قالت صحيفة الباييس الإسبانية إن الأمم المتحدة متشائمة إزاء عدم إمكانية التوصل إلى حل في الصحراء الغربية, وتأمل أن تتدخل إسبانيا أو فرنسا لإقناع المغرب وجبهة البوليساريو بالتفاوض, في حين دعا الملك المغربي محمد السادس إلى صون وحدة البلاد الترابية.

وأضافت الصحيفة أن المبعوث الأممي الخاص للصحراء الغربية كريستوفر روس وجه في نهاية يونيو/ حزيران

الماضي رسالة بهذا الخصوص إلى مجموعة الخمس المكونة من الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وإسبانيا وفرنسا.

واعتبر روس في هذه الرسالة أن المغرب والبوليساريو لا يتمتعان بإرادة سياسية لخوض مفاوضات حقيقية, وأنه لم يتوصل لإقناعهما بتغيير موقفيهما, معربا عن الأمل في تدخل من إسبانيا أو فرنسا لإقناع المغرب وجبهة البوليساريو بالتفاوض.

وأضاف المبعوث الأممي في رسالته أن استمرار الوضع على ما هو عليه في المدى الطويل غير مقبول, واقترح على العواصم الغربية التدخل لدى الجزائر التي تدعم البوليساريو.

اتهام

في هذه الأثناء اتهم الملك المغربي محمد السادس من وصفهم بالخصوم والأعداء -دون تسميتهم- بالسعي وراء عرقلة خطة الحكم الذاتي التي اقترحتها الرباط صيغة للتسوية في الصحراء الغربية.

ودعا محمد السادس إلى التعبئة لصون الوحدة الترابية للبلاد, وذلك في خطاب ألقاه بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب.

وكان الملك محمد السادس قد أعلن في خطاب ألقاه نهاية يوليو/ تموز الماضي أن المغرب “لن يفرط في شبر من صحرائه”.

يذكر أن جبهة البوليساريو تطالب باستقلال الصحراء الغربية عن المغرب الذي ضمها سنة 1975, أما الرباط فتقترح حكما ذاتيا واسعا للإقليم في ظل السيادة المغربية.
المصدر: الجزيرة + الفرنسية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫160 تعليق

  1. الامم المتحدة ومجلس اللي مو امن ما بيصدقوا يلاقوا خلاف بين دول العالم التالت وبعضهن حتى يتدخلوا ويزيدوا النار وقود ، لو ترتاحوا وتريحونا احسن الكم والنا !

  2. الصحراء الغربية لم ولن تكون للمغرب رغم مساعدة الغرب له,او باساليبه شبه التي تستعين بها اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.قضية شعب متجاهل من طرف اخوانه العرب.و لكن ماضاع حق وراءه مطالب

  3. للاسف قضية الصحراء الغربية لم تاخذ حقها و معضم دول العالم جاهلة لما يحدث لذلك الشعب الذي لا تقل معاناته عن معاناة الشعب الفلسطيني كل يوم ذبح و قتل و تشريد و تعذيب…
    لكن الا ما رب العالمين ينصر المظلومين و يرجع كل شيء لمجراه
    و انا اساند زين بكلامه ما بيلاقوا خلاف الا و بيحطوا انفهم فيه و كل هاد ليزيدوا الطين بلة …

  4. إلي إخواني في المغرب , الصحراء مغربية 100 % لا شك في ذلك وكل العرب يؤيدونكم في ذلك فإثبتوا ورابطوا ولا تستسلموا لأي كائن من كان . إلي إخواني في الجزائر , إتحدوا جميعا لتغيير سياسة الحكومات المتعاقبة علي بلدكم العظيم لكي ترفع يدها الخبيثة عن هذه البقعة المغربية الأصل والتاريخ والحاضر والمستقبل .
    الجزائر بحاجة لزعيم كبير ورجل دولة محنك من طينة بوضياف رحمه الله الدي كان سيفض هدا النزاع لدالك قتله الاندال
    الله يهدي حكام الجزا ئر للمزيد انظروا حلقات للدكتور راغب السرجاني ارشيف قناة الناس كلام في الموضوع ويهم المسلمين في شان توحيدهم وتفرقتهم.

  5. في يوم من ايام 1975 قامت السلطات الجزائرية بترحيل الجالية المغربية المقيمة بالجزائر الجالية التي ضحت بالغالي و النفيس من اجل استقلال الجزائر من المحتل الفرنسي و مشاركتها في الثورة الجزائرية و كان جزائهم هو الطرد و الترحيل التعسفي بسبب مشكل الصحراء المفتعل و هم ليس لهم ذنب

  6. يحدث لذلك الشعب الذي لا تقل معاناته عن معاناة الشعب الفلسطيني كل يوم ذبح و قتل و تشريد و تعذيب…
    لا مجال للمقارنة المغاربة ليسوا يهود يابنت الأصول
    وبلاش تنبشي !!!!!!!

  7. وتعهد العاهل المغربي بعدم التخلي عن “شبر واحد” من الصحراء التي تشكل منذ عقود مدار صراع مسلح بين الرباط ومجموعة البوليساريو الإنفصالية، التي تحظى بدعم جزائري،

  8. حرب الرمال هو صراع مسلح نشب بين المغرب والجزائر في أكتوبر من عام 1963. بعد عام تقريبا من استقلال الجزائر وعدة شهور من المناوشات الحدودية، الحرب المفتوحة اندلعت في ضواحي منطقة تندوف وحاسي بيضة، ثم انتشرت إلى فكيك المغربية. توقفت المعارك في 5 نوفمبر، قامت الوحدة الإفريقية بإرساء اتفاقية لوقف نهائي لإطلاق النار في 20 فبراير 1964.

  9. # hind في أب 21, 2010 |

    يحدث لذلك الشعب الذي لا تقل معاناته عن معاناة الشعب الفلسطيني كل يوم ذبح و قتل و تشريد و تعذيب…
    لا مجال للمقارنة المغاربة ليسوا يهود يابنت الأصول
    وبلاش تنبشي !!!!!!!

    هند اذا بدك الادلة في ما في مشكل و بيكفي الي صار للمراة التي فجراة القنبلة قبل وقت ليش بالبعبد , ثم ان كلامي ليس للشعب الي انا احترمه نع العلم انه ليس ليس لي سبب لاشرح لك لان انا لقول رايي الي يعتبر حكر علي انا … و تبقى الحكومة المغربية تمارس كل انواع التعذيب على هذا الشعب حبينا ولا كرهنا و انا اتكلم بصيغة الجمع حبينا او كرهنا بصفتنا شعب مغاربي واحد
    و شكرا على المجاملة اللطيفة فعلا انا بنت اصول و الحمد لله.

  10. اختي هند ، الاخت ايمان دايما متوازنة وما بتهاجم حدا ، هي بس بتقول رايها وغالبا ما بينفهم متل ما هي بدها ينفهم وحدث معي هيدا الكلام ، قالت هي شي وانا ما فهمتو تماما .

  11. هههه قال إيمان بنت اصول قال
    حكومة المغرب وحشة حكومة مصر وحشة كل الناس وحشة هى بس الجزائر اللى جميلة – يا بنت الاصول هههههههههههههه

  12. ما بتهاجم حدا هههههههههههههههههههه شكلك ما تعرف تقرا لان كل تعليقات إيمان قله ادب و هجوم على خلق الله
    إيمان بنت الاصول بس الاصول البربرية

  13. ما شاء الله عليك انت ياللي مؤدب وابن ناس ومتربي ، ولك روح طم حالك قليل ادب مع الكل . واللي بيته من زجاج لا يحدف الناس بالطوب يا فهيم .

  14. الميه تكذب الغطاس – هات تاريخ مشاركات إيمان و شوف الخيرات البربرية ههههههههههههه من بنت الاصول

  15. حتى لو اخطأت احيانا خيي محمد ، ما لازم كونها اخت كريمة هون انا نمسك لها على الوحدة متل ما بيقول الاخوة المصريين . كلنا بنخطئ ، ولكل جواد كبوة .

  16. يا سيدى احنا نتمنى الخير لاى مسلم
    هو انا اكره ليه ان مصر و الجزائر يكونوا حبايب و اشقياء
    لكن اقسم بالله الناس دول ادهشونى فظاع مهما تحسن اليهم لا يجيدون غير الكراهية و العنف و الشغب و يفتخرون بذلك كما يفعل امين لا يعرفون الطيبة و الحب و التسامح – عايزين يضربوا و يشتموا و لا يقبلون الرد عليهم طوبة مصر بقت قنبلة هيروشيما و طوبة الجزائر حصى – اين الحق فى قلوبهم اين الورع و الخوف من انتقام ربنا فى حاله انه ظالم ؟؟؟؟

  17. الفتنة أشد من القتل…
    إخوتي تجنبوا الرد على المسمى محمد فلا دين لمن لا خلق له
    و لا يستحق اسم محمد من لم تكن له أخلاق محمد -صلى الله عليه و سلم-
    نقطة انتهى

  18. للاسف قضية الصحراء الغربية لم تاخذ حقها و معضم دول العالم جاهلة لما يحدث لذلك الشعب الذي لا تقل معاناته عن معاناة الشعب الفلسطيني كل يوم ذبح و قتل و تشريد و تعذيب…
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مع من نتفاوض مع مجموعة من المرتزقة و الخونة الذين يحتجزون أهلنا في مخيمات تندوف و الذين يطمعون في أرضنا، و عن أية معانات تتحدثين عنها يا ايمان يبدوا أنكي تجهلين كل شيء عن المغرب بكلامك فقط بلا بلا، نصيحتي لكي أن تقرئي عن الوفود من المغاربة الذين يفرون من جحيم البوليزاريو و عن قصص معاناتهم من ذبح و تشريد و تعذيب، و لا تنسي المغاربة ضحايا المسيرة الكحلاء.
    لا أعرف عن أي حق لمرتزقة لا يمثلون غير أنفسهم يتحدث البعض أمام حق ملايين المغاربة فنحن لا ننوي التفريط في شبر من صحرائنا و لو كان الثمن أرواحنا.
    المغرب في صحرائه و المرتزقة في مزبلة التاريخ و لن يحصلوا منا على شيء.

  19. مرحبا سمية كيفك و اش اخبارك نتمنى تكوني بخير
    اسمحي لي سمية لكن أنا أتفق مع ما قاله أخ أحمد و أنت تعرفين جيدا أهمية الصحراء بالنسبة للمغاربة و أن يشبهها البعض بفلسطين و مع يحدث لفلسطين شيء غير مقبول لأنه كله افتراء و كذب.

  20. كان حري على المغرب استرجاع ميلية..قبل التفكير في استرجاع الصحراء الغربية
    الصحراء الغربية ليست لاحد,ولم تكن لاحد غير سكانها,ولكن بعد تخلي الاسبان والفرنسيين عنها تذكرها الكل
    البوليزاريو…مجموعة من الانتهازيين,من مصلحتهم هذه المشاكل لانها وكما يقول المثل مصائب قوم عند قوم فوائد! فهم يستفدون من الاقامة في اوربا واسبانيا خاصة واصبح لديهم business وصارو يرتادون الفنادق الفخمة تحت شعار الدفاع عن حرية تقرير المصير
    محمد…ليس لك مكان هنا(موضوع مخصص للكبار فقط),الاحرى بك ان تكون في موضوع هايفة ومروى

  21. محمد في أب 21, 2010 | ما بتهاجم حدا هههههههههههههههههههه شكلك ما تعرف تقرا لان كل تعليقات إيمان قله ادب و هجوم على خلق الله
    إيمان بنت الاصول بس الاصول البربرية
    =============================
    الاصول البربرية اشرف منك ومن يالي خلفوك ياقليل الاصل…

  22. عزيزتي أمورة كيف نسترجع مليلية و نحن تأتينا الضربات من الاخوة قبل الأعداء؟؟
    و هل الذين كانوا يعيشون في الصحراء قبل استعمارها جاؤا من المريخ أم أنهم مغاربة؟؟
    الطريق طويل و شاق أمامك يا وطني لكني واثقة أنك سوف تصل الى القمة.

  23. على الرغم انى لم اقل غير اصول بربرية و لم اشتم او اسب فقط وصفت الاصول بانها بربرية – هم اعتبروا كلمة بربرية شتيمة و إساءة و ردوا على الإساءة المفترضة من جانبهم بسب و شتيمه ايضا من جانبهم
    يعنى كلامى فهم سب من جانبهم و ردوا من جانبهم السب بالسب – سبحان الله عشان كده اسمها بربرية انا لم انطق باى لفظ خارج كل السباب منهم

  24. محمد لوانت مصرى اخرج من الصفحه دى فورا
    لان المصرى عندهم اجنبى واليهودى اخف على قلبهم منك
    للاسف الشديد !!!!!
    وانا عشان مليش فى السياسه وخصوصا الموضوع ده بالنسبه ليا مبهم مش حعلق

  25. بآختصار شديد ولن أناقش أحد فيما يخص بلدي لأني مقتنعة تماما ولست وحدي
    الصــــحراء مغربـية وستضل مغربيــــة رغم أنوف الحاقدين
    الصحرا صحرائنا والمغرب مغربنا ، ولا بد في يوم ما سيعود كل شيئ لمجراه الطبيعي ،فقط لو الحساد والطامعين ببقعتنا الترابثة وطبعا المحيــــط الأطلـســي يشيلوا إدهم عنها وكفاية تدخل في شئ يخص المغرب فقط
    نقطة إنتهى

  26. أختي العزيزة, الخودرية غير دايز…مبروك رمضان كل عام و أنت و أهلنا في المملكة المغربية بخير و عافية.
    عزيزتي, الشعوب شي و الحكومات شي واحد آخر…
    أنا مطلعة جدا على ملف الصحراء الغربية و لا أحب إثارته و ليس هناك ما أخجل منه بل لأنه ملف معقد لا يناقش على السريع, فقط أقول أن موقف الجزائر إزاء تأييدها لحق الشعوب في تقرير مصيرها واضح منذ أيام الرئيس الراحل بومدين و لن تتراجع عنه و هذا هو الشيء الذي يسبب استياء الحكومة المغربية كما أعرف أيضا أنه ثمة جهات صحراوية لا تريد الإنفصال عن المغرب. و لا تنسي أن بوتفليقة ولد في وجدة…و الفاهم يفهم.
    نحن أشقاء و سنبقى سواء انضمت الصحراء الغربية إلى المغرب أو انفصلت عنه.

  27. الصحراء مغربية من طنجة الى الغويرة ,و الخونة لي بغيين يديعوا طرف من بلادهم للكفار الى ما يجي شي يوم و يسحقوهم و يرموهم مثل الكلاب ,علاش متشوفوش التعذيب و العدوان و انتم خونة لبلاد اجدادكم ,اذا انتم بولزاريوس و ما انتم مغاربة يا كلاب قلولي اي جواز سفر تحملون او بطاقة وطنية,او صايرين يدحكو عليكم الاسبان و الامركان بالوعود ما عاد يعجبكم بلادكم ,و نتمنولكم تحققو داتكم عند الاسبان او الامركان يعطوكم غير شي طرف من الارض حتى يجبلكم حقكم.

  28. ربنا يديم المحبه يا اخت حافصه
    امانه عليكى لو تعرفى طريق شهرذاد تسلميلى عليها

  29. يا ريت بس للأسف معنديش أي خبرعليها يا مصرية
    بتمنى تكون بخيرو نسمع عليها خبر حلو قريبا

  30. الصحراء بمنطق الجغرافيا و التاريخ و الحقيقة، كانت مغربية و هي مغربية و ستبقى مغربية، أحب من أحب و كره من كره. و سنثبت دائما أن المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها.

  31. اما بخصوص قضية الصحراء فأنا لا اتمنى ان تنفصل الصحراء عن المغرب بل اتمنى ان يلم شملنا جميعا من خلال المغرب العربي الكبير

  32. لا داعي ليتدخل الاعداء للوقيعة بين الشعبين الجزائري و المغربي ليس حبا في المغرب بل كيدا في الجزائر الله يسترنا منهم فنحن اكثر شعبين متقاربين في العالم من حيث العادات و التقاليد و كل شيء حتى لو قطع السياسيون انفسهم من اجل الصحراء فنحن لن نختلف كشعبين و الحمد لله نحن نحب شعب المغرب و العكس صحيح و قد اثبتوا لنا ذلك من خلال الدعم الكبير خلال التصفيات الماضية و كأس افريقيا و العالم و يمكنكم مشاهدة هذا على اليوتيوب

  33. ما كان بدي ادخل بهاد الموضوع انا عطيت رايي الشخصي و استثنيت منه الشعب المغربي و لكن شفت ردود كثيرة ففضلت اني اتكلم بالادلة حتى ما يؤخد كلامي على انه شخصي …

    ضحايا باليوم العالمي لعيد العمال بالعاصمة العيون وعمال تحت مراقبة أمنية مشددة ومكثفة

    الاسم الكامل: حياة الركيبي
    تاريخ ومكان الازدياد: 1990 بالعيون
    أصيبت على مستوى الرأس و أغمي عليها و قد تعرضت للضرب المبرح من طرف قوات الأمن المغربي متنكرين في زي مدني.

    الاسم الكامل: فاطمة لعزيزة بلقاسمي
    تاريخ ومكان الازدياد: 1992 بالعيون
    المهنة: طالبة
    تم وخزها بإبرة في رجلها و تعذيبها و ضربها على مستوى الظهر.

    الاسم الكامل: أميدان مينة
    تاريخ و مكان الازدياد: 1983 بالعيون
    المهنة: بدون
    أغمي عليها بعد إصابتها من طرف أحد عناصر قوات الأمن المغربي بزي مدني و تعرضها للإصابة على مستوى الظهر و اليدين

    الاسم الكامل: هداد سعيد
    تاريخ ومكان الازدياد: 1983 بالعيون
    المهنة: بدون
    أصيب على مستوى كليتي و إصابة على مستوى الظهر و اليد اليمنى بعد رفعه للعلم الوطني و رميه المنشورات.

  34. ما كان بدي ادخل بهاد الموضوع انا عطيت رايي الشخصي و استثنيت منه الشعب المغربي و لكن شفت ردود كثيرة ففضلت اني اتكلم بالادلة حتى ما يؤخد كلامي على انه شخصي …

    ضحايا باليوم العالمي لعيد العمال بالعاصمة العيون وعمال تحت مراقبة أمنية مشددة ومكثفة

    الاسم الكامل: حياة الركيبي
    تاريخ ومكان الازدياد: 1990 بالعيون
    أصيبت على مستوى الرأس و أغمي عليها و قد تعرضت للضرب المبرح من طرف قوات الأمن المغربي متنكرين في زي مدني.

    الاسم الكامل: فاطمة لعزيزة بلقاسمي
    تاريخ ومكان الازدياد: 1992 بالعيون
    المهنة: طالبة
    تم وخزها بإبرة في رجلها و تعذيبها و ضربها على مستوى الظهر.

    الاسم الكامل: أميدان مينة
    تاريخ و مكان الازدياد: 1983 بالعيون
    المهنة: بدون
    أغمي عليها بعد إصابتها من طرف أحد عناصر قوات الأمن المغربي بزي مدني و تعرضها للإصابة على مستوى الظهر و اليدين

    الاسم الكامل: هداد سعيد
    تاريخ ومكان الازدياد: 1983 بالعيون
    المهنة: بدون
    أصيب على مستوى كليتي و إصابة على مستوى الظهر و اليد اليمنى بعد رفعه للعلم الوطني و رميه المنشورات.

    نورت انشرررررررررررررررررررررررررررررررررررري

  35. بيـــــــــــــــــــــــان…
    استمرارا منا في الدفاع عن حقوق الانسان بالصحراء الغربية ونظرا لاستمرار الدولة المغربية في اعتقال مجموعة من المعتقلين السياسين الصحراويين بالسجون المغربية بسبب مواقفهم وقناعتهم السياسية من قضية الصحراء الغربية فاننا وكلجنة لحماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية نعلن عن انطلاق الحملة الدولية من اجل اطلاق سراح *براهيم الصبار* وكافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية ابتداءا من يوم الجمعة 22فبراير 2008 لذا فاننا نناشد كل الفعاليات وخصوصا طلبتنا بالمواقع الجامعية والذين عودونا على حضورهم الدائم في كل المراحل النضالية والتضامنية غيرتا ودفاعا عن الكرامة المتئاصلة في الانسان الصحراوي والنشطاء الحقوقيون الصحراويون الذين تنصهر مشاعرهم بمشاعر ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء الغربية .كما نوجه النداء الى كل الضمائر الحية للانخراط في هده الحملة وانجاحها من حركة تلاميذية ومرأة صحراوية والى كل مكونات الشعب الصحراوي اين ما تواجدوا عن طريق الوحدة في العمل راجين ان يكون التحرك الجماعي الفعال من اجل اطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيسن الصحراويين بالسجون المغربية.
    وما ضاع حق وراءه مطالب
    عن لجنة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية
    حرر بالعيون المحتلة بتاريخ 22فبراير2008

  36. يتعرض الصحراويون منذ بداية الاحتلال المغربي للصحراء الغربية في 1975 للإعتقالات والاختطافات الجماعية والفردية حيث لعبت المخابىء السرية دورا هاما في ارتكاب ابشع انواع التعذيب النفسي والجسدي على المختطفين على غرار السيدة امباركة أعلينا والسيدان السباعي امحمد وابراهيم الاسماعيلي، الذين يقومون حاليا بزيارة لمخيمات اللاجئين الصحراويين.

    كثرت المخابىء التي اتخذها المغرب الأقصى مكانا يزج فيه كل من يقف في وجهه وكل صحراوي يطلب حقه في الاستقلال ولعل مخبأ الثكنة العسكرية بير غرب مدينة العيون المحتلة، وثكنة التدخل السريع بالعيون، وقلعة مقونة وسجن عكاشة اهم هذه المخابىء السرية التي لا تتوفر حتى على ادنى شروط الحياة وخاصة التهوية والتي تشن فيها القوات المغربية اقصى تعذيب على الصحراويين من اهانة، سوء المعاملة، سوء التغذية ولعل هذا الاخير اهم حق يمكن للفرد توفيره له، وهو ما يؤدي بالطبع الى تعرض المختطفين الى امراض عدة.

  37. وأمام هذه الاختطافات والانتهاكات حتى على النساء بإنتهاك حقوقهن بالضرب الشديد والاغتصاب في مخافر الشرطة وتصويرهن عاريات لايزال المجتمع الدولي متفرجا على ما يحدث في بلد استفحل فيه الباطل والجرائم ولعل تعرض المئات من الرجال والنساء للإختطاف في سنة 1987 خلال مظاهرة سلمية حاملين اعلام وطنية، امام اعين الوفد الاممي بالأراضي الصحراوية دليل قاطع على مساندة المجتمع الدولي وهذه المنظمة الدولية بالذات لما يقوم به المغرب الأقصى وما يقترفه في حق ابرياء منذ 35 سنة.

  38. ولم يمنع كل هذا الصحراويون من مواصلة الدفاع عن حقوقهم في تقرير مصيرهم ومكافحتهم غطرسة المستعمر المغربي وافضل دليل الاضراب عن الاكل الذي قامت به المناضلة امينتو حيدار لعدة اسابيع بعد طردها من بلدها وتجريدها من اوراقها الشخصية الى جانب نشطاء في حقوق الانسان رفضا للسياسة الاستعمارية المغربية ودعوة للمجتمع الدولي للتدخل السريع لإيجاد حل وايقاف هذه المعاناة التي دامت 35 سنة.

  39. كثيرون هم الذين يتعرضون في هذه اللحظات إلى الضرب والاعتقال تحت سياط الجلادين المغاربة بالداخلة والعيون والسمارة وغيرها من المدن الصحراوية المحتلة ولكن بوجود أمثال إبراهيم الصبار وإبراهيم الاسماعيلي وإزانة أميدان وأحمد السباعي فلا خوف على هؤلاء ما دام يوجد أناس رفعوا راية النضال إلى غاية تحقيق الهدف الأسمى بتحرير الأرض من براثن الاستعمار.. فلا الهروات ولا الصدمات الكهربائية ولا الدبابات منعت هؤلاء من القيام بزيارة تحسيسية إلى الجزائر لفضح ما يتعرض له الصحراويون على أيدي جنود ‘أمير المؤمنين’ من اعتداءات نفسية وجسدية لتركيعهم وحملهم على التراجع عن مطلب الاستقلال وتقرير المصير.

  40. كثيرون هم الذين يتعرضون في هذه اللحظات إلى الضرب والاعتقال تحت سياط الجلادين المغاربة بالداخلة والعيون والسمارة وغيرها من المدن الصحراوية المحتلة ولكن بوجود أمثال إبراهيم الصبار وإبراهيم الاسماعيلي وإزانة أميدان وأحمد السباعي فلا خوف على هؤلاء ما دام يوجد أناس رفعوا راية النضال إلى غاية تحقيق الهدف الأسمى بتحرير الأرض من براثن الاستعمار.. فلا الهروات ولا الصدمات الكهربائية ولا الدبابات منعت هؤلاء من القيام بزيارة تحسيسية إلى الجزائر لفضح ما يتعرض له الصحراويون على أيدي جنود ‘أمير المؤمنين’ من اعتداءات نفسية وجسدية لتركيعهم وحملهم على التراجع عن مطلب الاستقلال وتقرير المصير….

  41. تشاؤم أممي إزاء الصحراء الغربية!!!!!!!!!!!!!!
    ان مشكلة ما يسمى الصحراء المغربية هي احدى الاف المشاكل التي يعاني منها المسلمون في العصر الحديث…. وسببها كسبب كل المشاكل الاخرى هو عدم الالتزام بالاسلام من قبل الشعوب ،وعدم تطبيق الاسلام من قبل الحكام ..
    وعلى الجميع ان يعلم انه في ظل الحكام الذين باعوا انفسهم للغرب وواشنطن فلا يمكن بحال من الاحوال ان تحل اي مشكلة من مشاكل المسلمين،بل ستزداد المشاكل وتتفاقم…وعليه لا بد من ان تتكاتف الامة في العمل على تغيير الواقع الفاسد القائم وان تعمل على تغيير الانظمة القائمة واستبدالها بالاسلام… وكل حل غير هذا لن يكون اكثر من ضغث على ابالة !!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *