ا ف ب- أعلنت بغداد اليوم، الاثنين، أنها ستلاحق السفير السورى السابق لديها والذى أعلن انشقاقه عن النظام، لاعترافه بالمشاركة بتسهيل عمليات انتقال وحدات جهادية من سوريا إلى العراق.

وقال على الموسوى مستشار رئيس الوزراء نورى المالكى “سنلاحق السفير المنشق نواف الفارس بكل الوسائل المحتملة، لان التستر على تسهيل عملية دخول الإرهابيين جريمة”.

وأعلن الفارس فى مقابلة نشرتها “صنداى تلغراف” البريطانية انه ساعد نظام بلاده حينما تولى منصب محافظا لمنطقة دير الزور على إرسال ما وصفها بوحدات جهادية إلى العراق لتنفيذ هجمات مسلحة، خلال السنوات التى أعقبت الإطاحة بنظام صدام حسين عام 2003.

وقال الموسوى “سنعمل بكل الاتجاهات القضائية والسياسية من اجل أن نستعيد حقوقنا كمواطنين وكدولة تعرضت إلى إرهاب من السفير المنشق وكل من ساهم ويثبت انه دعم العمليات الإرهابية ضد أبناء الشعب العراقي”.

وردا على سؤال عن اتهامات تشير إلى تأثر موقف بغداد بضغوط إيرانية، قال “اعترضنا على تصرفات سوريا واشتكينا عليها فى مجلس الأمن ودعوناه إلى التدخل لمنع تسهيل عبور الإرهابيين من سوريا إلى العراق”.
وأوضح أن “اعتراضنا فى الوقت الذى كان النظام بنفس هويته السياسية وحليفا لإيران”.

وأكد الموسوى أن “تصرفنا تجاه الدول الأخرى لا تحكمه ردود الأفعال وسياسة الانتقام لكن نتصرف مع سوريا ومع غيرها بطريقة مسئولة وبما تقتضيه مصالحنا”.

وقطعت العلاقات الدبلوماسية بين العراق ودمشق بعد موجة تفجيرات دامية استهدفت وزارة الخارجية والمالية فى أغسطس 2009، بعد أن تقدمت بغداد بشكوى فى مجلس الأمن ضد دمشق لإيوائها المخططين لها.

وسحب البلدان سفيريهما ولم تعد العلاقات إلا بعد مرور نحو عام.وحول الأوضاع فى سوريا، قال الموسوى إن “الحل الأمثل للقضية السورية يأتى من خلال الحل السياسى السلمى وليس العنف والقوة والقتال”.

وأشار إلى أن “موقفنا من القضية السورية لا يعنى أننا غيرنا رأينا فى مسألة الدعم الذى تلقته المجموعات الإرهابية من سوريا فى ذلك الوقت”.

وكان السفير نواف الفارس أعلن انشقاقه عن نظام الرئيس بشار الأسد وانضمامه إلى “صفوف الثورة”، داعيا العسكريين خصوصا إلى أن يحذوا حذوه، بحسب شريط فيديو بثته قناة الجزيرة مساء الأربعاء الماضى.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. ههههههههههه نكتة الموسم ..
    معقول سفير يتعين ببلدكم متورط بدماء العراقيين ..ويساعد على تهريب الارهابيين للعراق وانتوا ما عندكم علم ؟؟؟

  2. هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههههههههه
    و هلأ عرفو إنو مجرم !!! بكير بردو
    الله يبارك باللأكراد و أهل كردستان الأشراف حاميين السنة في العراق من شيعة إيران

  3. هذا المالكي الجبان من مخلفات الغزاة الامركان والصهاينة و المجوس !!  حابين يرجعوووو سوريااا مثل العراق الان. بيت للمجوس و العملاء الخونه.

  4. وقال على الموسوى مستشار رئيس الوزراء نورى المالكى “سنلاحق السفير المنشق نواف الفارس بكل الوسائل المحتملة، لان التستر على تسهيل عملية دخول الإرهابيين جريمة”.

    ———————
    وانت يا سيادة المستشار مع سيدك المالكي منو اللي سهل لكم امكانية اخذ مناصب عليا في الدولة ؟ يعني بقت على المنشق السوري ؟ لقد اصبح العراق واديآ للذئاب تسرح وتمرح وتخرب فيه ٠ لعنكم الله

  5. فعلا نكتة الموسم …. هلق بس أكتشفتوا هذا الشي لما انشق عن نظام بشار !!
    لعنة الله عليكم أنتوا وبشار لأنكم مجرميين وسفاحين متله

  6. هذا السفير إذا صح كلام أنه تورط في قتل عراقيين فهذا بناء على تعليمات من نظام بشار أليس سفيرا له لدى العراق؟؟…و لكن لم تصرحوا بهذا الكلام إلا عندما انشق عن نظام بشار؟؟ هذا موقف غريب…لو لم ينشق لالتزمتم الصمت…كان الله في عون شعب سوريا…حيلاقيها مين مين و الا مين و الا مين….لكم الله يا أهل سوريا إن شاء الله تفرج عن قريب…

  7. كيف ستلاحقيه وهو قال كل كلمة ارضاء لامريكا وعبدتها قطر التى اشترت ذمته واصبح يشهد شهادة الزور ونسى كل ما قدمته له سوريا عميل وخائن ……………..الجزائر

    1. قطر صارت عبد أمريكا
      و رئيسك إلي طول عمرو تحت أمر أمريكا
      شو ظروفه ؟؟؟
      إلي بيته من قزاز ما بيرمي ناس باللحجر

  8. الآن عرفتم أنه إرهابي !!
    الآن تريدون محاكمته !!
    عصابة واحدة بزعامة حاخامات إيران يمولون ويدعمون الارهاب والقتل في بلادهم قبل البلاد الآخرى ليتمسكوا بحكم لم يكن لهم أبداً ، لكن فتح الله قريب فتح دمشق وبعدها بغداد وبيروت .

  9. ليس حبا بدماء العراقيين .. اللذين انتم اول الناس ايديكم تلطخت بها عندما تآمرتوا على العراق .. وانما محبة ببشار صاحبكم الذي سمح وفتح الحدود لمن هب ودب دخول العراق بحجة محاربة القاعده ..وبعدها محاربة الاميركان .. منافق ..وخائن للعروبه ..
    الله يعينكم يا سوريين .. قلبي يتقطع عندما ارى القتلى بالشوارع ارى فيها صورة قتلى بلدي ودماره ..
    الله يرحم شهدائكم الاحرار .

  10. هااااااااااااها ما دليلك يا عمر ……………..قطر عبدة امريكا وعميلتها هل هذا يحتاج الى كلام كثير الكل يعرف ذلك …………….الجزائر

    1. أي دليل تريد الكل يعلم ان كل رئيس عربي عميل لي أميركا
      إبدا من رئيسك إذا كنت رجال و حاجي دعم لمنشار ناوين نعمل منه بوشار و حرين فيه
      أنت مالك روح حرر بلادك قبل ما تحكي

  11. لعبه حقيره من المالكي للإنتقام من المنشق إرضاء لفشار باسم الوطنيه المصطنعه
    ربنا حاميك ياسفير قل الحق افضح المالكي وفشار عسى الله يخفف عنك ذنوبك

  12. هااااااااااااها قلت لك اعطنى دليل يا عمر لا تغضب …………الجزائر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *