في سلسلة تعديلات “جذرية” على القوانين في البلاد، قررت الحكومة البلجيكية، بحسب ما أفاد مراسل “العربية” اعتقال كل عائد من سوريا بشكل فوري، وإلزام المتشددين حمل سوار إلكتروني.

كما قررت إغلاق كافة المساجد التي تنشر التشدد، وترحيل الأئمة المتطرفين.

وتعهد رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشيل الخميس بشن حملة أمنية وتخصيص مبلغ 400 مليون يورو (427 مليون دولار) إضافي لمحاربة العنف ورفض الانتقادات الموجهة لأجهزة الأمن البلجيكية بعد هجمات باريس. وقال في كلمة أمام البرلمان “تم تخصيص ميزانية إضافية قيمتها 400 مليون يورو في ميزانية 2016 لتعزيز قدرة أجهزة الأمن لمحاربة الارهاب”.

وقال ميشيل للمشرعين إن الحكومة ستقدم قوانين تقضي بسجن المتطرفين العائدين من سوريا وتحظر وعاظ الكراهية وتغلق أماكن العبادة غير المسجلة ردا على هجمات الاسبوع الماضي.

وأضاف “منع الشبان الصغار من الذهاب الى القتال أو مناطق التدريب غير كاف. يجب أن نمنع أيضا الاشخاص غير البلجيكيين من العودة إلى أراضينا وبالنسبة لنا فان القانون يجب أن يكون واضحا: المقاتلون الذين يعودون يجب أن يكون مكانهم السجن”.
توقيف 9 أشخاص في بروكسل

من جهة أخرى أوقف 9 أشخاص الخميس في بروكسل في اطار التحقيقات الجارية على ارتباط باعتداءات باريس وباوساط بلال حدفي أحد الإرهابيين الذين قتلوا في الاعتداءات، على ما أعلنت النيابة العامة البلجيكية.

واعتقل 7 من الموقوفين في سياق الملف المتعلق ببلال حدفي خلال 6 مداهمات جرت في منطقة بروكسل وخصوصا بلدة مولنبيك التي تعتبر قاعدة خلفية للجهاديين في أوروبا كما اعتقل شخصان اخران في اطار التحقيق في اعتداءات الجمعة في باريس، بحسب النيابة.

وأعلنت النيابة الفيدرالية البلجيكية، الخميس، أن ست مداهمات جرت صباح الخميس في منطقة بروكسل “ضمن الأوساط المقربة” من بلال حدفي، أحد الإرهابيين الذين قتلوا في اعتداءات باريس.

وجرت هذه المداهمات في عدة مناطق في بروكسل بينها حي مولنبيك “ضمن الأوساط المقربة من حدفي، عائلته وأصدقائه” كما قال ناطق باسم النيابة.

يذكر أن بلال حدفي (20 عاما) الفرنسي المقيم في بلجيكا هو أحد انتحاريي اعتداءات باريس، وقام بتفجير حزامه الناسف أمام ستاد دو فرانس بالقرب من باريس.

وتابعت النيابة أن المداهمات أجريت في عدة أحياء في بروكسل من بينها مولنبيك سان جان وجيت واوكلي.

كما جرت مداهمة أخرى في حي لاكن في العاصمة “في إطار التحقيق في اعتداءات باريس” تم خلالها توقيف شخص واحد “سيتم تحديد” مدى تورطه.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *