رويترز- أظهرت مؤشرات عدة في الجزائر، وفق تقارير وكالات أنباء، أن الرئيس الحالي عبدالعزيز بوتفليقة لا يزال يتصدر السباق الرئاسي رغم تعاظم الحملة المناهضة له.

وألغت حملة بوتفليقة تجمعاً ببجاية بعدما تجمع المئات من معارضيه وأحرقوا صوره، والذي يقول معارضوه إن حالته الصحية لا تسمح له بالقيام بمهام الحكم.

وخلال حملة الدعاية للانتخابات التي تجري يوم 17 أبريل ، ظل بوتفليقة بعيدا معظم الأوقات عن عيون الشعب، ولم يظهر سوى في لقطات تلفزيونية موجزة مثلما كان الحال منذ إصابته بالوعكة الصحية.algerie

ويؤكد أنصار بوتفليقة، بحسب تقرير لوكالة رويترز للأنباء، أنه يمكنه الحفاظ على استقرار الجزائر، وينسب له الفضل في إنهاء الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد في التسعينات بين الدولة والمسلحين الإسلاميين.

وهذه الرسالة من أنصار بوتفليقة لا يستهان بها في بلد مازال يعاني من آثار الحرب التي أزهقت أرواح 200 ألف شخص وحدت من مطالب التغيير التي شهدتها تونس ومصر وليبيا في انتفاضات الربيع العربي منذ 2011.

وتلقى هذه الفكرة قبولا في الصالة الرياضية في الشلف، الواقعة في قلب المناطق المؤيدة لبوتفليقة في الأقاليم الزراعية التي خربتها الحرب، حيث يرى الناس أن بوتفليقة هو الذي حقق السلام وبوسعه أن يحافظ عليه.

وتقول فاطمة بنه، وهي من المشاركات في تنظيم المؤتمر الانتخابي في الشلف “هو مثل الأب بالنسبة لنا، فهو صنو للاستقرار والأمن. أيدناه بالأمس، ونحن مخلصون، وأقل ما يمكن أن نفعله هو الاعتراف بما أنجزه”.

ويصف خصوم بوتفليقة ترشحه للرئاسة من جديد بأنه النفس الأخير للحرس القديم من حزب جبهة التحرير الوطني الحاكمة التي هيمنت على الحياة السياسية في الجزائر منذ الاستقلال عن فرنسا عام 1962.

ولا يواجه بوتفليقة تحديا يذكر من المرشحين المنافسين له رغم غيابه، بفضل دعم الآلة السياسية لحزب جبهة التحرير الوطني والجيش وكبار رجال الأعمال.

ويوم الخميس الماضي، ظهر بوتفليقة على التلفزيون وهو يستقبل أمير قطر، ويمازح وزير الخارجية الأميركي جون كيري باللغة الفرنسية، وذلك في أطول ظهور علني له منذ عام.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. معظم الأنظمة العربية كقبور الفراعنة، فمن المعروف ان الجثة داخل القبر يمكن ان تبقى متماسكة لألوف السنين، لكنها تتفسخ بمجرد تعرضها لنسمة هواء نظيفة. …..وكذلك الأنظمة العربية. ……….اي إصلاح حقيقي ينهيها. …….لهذا فهي تقاوم الإصلاح بأسنانها.

  2. له الفضل في القضاء على الإرهاب؟؟؟ لا و الله ما جبتوها!!
    عجبي في الشعوب العربية التي تنسى بسرعة و لا تتعلم الدروس.
    كنت أعتقد أن أسوأ رئيس عرفته الجزائر هو الشاذلي بن جديد…حتى جاءنا هذا ليجعل الشعب الجزائري يدفع فاتورة سنوات التيه و الشتات التي عاشها بعد موت الرئيس بومدين.
    روح يا طاب جنانك…وين حسابك مع ربي..و الله يلطف بينا و ببلادنا.

  3. معظم الأنظمة العربية كقبور الفراعنة، فمن المعروف ان الجثة داخل القبر يمكن ان تبقى متماسكة لألوف السنين، لكنها تتفسخ بمجرد تعرضها لنسمة هواء نظيفة. …..وكذلك الأنظمة العربية. ……….اي إصلاح حقيقي ينهيها. …….لهذا فهي تقاوم الإصلاح بأسنانها

    اريج حلو وصحيح هذا التشبيه بوركت يداك عزيزتي

  4. اريد ان احط تعليق هنا واخاف يجيني ساروخ ههههه
    اريج انا حبيبيك وكمال انا اختك
    اتمنا وحسب رائيي ان يبقىاسم ابو تفليقة او يتوارث لكي يبقى وضع الحبيبة
    الجزائر على ماهوة نقول الحمد لله في ضل ابو تفليقة فية شويت عيش كريم
    والامن والامان وهذول اهم نقطتين — بصراحة انا متخوفة جدا وقلقة وربي يعلم
    لانو بس يحرك ابو تفليقة من الكرسي الكل يبقة يقاتل ببعضة واكيد راح يجون مرشحين
    من هنا وهناك وفي مثل يقول الي تعرفة احسن من الي ماتعرفة هههه مثل عراقي
    واخيرا اتمنا من كل قلبي ان تنالون ماترغبون فية وانشاء الله امن وامان وراحة بال
    اريج انا امزح معك عيوني ههه

  5. هذا بو تقليقة رجلين في القبر ورجل برة وبعدة ما شبع من الكرسي…ارتاح ياراجل شوية الايام الباقية من عمرك على الكنبة وسيبك من الكرسي.

  6. ماذا لو أعلنت نتيجة التزوير بفوز بو تفليقه وفي اليوم التالي هلك بأمر الله ثم بحكم العمر والمرض ؟
    ما هي الخطوة التالية ؟

  7. هااااها يا ميس عادى قولى ما تريدين المشكلة ليست في بوتفليقة وأنما في المحيطين به ممن يستفيدون من حب وأحترام الأغلبية العظمى من الشعب له والمقدرين لمجهوداته على مدى سنوات الحكم بحصيلتها الأيجابية والسلبية على حد سواء
    قد لا يصوتون له لأن هناك أعتقاد أنه لن يستطيع الحكم وسيواصل الأخرين صنع الثروات على حساب سمعته انا رأىي أن المشكلة الأساسية في الجزائر هى في الأدارة المحلية بداية من الوالى نهاية برئيس البلدية في هذه الادارات يعشعش الفساد بكل أشكاله ويمارسه الجميع لهذا اذا تغير الرئيس أو بقى فلن يتغير شيء مادامت القضاء غير مستقل وكثيرا ما يتدخل أصحاب النفوذ لحماية أصحابهم عندما تصل قضاياهم الى المحاكم ………………….الجزائر

  8. اخ كمال عاش قلمك تحليلل للامور منطقي مية المية
    الفعل التغيير يحتاج من رئيس الوزراء وبالنازل
    يارب يطمنا عليكم وتخلص هذ المشكلة — تحياتي الك اخي

  9. أحداث عنف خلال تجمع عقده عمارة بن يونس ممثل المترشح بوتفليقة بباريس – فرنسا
    شكرا لناس الغربة الرجال و النساء الفحلات/

    https://www.youtube.com/watch?v=ByZ3zRW7OqI&feature=player_detailpage#t=0
    وين يروحو يتبهدلو

    vive nos immigrés fhoula ! avec mention spéciale.
    .TAHIA DZAIR
    tu dois être quelqu’un de pitoyable, qui n’a rien dans la tête, et que du coup tu préfère suivre comme un toutou, être un chiyet sans aucun principe, du coup je préfère même pas te répondre car tu me fait de la peine pauvre débile

  10. “…والذي يقول معارضوه إن حالته الصحية لا تسمح له بالقيام بمهام الحكم….””…………………………………………………………………على أساس يعني أن “بوتفليكا” هو من يحكم!! جنرالات الدم و الرصاص هم من يحكمون…و أظن أنهم بصحة جيدة و لا يعانون من أي مرض..اللهم مرض الإجرام!!

  11. للأسف سيكتسح و ينجح ……لان الشعب مغيب ما اليه قرار مشان خايفين من الربيع العبري
    سيكتسح و ينجح ،…..مشان الحكومه نجحت بترعيب الشعب بفزاعه اسمها الإرهاب و العشريه السوده و الشعب المغيب مسكين المغلوب عامره صدق ان الحكومة لعبت دور المنقذ
    سيكتسح و ينجح…. لان الشعوب العالم الثالت بيعتقد انه مايقوم به الحاكم من تسيير للبلاد و بناء للمنشآت و النهوض بالاقتصاد و ما الى ذلك بتعتقد انه ليس واجب الحاكم و مهمته الاولى خدمه الشعب و البلد بل بتعتقد انه كرم منه فالشعوب هي لي بتسلم السياط لجلادها الحاكم مشان
    تنجلد.
    سيكتسح و ينجح،…، لانه المنددين بالعهدة الرابعة مقبوعين بالسجون
    سيكتسح و ينجح،،.. لان الشعب واخذ على الذل من قبل الجنرالات و العساكر الى عاملين مثل الاخطبوط و ياكله الأخضر و اليابس و للشعب الفتات
    وبعد يدافعون عنهم و يمجدوهم .
    سيكتسح و ينجح ….. ومبروك لبلد الجزائر رئيس غائب حاضر. جهزوا سرير الرئاسه….!!!!!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *