واصلت المواقع الاجتماعية على الإنترنت نشر دعوات إلى الخروج اليوم في مظاهرات احتجاج حاشدة في مختلف أنحاء سوريا بما أسموه “الجمعة العظيمة”، في تحد للسلطات التي حذرت من التظاهر وعززت انتشارها الأمني بمختلف مدن البلاد.

وقد تكون الاستجابة لهذه الدعوات اختبارا لقرارات رئاسية حاولت امتصاص الغضب المتصاعد، وأبرزها إلغاء حالة الطوارئ الذي اعتبره معارضون “عديم الجدوى”.

وجدد ناشطون على الشبكة العنكبوتية دعوتهم للسوريين بمختلف طوائفهم إلى التظاهر اليوم في ما أسموه يوم “الجمعة العظيمة”، غير عابئين بدعوة السلطات إلى الامتناع عن ذلك.

ويبين شعار الدعوة للتظاهر لأول مرة بشكل واضح جرس الكنيسة بين قبتي مسجد، تأكيدا لنص الدعوة الذي يحض السوريين بمختلف طوائفهم على التظاهر مع نص مرافق للصورة “معا نحو الحرية، قلب واحد، يد واحدة، هدف واحد”.

وأوضح منظمو الحركة الاحتجاجية على صفحتهم في فيسبوك أن “هذه الجمعة سميت بالجمعة العظيمة بناء على طلب الشباب ووفاء لأهلنا مسيحيي درعا وحمص والبيضة وكل سوريا البواسل الذين سقط منهم العشرات من الجرحى مع المسلمين في مظاهرات الحرية والكرامة”.

وتأتي الدعوة كتحد واضح لنداء وجهته وزارة الداخلية للمواطنين بالامتناع عن القيام بأي مسيرات أو اعتصامات أو مظاهرات “تحت أي عنوان كان”، مؤكدة أنها ستطبق “القوانين المرعية” من أجل استقرار البلاد.

وأضافت الوزارة أنها تطلب ذلك من أجل “المساهمة الفاعلة في إرساء الاستقرار والأمن ومساعدة السلطات المختصة في مهامها على تحقيق ذلك”.
احتجاجات بسيطة
واستباقا لهذه المظاهرات تواصلت احتجاجات بسيطة في مناطق سورية، بالتزامن مع انتشار مكثف للأمن في بعض المحافظات والمناطق في إطار ما يوصف بعملية تحد بين المحتجين والسلطات.

وشهدت مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا أمس مظاهرة شارك فيها العشرات أمام جامعة الحسكة، مرددين شعارات تنادي بالحرية وتعبر عن التضامن مع المدن السورية الأخرى التي شهدت احتجاجات دامية، وفق ما نقلته رويترز عن شهود عيان.

في غضون ذلك قال ناشط حقوقي لرويترز إن شاحنات تحمل جنودا وعربات عسكرية مجهزة بالمدافع الرشاشة شوهدت مساء أمس تتجه من دمشق نحو مدينة حمص وسط البلاد والتي بدأت تتحول إلى إحدى المعاقل الجديدة للاحتجاجات.

ونظم السكان دوريات في أحياء المدينة بعد مقتل 21 شخصا برصاص قوات الأمن ومسلحين يعرفون باسم “الشبيحة” يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين. كما قال شهود إن جنودا في مجموعات من خمسة يقومون بدوريات ليلية راجلة في شوارع حمص.

وقال تعليق كتب على صفحة للاحتجاجات في موقع فيسبوك إن المحتجين عازمون على مواصلة التظاهر السلمي والسعي نحو الحرية، وإنهم مبتهجون لسقوط قانون الطوارئ “الذي لم يرفع ولكنه أسقط”.
رفع الطوارئ
وصادق الرئيس السوري بشار الأسد أمس على ثلاثة مراسيم بإنهاء حالة الطوارئ وإلغاء محكمة أمن الدولة العليا وتنظيم حق التظاهر السلمي.
وكان مجلس الوزراء السوري قد أقر الثلاثاء الماضي مشاريع المراسيم الثلاثة، وهي مطالب كانت واضحة في المظاهرات التي تشهدها سوريا منذ 15 مارس/آذار الماضي للمطالبة بالحرية.

وفي أول رد فعل على إقرار الأسد المراسيم الثلاثة اعتبر المعارض السوري والحقوقي البارز هيثم المالح أن مرسوم إلغاء حالة الطوارئ عديم الجدوى ما لم يكن هناك قضاء مستقل ودون كبح الأجهزة الأمنية ومساءلتها.

وقال المالح (80 عاما) -وهو محام وقاض سابق سجن عدة مرات- للجزيرة إن المشكلة تكمن في أن النخبة الحاكمة وأجهزة الأمن تضع أيديها على القضاء، وإن هناك مادة في القانون تعفي أجهزة الأمن من المساءلة والملاحقة القضائية إذا ارتكبوا جرائم أثناء أدائهم عملهم لم تلغ.

من جانبه قال عبد الحليم خدام نائب الرئيس السوري السابق والذي انشق عن النظام وفر إلى باريس عام 2005، في تصريحات صحفية نشرت أمس إن الحملة العنيفة التي يشنها الأسد على المتظاهرين الداعين للديمقراطية ستؤدي إلى إسقاطه في نهاية المطاف.

أما ناشط الإنترنت السوري ملاذ عمران الذي أصبح أحد أبرز رموز الاحتجاجات، فاعتبر أن “رفع قانون الطوارئ لا يغير أي شيء لأن أجهزة الأمن لا تخضع لأي قانون.. اليوم الشعب السوري فاقد الثقة كليا بالنظام”.

وقال عمران وهو اسم الشهرة على الإنترنت لرامي نخلة -الذي غادر سوريا خفية قبل عدة أشهر إلى بيروت بعدما علم بصدور قرار باعتقاله- لوكالة الصحافة الفرنسية إن “الإجراءات التي أعلنت عنها السلطات لا تفيد أبدا”، معتبرا أن الحكومة “لا تقوم إلا بتنفيذ أوامر أجهزة المخابرات”.
لا للقمع
من جهتها دعت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش السلطات إلى عدم قمع مظاهرات اليوم والتي قد تكون بحسب هاتين المنظمتين “أكبر مظاهرات تشهدها البلاد حتى الآن”.

وبحسب منظمة العفو فإن 228 شخصا على الأقل قتلوا منذ منتصف مارس/آذار في سوريا، وإن يوم الجمعة “سيشكل اختبارا حقيقيا لصدقية الحكومة في ما يتعلق بتطبيق الإصلاحات”.

وقال مدير المنظمة في الشرق الأوسط مالكولم سمارت إنه “يتحتم التعاطي مع هذه المظاهرات بذكاء وباحترام القانون الدولي لتجنب سفك مزيد من الدماء في شوارع سوريا”.

وتشهد سوريا منذ 15 مارس/آذار الماضي موجة احتجاجات ومظاهرات تطالب بالحرية، انطلقت محدودة في دمشق ثم مدينة درعا الجنوبية وامتدت إلى مختلف المحافظات.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. “معا نحو الحرية، قلب واحد، يد واحدة، هدف واحد”.

    الله معكم الله ينصركم الله يحميكم
    معا يا اخوتنا للدعاء لشعبي السوري بالنصر
    اللهم منزل الكتاب ، ومنشىء السحاب ، سربع الحساب ، هازم الأحزاب ، أدرأ بك فى نحور الأعداء ، وأستكفى بك البلا ء حم ، فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم ، اللهم اكفنا السوء بما شئت وكيف شئت انك على ما تشاء قدير ، اللهم عليك يهم فانهم لا يعجزونك ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم

  2. لله اكبر والله ان العين تدمع الله يحميكم ياابطااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااال سوريه…

  3. يا ناس …….الاصلاحات كلها حبر على ورق……..شطف الدرج من فوق لتحت …و ليس العكس…………الشعب يريد اسقاط النظام…..و هذا هو الاصلاح الحقيقي

  4. لا حزب بعث بعد اليوم … لا طلائع بعث بعد اليوم … لا شبيبة ثورة كاذبة بعد اليوم … اليوم الشعب السوري يقول كلمته وعليك أن تسمع يا مستر بيشو

  5. مين بتقصدي بالأعداء يامراحب.(أخوتك السوريين اللي بخالفوك بالرأي ولاّ قوى الأمن اللي بسببها بتقدري تمشي أنت واهلك ىمنة بالشارع بأي وقت . ولاقصدك الجيش السوري اللي حرر القنيطرة بحرب تشرين …اعرفي عدوك يامراحب منيح

  6. may, ندى, أخيليس, seleen, snow white, ماجد ,ندوش, rania, وكل المسيحيين كل جمعة عظيمة وأنتم بصحة وسلامة وسعادة مع سيدنا ومخلصنا وفادينا يسوع المسيح ولربنا المجد الدائم أمين

  7. ناي أنا فهمت قصد مراحب
    الأعداء هنن ماهر الأسد والفرقة الرابعة والحرس الجمهوري يلي عم يقتلو الشعب
    الأعداء مو الجيش بس يلي أعطى الأوامر بالأنسحاب الكيفي للجيش بحرب 67 و هو طبعا القائد الخامد شاطف
    الأعداء هنن فروع المخابرات يلي إلها 40 سنة بتقمع وبتعذب
    ونحن نحترم أعداء الثورة بشرط يكونو سلميين متلنا وبالنهاية صندوق الاقتراع والانتخابات الحرة بإشراف دولي عادل بيننا و بينهم

  8. سننتظر من الرئيس العبري الذين ستختاره العرب وامريكا
    بدلا من بشار

  9. على الأقل اليهود و الأميركان عم بيخدمو الشعب الامريكي والاسرائيلي
    يعني عم يخدمو شعوبهم وما عم يقمعوهن ونحن كسوريين نتمنى الرئيس يخدم الشعب السوري وشكرا يا نور على هالنصيحة الحلوة

  10. بما أنك فهمانة كتير يا بادو فالأصوات اللي بدها تنحط بصناديق الإقتراع نزلت عالشارع وكانت 12 مليون صوت …فلما بدك تحكي باسم حدا احكي باسمك لحالك قولي : بادو بدها انتحابات باشراف دولي

  11. وحكيك يا ناي اعتراف ب 12 مليون معارض ما نزلو ههههههههههه هادا غير المنفيين يا ناي ههههههه

  12. العدو هو كل من يوجه رصاصه الى الشعب السوري المسالم الاعزل الذي خرج يطالب بحريته وكل من يريد ان يقمع حريته وهو كل من يريد النيل من سوريا ومن حرية شعبها
    العدو هو الذي يقتل بابناء الشعب الاعزل المسالم من اجل مصالحه واطماعه ومن اجل ان يحمي امواله التي نهبها من الشعب ومن اجل ان يحمي مصالحه الشخصية
    بعمرو شعبي ماكان عدوي حتى لو خالفني بالرأي والدليل ابن اخي اول واحد اختلفت انا وهو بالرأي وكانت اصواتنا توصل للشارع ونحن عم نتجادل معقول ابن اخي يكون عدوي!!!!!
    ابن اخي كان خايف على شعبه وعلى بلده ولما راح وشاف بعيونه يلي عم يصير اليوم كان مع المتظاهرين بساحة الميدان
    وكل من يريد النيل من سوريا وشعبها ادعو الله عزوجل ان يجعل كيدهم في نحورهم
    وشكرا لكل من يعارضني او يوافقني على احترامه وعلى تمثيله لسوريا تمثيل مشرف
    وشكرا ل bado ولناي

  13. اسالي ابن أخوك يا مراحب شو مطالب المتظاهرين ؟؟؟وبدون كلمات مطاطة وعناوين عامة …يني يعددلي : مطالبي أنا بهاتظاهر كالتالي . !-
    2_

  14. الله اكبر الله اكبر شو رأيك الله اكبر ولا لا هيك كانوا عم يرددوا لما هاجموهم رجال الامن وصاروا يرموهم بالقنابل المسيلة للدموع النداء ب الله اكبر بدها قنابل مسيلة للدموع !!!!
    الشعب لما طلع اليوم كان عم يراهن القرارات التي وقعها الرئيس حبر على ورق او فعل
    لما شافوا رد الامن عليهم عرفوا وأتأكدوا انها حبر على ورق

  15. لاتقولي ياناي السلفيين رموا المتظاهرين بالقنابل المسيلة للدموع
    اذا هيك بدي قلك شو ها الدولة يلي عم يسرح فيها ويمرح السلفيين وماعم يقدروا عليهم

  16. فليسمع كل العالم. سوريا وطننا. بشار الأسد رئيسنا
    أقل ما يمكن وصفهم…
    قطيع من المخربين… خرجو عن سيطرة القانون..
    القانون وحده أساس التعامل مع هؤلاء الغوغائيين..
    ومن لا يحترم الدولة وقانونها فلا يستحق الاحترام

  17. JoJo ..
    جمعة عظيمة تنعاد عليك وعلينا وعلى جميع اخوتي واخواتي المسيحيين بنورت وجميع المسيحيين بالعراق وبكل بقاع العالم بالصحة والسلام والامان مع سيدنا ومخلصنا وفادينا يسوع المسيح ولربنا المجد الدائم أمين ..
    شكرا لك عزيزتي جوجو على التهنيئة ..
    —————————————–
    يارب اجعل بهذه الايام المباركة التي يمر بها جميع مسيحيي العالم ان تهدأ النفوس في سوريا ويعم السلام والامان بها وتتكاتف الايدي لجعل سوريا دائما سوريا الحضارة وتبقى سوريا دائما وابدا بشعبها الطيب وبقائدها الشهم ..
    سوريا الله حاميها ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *