منعت الشرطة المصرية متظاهرين حاولوا الوصول إلى مقر السفارة الجزائرية بالقاهرة، وذلك في إطار تداعيات المباراة التي جمعت البلدين لانتزاع بطاقة الترشح إلى نهائيات كأس العالم 2010، في وقت تزايدت فيه مظاهر أزمة دبلوماسية بين البلدين لا سيما بعد اتهام مصر جمهورا جزائريا بالاعتداء على مشجعين مصريين عقب المباراة بالخرطوم.

ونقل عن شهود عيان قولهم اليوم الجمعة إن عددا من المتظاهرين حاولوا خلال ساعات ليل الخميس الجمعة الوصولc إلى السفارة الجزائرية التي تضرب قوات الأمن المصرية حولها طوقا أمنيا محكما منعا للاقتراب منها ولحماية العاملين فيها.

طوق أمني

وأوضح شهود عيان أن قوات مكافحة الشغب المصرية أحبطت الخميس محاولات للوصل إلى مقر السفارة الجزائرية عندما ضربت حولها طوقا أمنيا وسدت جميع الطرق المؤدية إليها ومنعت اقتراب المتظاهرين الذين قاموا -وفقا لما ذكرته مصادر إعلامية- برشق قوات الأمن بالحجارة.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن أحد شهود العيان قوله إن الاشتباكات بين الطرفين أدت إلى تدمير مركبتين للشرطة وقلب ثلاث أخريات، على حين استخدمت قوى الأمن الغاز المدمع لتفريق المتظاهرين.

وكانت وزارة الخارجية المصرية قد أعلنت الخميس استدعاءها السفير الجزائري في القاهرة عبد القادر حجار وتسليمه احتجاجا رسميا يعبر عن استياء مصر البالغ إزاء ما قام به مواطنون جزائريون من اعتداءات على المشجعين المصريين عقب المباراة في الخرطوم، وكذلك على الجالية المصرية بالجزائر.

استدعاء السفير

وذكر الموقع الإلكتروني للخارجية المصرية أنه تم إبلاغ السفير الجزائري برسالة قوية حول ما تردد عن تعرض الجالية والممتلكات المصرية في الجزائر للاعتداء، وطالبته بضرورة قيام الحكومة الجزائرية بمسؤولياتها لحماية الوجود المصري على أراضيها.

وجاء استدعاء السفير الجزائري بالقاهرة أمس الخميس في أعقاب اجتماع وزراي دعا إليه الرئيس المصري حسني مبارك وناقش الأحداث التي تلت مباراتي مصر والجزائر.

يذكر أن وزارة الإعلام والصحة في مصر نفت ما تردد عن وقوع وفيات في صفوف المشجعين المصريين في الخرطوم، وذلك في معرض رد الوزارتين على تقارير إعلامية تحدثت عن وفاة مصريين وإصابة عشرات بينهم فنانون ومثقفون وإعلاميون.

الرد الجزائري

وردت الجزائر على الموقف المصري ببيان صدر الخميس عن وكالة الأنباء الجزائرية نفت فيه الاتهامات المصرية بقيام المشجعين الجزائريين بالاعتداء على نظرائهم المصريين بعد نهاية المباراة، ووصفت ما جاء في بيان الخارجية المصرية بأنه “ادعاءات تجافي الحقيقة”.

كما انتقد البيان استدعاء سفير الجزائر بالقاهرة في الوقت الذي عملت فيه الجزائر منذ الوهلة الأولى على التهدئة وتجنب كل ما من شأنه أن يسيء للعلاقات بين البلدين الشقيقين رغم التجاوزات الخطيرة التي حدثت في القاهرة، بحسب ما جاء البيان الجزائري.

وفي الخرطوم، استدعت الخارجية السودانية السفير المصري احتجاجا على الحملة التي شنتها وسائل إعلام مصرية على ما أسمته الأخيرة التهاون الأمني من الجانب السوداني وعدم تمكنه من ضبط الأوضاع عقب المباراة.

واتهم بيان سوداني رسمي وسائل الإعلام المصرية بأنها استغلت حادثة معزولة لمهاجمة السودان بطريقة غير مقبولة بدلا من إظهار بعض التقدير له على أنه استضاف 25 ألف مشجع للفريقين في وقت ضيق.

المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫119 تعليق

  1. في فرنسا عام 2001 جمعت مباراة ودية بين المنتخب الفرنسي والمنتخب الجزائري، وكانت هي آخر مباراة تجمع بين منتخب فرنسا والجزائر بعد أن اتخذت الحكومة الفرنسية قراراً بعدم لعب أي مباراة ودية مع الجزائر على خلفية الأحداث التي شهدتها المباراة حيث قام الجمهور الجزائري بالصفير بشكل مستفز عند عزف السلام الوطني الفرنسي وبعد أن أحرز المنتخب الفرنسي هدفه الرابع قامت الجماهير الجزائرية باقتحام الملعب بشكل غير طبيعي وأخذت تجري في جميع أنحاء الملعب وهي تسب فرنسا والفرنسيين مما دفع الحكم إلى إلغاء المباراة فوراً وأثارت هذه المباراة أزمة سياسية حادة بين فرنسا والجزائر في ذلك الوقت.

  2. وفي عام 2005 والذي شهد تصاعداً كبيراًَ في أعمال الشغب من جانب الجزائريين في فرنسا قام نيكولاس ساركوزي وزير الشئون الداخلية في ذلك الوقت بصب المزيد من البنزين على النار عندما وصف المشاغبين الجزائرين بأنهم “حثالى” وأنهم مجرد مشاغبين وإرهابيين .

  3. أختي جزائرية تكلمتي فلم تتركي زيادة لمستزيد ،، أجدتي القول ،، أخت ساندرا كون أن النشيد الوطني الجزائري قد لحنه مصري فهذا لا يرفع من قيمة مصر ولا يحط من قيمة الجزائر ، ومتى كانت البلدان تقيم بالألحان ؟! ، كما ان نشيدنا الوطني السوري لحنه الأخوين فليفل اللبنانيان ، هذا أمر عادي ولا اجد فيه مجالا للفخر والتفاخر ،، اما ما يستحق التفاخر فعلا فلا أظن الجزائر لا تجد ما تفاخر به ، بل ستجد الكثر التي تفخر به أمام العالم

  4. يا ميمو انت تمثل دور المحايد بشكل كوميدى
    لست انا من تفاخر بالنشيد انما امونة من تفاخرت كذبا بان نشيد مصر الوطنى تاليف جزائرى

  5. انا ادعو كل العرب قراءة تعليقات جزائرية
    لان للاسف هى تدينها اكثر ما تدافع عنها
    فهى تظهر كم الكذب و الغل و الكراهية اللى فى قلوبكم
    و كم الهمجية التى تعيشون فيها
    و كذبها سهل ان يلاحظ و هو مسخرة فى الحقيقة و تدل على تدنى مستوى الاخلاق

  6. الله يسامحك ، حتى أكون صادقا معك انا لا امثل دور المحايد ، بل واضح اني أميل للجزائر لاني أرى أن الحق الى جانبهم وشجعتهم في المباراة ، أليس من حقي أن أتخذ الموقف الذي أريد ؟

  7. في عام 2002 قامت جماهير عنابة بتحطيم الحافلة التي تقل الفريق المصري الذي كان يواجه المنتخب الجزائري في هذا الوقت في تصفيات كأس العالم حيث تم الاعتداء على الفريق المصري قبل المباراة وبعدها وشهدت الأحداث بعد المباراة تطوراً رهيباً من الهوليجانز الجزائريين حيث تربصوا بالحافلة المصرية وقاموا بتحطيمها تماماً ولكن القدر وحده أنقذ الفريق المصري من موت محقق على أيدي الجزائريين

  8. العام الماضي أعلنت الشرطة الجزائرية إصابة أكثر من 21 من مناصري وداد تلمسان وفريق أوليمبي مستقبل المناصر بعد أن تحرشت جماهير الفريقين ببعضها وبالطبع كانت الأسلحة البيضاء حاضرة كالعادة في المدرجات الجزائرية وهو ما أدى إلى وقوع العديد من الإصابات بين صفوف المناصرين من الفريقين

  9. في عام 89 وبعد هزيمة منتخب الجزائر من نظيره المصري بهدف واحد مقابل لا شئ وعدم تأهل المنتخب الجزائري إلى كأس العالم قام اللاعب الجزائري (الأخضر بللومي) بفقء عين طبيب مصري في مطار القاهرة أثناء خروجه من المطار والسبب أن الطبيب المصري قال لهم hard luck ؟؟

  10. سعدان المدير الفني للجزائر يقول أن جماهير الجزائر جماهير متعصبة للغاية وذلك يعود إلى أن هذا الشعب تحمل فترات طويلة من الإرهاب وهو ما أثر عليهم

  11. في حادثة شهيرة للغاية قامت جماهير الجزائر باحتلال قسم شرطة في مدينة صفاقس التونسية بعد مباراة لأحد الأندية الجزائرية أمام أحد الأندية التونسية وبدون أي سبب وجيه

  12. في فرنسا عام 2001 جمعت مباراة ودية بين المنتخب الفرنسي والمنتخب الجزائري، وكانت هي آخر مباراة تجمع بين منتخب فرنسا والجزائر بعد أن اتخذت الحكومة الفرنسية قراراً بعدم لعب أي مباراة ودية مع الجزائر على خلفية الأحداث التي شهدتها المباراة حيث قام الجمهور الجزائري بالصفير بشكل مستفز عند عزف السلام الوطني الفرنسي وبعد أن أحرز المنتخب الفرنسي هدفه الرابع قامت الجماهير الجزائرية باقتحام الملعب بشكل غير طبيعي وأخذت تجري في جميع أنحاء الملعب وهي تسب فرنسا والفرنسيين مما دفع الحكم إلى إلغاء المباراة فوراً وأثارت هذه المباراة أزمة سياسية حادة بين فرنسا والجزائر في ذلك الوقت

  13. يا جزائريين لا تردو على هؤلاء الاغبياء يقال ان السكوت عن الاحمق جوابه افعلوا مثلما فعل بوتفليقة مع عائلة مبارك لم يعرهم ادنى اهتمام هؤلاء يتحدثون من شدة غيضهم

  14. مصر ام الدنيا بتاريخها
    انت ابو الدنيا بايه ان شاء الله بالسكاكين و المطاوى
    انتم ابو زعبل يمكن هههههههه

  15. كيف يكون شعار مصر القومية العربية وأنتم تتبرأون من العرب وتصفون أنفسكم بالفراعنة ؟ رأيت الكثير من تعليقات الأخوة المصريين في غير هذا المكان يتبرأون تماما من العرب والعروبة وأنهم فراعنة فقط …

  16. tes toi sandra il falu pas parllè qlq chose qui na aucun gout psq vous ète nule vous l-ègiptien et nous les algèrien onè les meilleurs allors vazi pour mangè le foule ok sale arabe et sale rasse
    L histoire dALGERIE etè ecris depuis des sciecle ètè ecris par ces hèros et aussi notre cifilisations ; elle depasse pas les limittes tu as compris sandra je parle mnt avc vous et vous ou est votre sifilisations je pense que tout est clair bain jai vue une mauvaise sifilisations a Rotana et Miloudi Et tt les canaux d(egypt et isarael)
    alors arette de nous insulttè- vraiment rien a dire a lagerie sauf que nous somme plus cultuvè et plus èlvè è t ns somme a la hauteur .
    que dieu ns protege nous les algeriens ok c Rym algerienne et fière +.

  17. انتحر شاب في العقد الثاني من عمره، يعمل نقاشاً، حيث ألقى بنفسه من أعلى سطح العمارة التي يسكن بها في مدينة بني سويف الجديدة شرق النيل لفشله في تدبير واستكمال الزواج ومروره بضائقة مالية قبل عيد الأضحى.”

    وتبين من التحريات عند سؤال شقيقه حسن فتحي أن شقيقه حاول الانتحار والتخلص من حياته من قبل لفشله في تدبير نفقات الزواج، وأنه كان من المقرر أن ينهى إجراءات الزواج في العيد وأنه يمر بضائقة مالية منذ شهور.

    ومن جهة أخرى، شهدت قرية سدس الأمراء التابعة لمركز ببا، حادثاً مأساوياً، حيث شرع شاب حاصل على ليسانس آداب ويعمل «حداد مسلح» بالانتحار بعد أن مزق شرايين «يده اليمنى» في «مزرعة سدس» التابعة لمركز البحوث الزراعية.”

    وأضافت “بسؤال شقيقه أحمد حسين، موجه بالتربية والتعليم قال إن شقيقه محمد، حاصل على ليسانس آداب، ويعمل حداد مسلح أخذ سكيناً وقطع شرايين يده اليمنى بسبب فشله في الحصول على فرصة عمل ومروره بضائقة مالية.”

  18. REGARDEZ Sandra qsqil ce passe dans votre payè masar hhhhhh c toujour rym
    ضبطها والدها في أحضان “زوجها” قفزت من الطابق الرابع!
    تشرين ثاني 24, 2009
    فاق الأب من غيبوبته عندما دخل منزله، ليجد ابنته بين أحضان رجل لا يعرفه، وكانت المفاجأة الثانية هي إلقاء ابنته بنفسها من شرفة منزلها فأصيبت بكسور وكدمات شديدة ودخلت في غيبوبة، ليكتشف والدها أنه آخر من يعلم بأنها تزوجت عرفياً من الشخص الذي ضبطت بأحضانه.
    وكشفت التحقيقات التي أجراها عماد أبو الحسن، رئيس نيابة القاهرة الجديدة، أنه فور عودة والد المجني عليها المدعو “س.ب”، البالغ من العمر 49 عاماً، من عمله لمنزله، فوجيء بابنته نائمة في أحضان الشاب “ص.س”، البالغ من العمر 24 عاماً، والذي يعمل مهندساً، وفور مشاهدة المجني عليها لوالدها ألقت بنفسها من الطابق الرابع، في الوقت الذي حاول فيه الشاب الفرار من منزلها، إلا أن والدها تمكن من الإمساك به.

    وقد وصلت الفتاة (17 عامًا) إلى المستشفى مصابة بكدمات وكسور متفرقة بأنحاء جسدها، ودخلت في غيبوبة تامة، إثر سقوطها من مكان مرتفع، وبالانتقال والفحص تبين أن الفتاة تزوجت عرفياً من صديقها الذي ارتبطت به عاطفياً بدون علم والدها، واستغلت غياب أفراد منزلها واستدعته لقضاء وقت من المتعة الجنسية بمنزلها، ولكنها فوجئت بعودة والدها مبكراً، فألقت بنفسها خوفاً من عقابه.

    هذا وقد طالبت النيابة باستعجال تقرير الطب الشرعي الذي يشرح حالة الفتاة المصابة، وكلفت رجال المباحث بالتحري عن الواقعة للتأكد من وجود شبهة جنائية وراء الحادث من عدمها.

    موضوعات متعلقة: القاهرة, غيبوبة

  19. بوتفليقة لم يكلم مبارك من قله حيلتة فهو رئيس لا يحكم فى دولتة و من المعروف ان المؤسسة الرئاسية فى القذائر لا تحكم الدولة انما كل السلطة تحت المؤسسة العسكرية لمن لا يعرف

    بوتفليقة ده بطيخة يعنى بس مش اكتر ههههههههههههه
    بس حلوه اوى القذائر ده لايقة عليكم جدا

  20. rym algèria هتموت من الغيظ انت منى انا فاهمة انا بكتب ايه مش بخبط و خلاص فى الكتابة هههههههههههههههههههههههههه

  21. يا ساندرا ماحدا راح بيموت من الغيرة و الحسد و القهر غيركم يا مصرئيل يا يهود العرب .احنا رايحيين للمونديال هاهاهاهاهاهاهاها و انتو اخسرتو كل شئ المونديال و حتي شرفكم يا عيب الشوم عليكم .123 تحيا الجزائر

  22. يا لمياء انت غبية جدا
    لان الجزائريين مش بيقولوا يا عيب الشوم هههههههههههههههههههههههه
    كذابة غبية

  23. راح رد على تفاهتك . انا من اب جزائري و ام سوريا او عايشة ب الجزائر فهمانة عليا يا جدبة

  24. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( استوصوا باهل مصر خيرا فان لى فيهم نسبا و صهرا ) النبى من نسل مصرى موتوا بغيظكم انتم
    كم مره ذكرت الجزائر فى القران ههههههههههههههههههههه

  25. اسمعو على ها السمعة قالك النبي من نسل مصري و الله قلة الادب و الاخلاق فعلا انتم فعلا يهود و فراعنة لانهم اكثر عداوة لله و رسوله

  26. استوصوا باهل مصر خيرا فان لى فيهم نسبا و صهرا ) النبى من نسل مصرى موتوا بغيظكم انتم
    sandra mbarka ra3isatkom han3atna bel 3id vive boutflika et allha wasa blmasryine el kodama ya3ni== save dire c pas vous pas vous ette des juifs et hors la loi vive algeries

  27. الجزائر تلجأ للقضاء وتعد “بانتزاع حقها كروياً” في القاهرة
    تشرين ثاني 13, 2009
    تتوالى ردود الفعل الجزائرية حيال الحادث الذي تعرض له منتخب البلاد الوطني لكرة القدم لدى وصوله إلى القاهرة من هجوم استهدف الحافلة التي كانت تقله، وفي هذا الإطار، قال وزير الدولة الجزائري المكلف بشؤون الإعلام والاتصال، عز الدين ميهوبي، الجزائر ستقوم برفع دعوى قضائية لمتابعة الملف.

    وقال ميهوبي،بالعربية الجمعة، إن الجزائر ستمتثل لأي قرار يأتي من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” مضيفاً: “لقد رفعنا دعوة قضائية ضد مجهول بسبب الاعتداءات التي تعرض لها الوفد الجزائري في الحافلة التي كانت تقله من مطار القاهرة الدولي.

    وأكد ميهوبي بأن ورغم “الأحداث المؤسفة التي شهدها وفد المنتخب عند الأشقاء المصريين، والإصابات التي لحقت باللاعبين والطاقم الفني،” إلا أنه وبفضل اتصالاته وتطميناته على اللاعبين، أخبره المدرب رابح سعدان أن اللاعبين “تحدوهم عزيمة كبيرة وهم عازمون على انتزاع حقهم كرويا.”

    كما صرح سفير الجزائر بمصر، عبد القادر حجار، بأن الرئيس المصري حسني مبارك تدخل بنفسه من أجل توفير حماية كافية للوفد الجزائري “بعد ما وقع من اعتداء سافر على الجزائريين، وهو القرار الذي يؤكد بأن الجزائر حقيقة تعرضت لاعتداء عكس ما يريد أن يروج له بعض الإعلاميين المصرين.”

    وأضاف، حجار قائلاً عن الحادث: “كنت مع وزير الشباب و الرياضة الهاشمي جيار، خلف الحافلة التي كانت تقل اللاعبين، وقد شاهدنا ما حصل للاعبين وطلبنا من مراسل قناة (كنال+) الفرنسية الذي صور الحادث نسخة من شريط الفيديو، والذي نحتفظ به والذي يظهر بشكل واضح الاعتداء. “

    أما عن إمكانية إلغاء المباراة أو انسحاب الجزائر لدواعي غياب الأمن، قال السفير الجزائري: “حتى الآن لا نفكر تماماً في إلغاء المباراة أو الانسحاب، أو حتى في فكرة برمجتها في بلد محايد، بل القرار الأول والأخير الفيفا تدرسه وهي من ستقرر في الساعات القادمة.”
    وذكرت مصادر من محيط المنتخب الجزائري أنهم تعرضوا صبيحة الجمعة إلى مضايقات من أنصار المنتخب المصري، الذين راحوا يطلقون منبهات السيارات ويخلقون ضوضاء عارمة بالقرب من محيط الفندق.

    وفي سياق منفصل أكد الطاقم الفني الجزائري، بقيادة رابح سعدان، أنه سيجري حصة تدريبية مساء الجمعة وفي نفس توقيت المباراة على استاد القاهرة الدولي، وهذا حتى يحضر لاعبيه لمباراة الغد الفاصلة والمؤهلة إلى مونديال جنوب أفريقيا.

    من جهته، قال وزير الشباب والرياضة الجزائري، الهاشمي جيار، في تصريح أدلى به إلى وسائل الإعلام الجزائرية، إن الفيفا “ستتخذ التدابير اللازمة، وستفصل في لعب المباراة من عدمه.”

    وأوضح جيار قائلاً: “كان الاستقبال في المطار جيد وحار يؤكد عمق العلاقات بين الشعبين المصري والجزائري، ولكن مباشرة بعد خروج الوفد الجزائري من المطار وتوجهه بالحافلة صوب الفندق، تعرضت حافلة الفريق إلى اعتداء من مجموعة من الشباب، وقد بدا لي أن هناك خلل في النظام الذي أقيم من مصالح الأمن المصرية في تنظيم وحماية وفد المنتخب بين المطار والفندق الذي يقيم في الخضر، وقد تعرض كل من صايفي، وحليش، ولموشية، بالإضافة إلى مدرب الحراس حسان بلحاجي، إلى إصابات متفاوتة الخطورة.”

    وطمأن الوزير الجزائري عن حالة المنتخب قائلاً: “وضعية اللاعبين والجميع جيدة ولا توجد خطورة في إصاباتهم، خاصة بعد أن قدمت لهم الإسعافات اللازمة، من قبل الأطباء الذين تنقلوا إلى الفندق، وأعيد هنا لأؤكد أن الجميع في صحة جيدة، وأن معنوياتهم بدأت تتحسن، خاصة بعد الإجراءات التي اتخذت بعد الحادث.”

    أما عن الإجراءات المتخذة من السلطات الجزائرية أثناء الحادث، قال الهاشمي جيار “مبعوثي “الفيفا” تنقلوا وتابعوا كل ما حدث أمام أعينهم سواء بالصور أو ما شاهدوه، بل حتى الحجارة التي سقطت على الحافلة وكانت وسط اللاعبين رأوها، كما وقفوا على حالة حليش والبقية من اللاعبين المصابين، وقد عقدت “الفيفا” اجتماعاً بعد الحادث ولكن لم نعلم بعد ما الذي حدث.”

    وفيما يخص إجراء المباراة من عدمه، أكد جيار “خبراء الفيفا عقدوا اجتماعاً قاموا فيه بتقييم الوضع، ولكن لحد الآن ليس لدينا جواب كافي، يمكن أن يكون الجديد في الساعات القادمة، ويقدموا لنا ما يمكن اتخاده من إجراءات، وأؤكد هنا أنه يتعين على كل طرف أن يتحمل كامل إجراءاتهم، ونرفض بشدة ما حدث لمنتخبنا، وللأمانة السلطات المصرية أخذت عموماً كل التدابير اللازمة، ولا بد علينا كأشقاء وإخوة أن نترك المباراة في قالبها الرياضي، ولا نتركها تؤثر سلبياً على العلاقات التي تربط بين شعبينا العربيين”.

    وعن الإجراءات المتخذة أوضح جيار قائلاً: “نحن مع السفير عبد القادر حجار، ووزير الخارجية الجزائري اتصلنا بالسلطات المصرية، وأكدنا لهم عدم قبول مثل هذه التصرفات، وقد لقينا تجاوب من أشقائنا المصريين الذين أكدوا لنا أخذهم لكامل التدابير اللازمة لحماية المنتخب الوطني.”

    pas vrais sa offfffffffffffff

  28. مصر وضعت الاخضر بلومى على قائمة المطلوبين فى البوليس الدولى
    و ظل حبيس القذائر طيلة هذة المدة فلو دخل اى دولة سوف يتم القبض عليه و هؤلاء هم القذائر مجرمين مطلوبين دوليا و حاملى سكاكين ههههههه

  29. القذائر ممنوعة من لعب اى مباره ودية فى فرنسا للشغب الجزائرى هههههههههو بيقولك من يتجاهلون قوتنا روح نام يا ابو قوة هههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *