أعلن الرئيس التونسي زين العابدين بن علي حل الحكومة، ودعا لإجراء انتخابات مبكرة خلال ستة اشهر.

يأتي ذلك بعد ساعات من اندلاع اشتباكات بين متظاهرين حاولوا اقتحام مبنى وزارة الداخلية وقوات الأمن التونسية التي استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم. وردد المتظاهرون شعارات مناهضة للرئيس زين العابدين بن علي وجددوا مطالبتهم بإطلاق المعتقلين. كما خرجت مسيرة ضخمة في صفاقس وسط غياب قوات الأمن.

وقال الصحفي لطفي حجوري إن شبابا تسلقوا أبواب وزارة الداخلية بعد مرور جنازة لأحد ضحايا الاحتجاجات، فهاجمتهم قوات الأمن وفرقتهم.

كما قال مراسل الجزيرة لطفي حجي إن هناك إغلاقا لحي الخضراء (أحد الأحياء الشعبية الفقيرة بالعاصمة) وإطلاقا للرصاص في الهواء في أحياء من العاصمة، دون أن يورد نبأ عن ضحايا جدد.

وقال مراسل الجزيرة نت إن الذعر يسود أحياء من العاصمة تونس وإن فرقا من الشرطة تهاجم بالرصاص الحي المتظاهرين في الأحياء الشعبية حاليا.

وقال إن حالة من الذعر سادت بمنطقة حي الخضراء، حيث تواكب الجزيرة نت من هناك هذه الاشتباكات، وتعالى فزع النساء والشيوخ، وصراخ الأطفال.

وشاهد مراسل الجزيرة نت اليوم وأمس دوريات شرطة تداهم المنازل وتشتم الساكنين، وسمع دوي إطلاق الرصاص بعد الخطاب الذي ألقاه الرئيس أمس واعتبر فيه أن إطلاق الرصاص غير مقبول.

وعلم المراسل بسقوط قتيلين بمحافظة القصرين (جنوب)، وسقوط ثلاثة جرحى بحي الخضراء ليل أمس بسبب إطلاق الرصاص الذي سمع دويه كذلك في جهة الكرم والعوينة وحي التضامن وهي مناطق متاخمة للعاصمة، حسب شهود عيان تحدثت معهم الجزيرة نت.

عصيان مدني

وأفاد المراسل بأن هناك اليوم حالة من العصيان المدني في قلب العاصمة من قبل آلاف المدنيين الذين كسروا الحواجز الأمنية المشددة، واحتشدوا أمام مقر وزارة الداخلية بالشارع الرئيسي “الحبيب بورقيبة” مطالبين برحيل بن علي الذي يحكم البلاد منذ 23 عاما.

وقد احتشد عشرات الآلاف من المحتجين في مظاهرة أمام مقر وزارة الداخلية بالعاصمة تونس، وطالبوا برحيل الرئيس بن علي ومحاسبة المسؤولين عن الفساد من مقربيه ومن أقاربه وأصهاره وغيرهم.

ورفع أحد المحتجين لافتة باللغة الفرنسية تقول “كاذب.. لم توقف إطلاق النار”، وهتف المتظاهرون “خبز وماء وبن علي لا” و”تونس حرة وبن علي بره” وهتفوا “يسقط جلاد الشعب”، في إشارة إلى الرئيس بن علي.

وكان بن علي قد وعد في خطابه أمس بأنه لن يستمر في الحكم بعد العام 2014، وأمر بفتح مواقع الإنترنت المحجوبة، كم وعد بقرارات تعد بالديمقراطية والتعددية وإصلاح القوانين المنظمة للبلاد.

لكن العديد من المراقبين الذين تحدثت معهم الجزيرة نت اعتبروا أن خطاب أمس لا يرقى إلى تطلعات الشعب التونسي الذي يصر على إسقاط بن علي وحكومته ومحاسبة أفراد عائلته، من الذين يتهمونهم بالسرقة ونهب الأموال العمومية.

وعبر عدد من المتظاهرين اليوم في قلب العاصمة للجزيرة نت عن فرحهم بنجاح الإضراب العام الذي شمل كامل المحافظات التونسية من شمالها إلى جنوبها.

مظاهرات بصفاقس

وفي صفاقس ثاني أكبر مدن العاصمة تظاهر أكثر من أربعين ألف تونسي في الشوارع مطالبين باستقالة الرئيس زين العابدين بن علي.

وذكرت مصادر أن المشاركين كانوا يتوافدون من الأحياء المجاورة وسط غياب تام للقوى الأمنية، وفي سيدي بوزيد جنوب العاصمة التونسية تظاهر نحو 4000 شخص في مسيرة جابت شوارع المدينة.

وفي منطقة الرقاب الواقعة بولاية سيدي بوزيد مسيرة للمطالبة برحيل الرئيس بن علي نظمها التونسيون وترافق ذلك مع إضراب عام شل المنطقة.

وشهدت سوسة الواقعة جنوب العاصمة تظاهرة ضخمة عبر المشاركون فيها عن عدم الثقة بالرئيس بن علي وطالبوا برحيله.

كما شهدت ولاية القصرين الواقعة وسط غرب تونس مسيرة كبيرة تطالب برحيل بن علي وسط غياب للقوى الأمنية وسيطرة للجيش في المقابل على المدينة التي تفيد المعلومات بأن المثقفين والنقابيين والمحامين والنقابيين يعملون على إعادة الحياة إلى طبيعتها هناك.

مظاهرات مزيفة

وندد متظاهرون في تصريحات للجزيرة نت بما عدوها تضليلا للرأي العام من مظاهرات “مزيفة” خرجت للشوارع في ظل تواصل حظر التجول لإعلان مساندتهم للرئيس.

وكانت قناة تونس السابعة قد بثت صور مسيرات حاشدة جابت الشوارع الرئيسة في العاصمة ابتهاجا بما ورد من قرارات في خطاب الرئيس بن علي أمس.

وحاول أنصار حزب التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم تسيير مسيرات مؤيدة لخطاب بن علي الذي ألقاه أمس، غير أنها كانت تنفض بسرعة بسبب الخوف من الناس المعارضين له، حسب المعلومات الواردة من هناك.

وقال أحد المتظاهرين إن “النظام الحاكم قام أمس بمسرحية من أجل استعادة السيطرة على البلاد.. نحن لا نثق بهذه المغالطات، على بن علي الرحيل ووقف هذه المجزرة”.

كما وجه العديد من المتظاهرين النقد للصمت العالمي المطبق إزاء ما يحدث في تونس. وقال أحدهم للجزيرة نت “لماذا لا تتدخل القوى الدولية لوقف هذه الجرائم.. بكم علينا أن نضحي من أبناء شعبنا لوقف المجزرة”.

الأطباء على الخط

وعلمت الجزيرة نت أن الأوضاع في المستشفيات العمومية حرجة للغاية مع ارتفاع عدد القتلى والجرحى ونقص كميات الدم.

وبالتوازي مع التحرك الميداني دخل الأطباء على خط التحرك، حيث شهد مستشفى عزيزة عثمانة في العاصمة التونسية اعتصاماً للأطباء والكادر الطبي فيها.

وفي ولاية جندوبة في الشمال الغربي نظم اعتصام في دار الاتحاد الجهوي للشغل، بينما يشهد مقر الاتحاد الجهوي للشغل في ولاية نابل بالشمال الشرقي للبلاد اعتصاما مفتوحا.

حكومة وحدة

من جهة أخرى قال وزير الخارجية التونسي كمال مرجان إن تشكيل حكومة وحدة وطنية في البلاد أمر ممكن و”طبيعي تماما”.

وقال مرجان في حديث هاتفي لإذاعة أوروبا واحد “إنه باعتبار سلوك أشخاص مثل السيد أحمد نجيب الشابي أعتقد ذلك يصبح أمرا ممكنا بل هو عادي تماما” أن يكون هناك اتفاق لتقاسم السلطة.

ويشير الوزير بذلك إلى أحمد نجيب الشابي الزعيم التاريخي للحزب الديمقراطي التقدمي المعارض وغير الممثل في مجلس النواب التونسي.

وقال مؤسس الحزب الديمقراطي التقدمي أحمد نجيب الشابي للجزيرة إن الخروج من الأزمة الراهنة يمر عبر تشكيل حكومة ائتلافية، يكون من مهامها تهيئة الأجواء لانتخابات رئاسية وتشريعية حرة.

وأضاف الوزير التونسي أنه ستكون هناك انتخابات تشريعية سابقة لأوانها، مشيرا إلى أن الرئيس قبل مبدأ إجرائها قبل الانتخابات الرئاسية لسنة 2014.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫239 تعليق

  1. هزار انت محقة فهاد الكلام…لكن هذا لا يمنع انك متنكرة و اذا انتي ضد الانتماء للوطن او لوكن معين انا لست ضد التنكر…
    الي بده يتنكر يتكنر لكن لازم يكون قد العمل و يعترف فيه ههههههه
    هاد هو الاهم…بس ما بيمنع انه حلوة منك حبك للعرب ككل

  2. هزار
    محمد البوعزيزي
    خريج جامعي تونسي، اضطرته البطالة للعمل كبائع للخضار والفاكهة علي عربة يجرها باليد, لكن موظفي البلدية صادروا عربته البائسة وما عليها، ولدى احتجاجه على مصادرة مصدر رزقه وحياته قوبل بالعنف والإهانة والضرب، كما رفض محافظ ولاية أو محافظة سيدي بوزيد مقابلته، أغلق الجميع بوابات الحياة والمستقبل دونه, فلم يجد أمامه سوى حرق نفسه صادما ضمائر كل من له ضمير.هذه
    ومنذ أن أشعل البوعزيزي النار في جسده والمظاهرات الشعبية المنددة بتردي الظروف المعيشية والتهميش الذي تعاني منه هذه المناطق لم تتوقف في ولاية “سيدي بوزيد”, وأدت هذه المظاهرات إلى سقوط قتيل برصاص قوات الأمن وإصابة آخرين.هذا هو السبب الرئيسي الذي جعل الشعب ينهار

  3. والله شفتي ساركو لم يقبل زين العابديين و نسي اللي كان يعملو من اجل ارضى فرنسا خلي لكي يترباو ال خ ا و ن ه اللي تساعد فرنسا ديما

  4. إيمان كيف أكون متنكّرة، فعلا لم أفهم ما تعنين بالتّنكّر. هل يمكنك الإيضاح أكثر؟ لم أفهم كذلك “رائحة الغرب و الراي”

  5. ههههههه نوران قطر هي من راح تستقبل زين العابدين الا ن لانا الاروبين لا يريدونه علي ارضهم

  6. أنا متابعة لكل الأحداث أختي سارة و أعلم ما هو السّبب و لكن هذا لا يمنع أنّه من أجل موت فرد إندلعت ثورة. و على كل حال هذا هو مجرّد سبب ظاهري. السّبب الحقيقي غير ذلك. هناك أطراف خارج تونس تدخّلت لإندلاع هذه الثّورة بالأساس. و بالرّغم من أنّها تدخّلات لأغراض سياسيّة شخصيّة إلاّ أنّها ساعدت نوعا ما على تغيّر الأوضاع و لنتمنّى أن تتغيّر للأبد و في كل البلدان العربيّة و ليس تونس فقط.

  7. ههههههه الين
    اهلا بجميع الحبايب الين ونوران وسارة الماينا عزيزتي
    وهزورة وكل من هو هنااااااااااااااااااااا

  8. إيمان ممكن تفسّرين ما سألتك عنه من فضلك.
    momo,
    peut être mes fautes d`orthographes sont un peu graves lol mais je parle bien le français et aussi d`autres langues et j`ai pas besoin de google pour traduire parce que même sur google tu peux trouver pleins de fautes. bref, c`est pas grave

  9. اهلين سيرينا
    الين أيه بدي مساعده لوسمحتي لأنه اثناء ماأنابحرق نفسي بدي حدا يكون واقف جنبي وماسك بربيش ماء علشان يطفيني بسرعه علشان بس نعمل دور

  10. لا حول ولا قوة الا بالله قناة الجزيره تعطي صور مروعه للجيش في مواجهة الشعب!!!!
    اللهم الطف بعبادك المسلمين !!!!

  11. سيرينا راكي لاباس اليوم؟ ههههه كل يوم نتعلّم هدرة دزيريّة مي ما قدرتش نتعلّم بالصح كل شيء. نحاول نغطّي علىles fautes ديالي هههههه

  12. ولا ايهمك نوران… بس لشو تولعي حالك بعيد الشر عنك
    شو ما عندكون دواليب هههههه

  13. نوران اوعي ههههه أني لو يصير شي في اليمن واني مش مع أمي وأبي ح تجيني ازمه قلبيه ههه

  14. الين مافي دواليب لك الدواليب الباليه عم يشتروها عندنا يعني مافي مجال ولا اجيب خيال مأته وأحرقه على أنه بني آدم

  15. هزار يعطيك الصحة راني شفت التعليقات ولقيتك جبتيها ثاني بالتونسي
    ههههههههه معليش مام عندكles fautes مي راكي تباني دزيرية تاع الصح
    سارة انا تاني ماشفتش سيلينا اليوم بلاك مادخلتش لنورت حسها غاب

  16. يا دلي انا نوران حتى دواليب ما في °_°
    خلص قولي الله وانا معك بس بشرط
    بطفي بس ^_^

  17. سيرينا هههههه بالصح نبان دزيريّة؟ و الله ليّ الشّرف أختي لكن خسارة و القرآن ماني دزيريّة هههه يلاّ خمني أكثر بلكي تلاقيني من المرّيخ ههههه

  18. ههههههههههه ضحكتيني يالستوت
    معلش قوليلي انتي منين انتي في الفايسبوك بالصح ماشي هنا خليه سر بينا
    واش رايك هههههههه

  19. momo et iman j`espère ke vous comprenez une seule chose. je suis une fille et pas le pote ke vous parlez de lui. désolée aussi paske je j`écrit de cette façon là. je la trouve plus facile ke le français standard lol

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *