غداة نجاح المعارضة السوريّة بإضرابها العام عبر إقفال كافة أرجاء البلاد، تشهد سوريا اليوم تظاهرات في كافة المدن تلبيّة للدعوة لإحياء “جمعة سقوط الشرعيّة” تحت شعار “بشار لم يعد رئيسي وحكومته لا تمثلني”. وفيما ينتظر المراقبون لرصد كيفيّة تعامل النظام معها خصوصا بعد صدور عقوبات أوروبيّة بحق 4 من المقربين والمؤثرين جدا على نظام الأسد و3 مسؤولين في حراس الثورة الايرانية بسبب الدعم لسوريا.

وأكّد ناشطون حقوقيون ان الاف الاشخاص خرجوا بعد صلاة الجمعة للتظاهر في عدة مدن سورية بينها العاصمة دمشق للمطالبة بسقوط النظام رغم تصدي قوات الامن لهم واعتقال بعضهم. وقال رئيس “الرابطة السورية لحقوق الانسان” عبد الكريم ريحاوي: “ان قوات الامن عمدت الى اطلاق القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في منطقة الميدان في دمشق”، مشيرا الى أن خروج مئات المتظاهرين في حي ركن الدين في دمشق داعية الى سقوط النظام، وأضاف: “ان قوات الامن قامت بتفريق المتظاهرين وضربهم بالهراوات”.

من جانبه، ذكر رئيس “المرصد السوري لحقوق الانسان” رامي عبد الرحمن ان اكثر من 30 الف يتظاهرون في دير الزور يتوزعون على عدة مناطق من المدينة كما خرج الاف في مدينة الميادين المجاورة لها، لافتا إلى أن قوات الامن فرقت بالقوة مظاهرة انطلقت من امام جامع الحسن في دمشق وعمدت الى اعتقال بعض المتظاهرين. واضاف: “ان حوالي 700 شخص خرجوا للتظاهر في الزبداني -ريف دمشق”، مشيرا الى ان عدد المتظاهرين يتزايد رغم التواجد الامني غير المسبوق.

وأكّد عبد الرحمن ان نحو 10 الاف شخص خرجوا للتظاهر في كفر نبل وسراقب ونبش – ريف ادلب، مشيرا الى ان الشعارات التي نادى بها المتظاهرون تدعو الى اسقاط النظام.

وفي شمال سوريا، افاد الناشط عبد الله خليل ان تظاهرة كبيرة انطلقت في مدينة الطبقة حيث خرج الالاف الى الشوارع الرئيسة، مشيرا إلى أن قوات الامن قامت بمحاصرة المتظاهرين وعمدت الى ضربهم بالعصي الكهربائية. وأضاف: “لقد سجل سقوط جرحى بين المتظاهرين واعتقالات في صفوفهم”، لافتا إلى أنه المتظاهرين عمدوا الى احراق العلم الروسي وطالبوا الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف بالا يساهم بقتل السوريين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. نقلا عن موقع شفاف الشرق الاوسط

    أشارت معلومات من العاصمة السورية دمشق الى ان الازمة السياسية والامنية التي تعصف بسوريا بدأت ترخي بثقلها على الوضع الاقتصادي في البلاد.

    وأضافت أن المصرف المركزي السوري الذي لجأ، كتدبير إحترازي، الى فتح حساب له في مصرف لبنان المركزي، تحسبا لإشتداد العقوبات على سوريا، هو حاليا في ضائقة خانقة، وأن السلطات السورية إستنجدت بنظيرتها الايرانية بطلب مبلغ 6 مليارات دولار لتغطية نفقات عمليات القمع وتحريك قطاعات واسعة من الجيش والقوى الامنية في طولا البلاد وعرضها، فضلا عن المستلزمات الضرورية لتسيير شؤون الدولة من رواتب للقطاع العام وخلافه …. إلا أن السلطات الايرانية ردت بعدم استطاعتها تلبية هذا الطلب بسبب نقص السيولة والازمة الاقتصادية التي تعصف بإيران، حسب ما نقل عن السلطات الايرانية في ردها على الطلب السوري. علما ان مصادر رجحت ان يكون الإحجام الايراني عن مد سوريا بالسيولة اللازمة ناجما عن ثقة إيرانية بأن النظام الحالي في دمشق بدأ يلفظ أنفاسه وتاليا ليس هناك من داع للإستثمار الخاسر بمبلغ ستة مليارات دولار، ومن الافضل إستخدام هكذا مبالغ في درء الاخطار الاقتصادية التي تفتك بالنظام الاقتصادي الايراني.

    وتضيف المعلومات من دمشق أن حدة الازمة الاقتصادية التي يعاني منها النظام السوري ستحول دون قدرته على دفع رواتب القطاع العام إعتبارا من الشهر الجاري أو في أفضل الاحوال من نهاية الشهر القادم، في حين أنه سيعمل على دفع رواتب العسكريين والقوى الامنية على حساب القطاعات المدنية مما يعني قدرة النظام على الاستمرار في إستخدام القوى الامنية لفترة قد تمتد الى ثلاثة أشهر في أفضل الاحوال.

  2. كالعادة دولنا العربية تجعلني اضحك واهز راسي اسفاً……فعندما فتحت هذه الصفحة اليوم تذكرت التعليقات التي كانت تكتب في اوائل ايام الثورة السورية التي كانت تملؤها (او النسبة الاكبر)هي التعليقات المؤيدة لبشار ….اما اليوم فلا ارى اياً من هؤلاء ..اين دفاعكم اليوم؟؟؟ واين اختبئتم؟؟؟ مساكين شرفاء العرب ….احمد ربي كل يوم اني طفشت وافضل ان اغسل الصحون في الغرب ولا اعيش في وحل النفاق والوصولية او ان اربي اولادي فيه….

  3. ثوره حتى سقوط النظام …ورئيس فاقد شرعيته من اول قتيل بسوريا …….

  4. فعلا بطلنا نشوف منافقين بشار وينهم يدعوا بطولة عمرو ؟؟؟؟؟!!!!!!!!
    اتوقع بعد ما شافوا كيف انو انقلب على اكبر منافقه اله الي حكت انو الي بتركيا راحوا يزوروا اهاليهم (ههههههه) .. امر ثاني يوم باقالتها فهموا انو ها الحكي الفاضي ما بفيدهم …
    و بكره بطلعوا الممثلين و بقولوا (لقد انخدععنا بنظام الاسد)
    يعني مسلسل و ماشي و السيناريو واحد من تونس لمصر لسوريا
    و للاسف ما في حدا شاطر يتعلم من كيس غيرو كلوا بدو يذبح و يقتل و يشنق و يعذب لحد ما غرورو يقتله و يموت خنق بكيسه…

  5. انتقلنا الان من مرحلة الحلم الى مرحلة الواقع. حلمنا أضحى واقعا ملموسا
    الحرية والتحرير قادمان وقريبا جدا
    الله سوريا حرية وبسسسسسسسسسسسسس
    والارنب ياكل خسسسسسسسسسسسسسسسس

  6. نحن كسوريين واقول عن نفسي وعائلتي واقاربي نحن مع الاصلاح وممارسة التجربة الديمقراطية المطروحة دون السير بالبلاد الى مايرغب به االوصوليين والتغيير لا يعنلن يتحقق الا عندما نغير ما في عقولنا من تخلف والغاء وتعصب وفساد

  7. hahah tazhouret al 3alam 3aredtta al jazeera wa e3tazsart 2all bil khata2 chefto enu allah dayman mbahdalkon lama bte2arbo 3aloa m3alimkon bachar ya klab yalla boukra rah nchouf chou rah yssir bil khaligg hahhahah

  8. الملايين خرجت فماذا يا سيد بشار تريد ان تفعل الآن ؟؟؟ابو حافظ لا تاخذ الاشي شخصي يمكن الناس بتحب بشار الانسان ولكن بشار الرئيس اصبحت مشكله كبيره جدا فعليك بالتنحي ,لو كنت حقنت الدماء وتنحيت بهدوء لكنت الآن معززا مكرما في وطنك ولكن عليك ان تعترف بانك اخطات خطئا شنيعا ويجب ان تحاسب وترضى بالواقع …..ربما لو خرجت الآن للاعتذار من شعبك سيسامحك ..ربما !!!!!!!!

  9. فليذهب فشار الكلب إلى الغابات ويحكم فيها الوحوش والضباع والكلاب اللي متلو أما على الشعب فلا ثم لا حكم له عليهم وخليه يموت بغيظو

  10. كعادتنا غير متفاجئين بما يحصل منذ اليوم الاول لانطلاق الثورة المجيدة كنا نعرف بان الوضع سيطول وهاذا ماخبرنا به المشرفين على صفحات الثورات السورية على الانترنت..
    اما مايحصل حاليا وهو غير كافي بالطبع فهو مجرد شق الطريق على جثث الموتى من الشرفاء والابرياء ..
    رحم الله شهداء الحرية في درعا واللاذقية وحمص وحماه والشام ..وكل المناطق المحيطة بها..اللهم آآآمين.

  11. havalo
    iza met bashar shou bishir shi3arakon?
    سوريا و??? وبس

    ?eno syria we ebne bashhar we bas
    ?aw syria we maret bashar we bas
    ?aw syria te3it bashar we bas

    eno hebin na3ref

  12. عقول مريضة تراهن على سقوط بشار الاسد هههههه للاسف لا تعلمون ماهي حقيقة الشعب السوري الذي يفدي القائد بشار وعلى كل حال سننتظر الايام لكي تعلم بعض العقول المريضة من هو الشعب السوري الشريف وليش شعب السوري كما تصور الخنزيره او العربية او ما يسمون نفسهم بالثوار هههههههههههههههه لله يعينكم

  13. الشعب الذي يفدي بشار هو غير موجود. الشعب يفدي الوطن فقط
    تحرق نفسك من أجل أن يبقى الارنب حيا هذه مشكلتك لوحدك وياريت تظهر شجاعتك وتكون قد كلمتك وتولع بنفسك النار بس حتى نصدق, لانه معظمكم بياع كلام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *