دعت الولايات المتحدة رعاياها إلى مغادرة سوريا وخاصة عائلات مبعوثيها الدبلوماسيين وموظفي السفارة غير الأساسيين، معلنة تخفيض حجم بعثتها في دمشق وإخلاء جزئيا للسفارة. ويأتي ذلك في ظل توجهات لإدانة دولية لسوريا بسبب ما وصف بقمعها للاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

وقالت الخارجية الأميركية إنها أمرت بعض الموظفين غير الأساسيين بسفارتها في دمشق وجميع أسر العاملين بالسفارة بمغادرة البلاد بسبب “حالة عدم اليقين والاضطراب”. كما نصحت مواطنيها في سوريا بمغادرتها، وطلبت من الأميركيين عدم السفر إلى هناك.

وفي بيان أصدرته في وقت متأخر من مساء الاثنين، نبهت الوزارة مواطنيها في سوريا بأن محاولات حكومة دمشق تحميل جهات خارجية مسؤولية الاضطرابات التي تشهدها البلاد حاليا ربما تؤدي إلي زيادة المشاعر المعادية للأجانب، وقد يواجه الأميركيون الذين يتم اعتقالهم تهما بالتجسس.

في الوقت نفسه، أوضحت الخارجية الأميركية أن سفارتها في دمشق ستبقى مفتوحة “لكن لتأدية خدمات محدودة”.

وبالتوازي مع ذلك فقد أعلن مسؤول أميركي أن الخارجية استدعت السفير السوري لدى واشنطن عماد مصطفى للاحتجاج على استخدام العنف ضد المتظاهرين.

عقوبات منتقاة
وجاءت هذه الخطوة بعد ساعات من إعلان البيت الأبيض أن واشنطن تدرس جملة خيارات تتعلق بالأوضاع في سوريا بينها فرض “عقوبات منتقاة” رداً على ما تصفه إدارة الرئيس باراك أوباما بأعمال قمع وقتل المحتجين.

كما قال مسؤول أميركي أمس إن بلاده تدرس فرض عقوبات ضد مسؤولين بالحكومة السورية لزيادة الضغوط على الرئيس بشار الأسد من أجل إنهاء حملة العنف ضد المحتجين.

ومن جانبه أدان الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي تومي فيتور ما وصفه بـ”العنف الوحشي الذي تستخدمه السلطات السورية ضد الشعب” مؤكدا أن عليها أن تستمع لمطالب الشعب، ومضيفا أن العقوبات التي تدرسها بلاده تهدف لإيصال رسالة مفادها أن السلوك الذي تتعامل به تلك السلطات مع المحتجين غير مقبول.
أوباما وأردوغان
في الوقت نفسه، أكد البيت الأبيض أن أوباما بحث الأوضاع في سوريا خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان حيث عبر عن القلق العميق من استخدام دمشق للعنف، واتفقا على أنه يتعين عليها “أن تنهي استخدام العنف الآن، وأن تنفذ على الفور إصلاحات ذات مغزى تحترم التطلعات الديمقراطية للمواطنين السوريين”.

وتشير وكالة رويترز إلى أن رد أوباما على ما يجري في سوريا اقتصر حتى الآن على التصريحات شديدة اللهجة دون أن يتضمن إجراء ملموسا يُذكر ضد الحكومة السورية، في تباين مع ما تقوم به واشنطن من دور في الحملة الجوية التي ينفذها حلف شمال الأطلسي (ناتو) ضد قوات العقيد معمر القذافي في ليبيا.

وتضيف أن واشنطن تضع بحسبانها قدرتها المحدودة على التأثير على دمشق التي تربطها علاقات وثيقة بإيران، كما أنها تلزم الحذر بشأن أي تدخل عسكري آخر بالعالم الإسلامي الذي تخوض فيه حربين بالفعل بالعراق وأفغانستان.

مشروع قرار
في الأثناء، أعلن دبلوماسيون أمميون أن أربع دول أوروبية هي بريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال تروج داخل مجلس الأمن الدولي لمشروع قرار يدين قمع المتظاهرين في سوريا، بهدف زيادة الضغوط على النظام السوري.

وكانت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي قد استنكرت أمس قمع الحكومة السورية المتزايد والعنيف للمتظاهرين السلميين في البلاد، ودعتها للوقف الفوري لاستخدام القوة المفرطة الذي تكثف خلال الأيام الأخيرة.
وذكر مكتب المفوضة إنه تلقى لائحة باسم 76 شخصاً قتلوا خلال مظاهرات يوم الجمعة الماضي بسوريا، لكنه لفت إلى أن العدد قد يكون أكبر بكثير، مشيرا إلى أنه تلقى تقارير عن مقتل ما لا يقل عن 13 شخصاً في جنازات تشييع القتلى السبت.

وفي ردود الفعل الشعبية دوليا، شهدت الجزائر تجمع عشرات من السوريين والجزائريين أمام السفارة السورية بالجزائر العاصمة, للتنديد بما سموها المجازر التي ترتكبها قوات الأمن بحق المواطنين العزل, مطالبين برحيل الرئيس بشار الأسد.

كما شهدت إسطنبول التركية مظاهرات مماثلة، حيث عبر تجمع مواطنين أمام القنصلية السورية بالمدينة للتنديد بما وصفوها بالمجازر التي يتعرض لها الشعب السوري، حيث قاموا بحرق صور لبشار الأسد ورددوا هتافات تطالب بخروجه من سوريا وترك الشعب يقرر مصيره بنفسه.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫27 تعليق

  1. سيناريوهات اجنبية مكررة ، لكن بالنسبة لسوريا فهي اكثر تركيزا … الله يستر الشعب السوري الحبيب مما يُخَطَط له !!!!

  2. بما انه في سوريا اعداد المعارضين تقريبا متل اعداد المؤيدين ليش ما يعملو انتخابات و يحلو المشكلة و الفائز ليه الحكم

  3. انشاء الله مايصير .. الا الخير
    ربي اجعلها بردا وسلاما على سوريا واهلها
    واحميهم من شر الفتن والمشعوذين ..

  4. اليوم 15 شهيد من قوات الامن والشرطة الله يرحم كل السوريين مدنيين وعسكريين بس حابب اسأل كيف عمينقتل الامن والشرطة كل يوم 10 واليوم 15 طيب كيف ومن وين..معقول المظاهرات السلمية او معقول عم يقتلو بعض الامن .يعني والله ضايعة الطاسة وبدنا الهدوء والاستقرار يعود ونعطي فرصة للاصلاح

  5. كل جيشي او شرطي سوري يرفص اطلاق النار على المتظاهرين السوريين العزل يتم قتله من قبل مجموعة خاصة تابعة لماهر الاسد و ايضا مجموعة ثانية تابعة لآصف شوكت. و يوجد ايضا مجموعة تسمى بالمهدي الشامي تعمل الآن في سوريا بشكل اجرامي لا مثيل له و جميع افرادها من حزب الله و تتلقى الاوامر من قيادي سياسي شيعي لبناني بارز

  6. سوريا مش ليبيا يا كـــــلاب
    راح ندفكن في سوريا
    لتكون سوريا مقبرة الخونة ولمعتدي
    اذا نسيتو حرب تموز
    تعو ونذكركم
    كلنا جيش واحد

  7. هاذ القرقوز obamaصار اختصاصه في الشؤق الأوصط حذف الإتهامات الباطلة و خلق الفتنة و بدين ينسحب كالثعبان و كل هاذا لصالح اليهود لماذا لم يئمر بسحب الممثلين الدبلمسيين الأمركان من البحرين الله يلعن أوباما و كل الذي يحاول إشعال النار و الفتنة في سوريا

  8. اخواني السوريين الاحرار
    شفتو كيف طردنا جيش العلوي السوري من عنا و كيف طلعو من لبنان مذلولين متل الكلاب
    و هيك كمانا فيكن تعملو نفش الشي بسوريا و تحرروها من جيش بشار العلوي
    و كوني اكيدين اخواني السوريين الاحرار انو نحنا مش حنترككن ابدا و مستعدين مساعدتكم بالسلاح و التخطيط اذا اردتم
    بشار ابن حافظ انتهى, بدها شوية همة و بيهرب من سوريا هو و عائلتو

  9. تصبحو على خير انشاء الله بكرا الاوضاع بسوريا تكون احسن واهدا وارجو من الله ان يدخل الرحمه في قلوب الامن السوري ويكف عن قتل ابنائنا العزل بحجه وجود مسلجيين ..

  10. هدى علي حسن المهدي هههههههههههههههههههههههههههههههههه

  11. يا ناس يا اهل النخوه شو القصه لك وين البشر ووين الرجال لك مو عيب اخواننا عم يتدبحوا ولسا اكتر من نص العالم عم تقضي وقتها عالتلفزيون والنت ؟؟ لك ماضل نخوه ؟ النسوان طلعت بالشوارع والاطفال اللي عم يفطسوا جوع وعطش والقتلى اللي عم يحطوهن ببرادات الخضره من كتر القناصه والانتشار الامني !!! لك الانسان ما ضل عندو قيمه بهالبلد ولا مثقال ذره ؟

  12. سوريا الله حاميها سوريا الله حاميها سوريا الله حاميها سوريا الله حاميها
    سوريا الله حاميها سوريا الله حاميها سوريا الله حاميها سوريا الله حاميها
    سوريا الله حاميها سوريا الله حاميها سوريا الله حاميها سوريا الله حاميها
    سوريا الله حاميها سوريا الله حاميها سوريا الله حاميها سوريا الله حاميها
    سوريا الله حاميها سوريا الله حاميها سوريا الله حاميها سوريا الله حاميها
    سوريا الله حاميها سوريا الله حاميها سوريا الله حاميها سوريا الله حاميها

    سوريا الله حاميها سوريا الله حاميها سوريا الله حاميها سوريا الله حاميها

  13. قبرص الله حاميها ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  14. الله لايوفق كل من له يد وورط الشعب السوري بهيك ورطة والله لايوفق كل مين بيسترخص ارواح الشعب وبيقتل فيهم مين ماكان يكون

  15. الله يسمع منك مراحب الله لا يوفق كل من الو مصلحه بيلي عم يصير بسوريا
    ليال اتركيها لهل النوريه اتركيها هيي بتعرف انو رح تنمنع نهائيا ازا بعد بتتدخل باي تعليق لاي شخص وهيي فهمانه عليي من هيديك المره
    هههه كيفك ليال

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *