قصفت تركيا أمس الخميس مواقع لتنظيم “داعش” في سوريا ردا على مقتل أحد جنودها بإطلاق نار من قبل متطرفين، وذلك بعد ثلاثة أيام على هجوم انتحاري دامٍ نسبته أنقرة إلى التنظيم الإرهابي واستهدف ناشطين مناصرين للقضية الكردية.

وقالت رئاسة الأركان التركية في بيان إن عسكريا تركيا قُتل وجرح اثنان آخران قرب كيليس (جنوب تركيا) في صدام مسلح مع عناصر تنظيم “داعش” في سوريا على الحدود بين البلدين.

وأوضح الجيش، في بيان نشره على موقعه على الإنترنت، أن العنف اندلع في الساعة 13:30 بالتوقيت المحلي (10:30 بتوقيت غرينتش) الخميس، عندما فتح خمسة عناصر من “داعش” في سوريا النار على موقع متقدم للجيش التركي. وأدى ذلك إلى مقتل ضابط صف وإصابة عسكريين آخرين اثنين. وأضاف أن عنصرا في التنظيم المتشدد قُتل أيضا فيما تضررت ثلاثة من آلياته.

وعملا بقواعد الاشتباك التي يعتمدها الجيش التركي منذ 2012 كلما طال إطلاق نار أراضيه، رد على الفور بفتح النار على المواقع المتطرفين. وأطلقت دبابات من كتيبة المدرعات الخامسة عدة قذائف، بحسب وكالة الأناضول. وأعلنت هيئة أركان الجيش التركي عن مقتل خمسة من عناصر “داعش” في رد الجيش التركي على مصادر نيران التنظيم في سوريا.

كما قال مسؤول تركي لوكالة “رويترز”: “رد الجنود الأتراك بعدما أطلقت النيران من الجانب السوري من الحدود من منطقة يوجد بها متشددون من الدولة الإسلامية”،مضيفا أنه في إطار قواعد الاشتباك ردت أربع دبابات بعدما استهدفتها نيران المتشددين. وقال مسؤول آخر إنه تم الدفع بطائرات مقاتلة إلى الحدود السورية.

وفي سياق متصل، قال مكتب رئيس الوزراء التركي، في بيان أمس الخميس، إن تركيا سوف تتخذ “كل الإجراءات الضرورية” لحماية النظام العام والأمن القومي.

وتأتي هذه المواجهة المباشرة بعد ثلاثة أيام على الهجوم الانتحاري الذي أوقع 32 قتيلا و100 جريح في سوروتش قبيل ظهر الاثنين.

وتتعرض الحكومة التركية المحافظة منذ هجوم سوروتش لانتقادات شديدة تأخذ عليها سوء تقديرها لحجم الخطر الإرهابي وصولا إلى غض الطرف عن أنشطة تنظيم “داعش” على أراضيها التي تشكل جسر عبور للمقاتلين الأجانب إلى سوريا.

ولليوم الثاني على التوالي استُهدفت الشرطة التركية في هجوم جديد، وسط توتر في أوساط الأكراد في تركيا.

ففي ديار بكر، كبرى مدن جنوب شرق تركيا حيث الغالبية كردية، قُتل شرطي وأصيب آخر بالرصاص الخميس في هجوم نفذه ملثمون في أحد أحياء المدينة، بحسب مصادر طبية وشرطية. ولم تتبن أي جهة هذا الهجوم.
استخدام قاعدة إنجرليك

وفي سياق آخر، أفادت صحيفة “حرييت”، نقلا عن مسؤولين أتراك، بأن الحكومة تفكر في نشر بالونات مراقبة على طول حدودها بطول 900 كلم مع سوريا ومضاعفة خط حواجزها لعرقلة تحرك الإرهابيين.

أما صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية فأفادت الخميس، نقلا عن مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية، بأن تركيا وافقت على السماح للجيش الأميركي بشن ضربات جوية ضد تنظيم “داعش” من قاعدة جوية أميركية في إنجرليك. وذكرت وسائل إعلام محلية في تركيا أنه تم وضع اللمسات النهائية على الاتفاق في ساعة متأخرة من الأربعاء.

ولم يُسمح لسلاح الجو الأميركي بشن أي طلعات قصف ضد تنظيم “داعش” انطلاقا من قاعدة إنجرليك في جنوب تركيا لكنه يستخدم القاعدة لإطلاق طائرات بدون طيار.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

      1. أم بطيخ عقبال ماتروحي أنت وكل عيلتك تحت صرماااية بشار فعس لحت تفطسوا وبشار داعس عليك وعلى كل ملوكك الصهااااينة روحي لمي حالك أحسن لك

  1. اخر من يتكلم عن لم الحال انتي ، والا لا تكوني مفكره نفسك شيء يسوى، صايره تنبحي كثير من غير هدف ( صدق من قال النباح على قد الألم ).
    و حتى ما أظلمك و أرفع من قيمتك شوي.
    عقبال ما تروحي فطيس تحت قصف بشار حبيبك إنتي كمان .

    1. طبعا ما ادرجت رد تحت ردك زي ما اتشرفتي إنتي بوضع ردك تحتي لانه ما يشرفني

    2. من زمان وانت عم تفكري شو تكتبي هههههه
      لك يقطع عمر الحمييير وعيشتهم ولك انت مو لح تروحي تحت القصف أنت لح تروحي فعس تحت صرمااااية بشار يللي داعس على كل ملوكك والكل عم يتوضى باللبن خوفأ منه
      لاتحاولي تبيضي من صفحتكم لأنها سيائات من وساااختها يعني متلك ياشرشوحة

  2. بتعيدي نفس الاسطوانه كل مره ما عاد عندك شيء جديد
    خلاص الضرب في الميت حرام
    اتعودتي على الشرشحه

    1. ام بطيخ روحي تشطفي ونامي بس لاتشربي مي كتير مشان ماتعمليها تحتك ماحلوة بحقك عمرك 50 سنة

  3. العا هرات يتكلمون عن اسيادهم والله انها هزلت ورب الكعبة خخخخخخخ والله اني ليلى اللي
    تحسب بالساعة ينرادلها كاز يولع فيها وبلسانها بعد بنت الحما ر هاهاها

    1. والله ماحدا شاطر بالعهر إلا أمك وأخواتك وأكيد أنت شايفهم شغلتهم هالشغلة فبطبع هالشي علق براسك يعني غير أنهم يشتغلون عاهرات كل عيلتك طبعاً هالشي من حمرنتكم يعني كلكم حميير ومأرنين يا ك لب

    1. بس أذا ممكن تبعثلنا صورتك لنشوف الشبه بركي بتشبه غير حمااااار هههههه

      1. ماكالتلي هههههه وبتحكي أعوج ههههههه ولا والله ماكالتلي أنت أمك كالتلك أنو هذا الحماااار أبوك ولا غير حمااار … أكتبلنا شو كالتلك هههههههه

  4. كل هذا الوكت وانت تسألينها منهو والدك هاهاهاهاها وانا كاعد مستني تردين علي
    والله انك ما تسوين اضيع وكتي على فا جرة نسلم عليكي وعلى الوالد الحما ر هاهاهاها
    اروح العمل ابركلي كبر يلمك ما عندك لا تربية ولا خجل والله اني بديت اشك انك زلمة بلحية بعد هاهاهاها

    1. بس ما كلتلنا أنت أمك كالتلك أنو هذا الحماااار أبوك ولا غير حمااار … أكتبلنا شو كالتلك هههههههه ننتظر الجواب منك شو امك كالتلك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *