تشهد برزة ودوما القريبتان من العاصمة السورية دمشق وإزرع في محافظة درعا اليوم تشييع جنازات قتلى سقطوا أثناء تشييع جنازات ضحايا مظاهرات ما أطلق عليه الجمعة العظيمة. وبينما داهم الأمن منازل قرب دمشق أثناء الليل، تواصلت استقالة مسؤولين في محافظة درعا الجنوبية احتجاجا على مقتل متظاهرين.

وتشهد هذه المناطق الثلاثة ومدن أخرى في سوريا وجودا أمنيا كثيفا وفق روايات شهود عيان للجزيرة نت.

وقتل أمس السبت 12 شخصا على الأقل برصاص قوات الأمن أثناء مشاركة حشود كبيرة في تشييع أكثر من 100 قتيل سقطوا في مظاهرات عمت سوريا وأطلق عليها الجمعة العظيمة.

وقد أفادت مصادر حقوقية وشهود عيان مقتل خمسة أشخاص على الأقل برصاص الأمن السوري، أثناء تشييع جنازات في دوما قرب دمشق، وتحدث شاهد عيان عن سقوط خمسة قتلى في قرية إزرع الجنوبية القريبة من درعا أثناء تشييع عشرات الآلاف لعدد من القتلى سقطوا في احتجاجات الجمعة.

وفي حي برزة في دمشق قال ناشط حقوقي إن القوات السورية قتلت بالرصاص شخصين أثناء جنازة محتجين.

وذكر الشهود أن مشيعي الجنازة كانوا يرددون “الشعب يريد إسقاط النظام”، مطالبين الرئيس السوري بشار الأسد بنقل الجنود إلى مرتفعات الجولان المحتلة.

وخرج متظاهرون ليلا في كل من الزبداني بريف دمشق وجبلة الساحلية مرددين هتافات مناهضة للنظام.
اعتقالات
في هذه الأثناء نقلت وكالة رويترز عن ناشطين حقوقيين سوريين أن رجال أمن بملابس مدنية مشهرين بنادق هجومية اقتحموا منازل في ضاحية حرستا بعد منتصف الليل مباشرة واعتقلوا ناشطين في المنطقة المعروفة باسم الغوطة.
وتحدث ناشطون على الإنترنت أيضا عن حملة اعتقالات شملت مناطق أخرى في سوريا منها تدمر والقابون ونشروا أسماء معتقلين.

في المقابل نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن الجيش قوله إن خمسة من عناصر الأمن قتلوا بعد تبادل لإطلاق النار مع مجموعة مسلحة في بلدة نوى بمحيط درعا.

كما أعلنت وزارة الداخلية السورية عن إصابة 286 من عناصر قوى الأمن الداخلي برصاص مجموعات مسلحة منذ بداية الأحداث التي تشهدها البلاد وحتى يوم أمس السبت، ونشرت وكالة سانا الرسمية أسماء 31 جريحا أصيبوا في عدد من المحافظات السورية أمس.

استقالات
وإزاء التطورات الدامية وإطلاق الرصاص على المحتجين تواصلت عملية استقالة مسؤولين محليين في محافظة درعا اليوم، حيث أعلن بسام الزامل عضو مجلس محافظة درعا استقالته احتجاجا على طريقة تعامل الأمن مع المتظاهرين.

وناشد الزامل عبر الجزيرة بشار الأسد كف أيدي الأجهزة الأمنية، مشيرا إلى أن أهالي درعا ثاروا بسبب ظلم الأجهزة الأمنية، قائلا “إذا كان هناك مندسون في درعا فمحافظة درعا كلها مندسون وأنا من المندسين”.

وينضم الزامل بذلك إلى زميله في مجلس المحافظة يمان مقداد الذي استقال هو الآخر. وكان قد سبقهما إلى الاستقالة للسبب نفسه النائبان ناصر الحريري وخليل الرفاعي عضوا مجلس الشعب السوري عن درعا، ومفتي محافظة درعا الشيخ رزق عبد الرحيم أبازيد.
وقال الحريري للجزيرة إن سبب استقالته هو فشله في حماية الشعب السوري من “رصاص الغدر” الذي تطلقه قوات الأمن، متسائلا عمن يصدر الأمر بإطلاق النار بعدما وعد الرئيس السوري وجهاء محافظة درعا بعدم إطلاق النار.

وأضاف الحريري أن القناصة الذين يعتلون أسطح المقرات الحكومية هم حكما عناصر أمنية، لأن المواطن العادي لا يستطيع الوصول إلى هذه المباني وحتى المتسلل لا يستطيع ذلك.

من جهته قال الرفاعي للجزيرة إن سبب استقالته هو عدم استطاعته حماية أهالي درعا الذين أوصلوه إلى البرلمان.

أما مفتي محافظة درعا الشيخ رزق عبد الرحيم أبازيد فقال إنه استقال نتيجة سقوط الضحايا والشهداء برصاص الأمن.

ونشر نشطاء على الإنترنت ما سموه قائمة الشرف السورية وشملت سبعة أسماء في درعا وأضافوا إلى ما سبق عبد الكريم الغوثاني عضو مجلس محافظة درعا وسليمان أبازيد عضو المجلس التنفيذي للمحافظة.

وكانت مصادر حقوقية قد قالت إن “الجمعة العظيمة” شهدت مقتل 112 شخصا وأصيب عشرات بنيران قوات الأمن في مسيرات واحتجاجات خرجت في مدن عدة سورية.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫70 تعليق

  1. لعنة الله على الخونة المتواطئين(ناي ودانيال وشهلوب ووو) مع النظام الصهيو بعثي..

  2. طيب يا مراحب قامت مجموعة من قوى الأمن بتصرف خاطئ في موقف ما …هل هذا يعني كل قوى الأمن خطأة …هل عندما يخطئ طبيب نعمم عل كل الأطباء بل والأسوأ أن نقول أن وزارة الصحة كلها سيئة …ياصديقتي اعرف عدة أطباء فاسدين ولكن اعلم ايضا ان وزارة الصحة تقدم ادوية الاورام مجانا (وتعرفين كم هي مكلفة ) وكذلك الغسيل الكلوي مجاني (هل تعلمي ان كل مريض فشل كلوي يكلف الحكومة شهريا حوالي نصف مليون ليرة سورية لأنه يغسل 3-4مرات اسبوعيا )…استطيع ان اسير في شوارع بلدي فياي وقت من ليل اونهار (اليس بجهود قوى الأمن ؟ )

  3. يسلم تمك يا ناي ,,, اه والله باطل عالسوريين ما يفكروا هيك تصبحي على خير

  4. مراحب ليس القصد مما يجري إسقاط بشار الأسد بل إسقاط سوريا وكل تاريخها وماتمثل حاليا والدليل تصريحات الخارجية المريكية من يومين عندما قالت انه لازال هناك فرصة امام سوريا للحفاظ على امنها وذلك بفك ارتباطها بايران وتخليها عن دعم المقاومة الفلسطينية واللبنانية والتطبيع مع اسرائيل (اليس هذا دليل على تورطها ؟؟)

  5. بالرغم من اختلافي ( الكامل ) مع ناي في الآراء والتوجهات بصفة عامة ، الا انني معجب بهدوئها ( او هدوئه ) ونقاشها العقلاني في كثير من الاحيان … يجب على الجهة التي تعمل بها ( اياها ) ! ان ترقيها لانها افضل الموجودين في الجهاز ….

  6. من المانيا…….شكلو متاثر بالنازية كتير فصاير الئم منهم نحنا سوريين ابا عن جد وما يجري ويسيل يؤلمنا وما يحاك ضد بلدنا يعذبنا.فلا تبيض علينا الله يخليك

  7. والله يا بهلوب بهلوان النظام …انا سوريه عصب عنك وعن تاجك بشار طبعا تاج العار هاد …..تصبحو على سقوط بشار ..

  8. سيد انا لا اعمل لأي جهة وانتمائي الأول والأخير لسوريا ولن اسامح نفسي ابدا وانا ارى يد الشيطان تمتد لتغتال سوريا واقف مكتوفة الأيدي (سأجاهد ولو بالكلمة ). إن الدماء السورية التي تنزف هي لأهلنا جميعاوأبكتنا جميعا (وطبعا أستثني من تم قتله وهو يحمل السلاح ويهاجم الجيش والأمن والمدنيين…لانه ليس سوري الإنتماء )

  9. وكمان كل مره تقولولي اني مو سوريه لاني كورديه …اصلا محد يعمل شي اسمو طائفه غيركون ….اذا انت مسيحي بتكون مو سوري يعني …يا عيب الشوم منكون يا ابواق النظام ..

  10. انا سوريا وبلدي سوريا وطائفتي سوريا مو متل بعض اكرادنا في ميلانو ورما الذين يحملون الجنسية السورية ولكن يضعون خلفية الجوال لديهم علم كردستان ذو الشمس الصفراء.فهل هم سوريين ام خطة مؤقتة . مثل غدر البعض منكم وليس الجميع لكي نكون منصفين فاين ولاءكم لما احرقتم ما احرقتموه في حلب والقامشلي لما شعرتم بضوء اخضر من امريكان العراق وايضا تحرقون العلم السوري في القامشلي

  11. من المانيا مولانك كردية …الأكراد السوريين منا وفينا بس لأنك اسرائيلية

  12. انا سوريا وبلدي سوريا وطائفتي سوريا……………
    ■الياس شلهوب ايطاليا في نيسان 24, 2011 |

    الله محييك !
    سوريا شامخه بأولادها كلهم مقيمين أو مغتربين

    الله يخرجكوا من هالمحنه والإمتحان وأنتم سوريين
    أشهد إنه وين السوري موجود الخير والنخوه بتعم !

  13. ردك اختي ناي يدل على رقي في التفكير وهذا شيء احترمه ، وبالرغم من ذلك ما زال بيننا اختلاف كثير في الآراء ، ولكن كما يُقال ( الاختلاف في الرأي لا يُفسد للود قضية ) … تحياتي …

  14. الجيش السوري العميل جيش النظام طوق مدينة درعا ويقصفها بالدبابات والاسلحة الثقيلة المجنون اعلنها حرب على الشعب السوري استباح دمنا
    لابارك الله بك ياايها النظام العميل
    ليس هناك متظاهرين الناس نيام استيقظوا على صوت الدبابات والرشاشات دمروا بيوت في درعا وقتلوا الشعب وهم نيام
    حرب ومجزرة في درعا الله اكبر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *