني بأن تمر هذه الانتخابات التي يتنافس فيها نحو سبعمائة مرشح بهدوء ودون حوادث تؤثر فيها بعدما اختتمت الحملات الانتخابية بسلام منتصف مساء أمس.
ويراقب هذه الانتخابات -إلى جانب جمعيات وطنية- نحو مائتي مراقب من الخارج، منهم ممثلون عن المعهد الوطني الديمقراطي الذي تقوده وزيرة الخارجية الأميركية السابقة مادلين أولبرايت، ومؤسسة كارتر التي يترأسها الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر، وبعثة المجموعة الأوروبية، إضافة إلى الهيئة المشرفة على الانتخابات، وهي هيئة جديدة استحدثتها الحكومة اللبنانية وتتبع لوزارة الداخلية.

من ناحيته حذر بطريرك الموارنة في لبنان نصر الله صفير من أن بلاده تواجه خطرا يتهدد كيانها وهويتها العربية، في إشارة فسرها البعض بأنها ضد حزب الله وحلفائه.

وقال صفير في تصريح صحفي “إننا اليوم أمام تهديد للكيان اللبناني ولهويتنا العربية وهذا خطر يجب التنبه له”، وأضاف أنه “لهذا فإن الواجب يقتضي علينا أن نكون واعين لما يدبر لنا من مكائد ونحبط المساعي الحثيثة التي ستغير -إذا نجحت- وجه بلدنا”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. شو رايكم اعطيكم فكرة عن توجهات الفنانين اللبنانيين الانتخابية والسياسية?

  2. فارس كرم: مردى
    فيروز وديع الصافي و غسان والياس الرحباني وداليدا بارود وزين العمر تيار عوني
    وفيروز, جوليا حزب قومي سوري
    اليسا و بسكال بشعلاني قوات.
    راغب علامة حزب الله وهيف اخوها شهيد بحزبالله
    علاء زلزلي و ايمن زبيب و عاصي الحلاني و معين شريف حركة امل
    رمي عياش اشتراكي
    عيسى غندور مستقبل
    صباح كتائب
    وبعد في بس راحو من بالي

  3. سوزان والله مو وقتها هالمسخرة عيب عليك احترمي هالشعب المناضل شوي ، مع اني مابعرف انت من اي بلد بس مابصير هيك.

  4. ايمن انا لبنانية و ما غلطت فيك والعيب عليك انتا بقا احترم حالك

  5. كانو انا سبيت او غلطت ان عم خبر اشيا معروفة و منشورة كل المواقع وانذكرت باكتر من برنامج

  6. يااخت سوزان ماحكيت شئ غلط لحتى تقوليلي احترم حالك، اناحسيت من تعليق انه فيه مسخرة على الانتخابات وهاد مووقتها وطالما انت من لبنان فأكيد تعرفي ان لبنان اكثر شعب عربي ديمقراطي وانزه انتخابات بالعالم العربي موجودة بلبنان، وعلى كل حال انا اسف اذا كلامي زعجك. على فكرة انا مش لبناني وبحب الشعب اللبناني.

  7. bas 7abeb e3ref ya susanne sho tawajohek enti eza fee majal ma3 el3elem eno ana ma3 3ala2 w ayman w 3asi w mo3een

  8. وسام صح.انا حركة امل وعراااااس السطح واشتغلت مع الحركة اربع سنين قبل ما اترك لبنان.وبعدني بحبن وبموت عليهم ورح ضل احبهم لحد ما موت ويئبرني الاستيز.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *