(CNN)– فجرت تصريحات منسوبة لرئيس الوزراء المصري، هشام قنديل، حول أحقية مصر في الأراضي الليبية، أزمة سياسية بين الجارتين العربيتين، دفعت برئيس الحكومة الليبية المؤقتة، على زيدان، إلى استدعاء سفير مصر لدى طرابلس، هشام عبد الوهاب، لاستيضاح ما جاء في تلك التصريحات.

وفي أعقاب اللقاء، أكد رئيس الحكومة الليبية أن “ليبيا دولة ذات سيادة، وتحافظ على سيادتها وترابها ولن تقبل أي مساس بسيادتها أو أي جزء من أراضيها”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الليبية “وال” الأحد.hisham.qandil

وأكد زيدان أن “الليبيين الذين قاوموا المستعمر الإيطالي بأكل الفكريش والرتم والطلح، سيقاومون أي شخص يحاول التفكير في المساس بتراب الوطن، ولو أكلوا الحجر، ولعل في مسار ونضال ثورة 17 فبراير (شباط 2011) خير دليل على تمسك الشعب الليبي بأرضه ووطنه وسيادته.”

كما طالب رئيس الحكومة الليبية المسؤولين في مصر بتوضيح ما تناقلته صحيفة “الديار” اللبنانية، على لسان رئيس وزراء مصر، هشام قنديل، مؤكداً على “مكانة مصر العزيزة على قلوب الليبيين وفي وجدانهم، ويكن لها كل الحب والتقدير والاحترام.”

واستغرب زيدان هذا التصريح من جانب قنديل، خاصةً وأنه جاء بعد حديث للصحفي محمد حسنين هيكل، الذي “كان أول الواصلين إلى ليبيا بعد انقلاب 1969، ومن الذين دعموا الانقلاب العسكري في بداياته وحتى نهاياته”، بحسب وكالة الأنباء الليبية الرسمية.

وقال زيدان: “لم نكترث به باعتباره صادراً عن شخص لا يمثل إلا رأيه، وله أن يقول ما يشاء، وقد صرفنا النظر عنه، أما أن يأتي تصريح من صحيفة لبنانية، نقلاً عن رئيس وزراء مصر، فأصبح هذا الأمر يشكل قلقاً للشعب الليبي.”

وأشار رئيس الحكومة الليبية إلى أنه وصلت إلى رئاسة الوزراء وإلى المؤتمر الوطني العام، اتصالات كثيرة من مختلف مناطق البلاد، تعبر عن قلق الشعب الليبي وانزعاجه من هذا الأمر وتأثره.

وفيما أفادت الوكالة الليبية بأن السفير المصري أبدى استغرابه من هذا الأمر، مؤكداً أن مصر لم يكن في سياستها في الماضي مثل هذا التفكير، وغير وارد، ولا أحد تعرض له بالحديث حسب خبرته، لم تتمكن CNN بالعربية من الحصول على تعليق رسمي من جانب المسؤولين في الحكومة المصرية.

غير أن صحيفة “الأهرام” القاهرية نقلت عن المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، علاء الحديدي، نفيه “الأنباء التي تداولتها إحدى الصحف الليبية، ونسبت إلى الدكتور هشام قنديل.. بشأن حقوق مصرية في إقليم برقة شرق ليبيا، وفى النفط الليبي”، وأكد أنه لم تصدر مثل هذه التصريحات عن الدكتور قنديل، أو عن أي مسؤول مصري آخر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. عندما سمعت عن تصريح هيكل الذى قال انه اثناء الاحداث فى ليبيا كان على الجيش المصرى القيام باستعادة برقة . والله قلت الرجل كبر وبدأ يخرف .

  2. بصرف النظر عن الخبر
    انت يا قنديل رئيس وزراء بدرجة جحــــــــــــش !!

  3. هااااها فقط اريد ان اقول في الايام الماضية رأيت تقريرا طويلا من الجزيرة مباشر على الحدود الجزائرية وكانوا يصورون ويقومون بالزوم والليبيين يتكلمون على ان الجزائر ساندت نظام القذافى ومن هذا الكلام وان الجزائر تقوم بطرد المهاجرين غير الشرعيين من بلدها وترسلهم الى الاراضى الليبية وبعد هذا التقرير مباشرة بساعات قليلة حدثث ازمة عين امناس وفي اليوم الموالى قامت الجزيرة مباشر ايضا بتقرير اخر لكن هذه المرة كانت من الحدود المصرية وكانت نفس الطريقة في التصوير زوم على الاراضى المصرية واماكن تواجد حرسس الحدود المصريين وكذا لكنى لم أستمع الى محور الحديث فقط قالوا انهم يشكون من عدم وجود جيش ليبى حقيقى حتى الان في النهاية أريد ان اقول ان تقرير الجزيرة من الحدود الجزائرية لم يكن صدفة لأنه كان في مقابل لمكان الحداثة بمنطقة اليزى وتقرير الجزيرة عن مصر ايضا لا اعتقد انه صدفة وشكرا ………………..الجزائر

  4. محاوله ذكيه لكنها خطره من رئيس الوزراء المصرى بأن ينقل الانظار عن المشاكل الداخليه لبلده لمشاكل دوليه ؟
    حاول مره أخرى يا قنديل !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *