تترقب السلطات الجزائرية غدا السبت بكثير من الحذر واليقظة خوفا من انفلات الوضع، بسبب تمسك التنسيقية الجزائرية من أجل التغيير والديمقراطية باستمرار المسيرات السلمية في العاصمة، مقابل تمسك حكومي بعدم الترخيص لهذه المسيرات.

ورغم إجهاض الحكومة مسيرة السبت الماضي، فإن التنسيقية قررت استمرار التظاهر كل سبت، رافضة عرض الحكومة التظاهر داخل قاعات رياضية.

وقال الناطق الرسمي باسم التنسيقية المحامي عبد المومن خليل للجزيرة نت “نحن نريد استرجاع الساحات العامة والشارع للتعبير، وسوف نقوم بالمسيرة السلمية في موعدها”.

وقال عبد السلام علي راشدي -وهو أحد قادرة حركة المواطنة- للجزيرة نت إن “المشاكل الموجودة في مصر وتونس هي نفسها الموجودة في الجزائر، الرشوة والفقر وقمع الحريات والفساد، وهذا يستوجب إسقاط النظام.

كما اعتبر الرجل الثاني في الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة علي بلحاج أن المسيرات حق دستوري، وأن مطالب التنسيقية مشروعة.

دعوات للاحتجاج

وفي هذا الصدد دعت التنسيقية الوطنية من أجل التغيير والديمقراطية الشعب الجزائري إلى الخروج غدا السبت في مسيرات بكافة ولايات الوطن، وإطلاق مبادرات “من أجل جزائر ديمقراطية واجتماعية”.
ومن جانبها، دعت حركة رشاد الجزائرية إلى مواصلة الاحتجاجات السلمية، حتى حصول تغيير جذري في الجزائر. وأثنت في بيان لها على خروج الجزائريين السبت الماضي إلى الشوارع للاحتجاج، مهيبة بهم للخروج في أعداد أكبر في المرات القادمة.

كما شددت على الطابع السلمي للاحتجاج، مؤكدة قناعتها بأن الشعب الجزائري سيتمكن من توسيع الحركة وتحسين التنظيم، مع الحرص على التوحد والتحلي بروح المسؤولية.

وحثت الحركة في البيان نفسه “أجهزة الأمن والجيش الجزائريين على تحمل مسؤولياتهما”، والنأي عما وصفته بانتهاك الحقوق الأساسية للمواطنين.

رسالة لبوتفليقة

وفي هذا السياق وجه عبد الحميد مهري الأمين العام السابق لجبهة التحرير الوطني, الحزب الواحد سابقا في الجزائر, رسالة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة قال فيها إن المطالبين بتغيير نظام الحكم في البلاد، والحريصين على أن يكون ذلك في كنف السلم والنقاش الحر، كثيرون.

وأوضح مهري أن الخطاب الرسمي الجزائري الحالي يخطئ أو يتعمد الخطأ، في قراءة نُذُر دواعي التغيير ويهوّن من تأثيرها، ويُنكر دلالتها السياسية الكبرى، بدعوى أن المطالب المرفوعة من طرف المتظاهرين لا تتضمن أي مطلب سياسي.

وقال مهري إن القواسم المشتركة بين الجزائر وتونس ومصر كثيرة، ومنها أن النظام في كل منها يتدثر بواجهة ديمقراطية براقة بينما يقصي قطاعات واسعة من الشعب.

واقترح مهري -في رسالته المطوّلة لبوتفليقة- الإسراع بإزالة العقبات دون تمتع المواطن الجزائري بحقه في حرية التعبير, وتشجيعَ المبادرات الشعبية المساندة لمطلب التغيير السلمي، إضافة إلى مد جسور التشاور والحوار واتخاذ الإجراءات الكفيلة بإخراج البلاد من دوامة العنف نهائيا.

إصلاح التعليم

وفي نفس السياق، رفع ما يزيد عن نصف مليون طالب جامعي بالجزائر عريضة تطالب رئيس الجمهورية بتنحية وزير التعليم العالي والبحث العلمي لفشله في الإصلاحات التي باشرها في القطاع.

ورددوا شعارات تندد بإصلاحات الوزير وتطالبه بالرحيل، ولكن قوات الأمن حاصرت المحتجين وحاولت تفريقهم مستعملة القنابل المدمعة.

ومن جانب آخر اعتصم أمس نحو 30 طالبا ممن يزاولون دراستهم في معهد البحوث والدراسات العربية التابع للجامعة العربية بمصر أمام قصر الرئاسة، وطلبوا إدماجهم في الجامعات الجزائرية.

وهدد الطلبة العائدون من مصر بتنظيم احتجاج ضخم أمام قصر الرئاسة الأيام القادمة في حال عدم استجابة السلطات لمطالبهم.

وفي سياق الاحتجاجات الجارية، امتدت الإضرابات إلى جهاز الأمن البلدي الذي يمتلك السلاح الناري، والذي دعا عناصره إلى مسيرة وطنية يوم 10 مارس/آذار القادم، لرفض قرارات وتدابير اتخذها رئيس الوزراء الجزائري مؤخرا.

وقد نظم آلاف الأعوان من الحرس البلدي احتجاجات بعدة ولايات داخلية على أثر قرار حكومة الوزير الأول بتحويل 40% من التعداد الإجمالي للحرس البلدي -المقدر بنحو 94 ألف عنصر- إلى العمل كحراس للغابات وأعوان للأمن في المؤسسات العمومية، وكذا إدماج الباقين في الشرطة البلدية ومختلف الأسلاك الأمنية الأخرى.

محاولات احتواء

وفي المقابل، اتخذت الأجهزة الأمنية بالجزائر جملة من الإجراءات والتدابير من خلال تعزيز وجودها في الشوارع الرئيسية، ونشر الشاحنات الخاصة بمكافحة الشغب، ومضاعفة عناصرها في المؤسسات العمومية وتكثيف دورياتها.

ودعت الأجهزة الأمنية كافة عناصرها ووحداتها إلى تفادي أي احتكاك مع المواطنين، ودعتهم إلى التبليغ عن جميع تحركات المحتجين والاكتفاء بالتنبيه بدل إنزال العقوبة.
كما سجلت تقارير أمنية، وجهت إلى الرئاسة حالة الاحتقان الشعبي في البلاد، ودعت إلى مزيد من السرعة في إطلاق قوانين وإجراءات عاجلة لامتصاص غضب المواطنين الذين يخرجون يوميا في مسيرات سلمية واعتصامات داخل المؤسسات العمومية.

ودعت الرئاسة جميع الولاة لعقد لقاءات عاجلة مع رؤساء الدوائر لضبط قوائم المستفيدين من السكن الاجتماعي المتأخر في البلاد، حسب مصادر للجزيرة نت.

وترمي مصالح الرئاسة من هذا الإجراء إلى الإفراج عن هذه المساكن مطلع شهر مارس/آذار القادم، بشكل يجنب السلطات فوضى الاحتجاج على قوائم المستفيدين.

وفي المقابل تحدثت تقارير رسمية مرفوعة إلى رئاسة الجمهورية عن حالات الاقتحام اليومي للشقق الشاغرة، وكذا عن تخوف السلطات من أن يغتنم المحتجون غدا السبت للهجوم على آلاف المساكن المنجزة، لاسيما أن الكثير ممن تحدثنا معهم من الشباب كشفوا عن أنهم سيعمدون إلى جعل يوم السبت يوما فاصلا.

وقال هؤلاء الشباب إنهم لن ينتظروا طويلا قبل اقتحام هذه المساكن، ولن يخرجوا منها إلى غاية حصولهم على سكن لائق في جزائر العزة والكرامة، حسب تعبير هؤلاء.

وضع خطر

أما أحزاب التحالف الرئاسي المشكلة للقوى السياسية الثلاث الكبرى في الجزائر فدعت إلى حل مسببات الاحتجاجات المنحصرة حسب رأيهم في مشكلة البطالة وأزمة السكن.

وقد اعترف الوزير الأول بخطورة الوضع في الجزائر بقوله “إن الرياح واصلة لبلادنا ونحن متخوفون”.

ومن جانبه دعا الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني عبد العزيز بلخادم إلى توخي الحيطة والحذر حيال ما يحدث في الجزائر، مناديا بالإسراع في حل مشاكل المحتجين.

أما رئيس حركة مجتمع السلم فهاجم “الأنانية الحزبية” لدى شركائه في التحالف، مقللا من حجم قوة المعارضة، غير أنه أبدى تخوفا من تطورات الوضع في حال تأخر السلطات العليا في اتخاذ إجراءات عاجلة للتكفل بمطالب المحتجين في الولايات.

المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫54 تعليق

  1. صحيح لازمنا تغيير شوية قوانين و شوية صرامة مع موظفين المستشفيات و البلديات و اعادة النظر ف قوانين الضرائب و اسعار المنتوجات بس انو نقوم باطاحة بوتفليقة لا و الف لا

  2. attention mes freres algeriens il y va sans vous rappeler les annees 80 ou les terroristes du fisk tuent au nom de la religion soit disant
    hamdou allah rah meme les usa ils ont des problemes insurmontables pour vous donnez un petit exemple 25 pc ils ont perdu leur maison et le reste cad 75pc la valeure de leurs maisons est tombee de 50 a 65 pc
    les gens maintenant vivent dans leur voiture

  3. صحيح لازمنا تغيير شوية قوانين و شوية صرامة مع موظفين المستشفيات و البلديات و اعادة النظر ف قوانين الضرائب و اسعار المنتوجات بس انو نقوم باطاحة بوتفليقة لا و الف لا
    copy

  4. صحيح لازمنا تغيير شوية قوانين و شوية صرامة مع موظفين المستشفيات و البلديات و اعادة النظر ف قوانين الضرائب و اسعار المنتوجات بس انو نقوم باطاحة بوتفليقة لا و الف لا
    copy
    god bless ALGERIA

  5. بلد كالجزائر ي نستطيع اختزالها بفرد او حتى افراد ونقول انهم خير حكام بالرغم من ان ما حدث ويحدث اثبت غير ذلك بالقطع . ان من يويد الحكام الطغاة هم من انصاره والمستفيدين منه هم واهلهم ، اما الغالبية فتثور وهي في الحقيقة من يعاني .

  6. كي مخري كي سعدي كي علي الله ياربي جي كاش بومبة تديكوم زعما حبو ديمقراطية ياو فاقو الله ياربي احفظ الجزائر
    y en a vraiment assez de vos manifes a la con comme si vraiment vous aspirez la democratie et le bien etre du peuple, menteurs hypocrites vs n’avez qu’un seul soucis le pouvoir c’est tout bande de salops voleurs et criminels

  7. صحيح لازمنا تغيير شوية قوانين و شوية صرامة مع موظفين المستشفيات و البلديات و اعادة النظر ف قوانين الضرائب و اسعار المنتوجات بس انو نقوم باطاحة بوتفليقة لا و الف لا
    copy
    فقط الجزائريين اللي عاشو في التسعينات يفهمو الوضع هناك صدقوني انه لا توجد اي مقارنة بين بلادنا والبلدان الاخرى نحن كنا مستعمرين من طرف فرنسا لمدة 130 سنة واستعمار فرنسا ليس كالمستعمرات الاخرى فلم يكن للجزائريين الحق في التعليم معناه بعد الاستقلال كانت نسبة الامية والجهل تقارب 90% وبعدها ما ان بدات البلد تنمو حتى ابتلينا بالارهاب الدي قضى على الاخضر واليابس وللاسف لم تقف معنا اي بلد في العالم لمحاربته بل كانو يلقون منهم الدعم اولاد الحرام ووحده عزيزنا بو تفليقة من عرف كيف يرد لنا الاعتبار وحده من سدد ديوننا لعلمكم امريكا عندها ديون خارجية والجزائر سددت كل الديون ؟؟؟
    هناك نقائص صحيح ولكن على الجميع العمل من اجل محاربتها شعب وحكومة ادن لا توجد اي مقارنة

  8. لن تنجح المسيرة الا اذا اقصي سعيد سعدي من المشاركة لانه عميل السيستام والشعب الجزائري يكره سعيد سعدي ككرهه للصهاينة وتحيا الجزائر
    انتخبوني يا جزائريين و اوعدكم ب …….و……و……..والله

  9. الجزائر البلد الوحيد الدي ينتخب الرئساء بكل ديمقراطية وقد مرى على الجزائر 7 رئساء مند الاستقلال وهدا لم يحدث في اي بلد عربي بل كل الرئساء العرب يحكمون بلادهم اكثر من 25 سنة فما فوق وفوق هدا الشعب الجزائر اول بلد عربي خرج لتظاهر ضد النظام وكان دلك في 88 وشكلت احزاب سياسية وحرية الصحافة التي تتمتع بها صحافتنا فهي تسب الحكومة بدون اي قيد وتكشف التلاعبات وكل صغيرة وكبيرة من عمق المجتمع الجزائري وهدا لم يحدث في اي بلد عربي بالعكس فصحافة العرب كلهاتخدم الانظمة ..الجزائر اكتر ديمقراطيه من امريكا نفسها ولكن نبقي مسلمين ومتحافظين

  10. مع احترامي لجميع الشعوب اللي عايزة تغير النظام ياريت تتعلمو من مصر وتونس وتقفو ايد واحدة ولو وقفتو متتراجعوش مينفعش كل سبت مظاهرة وتروحو تنامو في بيوتكم وكان شىء لم يكن لازم تقفو مرة واحدة وايد واحدة ومهما حصل ما تتراجعوش

  11. mounou lih rouh assa3alek ba3d tawra rahou lasyadhom yachhatou waa3ni amrika tarakab masayahdout wahada liman lam yachkor allah 3ala ni3amih ma3a moubarak kanat lmahiya 2 dolar fil yawm al ane satasbih dolar wahid la nahtaj nasihatak li ana mahiyat mowatin 3indana 10 ad3af mahiyat masr

  12. نورت غدا ليس “سبت الغضب” … و انما “سبت الدق” …

    ليكن في علم الرخيس سعيد سعدي و حزبه العميل لاسرائيل انه الجزائري لما يحب يثور يثور وحده بدون دفعة من اي حزب معارض لان عارفين حقيقتكم يا الطحاحنة …

    على كل حال نحيي ولاد بلكور و شامانف و ساكري كور و تيليملي و باب الواد و كل الاحياء العاصمية الي توعدوا انهم رح يقطعوا راس سعيد سعدي لو عمل اي شيء يضر بالبلد … روح اخطي راسنا يا المشرار

    اما عن التغيير قلناها و نعيدها نحن مع التغيير … عندما نجد الاجد
    ر بالحكم للان بوتفليقة هو الاحسن ما في احسن منه الله يديمه تاج فوق راسنا و يكيد عذاله يا رب … الي ما عاش بالجزاير ما ذاق الي مرينا بيه لذلك ينقطنا بسكوته احسن شي … و قلناها و نعيد قولها انه لما نحن ثرنا على النظام و فقدنا 5000 شهيد لا 200 و لا 300 …5000 شهيد في اكتوبر 1988 كل البلدان العربية كانت عايشة بسعادة و هناء الان دوركم اذا حاسين انه لازمكم تغيير و الي راضي الله يدوم قوسطوه لكن لسنا مجبرين بنسخ ثورة تونس و مصر لان الوضع مختلف تماما معنا

    يسقط حزب RCD و على راسه سعيد سعدي الواطي مهدم مسجد اغريب و عميل الصهاينة الي قال انه مو ضد التطبيع مع اسرائيل … لو يكون اخر عمر بحياتنا غير هادي الي ما نقبلوهاش يا وجوه الميزيرية تفوووو كلاب

  13. سراج روح نافق بعيدا عن هنا … ليك اليوم مانيش في طبسيا راني نعرشلك و تندم على النهار الي سييت تدخل فيه لهنا … روح ربي يسهلك يا ولدي روح

  14. laya iman siraj yakol lahma mara fi sana lamma yantahi lhaj wtarselha lahom saoudia wfarkha marra fi chahr o3dorih an momkin a3mel ileh diafa yachba3
    seraj ehna bi kheir walhamdou lillah
    ba3touna fi 1979 w3ayzine dirouna fi machakil fi 2011 .in ur dream

  15. هههههه مليك سلام خويا … اي و الله ا سيدي ما حبوش يفهموا هاد الشمايت تع سعيد سعدي و جماعته انه اي شيء يكون هو و جماعته فيه الشعب يكون ضده … و اذا راه حاب راسه يطير يتمرجل هنا … يتهلاو فيه المصاغر تاوعنا .

    يا خويا حابين يعاودوا ينودوها و يخربوا لبلاد … نهار ندنا حنا هوما كانوا فالخارج عايشين في نعيم و اليوم جايين يكسرولنا في ريساننا … ايا يدوا حكايتهم و يروحوا يقيلونا اااااااااو … كرهنا من الحروب و الدمومات باراكااااااااااااات هادا وين رانا نحسوا شوية امان ماناش حابين تعاود تولي هاديك الفترة على جال هاد الخونة … لوكان يتحاسبوا هما على واش سرقوا غير ربي الي عالم الي يشوف هاداك سعدي واش عنده يحي فمه و جاي دوكا يزمر علينا … شحال نكرهوووووووووووووووووووووووووا
    دابي و دابه ما يتلاقاوش

  16. # malik lhatoune في شباط 18, 2011

    laya iman siraj yakol lahma mara fi sana lamma yantahi lhaj wtarselha lahom saoudia wfarkha marra fi chahr o3dorih an momkin a3mel ileh diafa yachba3
    seraj ehna bi kheir walhamdou lillah
    ba3touna fi 1979 w3ayzine dirouna fi machakil fi 2011 .in ur dream

    ما فهمتش مليك … قلت لك je prefere k tu m écris en français ou bien arabe en lettres arabes mais comme sa arabe par des lettres latine j arrive pas a comprendre

  17. قول الرحالة الألماني فيلهلم شيمبرا حين زار الجزائر في ديسمبر 1831:

    ” لقد بحثتُ قصداً عن عربي واحد في الجزائر يجهل القراءة والكتابة، غير أني لم أعثر عليه، في حين أني وجدت ذلك في بلدان جنوب أوروبا، فقلما يصادف المرء هناك من يستطيع القراءة من بين أفراد الشعب.

    لقد قلتها وكررتها و بعتنا رسائل الى بوتفليقة بدون جدوى الادان لا تصغي اختي مونيا البلد لم تتغير بالغناء والرقص و الهتافات لا بد على رئيسنا فعل شيء الوقت يمر والشعب ينهار ولا ينفع حينئد الندم وقفنا ولن نتحرك نحن نعيش في القرن 19عشر بينما الدول الاخرى في القرن 21 مند مشاكل التسعينيات ادخلت الحكومة علينا الخوف و اول من بدا المظاهرات هي الجزائر قبل تونس ومصر لكن شعبنا مظطحد عاش ايام لا يحسد عليها من قتل وتعديب و ارهاب الله ينصر بلدنا.

  18. سارة شحال عندك ما جيتي للدزاير ؟؟؟ ويلا ما حبيتيش تجاوبي معليش ماكاش مشكل اختي و لكن حبيت برك نعرف
    و اذا تسمحيلي تاني حبيت نعرف وقتاش رحتي لالمانيا ؟

    زنجبيل هههههه ايا لاباس كي راك تضحك الدنيا و ما فيها

    malik c pas grave alors exprimes toi en français c mieux

  19. هههههه زنجبيل لالا مانيش كبيرة انا صغيرة
    يعني كنت صغيرة … من الذين لم يستمتعوا بطفولتهم
    يعني الي نتفكره من صغري البومبات و الدبيحات و لي فو باراج و حملة ذات منفعة عامة ف تيليفزيون هههه.
    و نشفى كنا نروحوا بالرعب نقراو … و ساعات نكونوا رايحين نقراو يعاودوا يرجعونا خاطر يكون كاش اكروشاج مع لي تيرو يعني عشت هاديك الفترة

  20. ايمان انا كنت حاظرة في التسعينات وقت الي بدات المشاكل وكنت نسمع كل يوم الرصاص و منقدروش نخرجو كان يسرقو البنات للامير وكان بابا يخاف علينا ميخليناش نخرجو وقتلو ابن عمي كان في البوليس و اخدو الارهاب اراضينا انا محضرتش للحرب نتاع فرنسا كنت مازال ما تولدتش لكن على الاقل هاديك الحرب تعرفي مين هو عدوك يعني الفرنسيين لكن حرب التسعينات كانت حرب اهلية عسكرية ارهابية و لا تعرفين مين معك ومين ضدك انا حاسة فيك ايمان لكن كل ما انزل البلد اغلبية الشعب كرهت من هديك العيشة ملو بكبيرها و بصغيرها ليس لاجل الفقر لالا القهر الرشوة فيتامين س السكن البطالة ……..؟

  21. ديانا اهلا عزيزتي … ان شاء الله تعيشي

    زنجبيل انا تاني كنت في حي عانينا فيه بالبزاف بالاك كان من اكثر الاحياء تضررا … الله لا يرجع هادوك ليام

    مليك خايك منها عادي هادي بنت لندن معروفة انها هيك هههههه لا تزيد و لا تنقص

  22. نادت زعيمة حزب العمال، في تجمّع لمناضلي حزبها بقاعة المركز الثقافي بالبروافية بولاية المدية، إلى دعم رسالتها المليونية التي كانت قد وجهتها إلى بوتفليقة، بدل التشبه بالمسيرات المليونية التي عصفت بالرئيسين المصري والتونسي، ولا بالثورة البرتقالية
    بأوكرانيا، كما قالت.
    قالت لويزة حنون، أمس، إنها لن ترحب بأية مسيرة دعا ويدعو إليها من نعتتهم بـ”خدم الإملاءات الأورو ـ أمريكية، ومستنسخي انتفاضتي مصر وتونس خدمة لتوجهات اللوبيات السياسية الأجنبية”، مع الاحتفاظ بقدر من الاحترام لثورة التونسيين لأنها كانت يسارية ـ نقابية، حسب تقديرها.
    وأعلنت لويزة حنون بأنها تلقت تهديدا بالهاتف، أول أمس، من قبل نائب الأرسيدي بالبرلمان نور الدين آيت حمودة، لم تكشف للحضور عن فحواه، فهو كما قالت: ”كان عائدا لتوه من بروكسل، بعد أن عرض على مسؤولي الحلف الأطلسي التدخل لإجبار الجزائر على نهج سياسة التطبيع مع إسرائيل”. كما وصفت تصريحاته لإحدى الصحف بالأكاذيب ”أنا أكبر سياسيا من أن أرد عليه ولا أحد من حقه الحكم على مواقف حزبنا، فنحن قاطعنا مسيرة 12 فيفري ولن نكون في مسيرة 19 منه، وسنحافظ على علاقتنا الحوارية مع بوتفليقة، وإذا كان لأية ثورة أن تقوم في الجزائر، فهي من حق الشعب وحده، وليس لها أن تكون بقادة أركان قوى أجانب”.
    وحذرت رئيسة حزب العمال الحكومة من أي انقياد وراء أحكام المجموعة الأوروبية والآفامي حول تراجع الاستثمارات الأجنبية بالجزائر منذ سنة 2009، بل أن ما وقع ليس تراجعا، بل مراجعة واحتكاما لمصلحة الجزائر الاقتصادية، على حساب نهب مقنن لخيرات البلاد باسم استثمارات أثبت الواقع وهميتها. ونعتت حنون تصريحات وزير الصناعة الجزائري لنظيره الإيطالي مؤخرا، بالخطيرة وغير المقبولة من طرف حزبها، بمراجعة نسبة الشراكة مع الأجانب على أساس 49 و51 بالمئة، والتي اعتبرتها صمام أمان لفائدة العمال، ولما تبقى من سيادة للجزائريين على خيرات بلدهم، ضد الأطماع الأجنبية التي تريد لوبيات خارجية وداخلية تسليلها إلى الشارع الجزائري في قالب حماية الديمقراطية”.

  23. مع انها تتراس حزب معارض … حزب العمال
    و لكن كلامها جميل … مع انني لا احبها جدا لانها تتمرجل و تخوض بامور من اختصاص الرجال ههههههه
    و للعلم انها كانت من من رشحوا نفسهم ضد بوتفليقة في الانتخابات السابقة و لكن ده بعدك انك تاخديها ما بدنا نكون شعب ملعون يا حنون
    لن يحكمنا سوى الرجال و النساء خلينا فامور نفهم فيها احسن ههههههه

  24. سارة رديت بصح ماعلاباليش وين طار التعليق ههههه

    كنت قلت لك انه انا تاني كنت في حي الي تاثرة جدا هديك الفترة … القبة و ما ادراك ما القبة هههههههه
    كنا عايشين بالرعب … المهم الله لا يرجع هادوك ليامات

    و تاني نقولك … سارة انا راني عايشة هنا و راني شايفة واش كاين واش ماكاش … يعني هادو الي يظلوا يشتكيو لوكان يحمده ربي و الشكوة لله ماشي للعبد قادرين لوكان يكونوا عايشين في البلاد الفاضلة و لكن يكونوا افقر الناس لانهم ما يحمدوش ربي … حابين يطيروووووووووا راني نقولك

    على كل حال نهار يبان الي خير من بوتفليقة انا اول من اطالب بالتغيير لكن في الوقت الحالي هو اجدر واحد طبعا كان شي ريسان لازم يتنحاو مثل اويحيا هادي صح و لكن الرئيس صعيبة شوية

  25. حتى انا قلت ان الرئيس هو لازم يقوم بالتغيير لانه هو الحاكم وانا راني دايما في البلاد عندي والديا تماك في ديسمبر هبت طليت على بابا و نازلة في افريل انشاءالله نهبط لكن منبقاش بزاف على جال الخدمة ة الاولاد انشاءالله تتغير بلادنا للاحسن و الله منبقى في الغربة بلادك هي بلادك.

  26. التزم وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رشيد حراوبية، بإيجاد حل يعيد النظر في المرسوم الرئاسي رقم 10-315، الذي صنف شهادة مهندس دولة في نفس مرتبة ماستر، في أجل أقصاه 10 أيام، في الوقت الذي كشف عن وضع قانون خاص بالمدارس التحضيرية، وإعادة فتح مسابقات الماجستير للنظام الكلاسيكي، بداية من الموسم الجامعي المقبل.

    حسب ما ذكره الأمناء العامون للتنظيمات الطلابية لـ”الخبر”، بعد اللقاء الذي جمعهم بالوزير، أول أمس، فإن هذا الأخير التزم بالرد على تعديل المرسوم المذكور بإيجاد حل يعيد النظر في المرسوم الرئاسي، يمكن من خلاله تثمين شهادة مهندس الدولة المحصل عليها سواء في المدارس العليا أو الجامعات وكذا شهادة الماجستير.
    في المقابل، خرج اللقاء بتراجع الوزير عن القرار الذي كان قد أصدر بداية الموسم الجامعي الحالي، والخاص بتوقيف مسابقات الماجستير للنظام الكلاسيكي، حيث أعلن عن إعادة فتح المسابقة للنظام المشار له ابتداءا من السنة المقبلة لكل الطلبة؛ سواء حاملي شهادة مهندس دولة أو ليسانس نظام قديم، مع الإبقاء على إمكانية مزاولة دراستهم في النظام الجديد ماستر – دكتوراه. وتأتي هذه الخطوة بعد الاحتجاجات الواسعة التي صاحبت القرار بداية الموسم الجاري، والتي لا تزال محل انتقاد ليومنا هذا، بعد حرمان الآلاف من الطلبة من دخول المسابقات.
    كما وعد الوزير، في ذات السياق، بحل مشكلة بعض الشهادات غير المعروفة والمرفوضة في سلك التوظيف من قبل مديرية الوظيف العمومي، كعلوم البحر مثلا، بتقديم طلب للحكومة يضم مقترحات لإمكانية توظيف أصحاب هذه الشهادات في عدد من التخصصات، حتى يتم الترخيص لهم لدخول المسابقات.
    من جهة أخرى، أقر حراوبية بإعادة النظر في هذه الأخيرة بوضع قانون خاص بها، سيراعي كل الانشغالات بما فيها الحجم الساعي، لغة التدريس، وهذا بتثمين القوانين غير المكتملة التي تسير وفقها حاليا.
    من جهتها، تلقت التنظيمات الطلابية قرار الوزير بارتياح، مطالبة بالالتزام، حيث طالب الأمين العام للتحالف من أجل التجديد الطلابي الوطني، تمامري سيد أحمد، بالتزام الوزير بما تعهد به وتنفيذه في القريب العاجل لتفادي تجدد الاحتجاجات، في الوقت الذي ذكر الأمين العام للاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين، إبراهيم بولقان، أن الوزارة تداركت الوضع قبل انفلاته واستغلاله، ومن ثمة زج الطلبة في قضايا أخرى تهدد استقرار البلاد، كما دعا الأمين العام للاتحاد الطلابي الحر، مصطفى نواسة، الطلبة إلى ضبط النفس مع البقاء مجندين لمتابعة تجسيد الالتزامات.
    وقد وجه وزير التعليم العالي، خلال الندوة التي جمعته برؤساء الجامعات والمدارس العليا، أمس، خطابا شديد اللهجة، طالبهم فيه بفتح أبواب الحوار وعدم تجاهل مطالبهم، ومحاولة إيصالها إلى الوصاية نقطة بنقطة، وليس التنصل منها ورفض حلها، بحكم أن الوزارة وحدها مسؤولة عن قطاع التعليم العالي.

    طلبة 5 جامعات يعتصمون ليلا أمام وزارة التعليم العالي
    إعادة مسابقات الماجستير ومراجعة مرسوم شهادة المهندس

    اعتصم طلبة 5 جامعات، أمس، أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة، مطالبين بإعادة الاعتبار لشهادة مهندس دولة، ومراجعة نص المرسوم الذي يحدد رتبهم في درجة أقل من حاملي شهادة الماستر.
    قضى أزيد من 300 طالب ليلتهم في العراء، معتصمين أمام مقر وزارة التعليم العالي في بن عكنون، قادمين من 5 جامعات هي بومرداس وباب الزوار بالعاصمة والشلف ووهران والبليدة.
    وأكد عدد من المعتصمين لـ”الخبر” بأنهم يصرون على ”التمسك بمطالبهم المتمثلة في إلغاء أو مراجعة نص المرسوم الصادر بتاريخ 15 ديسمبر .”2010 وأضافوا: ”نبيت في العراء من أجل كرامتنا وشهادتنا التي نحن هنا من أجلها”. ورفض الطلبة أن تقدم لهم مجرد وعود، متمسكين بضرورة أن يتحصلوا على الملموس. واجتمع ممثلون عنهم، أمس، مع مدير التدرج بالوزارة، الذي أكد لهم بأنه ”سيتم التكفل بانشغالاتهم بناء على لقاء الوزير بعمداء الجامعات عبر الوطن”.

    مبرووووووك عليكم عاودوا رجعوا الحالة كيما كانت … سمعت قبيلة بالخبر

  27. ههههه مصطفى تصحيح بسيط مو كنت اكل كنت ناكل
    يعطيك الصحة يا لفحل ايه هكا اتعلم دزيري باش تولي تهدر معايا هههه

    سارة هادي باينة بلادك بلادك تطولي تقصري مرجوعك ليها … ربي يحفظلك والديك

  28. الله يعين بس الشعب الجزائري كله قبائل مثل اليمن ولو حدث شي بتصير مجازر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *