اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الجمعة ان تركيا قررت طرد السفير الاسرائيلي في انقرة وتجميد كافة الاتفاقات العسكرية مع اسرائيل.

وقال اوغلو خلال مؤتمر صحافي ان “التدابير التي نتخذها في هذه المرحلة هي: سيتم خفض العلاقات بين تركيا واسرائيل الى مستوى السكرتير الثاني. جميع الموظفين فوق مستوى السكرتير الثاني، وخصوصا السفير سيعودون الى بلادهم يوم الاربعاء على ابعد حد“.

وكان اوغلو اعلن الخميس ان بلاده ستطبق “الخطة ب” القاضية بفرض عقوبات على اسرائيل ان استمرت في رفض الاعتذار عن هجوم شنته البحرية الاسرائيلية على اسطول المساعدات الى غزة وادى الى مقتل تسعة اتراك عام 2010.

من جانبه، قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى الجمعة لفرانس برس إن بلاده ستقبل مع بعض التحفظات تقرير الأمم المتحدة حول اعتراض إسرائيل لأسطول الحرية الذي تحرك لرفع الحصار عن غزة في عام 2010 والإنزال الذي أسفر عن قتلى.

وصرح المسؤول دون الكشف عن اسمه “سنعلن قبولنا للتقرير بعد نشره رسميا، مع بعض التحفظات”، مشيرا الى أن التقرير يعترف بقانونية الحصار البحري الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة، بحسب ما نشرت صحيفة نيويورك تايمز الخميس من نص القرار.

وقال المسؤول الإسرائيلي “يظهر التقرير أن الحصار البحري في حد ذاته وتطبيقه يتماشيان مع القانون الدولي”.

وكان التقرير الدولي، الذي أصدره رئيس الوزراء النيوزيلندي السابق جيفري بالمر، قد أشار في هذا الصدد الى أن “الحصار البحري جاء كإجراء أمني مشروع بهدف منع دخول الأسلحة الى غزة بحرا وأن تطبيقه يتماشى مع متطلبات القانون الدولي”.

وتتعلق التحفظات الإسرائيلية بالانتقاد الصريح الذي وجهه التقرير لما وصفه بالاستخدام “المفرط واللامنطقي للقوة” من جانب الجيش الإسرائيلي الذي داهم الأسطول ما أسفر عن قتل تسعة من ركاب سفينة مافي مرمرة.

وقال التقرير “كان قرار إسرائيل السيطرة على السفن بهذه القوة وعلى مسافة كبيرة من نطاق الحصار ودون تحذير مسبق، مفرطا ولامنطقيا”.

وقال المسؤول الإسرائيلي إنه “يتعين على البلدين (إسرائيل وتركيا) القبول بنتائج التقرير وتوصياته”.

ودعا التحقيق إسرائيل الى الإعراب عن أسفها إزاء المداهمة فضلا عن دفع تعويضات لأسر الأتراك الثمانية والأمريكي من أصل تركي الذين قتلوا في المداهمة، فضلا عن دفع تعويضات للمصابين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. و أخيرا اردوغان استرجل بس لو اعتذرت إسرائيل و طبطبت عليه شوية كان سامحها على اللي عملتوا فيه. فيه سفارة إسرائيلية في بلده و اتفاقات عسكرية و في الأخير بيقولوا عليه مواقفه البطولية و التاريخية كل الناس صارت بتموت في تركيا بس عشان خاطر سواد قصدي زرقة عيون مهند ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  2. ان تركيا قررت طرد السفير الاسرائيلي في انقرة وتجميد كافة الاتفاقات العسكرية مع اسرائيل.

    أنظروا يا عرب كيف الاتراك فضحوا نفسهم بنفسهم بأن لهم اتفاقيات عسكرية مشتركة مع الصهاينة طول هذه السنوات واليوم يعملون حالهم شرفاء وللأسف مثل هذه الامور تمر بسهولة على العالم العربي

  3. أنا فقط اريد ان اعرف كيف تكون العمالة بعد؟؟ وكيف يكون التجسس بعد؟ اكثر من الي صار بين الاتراك والصهاينة

  4. أخ عمران…عيدكم مبروك و كل عام و أنتم بخير
    التعاون التركي الإسرائيلي الواسع ليس بأمر غريب أو جديد
    لكن خفض العلاقات إلى السكرتير الثاني لم يكن متوقعا بالمرة!

  5. سبحان الله كالعادة لا زالت عادة الاتراك بالضحك على ذقون العرب السذج يعني الرجل مو هاين عليه قطع العلاقات , و لكنه يبقي ممثل له في اسرائيل و نحن نهلل له
    ونطبل له

  6. ماكان يربط بين الاتراك والصهيونيه سابقا هي الماسونيه..ولكن حديثا اشك بان تكون هناك علاقات خفية او مصالح خفية بين هذه الدولتين .اما موضوع السفارات فاغلب الدول العربيه لها سفارات مع الكيان الصهيوني ..واذا اردنا البحث عن المصالح السريه التي تربط الصهيونية بدول المنطقة فعلينا ان نبدا بنظام ايران والنظام السوري..

  7. راجل من ضهر راجل مش زي العرب خايفه موت من اسرائيل خلي باقي الدول العربيه تتعلم

  8. يستخفون في عقول الناس لقد انكشفتم ايوها العوملاء اكديبكم لم تعد تنطوي على احد من باع فلسطين اليس السلطان سليم والله انهو لضحك على الدقون

  9. احنا العرب ديمن هيك اذا اذا تركيه تطرد السفير موعجبنا واذا رجعو السفير موعجبنا على الاقل هم اتخدو موقف الحكام العرب مايقدر يحكي دون موافقة اسرائيل

  10. الموقف اللي اتخذه اوغلو والحكومة التركية قرار شجاع اذا اخذناه على الظاهر وربنا بيعلم شو بيخفو وراه
    اما المهم الجماعة مش هاين عليهم دماء ابنائهم وهالشي منيح وبيخليهم احسن من كثير من العرب .
    (((يستخفون في عقول الناس لقد انكشفتم ايوها العوملاء اكديبكم لم تعد تنطوي على احد من باع فلسطين اليس السلطان سليم والله انهو لضحك على الدقون))
    اما كلامك يا قاسم فمش منطقي لانو فلسطين انباعت بعد ما انقلب العرب بزعامة أل سعود على الحكم العثماني بالتعاون مع بريطانيا وفرنسا .

  11. بحترم كثير هالشخص والله يعينه على الي بيعمله
    كفايه انه زار الشعب الصومالي في رمضان وهذا الشيء الذي لم يفعله الباقي

  12. يا اخي نحنا منا ضد منشجع هشي ومنشد على ايدن بس ما يكون لغيه بنفس يعقوب من اجل بعض المكاسب بعد شوي رح يشن حرب على سوريا بحجت الشعب السوري والله ما هوا الا لكسب عطف الشعب العربي هدهي لبنان وايران الدي طوصف بالكفر واشد العبرات ليس لها اي علاقه باسراءيل لا بل تمول الموقومه الت انو زار الصومال هل هدا كافي نحنو لا نوريد موسكنات ولا ؤبر موخدره نوريد حل جدري صرنا ستين سنه منسمع هلحكي

  13. رجل بمعنى الكلمه .. والانسان التركي ليس حقيرا عند أهله ..

    غالبية الدول العربيه لها اتفاقيات مع اسرائيل وأولهم (مصر) أم الدنيا ..

    الاتراك ارسلو سفينه لفك الحصار الاسرائيلي الغاشم على غزة وأهلها .. بينما كنتم انتم تتحاورون في جامعتكم المخزيه .. وتبكون أمام شاشاتكم ..

    والان دون اي تردد .. تصعد العلاقه مع اسرائيل ان تعتذر بكل خزي .. وتعوض أهالي كل من مات أو اصيب .. .

    وأنتم مازلتم خائفين من غضب اسرائيل .. اذا على الاقل طالبتم فقط باعتذار
    لتردو به بعضا من كرامتكم المعدوومه ..

    ولسه يجيك واحد غبي .. يقولك الاتراك انكشفو .. عشان كذا حتفضلو طول عمركم تحت الجزم .. وبالنسبه لمهند ونور يا سطحي .. هذا برنامج تعرضو قناة عربيه تابعه لك وليست تركيه ..

  14. شكرا ياعثماني الاصيل ع هذه الخطوة
    والله تستاهل تصير حاكم الدول الاسلامية وبنخلي
    حكام العرب ياكلو الكيك والشوكولاته بعيدين عن السياسة

  15. الاتفاقيات العسكرية بين تركيا و اسرائيل لم تكون سرية و الان اتخذوا موقف شجاع وانا احيهم علية مش زي الشيخة مباركة كان يشارك في حصار الشعب الفلسطيني

  16. الذي ينتقد مواقف التركية اسالك ماذا فعلتم انتم غير النقد السلبي.لأن تركيا اشعرتكم بضعفكم؟يبدوا الذين يكتبون هنا من اليهود الذي يتقنون العربية.تركيا تنتج سلاحها دون الأعتماد على غرب تنتج سياراتها سفنها ووو وانتم؟كل شيء تستوردونه..قبل تنتقدوا تركيا انتقدوا انفسكم!.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *