تصاعدت ردود الفعل بين النشطاء والقوى السياسية، مساء الأحد، بعد دقائق من خطاب الرئيس محمد مرسي.
وقد وصف المهندس عمرو فاروق، عضو مجلس الشورى والمتحدث الإعلامي باسم حزب الوسط، بيان الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية، الذي تضمن إعلان حالة الطوارئ في محافظات القناة لمدة 30 يوماً بـ”القوي والواضح”، مرحباً بدعوة رئيس الجمهورية للأحزاب السياسية للحوار حول الأوضاع السياسية والخروج من الأزمة الحالية التي تمر بها مصر.

مرسي
وقال “فاروق” في تصريحات لـ”اليوم السابع”، إن “بيان الرئيس حقق جزءاً من مطالب حزب الوسط وجبهة الإنقاذ الوطني”، مشيراً إلى أن “حزب الوسط سيطرح خلال جلسات الحوار الوطني تشكيل حكومة ائتلافية للخروج من الأزمة التي تمر بها الدولة”.
وأوضح أنهم يطالبون الحكومة ووزارة الداخلية بالكشف عن خطتها لمواجهة أعمال العنف والشغب التي انتشرت مؤخراً في عدد من المحافظات.
أما وكيل مؤسسي حزب التحالف الشعبي الاشتراكي عبدالغفار شكر، فقال: إن “الإجراءات الأمنية لن تحل الأزمة الحالية في مصر، لأن ما هو قائم الآن هي أزمة ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية وأمنية، وبالتالي لا يجوز اختزال الأزمة الحالية في إعلان الطوارئ وحظر التجوال في كل من بورسعيد والسويس والإسماعيلية”.
وأوضح أن “جبهة الإنقاذ الوطني قدمت حلولاً لإنقاذ البلاد منها، تشكيل حكومة إنقاذ ووقف العمل بالدستور الحالي”.
وعن الموقف من الحوار الوطني الذي دعا له مرسي، أكد أن “الموقف سيتحدد بعد البيان التفصيلي الرئاسي الذي ستعلنه الرئاسة، وإذا كانت به الشروط التي حددتها الجبهة لقبول حوار من جدول أعمال وضمان تنفيذ نتائجه، وتحديد الأطراف المدعوة”.
وقال علاء الخيام، الناشط السياسي، أمين حزب العدل السابق بالبحيرة، إن دعوة الرئيس محمد مرسي، رموز القوى السياسة، للحوار لا تكفي وحدها لامتصاص غضب الشارع، وطالب باتخاذ خطوات تنفيذية، مثل تشكيل حكومة إنقاذ وطني والتعهد بتعديل المواد المختلف عليها في الدستور، وقانون الانتخابات.
وقال سعيد عبدالمقصود، عضو حركة كفاية: إن “خطاب الرئيس يشعل الموقف لأن المصريين لا يقبلون حظر التجوال، كما أن الدعوة للحوار متأخرة، وتشبه الدعوة التي وجهها الرئيس السابق حسني مبارك، للحوار”.
ورفضت جبهة الإنقاذ في الإسماعيلية، قراري الرئيس بفرض حظر التجوال، وإعلان حالة الطوارئ، وأعلنت استمرار التظاهر لإسقاط الدستور وقراري الرئيس.
وقال مسعد حسن، القيادي في الجبهة، أمين التحالف الاشتراكي، في تصريح لـ”المصري اليوم” إن “القرار التفاف على الثورة وأهدافها، وعودة لممارسة القمع، الذي كان ينتهجه النظام السابق، والمعركة الحقيقية مع الرئيس، وجماعة الإسلام المتطرف”.
وانتقد محمود عفيفي، المتحدث باسم حركة “6 أبريل”، خطاب الرئيس محمد مرسي، قائلاً إن “الرئيس تجاهل الحلول السياسية ولجأ لحل أمني، كما تجاهل مطالب القوى السياسية في تحقيق القصاص للشهداء وتعديل الدستور، وتشكيل حكومة إنقاذ وطني”.
واعتبر عفيفي الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس خلال خطابه، بمثابة “تكرار للخطأ” على حد قوله، ما لم يكن الحوار محدد القواعد والآليات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. الأحـزاب التـخـريبـيــة هم ســبب كل البــلاوى والبجـاحـة شوف طالبـين آيه :
    يطالبون الحكومة ووزارة الداخلية بالكشف عن خطتها لمواجهة أعمال العنف والشغب التي انتشرت مؤخراً في عدد من المحافظات

    1. قبل ماتقول للأسد لانريدك بيننا فرجينا همتك الشعب لايريدك
      إجاك الموت يابياع الفول هههههههههه…..ليلى

        1. وانا أمتا وجهتلك كلام ياأستاذ رامز ممكن تفهمني أنا وجهت كلامي لبياع الفول سي مرسي لأنه قال مثلما ذكرت ولم أوجهه لك ياأستاذ رامز
          وعن الأحترام أظن أنك أنت لست محترم وبعيدة كل البعد عن الأحترام فحترم حالك لكي تحرم…..ليلى

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *