تشهد برزة ودوما القريبتان من العاصمة السورية دمشق وإزرع في محافظة درعا اليوم تشييع جنازات قتلى سقطوا أثناء تشييع جنازات ضحايا مظاهرات ما أطلق عليه الجمعة العظيمة. وبينما داهم الأمن منازل قرب دمشق أثناء الليل، تواصلت استقالة مسؤولين في محافظة درعا الجنوبية احتجاجا على مقتل متظاهرين.

وتشهد هذه المناطق الثلاثة ومدن أخرى في سوريا وجودا أمنيا كثيفا وفق روايات شهود عيان للجزيرة نت.

وقتل أمس السبت 12 شخصا على الأقل برصاص قوات الأمن أثناء مشاركة حشود كبيرة في تشييع أكثر من 100 قتيل سقطوا في مظاهرات عمت سوريا وأطلق عليها الجمعة العظيمة.

وقد أفادت مصادر حقوقية وشهود عيان مقتل خمسة أشخاص على الأقل برصاص الأمن السوري، أثناء تشييع جنازات في دوما قرب دمشق، وتحدث شاهد عيان عن سقوط خمسة قتلى في قرية إزرع الجنوبية القريبة من درعا أثناء تشييع عشرات الآلاف لعدد من القتلى سقطوا في احتجاجات الجمعة.

وفي حي برزة في دمشق قال ناشط حقوقي إن القوات السورية قتلت بالرصاص شخصين أثناء جنازة محتجين.

وذكر الشهود أن مشيعي الجنازة كانوا يرددون “الشعب يريد إسقاط النظام”، مطالبين الرئيس السوري بشار الأسد بنقل الجنود إلى مرتفعات الجولان المحتلة.

وخرج متظاهرون ليلا في كل من الزبداني بريف دمشق وجبلة الساحلية مرددين هتافات مناهضة للنظام.
اعتقالات
في هذه الأثناء نقلت وكالة رويترز عن ناشطين حقوقيين سوريين أن رجال أمن بملابس مدنية مشهرين بنادق هجومية اقتحموا منازل في ضاحية حرستا بعد منتصف الليل مباشرة واعتقلوا ناشطين في المنطقة المعروفة باسم الغوطة.
وتحدث ناشطون على الإنترنت أيضا عن حملة اعتقالات شملت مناطق أخرى في سوريا منها تدمر والقابون ونشروا أسماء معتقلين.

في المقابل نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن الجيش قوله إن خمسة من عناصر الأمن قتلوا بعد تبادل لإطلاق النار مع مجموعة مسلحة في بلدة نوى بمحيط درعا.

كما أعلنت وزارة الداخلية السورية عن إصابة 286 من عناصر قوى الأمن الداخلي برصاص مجموعات مسلحة منذ بداية الأحداث التي تشهدها البلاد وحتى يوم أمس السبت، ونشرت وكالة سانا الرسمية أسماء 31 جريحا أصيبوا في عدد من المحافظات السورية أمس.

استقالات
وإزاء التطورات الدامية وإطلاق الرصاص على المحتجين تواصلت عملية استقالة مسؤولين محليين في محافظة درعا اليوم، حيث أعلن بسام الزامل عضو مجلس محافظة درعا استقالته احتجاجا على طريقة تعامل الأمن مع المتظاهرين.

وناشد الزامل عبر الجزيرة بشار الأسد كف أيدي الأجهزة الأمنية، مشيرا إلى أن أهالي درعا ثاروا بسبب ظلم الأجهزة الأمنية، قائلا “إذا كان هناك مندسون في درعا فمحافظة درعا كلها مندسون وأنا من المندسين”.

وينضم الزامل بذلك إلى زميله في مجلس المحافظة يمان مقداد الذي استقال هو الآخر. وكان قد سبقهما إلى الاستقالة للسبب نفسه النائبان ناصر الحريري وخليل الرفاعي عضوا مجلس الشعب السوري عن درعا، ومفتي محافظة درعا الشيخ رزق عبد الرحيم أبازيد.
وقال الحريري للجزيرة إن سبب استقالته هو فشله في حماية الشعب السوري من “رصاص الغدر” الذي تطلقه قوات الأمن، متسائلا عمن يصدر الأمر بإطلاق النار بعدما وعد الرئيس السوري وجهاء محافظة درعا بعدم إطلاق النار.

وأضاف الحريري أن القناصة الذين يعتلون أسطح المقرات الحكومية هم حكما عناصر أمنية، لأن المواطن العادي لا يستطيع الوصول إلى هذه المباني وحتى المتسلل لا يستطيع ذلك.

من جهته قال الرفاعي للجزيرة إن سبب استقالته هو عدم استطاعته حماية أهالي درعا الذين أوصلوه إلى البرلمان.

أما مفتي محافظة درعا الشيخ رزق عبد الرحيم أبازيد فقال إنه استقال نتيجة سقوط الضحايا والشهداء برصاص الأمن.

ونشر نشطاء على الإنترنت ما سموه قائمة الشرف السورية وشملت سبعة أسماء في درعا وأضافوا إلى ما سبق عبد الكريم الغوثاني عضو مجلس محافظة درعا وسليمان أبازيد عضو المجلس التنفيذي للمحافظة.

وكانت مصادر حقوقية قد قالت إن “الجمعة العظيمة” شهدت مقتل 112 شخصا وأصيب عشرات بنيران قوات الأمن في مسيرات واحتجاجات خرجت في مدن عدة سورية.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫70 تعليق

  1. درعا هي قلب سوريا الثورة
    الله يبارك باهل درعا وبكل الشعب السوري وينصرهم ويرحم الشهداء ويجعل مثواهم الجنة ان شاء الله

  2. الله يبارك باهل درعا وبكل الشعب السوري وينصرهم ويرحم الشهداء ويجعل مثواهم الجنة ان شاء الله
    ■مراحب في نيسان 24, 2011 |

    cc

  3. درعا هي قلب سوريا الثورة
    الله يبارك باهل درعا وبكل الشعب السوري وينصرهم ويرحم الشهداء ويجعل مثواهم الجنة ان شاء الله

  4. الله يرحمهم ويصبر أهاليهم.
    اللهم اجعل سوريا بلدا آمنا مطمئنا وارفع عن أهلها كربهم وفرج همهم.

  5. شعارات مظاهرات الثورة السلمية
    العلوية عل تابوت
    ولمسيحية على بيروت
    تحريض طائفي
    الله يحمي بلدي
    والله شاهد على ما كتبت
    هيك الشعيرات

  6. اخيليس
    مساء الخير عزيزي
    المسيح قام
    حقا قام
    قيامة مباركة وعيد سعيد كل عام انت والاهل وسوريا الحبيبة وقائدكم بالف خير
    ارسل لي رقم تلفونك لاني اريد ان اتصل بك الان

  7. هذا الكلام هو من أبواق النظام لأخافة الناس وترهيبهم وجعلهم يتمسكون بالنظام الطائفي العفن. خرجنا في الكثير من المظاهرات وسمعنا أرقى وأجمل الهتافات وهذا يدل على رقي الشعب السوري وقدرته على العيش بديمقراطية وبحرية.
    عصابة من المستفيدين تريد أن تبقى في الحكم مهما كلف الثمن ولو على حساب أرواح الشعب وبث الروح الطائفية البغيضة

  8. ya reit ya akhilis aw 2iblis tbattil al2akazib la2ano alsha3eb alsouri kilo sha3eb wa3i wa kilna shefna almouzaharat wa kilhom nadou bilhoriyyi wa 2isw2at alnizam wa hada alnifa2 2eli 3am tetbajja7 fih kilo mitil almedia aldouriyi altab3a lanizam bashar aldiktatori

  9. bas 3amilin nizam bashar ma 2adrin yistawe3bo 2ino hada alnizam almoukhabarati aldictatori khalas wa souriyya hiyyi lasha3ba alhor 2ili hamal damo 3ala kafo wa nada bilhoriyyi bilragim min kil majazir bashar almetwahesh. allah yenserkom ya ahrar wa allah yerham shouhada2na ya rab.

  10. ذكرت صحيفة الواشنطن بوست إن صفحات الثورة السورية تصنع في قسم العمليات الإسرائيلية بطلب من وزارة الخارجية الإسرائيلية تحت عنوان الحرب الإعلامية والنفسية.
    ويشار إلى أن بعض الشباب السوريين من مرتادي موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” تمكنوا من إغلاق صفحة الثورة السورية التي أنشأها مجموعة مجهولة لدعوة الشعب السوري إلى التظاهر وتأجيج الوضع في سورية، وقد وصل عدد مشتركي هذه الصفحة إلى 120 ألف قبل أن يتم إغلاقها بشكل نهائي.
    ويعمل مشرفوا الصفحة الآن على إنشائها من جديد متضمنة الكثير من الحسابات والأسماء الوهمية.

  11. alhay2a 2ino 3oumala2 bashar wa jawasiso nazlin birami alsam bihalsafha. la2ano alhay2a mfakrin alnas agbiya aw nesyo hafez wa majazro aw maher wa majazro wa bashar wa majazro. khayen 2eli bye2tel sha3bo. siyaset bashar mshan ydal bilri2asi soumoud wa moukamami wa min tahet alkarasi houwwi 3ami la2isra2il wa hami houdoudha. mshan heik lahala2 2essato bye2tel halsha3ib wa ma hada 3am yedino mo houwwi 3ami america? bas bashar khalas intaha hal3amil al2isra2ili

  12. بلش مسلسل الكذب من جديد ياناي بس على مين. محاولات يائسة من النظام وأعوانه
    الرجاء ياناي مشاهدة هذا الرابط للنهاية
    المتحدث الاعلامي باسمح صفحات الثورة السورية.flv

  13. nizam bashar aldictatori hayjinno la2anhom ma 2edro yekhabo jarayemhom bisabab safhet shabab alsawra ,la2ano 2ayam hafez almojrem ma kan fi 2i3lam abadan.

  14. فلتتضح المؤامرة ولتأتي بكل حقدها وخزالتها وبزائتها … صدورنا وجوارحنا لها بالمرصاد ..سنيحط بهم بمحبة قائدنا وسترتجف قلوبهم وستغيم سمائهم بمفاجئتنا لهم.. فليعلو الحق ولترتفع الايادي للرب سننادي ولغيره لن نناجي . سوريا هي بلدنا وعشقنا هو لوطننا. وسيادة الرئيس هو املنا

  15. أكد رئيس مركز المعطيات والدراسات الاستراتيجية في سوريا عماد فوزي الشعيبي عن تلقي الرئيس بشار الأسد قبيل إلقاء خطابه الأول في مجلس الشعب أجندة مطالب أمريكية، تحوي شرطاً أساسياً يقضي بفك تحالفه مع ايران وحزب الله والمنظمات الفلسطينية وتسهيل عملية التفاوض مع العدو الصهيوني مقابل المساعدة على ترسيخ الهدوء في سوريا.
    وفي حديث لإذاعة النور أكد الشعيبي ثبات سوريا على مواقفها في تبني القضايا العادلة والمحقة.

  16. soumoud wa tasaddi min ayyam hafez hatta ayyam bashar !!!!!waltaman houwwi safk dima2 alsha3ib tahit band soumoud wa tasaddi .41 years wa hal3isabi shi3ara alsoumoud mshan tiksab 3awatef al3arab ,wa henni min tahit altawilat 3amilin america wa 2isra2il.bashar rayih 3ala jhannam mshan yelha2 almojrem hafez.

  17. قلتي الشعيبي؟ كان مدرسي. من أكثر الشخصيات ال ح ق ي رة في التاريخ السوري الحديث. وشهد شاهد من أهله. هل تدرين أن والده كان ضابطا في الحرس الجمهوري؟ وهو حاصل على اجازة في الفلسفة واخرى في هندسة الالكترون. كان والده سارق مصاري كتير ووفرله الوقت الكامل والتفرغ للدراسة مو متل غالبية الطلاب السوريون يلي عم يضطروا يدرسو ويشتغلو في نفس الوقت

  18. درعا في قلب كل سوري ولايجب ان نفرق بين أي محافظة كل مواطن هو جزء من سورية لا لتفرقة وحدتنا الوطنية وبث الفتنة في أرضنا الغالية
    كلنا مع المطالب العادلة .. وكلنا مع الاصلاح. وكلنا بدنا بلدنا اجمل واحسن بلد بالعالم … لكن التخريب .. القتل .. الحرق .. القناصون .. قطاع الطرق.. لا نريدهم بين اهلنا في سورية .. نحن مواطنون سوريون نطالب الدولة بالوقوف بحزم في وجه المجرمين لحمايتنا واهلنا من شرورهم
    وغير تلاته ما منختار الله وسوريه وبشار

  19. وغير تلاته ما منختار الله وسوريه وبشار
    استغفر الله رب العالمين ليس اختياري وعدا ذلك اختر الجر بو ع ما حدا بيسأل
    الله واحد لا اله الا هو وليس للناس ان تختارة كالاشخاص

  20. allah yahmi souriyya wa sha3eb souriyya min 2ijram bashar wa 3isabato. allah yensor sha3eb souriyya wa yehmihom min 2ijram halnizam aldictatori.bashar law 3endo shwayyit karami kan byeftah majal intikhabat fawriyyi horra wa ma kan byi2tol sha3bo.bas houwwi mitil hafez almojrem like father like son altarikh 3am ye3id nafso

  21. ريف دمشق – معضمية الشام: تم كشف نفق يربط بين جامع الزيتونة والفرن بمعضمية الشام لامداد الارهابيين ليظهر الهدف الحقيقي للمتامرين بالمعضمية اذا موشغلة استملاك ووظائف هاد ارهاب منظم من قبل مجرمين محترفين وتم كشف مخبئ اسلحة في مطعم الملك و الخبر مؤكد

  22. يعني كل الشهداء يلي سقطوا بدرعا وبانياس واللاذقية وحمص ودمشق وباقي المحافظات سقطوا على ايدي المندسين والامن ماعمل شي متسلح وعم يطلق رصاص بالهوا ومو قادر يحمي المتظاهرين من المندسين !!!!!
    طيب خلينا نرجع ل 16 اذار لما حاول أهالي المعتقلين يلي كانوا مضربين عن الطعام من 8 ايام التوجه إلى وزارة الداخلية في ساحة المرجة بدمشق وكان يوم الأربعاء بشكل سلمي وهادئ وحضاري واجهو عدد كبير جدا” من عناصر الأجهزة الأمنية السورية انقضت عليهم بالضرب بالهراوات والكابلات الرباعية والركل والشتم وتمزيق صور المعتقلين الذين كانوا يحملوها الأهالي معهم والدوس عليها بأقدامهم . لم يميز عناصر الأمن بين شيخ وطفل بين رجل وامرأة تم ضرب الجميع واعتقال العشرات منهم وكان من بينهم البروفسير الطيب التيزيني
    هي كمان ما دخل الامن السوري شغل مندسين ومخربين واقفين عم يحرسوا بوابة الوزارة !!!!
    ويلي صار بكلية الطب كمان شغل مندسين ومخربين!!!!

  23. الله يرحمهم ويصبر أهاليهم.
    اللهم اجعل سوريا بلدا آمنا مطمئنا وارفع عن أهلها كربهم وفرج همهم.
    COPY

  24. اقرأو تعليقات بعض المؤيدين ستجدون في كلامهم قلة فهم وغبا وتهجم الجاهلين

  25. لقد تم ارسال هذا الفيديو الى معظم أجهزة الاعلام العربية والدولية والمنظمات الدولية والحقوقية. لن تهربو من دماء شعبنا الابي وستلاحقكم حتى اخر أيامكم

  26. درعا هي قلب سوريا الثورة
    الله يبارك باهل درعا وبكل الشعب السوري وينصرهم ويرحم الشهداء ويجعل مثواهم الجنة ان شاء الله

  27. هالحكي اللي حكيتو يامراحب عن المتظاهرين أمام وزارة الداخلية ما وكالة أنباء نشرتوا فمن وين سمعان انت هالحكي …كل الخبر كان (اعتقال بعض المتجمعين اما وزارة الداخلية ) فمن وين جايب الصورة الباقة ؟

  28. شريف . فبرك اللي بدك ياه من فيديوهات وابعتها للبوكيمون (والله لنحرق الأرض من تحتك وتحت البوكيمون اللي شادد ضهرك فيه ) …ملاحظة : تصريحاتك كلها إملاءات أسيادك الموساد

  29. بعدين يامراحب (عفوا الان تذكرت انك أنثى ) . معظم القتلة قناصون يعني تحركاتهم مفاجئة ومن اماكن غير متوقعة وأحيانا فيه منهم عم يكونوا بين المتظاهرين .انا وضعت فيديو عن كاتب ومحلل سياسي روسي عم يحكي عن ظاهرة القناصين فيما يحدث في البلدان العربية وغير العربية ومين عم يحركهم ويعطيهن الأوامر ,ليش ….بتمنى تشوفيه

  30. ناي أول شي ممكن تتعاطى مع الغير على أرضية الوطنية حتى لو اختلف معك بالرأي وبدون لغة حرق الأرض هاي .. لأنو الأرض فعلاً عم تنحرق ..!!
    ثانياً .. الأحداث صرلها شهرين .. فيك تخبرني ليش لحد هاللحظة العصابات المسلحة فلتانة بالشوارع وتقتل بالناس ؟؟!!

  31. لا تندهي ما في حدا الناس عم تموت وهني قال لسا بدهون يحرقو ويصفو الدم ويهددو

  32. ارض شريف يا مأمون موسوريا (ارضو إسرائيل ) لأن مافيه سوري واحد بطالب بتدخل مجلس الأمن (وكلنا منعرف شوحقيقة مجلس الأمن)…أما بالنسبة للعصابات فقسم منهم الان في قبضة المن وفي الأيام القليلة القادمة سيتم كشف أدلة كثيرة للشارع السوري (حدث بعض التأخير من أجل اكتمال الادلة )

  33. يعني يا أخ ناي أكثر من مئة شهيد في يوم واحد وتقول أنه حصل تأخير لاكمال الأدلة ،، يعني الأمن يستخدم الناس كطعم لاصطياد هؤلاء العصابات ؟؟!!
    وكيف وصل أفراد هذه العصابات الى أسطح المباني الحكومية ؟؟ هذا الكلام سمعته من ناصر الحريري عضو مجلس الشعب المستقيل ..!!
    أنا أحاول أن أصل للحقيقة

  34. لا يا مأمون الأمن ماعم يستخدم الناس كطعم لأن وزارة الداخلية طلبت من السوريين عدم الخروج غلأى الشارع (لا مسيرلت تاييد ولاتظاهرات في الوقت الحالي خوفا على حياتهم وخوفا من استخدامهم كدرع للمخربين دون معرفة منهم ) : …صديق لنا طبيب من درعا (مغترب ) أكد وجود قناصة على أسطح البنايات بناء على أحاديث أقاربه …وقد قامت مجموعات مسلحة بالهجوم على المفارز الأمنية والمخافر وباص المبيت للجيش (الوضع ليس بسيطا كما اعتقدنا بل مجهز له منذ سنوات )

  35. التأخير باستكمال الأدلة ليس عمدا بل لتعقيد الوضع وكلنا يعرف صعوبة السيطرة على حرب العصابات ولكن الجميع مدعوون لحماية الوطن وليس هذا مهمة الأمن لوحده : صدقني لو التزم بعض السوريون بعدم التظاهر حاليا لسهلنا الأمر على الاجهزة الأمنية ولقطعنا عليهم خطة استغلال إراقة الدماء لحرق سوريا

  36. القوانين الإصلاحية التي صدرت شملت معظم مطالب السوريين والإصلاح ماض …لم لم تعط الحكومة الوقت ؟؟ولصالح من تأجيج الوضع ؟؟هل تصدق انه من مصلحة الحكومة السورية إراقة الدماء وتأجيج الوضع وتخريب منشآت البلد ؟؟؟ هل سيقتل أفراد الجيش الإرادا من الجيش ويمثلون بجثثهم ؟؟هل سيذبح أفراد الأمن نضال جنود (مزارع ) ويمثلوا بجثته ؟؟…إستفتي قلبك : من المستفيد من كل مايجري من غراقة للدماء وتدمير للوطن وتعطيل للحياة الإجتماعية والإقتصادية وتصعيد الوضع للسير نحو الهاوية ؟؟

  37. شعبنا صرلو خمسين سنه بصبر وبصابر بحط على الجرح ملح وبعدين ازا حكينا صرنا خونه ازا طلعنا عشارع ونادينا بكلمت الحرية صرنا مندسين وجب قتلنا شو انساوي

  38. رحمهم الله، هم عند الله شهداء، ومن قتلهم عند الله اثم وسيصليه اشد العذاب.
    منكم لله، بتستحلوا دماء الابرياء من اجل مناصب وحكم زائل.

  39. ناي الكلام عن يلي صار ب16 اذار سمعته بمقابلة مع الطيب التيزيني حتى انو اعتقل بنفس اليوم الظهر واطلقوا سراحه عند المسا

  40. ناي الز ف ت انقلعي يا بشارييه شيطان اخرس عالقتل متل سيدك القاتل بشار ,,

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *