تعهد حزب النهضة الاسلامي التونسي، الفائز باكبر عدد من الاصوات في الانتخابات التونسية التي جرت الاحد، بالعمل على اقامة مجتمع تعددي وعلماني واحترام حقوق الانسان.

وتشير النتائج الاخيرة الى ان حزب النهضة، وهو حزب اسلامي معتدل، هو الحزب الفائز باكبر عدد من الاصوات في اول انتخابات ديمقراطية تجرى في البلاد لتشكيل مجلس يكلف وضع دستور جديد لتونس، ويعين رئيسا انتقاليا، لكنه لم يحصل على الاغلبية.

من جانبه، أكد نور الدين البحيري، عضو المكتب السياسي في حزب النهضة الإسلامي، التزام حزبه “باحترام حقوق المراة وكافة تعهدات الدولة التونسية”.

وقال البحيري: “نحن مع إعادة بناء مؤسسات دستورية قائمة على احترام القانون واستقلالية القضاء، واحترام حقوق المرأة، بل وتدعيمها على قاعدة المساواة بين المواطنين، بصرف النظر عن المعتقد والجنس والجهة التي ينتمون إليها”.

المصدر: بي بي سي

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. تعهد حزب النهضة الاسلامي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    بالعمل على اقامة مجتمع تعددي وعلماني !!!!!!!!!!!!!!!!!
    لاافهم كيف يتعهد حزب بدعي انه اسلامي بالعمل على اقامة مجتمه علماني
    اي مجتمع كفر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    هل افهم ان ما حصل في تونس هو استبدال زبن المذبوح على الطريقة الفرنسية الغربية بالغنوشي المذبوح على الطريقة الاسلامية !!!!!!!!
    اذا كانت تونس تريد الانتقال من نظام علماني الى نظام علماني فلماذا ثارت!!

  2. اخ ابو منذر الشعب التونسي عاش منذو الاستعمار وبعده بعهد بورقيبه وتلاه زين العابدين علي نظام علماني بحت خارج نطاق الاسلام وتحرر للمراه كالغرب وووو ، وبفوز حزب النهضه دليل علي ان هذا الشعب يريد الاسلام وقوانينه وقد سام من الانحطاطات والتجاوزات وهذه بادره تثبت عراقه هذا الشعب واصله وتبشر بعوده الزيتونه لمكانتها ، حزب النهضه يتعامل بالسياسه والتدريج هذه التصريحات ما هي الا طمأنه الشعب عامه والنسا خاصه ومن ثم التدريج للمسار الطبيعي للإسلام ، لا يستطيعوا فرض النقاب والحجاب واقامه الحدود من البدايه بل بالمسايره فقد تغلغله للعلمانيه بتونس منذو زمن طويل زرتها اكثر من مره ورأيت الانفتاح والنمط الغربي والتمست شعب من أطيب الشعوب وذو آصاله وحنين للإسلام لولا طغيان زين الهاربين .
    الحمدلله ع نجاح حزب النهضه بادره طيبه بثوره تونس وضربه بالصميم لفرنسا وخواتها .
    الدور الذي سيلعبه الغرب اقامه تفجيرات ومحاربه تونس اقتصاديا وزعزعه الأمن كما حدث بالجزائر بدايه التسعينات عندما فازت حركت الفيس الإسلاميه ، سيحعلوا من حزب النهضه ارهابي ولا يستطيع قياده البلاد تشويها للإسلام ولكن الله ناصرهم وناصر دين محمد واتمني فوز الإسلاميين بكل العالم الاسلامي فديننا هو التشريع الاول للدوله ولا تنفصل الدوله عن الدين الاسلامي .

  3. كلام جميل يا عربي, اتمنى أن يكون تحليلك في مكانه.
    عربي مطلوب حاليا للضرورة القصوى!!!

  4. لكن هل كانت ستوافق عليهم أمريكا ان كانوا فعلا اسلاميين بمعنى الكلمة؟
    ربما تم وضع هذا الحزب ليكون بالواجهة كحزب اسلامي, وبالتالي عدم السماح لاي محاولة قد تؤدي الى مطالبة الشعب باناس يمثلون الاسلام على حقيقته, يعني بالعربي بدكم صلاة وصوم هينا اعطيناكم, لكن لا تفكروا بأكثر من هيك!

  5. مطلوب مني شخصيا, في موضوع بيزنيس اذا الك مصلحة.
    فوت عالفيس ضروري جدا!

  6. الف مبروك ياخواننا في تونس الحبيبة يامنارة الربيع العربي الذين بفضل الله ثم بفضلكم عاد للامة املها وروحها واثبتت وجودها نتمنى لكم التوفيق والله يبارك لكم

  7. موفقين يا اهل تونس الخضرااااااااااااااااااااااااااااااء الحبيبة . . . !
    هع

  8. الغنوشي: قيام حكومة اسلامية لن يمنع الخمور والبكيني
    16/7/2011 – قيام حكومة اسلامية في تونس بعد الثورة لن يعطل الحركة السياحية في البلاد وفي حال فاز حزب النهضة الاسلامي في انتخابات المجلس التأسيسي المزمع عقدها 23/10/ 2011 فلن تحظر الحكومة الخمور و”البكيني” في البلاد سواء للنساء او السائحات.
    بهذا التصريح الواضح حدد زعيم حزب النهضة الاسلامي التونسي راشد الغنوشي في مقابلة نشرتها اليوم الجمعة صحيفة “التايمز” الامريكية ملامح سياسة حزبه ونظرته للحريات الفردية.
    واضاف الغنوشي الذي كان هدفا للانتقادات خصومه الليبراليين اللاذعة ان الاسلام لا يتعارض مع مبدأ الوسطية والاعتدال ما دام يحترم العادات والتقاليد وان عدم حظرنا للخمور لا يعني مناصرتنا لها بل نعتقد بانها ضارة.
    واستطرد الغنوشي “لا نحب أن نتعامل مع التونسيين من خلال إرغامهم على القيام بأشياء معينة ولكن عن طريق إقناعهم فهدفنا لن يكون خفض المعروض من الكحول ولكن الحد من الطلب”.
    وأكد الغنوشي الموقف ذاته حول قضية ارتداء لباس البحر “البكيني”، مشيراً إلى أن “قوى السوق” كما هو الحال في تركيا سوف تؤدي إلى أنواع مختلفة من الفنادق التي تخدم الزبائن بميولهم الشتى.

  9. احمد عطيات “ابو المنذر” في تشرين أول 25, 2011 |
    اذا كانت تونس تريد الانتقال من نظام علماني الى نظام علماني فلماذا ثارت!!
    ============
    هذا مالم تستطع حضرتك و غيرك فهمه..لم نثر لنصبح كإيران أو أفغانستان..نحن شعب تونس و ليس تونستان..ثم إن ثورتنا قامت لدحر الضلم و القهر و الأهم بسبب البطالة.. البطالة يا أخ أحمد وليس الدين..نحن شعب مسلم و نعتز بإسلامنا..ولن نكون مطلقا مسلمين لا على الطريقة الأفغانية و لا على الطريقة الإيرانية..فلتفهم هذا أنت و غيرك..و لتعلم أن الشعب التونسي لو أحس للحظة أن النهضة قد تحاول الإلتفاف علينا فإننا سنعيد الكرة..ولكن هذه المرة ستكون أعنف و هذا ما يعرفه الغنوشي جيدا..

  10. ®GENTLE في تشرين أول 25, 2011 |
    يعني بالعربي بدكم صلاة وصوم هينا اعطيناكم, لكن لا تفكروا بأكثر من هيك!
    =============
    شو قصدك بأكتر من هيك ما فهمت؟؟ ليش شو هو الإسلام غير عبادة و صلاة و صوم و حجاب و أخلاق عالية و قيم إنسانية سمحة و تسامح و تآزر؟؟ يا ريت إذا في شي تاني عن الإسلام ما بعرفو تخبرني؟؟

  11. أخت تونسيه الاسلام ليس صوم وصلاه فقط الاسلام له قواعد بحلال وحرام ارجو ان نأخذ الاسلام كما هو وان لا نأخذ ما نريد ونترك ما لا يناسبنا هذا ما قصده جنتل .

  12. طيب أخي العربي..شو هو الحلال اللي حرمناه و الحرام اللي حللناه ..لحتى هيك يحكي “جنتل”

  13. إذا قصدك على بيع الخمور فمافي دولة عربية ما فيها بار..و إذا قصدك ع تعدد الزوجات فربنا سبحانه قال “على أن تعدلو و لن تعدلو” و نحنا أخدناها من قاصرها..فشو هو الشي التاني اللي عاملينو و شاذ عنكم??

  14. مبروك على اخواننا التونسيين
    والله يستاهلون كل خير
    والعلمانيه الوسطيه موجوده في كل الدول العربيه
    واحلا ما اختارو وقررو

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *