شهدت عدة مدن في سوريا مظاهرات تضامنية مع مدينة بانياس الساحلية بغرب البلاد والتي طوقتها قوى الأمن واقتحمت عددا من قراها، بحجة ملاحقة عصابات مسلحة.

وقد امتدت المظاهرات التضامنية والمطالبة بالإصلاح إلى جامعة مدينة حلب، إضافة إلى تجددها في مدن ومناطق أخرى, فيما وصف بأكبر تحد لنظام حكم الرئيس بشار الأسد.

وتدخلت قوات الأمن السورية لتطويق جامعة حلب التي خرجت منها أعداد من الطلاب بالحرم الجامعي لأول مرة منددين بنظام الحكم، كما دعا الطلاب إلى إصلاحات سياسية وإطلاق الحريات, وعبروا عن تضامنهم مع مدينة درعا التي انطلقت منها معظم الاحتجاجات, وذلك طبقا لما ذكره نشطاء لرويترز.

وقد سارع أنصار حزب البعث إلى تفريق الطلاب الذين هتفوا “بالروح بالدم نفديك يا درعا”. كما تحدث النشطاء عن انتقال التظاهرات لبعض أحياء العاصمة دمشق.

وتضاربت الأنباء حول مصير مئات المعتقلين من رجال قرية البيضاء وقرى أخرى مجاورة لها، حيث أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان إلقاء القبض على نحو 350 شخصا، بينما أعلنت منظمات حقوقية أخرى داخل سوريا إطلاق غالبيتهم، ودعت السلطة إلى العمل على وقف ما وصفته بدوامة العنف والقتل.
مظاهرة نسائية
من جهة ثانية, تظاهرت مئات النساء من بلدة البيضا على الطريق الساحلي الرئيسي للتنديد بما قال حقوقيون إنها حملة اعتقالات جماعية شملت الرجال بالمدينة.

وذكرت رويترز نقلا عن نشطاء أن قوات الأمن وقوات من الشرطة السرية دهمت بلدة البيضا وانتقلت من منزل لآخر واعتقلت الرجال حتى سن الستين، بعد أن شارك أهالي البلدة في احتجاجات لم يسبق لها مثيل على حكم الرئيس بشار الأسد المستمر منذ 11 عاما.

كما قال أحد النشطاء لرويترز إن بعض سكان البيضا كان بحوزتهم أسلحة ووقعت مواجهة مسلحة فيما يبدو, لكن أمام مسجد في بانياس قال إن سكان البيضا كانوا في أغلبيتهم عزلا وإنهم يدفعون ثمن مطالبتهم السلمية بالحرية.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان إن نساء تظاهرن في بانياس القريبة تضامنا معهن.

وترجع رويترز عدم اتساع نطاق الاحتجاجات إلى الوجود الكثيف للشرطة السرية وتأييد خطباء المساجد الذين يحصلون على أجورهم من الدولة للأسد وعدم مشاركة طبقة التجار السنة.

وقد وصفت السلطات الاحتجاجات بأنها جزء من مؤامرة خارجية لإثارة الفتنة الطائفية في سوريا وألقت باللائمة في العنف على مجموعات مسلحة لم تحدد هويتها وأشخاص وصفتهم بأنهم مندسون، ونفت تقريرا لمنظمة هيومن رايتس ووتش قالت إن قوات الأمن منعت سيارات الإسعاف والإمدادات الطبية من الوصول إلى المناطق التي تحاصرها.

وقالت عضو جماعة سواسية السورية لحقوق الإنسان منتهى الأطرش إن السلطات تلجأ لسيناريو العصابات المسلحة كلما نهضت منطقة للمطالبة بالحرية والديمقراطية. وتابعت “عندما يخرج الناس يطالبون بحقوقهم في الحرية والديمقراطية يطلق العصابات المسلحة والشبيحة النار عليهم ويقولون إن سوريا تحت مؤامرة خارجية بينما عندما يطلقون ويهتفون لبشار لا تكون هناك عصابات مسلحة”.

من ناحية أخرى, نفى الناطق باسم جماعة الإخوان المسلمين بسوريا زهير سالم ما بثه التلفزيون الرسمي السوري من اعترافات لما سماه قائد خلية إرهابية تابعة لحركة الإخوان المسلمين, تقوم بإطلاق النار على المتظاهرين لزرع الفتنة. وقال سالم “إنها إحدى فبركات الإعلام السوري الذي بدأ يمارسه منذ بدء التظاهرات”.
بوادر انشقاق
على صعيد آخر, نقلت صحيفة “ذي غارديان” البريطانية عن شهود عيان أن قوات الأمن السورية قتلت جنوداً بعدما رفضوا إطلاق النار على المتظاهرين في مدينة بانياس.

وقالت الصحيفة إن مراقبي حقوق الإنسان سموا المجند مراد حجو من قرية مضايا قرب دمشق كأحد الجنود الذين قتلهم قناصة الأمن، بينما أعلن مراقب حقوق الإنسان وسيم طريف أن عائلة وبلدة حجو أكدتا أنه قتل لرفضه إطلاق النار على الناس.

وأضافت أن تسجيلا مصورا على موقع يوتيوب أظهر جنديا سوريا جريحا وهو يقول إنه أصيب بعيارات نارية في ظهره على أيدي قوات الأمن، بينما عرض تسجيل مصور آخر جنازة محمد عوض قنبر الذي تقول مصادر إنه قتل لرفضه إطلاق النار على المتظاهرين.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن علامات الانشقاق التي يبديها بعض عناصر قوى الأمن ستثير قلق النظام السوري، في حين أوردت وسائل الإعلام الرسمية صورة مغايرة للأحداث، وذكرت أن تسعة جنود سوريين قتلوا في كمين من قبل مجموعة مسلحة في بانياس.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. اولا اللي صار بجامعة حلب تظاهر حوالي 50 طالب مرددين (حرية , تضامن مع شهداء درعا ) ورد عليهم مئات الطلاب بهتافات مؤيدة للرئيس وباالاخر طلعت مطالب الطلاب تاجيل موعد الإمتحان (يعني عم يتاجرو بدماء الشهداء منشان مصالح شخصية ) والله والنعم من هيك متضامنين (عيب وشي مسخرة )

  2. وببانياس تم اعتقال مجموعة من الاشخاص وسيفرج عنهم إلا من حمل السلاح وقتل الأبرياء (اكيد مومنطقي يطلقوا سراحه ..موهيك يا مدافعين عن حقوق الإنسان ؟؟)…وبالنسبة للي عم يقول الإعلام السوري فبرك اعترافات أعضاء الخلايا الإرهابية (كان نكرانن متوقع ).لكن منشان الرد عليهن تم لقاء أهالي الإرهابيين كمان (الأب والم ) لكل فرد منهم (كمان هدول مفبركين ؟؟)

  3. أبو الحن مابعرف ليش كلمتك : راح منتصر على العملاء والخونة .
    ذكرتني بالأمن السوري لماإقتحم بالأسلحة الجامع العمري بدرعا وقتل المعتصمين بقلب الجامع . وواحد من الأمن صار يصرخ بنشوة النصر : قتلناهم .. قتلناهم …
    هذا جسدي معروض للقتل … أين رصاص الأمن تعالوا ..
    هذا دمي معروض للسيل في شوارع سوريا … أين أنتم ياشبيحة القتل .
    أجساد عارية .. دمٌ يقطر دماً .. والقاتل منذ حماة وحتى درعا ودوما وبانياس ولم يشبع بعد .

  4. UNIVERSITY OF ALEPPO HAS TEN S OF THOUSANDS STUDENTS.A 50 STUDENT IAM SURE BELONG TO OPPOSTION PARTY.50 IS NOTHING.SO WHY DO YOU TRY MAKE IT SOUND LIKE BIG DEAL.YOU ARE JUST A TRUBLE MAKER.

  5. WA ALLAH YOU ARE A HERO ,MR KASSION IF YOU REALLY MEAN WHAT YOU SAY.WHY DO NOT YOU GO DOWN TO WHERE THE SYRIAN SECURITY TO SHOOT YOU.YOU ARE SITTING LIKE A MOUSE IN THE HALL AND PARK LIKE A DOG.AND THIS BLOOD YOU HAVE IS A DIRTY BLOOD.IT IS NOT EVEN WORTH TO MAKE THE STREET DIRTY.

  6. الله ينصرهم عالطاغيه اللي منوم اسرائيل نوم الهنا ونازل قتل وعنترة على الشعب السوري

    روح يامجرم يا نص رجال اتشطر عاليهود اللي محتلين أرضك

  7. امثال بثورة واشكالو حبابين الدم موجودين بكل مكان وبالاخير رح
    يخرســــــــو ويخبو راسون كالنعامات
    صبرا جميلا كل ما ضربو الشعب كلما زدتوهم قوة اضربو اضربو
    فإن غدا لناظره قريب

  8. امثال بثورة واشكالو حبابين الدم موجودين بكل مكان وبالاخير رح
    يخرســــــــو ويخبو راسون كالنعامات
    صبرا جميلا كل ما ضربو الشعب كلما زدتوهم قوة اضربو اضربو
    فإن غدا لناظره قريب

  9. Allah ma3 abtaalek ya souriya.Walla 2eja alyom yalli awladek hayerja3ou ahrar wa yetharrarou min halkhayen bashar alwahesh. Allah yenserkom ya abtaal souriya.

  10. hafez ma houwweh 2ila jazzar wa 2atel wa 2ibnou bashar tele3 al3an menou wa henneh tab3in la2awsakh 3isabeh ba3thiyeh 3erfetha al2omeh al3arabiyyeh.Allah yekhdak 3ajhannam ya bashar inta wa akhouk maher wa kil klabak yalli 3am tenbah wa te2tol alsha3b al2a3zal.Mansourin bi2ezen allah ya ahrar souria ya abtaal.

  11. عزيزي العربي او الاجنبي او مهما كانت جنسيتك في يوم من الايام سألني أحدهم عن طائفتي فاصابتني ثواني ودقائق من الدهشة لأنها المرة الاولى في حياتي وحياة اجدادي اسمع بهذه الكلمة فاسرعت الى القواميس العالمية والاجنبية للبحث عن معناها وحتى على الانترنت فإذا بي اشاهد على موقع حكومي سوري امني معناها وهي تقول عن اشياء تدعى علوي وسني ومرشدي ومسيحي و درزي و و و….الخ فتبسمت قبل ان اكمل المعنى لان عيني لم تغيب عن نوع الصفحة ومنتسبيها لاسرع بإغلاقها لأرجع الى نفس الشخص الذي سألني قائلاً له ياهذا أنا آسف فلم افهم سؤالك ولم اعرف معناه لكن الجواب الذي أملكه لهذا السؤال هو انني عربي واسم منطقتي على الخارطة العربية هو سوريا فتبسم ليقول لي ابشروا بالحرية يا بني اني انا المستقبل الحر…….ولو انك قلت لي غير ذلك لقلت لك اني اخاف رصاصك طوبى لمن حمل غصن الزيتون وهتف بالحرية …. كلنا سوريون …..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *