شيع صباح اليوم الاثنين في بانياس السورية الساحلية أربعة أشخاص قتلوا أمس عندما أطلق رجال أمن النار عليهم، في حين تمركز عدد من الدبابات بالمدينة. في وقت عبرت فيه عشر منظمات حقوقية سورية عن إدانتها لأعمال العنف هناك.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود عيان قولهم إن أربعة أشخاص قتلوا وجرح عشرات آخرون في بانياس عندما أطلق رجال أمن النار عليهم.

وقال أحد السكان لوكالة الأنباء الفرنسية إن قوات الأمن أطلقت النار عشوائيا ولساعات على حي رأس النبع السكني حيث مسجد الرحمن الذي كان بؤرة احتجاجات ضد النظام، فقُتِل أربعة وجرح 17.

وفي وقت سابق تحدث شاهدان في بانياس عن سيارات أُطلق منها النار على رجال كانوا يحرسون بالعصي مسجد أبو بكر الصديق في البلدة أثناء صلاة الفجر، واتهما “رجال النظام” بالوقوف وراء الهجوم.

وقال شهود عيان لوكالات الأنباء إن جنودا على دبابات وسيارات جيب عسكرية دخلوا المدينة وتمركزوا قرب المباني المهمة، وذكروا أن المدارس والمحلات التجارية بقيت مغلقة بسبب توقع السكان لتواصل الاضطرابات.

وقال ناشطون لوكالة رويترز إن قوات الأمن في دبابات تمركزت أثناء الليل قرب مصفاة بانياس النفطية، وحيث يقع المستشفى الرئيسي في المدينة.

مقتل عسكريين
أمّا التلفزيون السوري فقال إن تسعة عسكريين بينهم ضابطان قتلوا وأصيب آخرون في كمين نصبه مسلحون بين مدينتي اللاذقية وطرطوس.
وأوضح التلفزيون أن مسلحين كانوا يتخفون على جانب الطريق بين الأشجار أطلقوا النار على وحدة للجيش مما أدى إلى مقتل تسعة أشخاص، وبث صورا لسيارات مدنية تعرضت لإطلاق النار في نفس الشارع.

ونقلت الوكالة السورية للأنباء عن مصدر مسؤول أن بين القتلى ضابطين، مضيفا أن الكمين أسفر أيضا عن “إصابة عشرات الجرحى وذلك بسبب إطلاق النار من المجموعة المسلحة على سيارات الإسعاف ومنعها من الوصول إلى الجرحى وإسعافهم”.

وكانت السلطات تحدثت في وقت سابق عن مصرع ضابط بالجيش وجرح عدد من العسكريين في كمين نصبه على طريق اللاذقية طرطوس من وصفتهم وكالة سانا الرسمية بمسلحين اختفوا بين الأشجار والبنايات.

كما تحدث شاهدان في بانياس عن سيارات أُطلق منها النار على رجال كانوا يحرسون بالعصي مسجد أبو بكر الصديق في البلدة أثناء صلاة الفجر، واتهما “رجال النظام” بالوقوف وراء الهجوم.

من ناحية أخرى، خرج متظاهرون مساء أمس في بلدة المعضمية بمحافظة ريف دمشق للمطالبة بالحرية والإصلاح، والإفراج عن المعتقلين في السجون ومن بينهم الناشطَ حسن الشيخ وعالم الدين البارز عماد الدين الرشيد.

كما عززت السلطات وجودها الأمني في الحولة في حمص شمال دمشق حيث قال شهود إنهم شاهدوا أفراد أمن ينزلون من الحافلات بالمحافظة التي لم ينفع قرار بعزل محافظها في تهدئة الخواطر.
مطالبة بالتحقيق
وفي موضوع متصل، عبرت عشر منظمات حقوقية سورية عن إدانتها لأعمال العنف بمدينة بانياس أيا كان مصدرها، مؤكدين أن حماية حياة المواطنين من مسؤولية الدولة.

ودعت المنظمات إلى وقف ما سمته “أعمال العنف الدموية” وإلى تكوين لجنة تحقيق مستقلة ومحايدة وشفافة، تشتمل على ممثلين لمنظمات سورية غير حكومية، لتحدد من يقف وراء أعمال العنف.

من جهة أخرى نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن صحيفة سورية قولها إن الرئيس بشار الأسد ذكر أن التحقيقات فيما جرى من أحداث مستمرة.

الأسد يلتقي ذوي “الشهداء”
وقالت إن ذلك تم “خلال استقبال الأسد 17 من ذوي الشهداء” في دوما بريف دمشق أمس، مضيفة أن الأهالي “أبدوا ارتياحهم للجنة التحقيق ودعوا إلى ضرورة إعلان النتائج، وعرضوا مطالب مختلفة”.

وقالت الصحيفة إن الأسد منح لقب “الشهيد” لـ12 من الذين سقطوا أثناء المظاهرات في دوما بريف دمشق الأسبوع الماضي، وأمر بإطلاق سراح 191 سجينا من أبناء البلدة.

وقدرت منظمات حقوقية سورية عدد قتلى الجمعة بـ28، منهم 26 في درعا واثنان في حمص، ونشرت قائمة بأسمائهم وأبدت قلقها لتصميم سلطات سوريا على “الاستمرار في انتهاك الحقوق والحريات الأساسية”.

ومنذ بدأت المظاهرات منتصف الشهر الماضي، اتهمت السلطات عصابات بإطلاق النار وتحدثت عن مؤامرة خارجية وعن مندسين بين المتظاهرين الذين رفعوا مطالب بالإصلاح وصفتها بـ”الشرعية”.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. الى متى يبقى النظام مقفلا عينه عما يحدث للبلد وأهلها ؟ هل يريد الانتظار حتى يصل الأمر الى طريق اللاعودة ؟؟؟ لا اعتقد ان رأس النظام بهذا الغباء ، وهو الرجل الذي درس وتعلم في ارقى المعاهد … عجيب كيف يعمي الكرسي عيون الحاكم الظالم عما يحدث في بلده !!!!

  2. الله يرحم كل شخص مات من الطرفين
    لا تستطيع اي دولة كبت المطالبين بالحرية بطريقة القمع والضرب فهذا يزيد من الثورة ولا يطفئها
    انا لا أؤيد الثورة التخريبية ولكن من كان بادي هو الأظلم
    والتخريب نتيجة على غضب الشعب من ردود فعل الامن

  3. الله يرحم كل شخص مات من الطرفين .
    ربي يجعل هل بلد امن ويزرع الطمئنينه والسكون في قلب الشعب
    ويحببهم في بعظهم قادر يا كريم ..

  4. الله لا يوفق كل واحد مافيه رحمة وان شاء الله يا قادر بتفرجينا فيهون متل ما بيعملو بالناس
    هاد الي بيقتل العالم بأعصاب باردة وبتفرج عليها بيكون خنززززززززززززير صهيوني

  5. انشاء الله متل ابوه حافظ ما شاف جثة ابنه باسل ادام عينه والله ورجاه كيف بتكون حرقة القلب على الولد متل ماحرق قلوب كتير على ولادون
    ماهر كمان انشاء الله تشوف جثث اولادك و اخواتك و عيلتك يا راب
    الله كبير رح ياخد حق الشهداء
    لا حول ولا قوة الا بالله

  6. اوقفوا قتل الابرياء
    والله ستدفعون ثمن كل قطرة دم
    ستدفعون ثمن كل دمعه تنزل من غين ام ثكلى
    ستدفعون ثمن كل ليلة خوف عاشها طفل في بلدنا
    ستدفعونه غاليا جدا
    ……سنقتص من كل قاتل ومن كل مجرم
    وفاءا لدمائهم

  7. الأسد يلتقي ذوي “الشهداء”
    وقالت إن ذلك تم “خلال استقبال الأسد 17 من ذوي الشهداء” في دوما بريف دمشق أمس، مضيفة أن الأهالي “أبدوا ارتياحهم للجنة التحقيق ودعوا إلى ضرورة إعلان النتائج، وعرضوا مطالب مختلفة”.
    ……………………………………………….

    أي تحقيق وأي مسرحيات يقوم ببطولتها هذا المجرم النزق

    حاميها حراميها وكل العالم بتعرف هالشي

  8. BASHAR ALASSAD

    Bâtard
    Assassin
    Salaud
    Hautain
    Atroce
    Répugnant

    Arrogant
    Lâche
    Abominable
    Sioniste
    Stupide
    Aberrant
    Dictateur

  9. ماأنتم إلا مجموعة مرتزقة مأجورة ممثلون كومبارس كتير زغار موتوا بغيظكم
    فالشعب السوري أكبر من كل ألاعيبكم ومسرحياتكم ياقتلة

  10. أين نخوتكم الكاذبة من حرق القرآن في بريطانيا
    أين مشاعركم الجياشة من شهدائنا في غزة
    لماذا تخرسون امام كل ذلك ايها الدجالون

  11. ايها الدجالون …حلوه ها التعبير الي يتطبق على بشبش الارنوب الدجال المنافق الي عم يخدع الشعب المسكين بي العبيو الوسخه

  12. لماذا لم نسمع صوتكم عما يجري في البحرين من قتل واحتلال سعودي للبحرين
    ومن تدمير المساجد والحسينيات اليست بيوت الله
    ياسبحان الله على من تكذبون على انفسكم
    واسامة الشيحة حي يرزق سبحان من يحي العظام وهي رميم

  13. القتل الي عم يصير بالشعب العربي على يد رؤساءهم لماذا لما يرد احد ويندد بالعنف غير اوربا اين بشار لماذا لما ينطق بكلمه فغي قتل الشعب المصري والليبي والتونسي ووو لانو هني نفس الطينه كل رؤساء العرب طغاه..

  14. ma3ak kel el 7a2 ya dr.jebra2il bass badak min yefham shou 3am yssir …allah ye7mi bashar el assad we nshallah tdala 7ar2a bi3youne kel 3adouwinak ya rab.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *