أ.ف.ب- تظاهر آلاف الأشخاص أمس الثلاثاء، فى أربيل عاصمة كردستان العراق أمس الثلاثاء، تعبيراً عن استنكارهم لقيام مجلة بنشر مقالة اعتبروها مسيئة للإسلام.

وتجمع المتظاهرون أمام مقر البرلمان الكردى احتجاجا على مقالة صدرت فى العدد الأخير من مجلة “الهمسة” الشهرية الصادرة بالعربية والكردية، تضمنت حوارا افتراضيا بين كاتبها رئيس التحرير هيمان ارى والله، الأمر الذى سارع رجال دين إلى اعتباره مسيئا للإسلام.

واعتقل رئيس التحرير الاثنين، واستقبل رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزانى ممثلين لتنظيمات إسلامية لمناقشة الأمر.

وقام بعض المتظاهرين برشق قوى الأمن بالحجارة وزجاجات الماء، فى حين تسلق آخرون كتل الأسمنت المحيطة بالمبنى، وهاجموا محلات تبيع الكحول. وتم اعتقال عدد من المتظاهرين، كما أصيب عناصر من الشرطة، حسبما أفاد المحافظ نوزاد هادى.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫74 تعليق

      1. هههههههههههههههههههههه
        يبعتلك الهنا ياغريب
        100 مرة قايلك ما تكلم صحباتي
        فراشة انا بخير طول ما انتي بخير ما في كلام

  1. ناس متاخرين ومتخلفين وناس حقراء عايفين العالم تنقتل وجايين يحكون مجله ومامجله العمه الله يخلصنا منكم يامتخلفين وجهله انتو اصل البله دمرتو العراق من ورا تخلفكم على اساس يريدون الحريه انتو حال حريه انتو المفروظ واحد يحبسكم في القبو لاتشوفو لاشمس ولاهوا اقل شي في حقكم الله يريحنا منكم دمرتونا ودمرتو العر اق في تخلفكم

  2. قبل أيام نقلت الوكالات خبراً عن قيام القس تيري جونز بولاية فلوريدا الاميركية بحرق نسخ من القرآن الكريم لأجل حمل طهران على اطلاق سراح قس مسجون لديها.

    اللافت ان الحرق “المزعوم” للمصحف الشريف هذه المرة لم يثر احتجاجاً لدى العالم الاسلامي كالذي أثاره التهديد بحرقه قبل نحو عامين وتراجع جونز عن تهديده فيما بعد، ولما سئل يومذاك عن السبب في عدوله عن حرق الكتاب الكريم، كان رده محل دهشة واستغراب حين قال “لم اكن أنوي ابدا حرق القرآن، كل ما أردته هو جعل العالم يقف على مدى التعصب في نفوس المسلمين”.

    وفي عملية اخرى تلت تراجع جونز آنذاك عن عزمه، ذكر ان بعضهم اقدم على اضرام النار في القرآن الكريم، الطريف ان ردود الفعل عليهم لم تكن في مستوى ردود الفعل على تهديد جونز بحرقه، فلقد جاءت ردود الفعل على القول اقوى منه على الفعل!

    ويبدو من خلال العد التنازلي للاحتجاجات تراجع تدريجي عنها، فآخر خبر عن ادعاء جونز بحرق القرآن، لم تكن له أصداء تذكر، وقوبل الخبر بعدم اكتراث العالم الاسلامي، وهو الصحيح.

    ويخيل لي ان جونز رغم ادعائه لم يقدم على حرق القرآن هذه المرة ايضاً بل اشعل النار في كتب عادية لأيهام المسلمين بانه احرق القرآن على امل ان يثير بعضاً منهم لا اكثر.

    وقبل جونز باعوام، كان الرسام الدنماركي الذي اساءت رسوم كاريكاتيرية له الى النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد قال بدوره انه “لم يتطاول على النبي والعتب على الذين فسروا عمله خطأ”.

    عليه وازاء تجاهل المسلمين لفعل جونز المزعوم، لا يسع المرء الا ان يقيم عالياً ضبط النفس الذي أظهروه، فلو كانوا قد تصرفوا وفق ما أراده جونز لكانوا قد عملوا مايشبه صب الزيت على النار وزادوا التعصب تعصباً والفجوة بين المسلمين والمسيحيين الذين غالباً ما اخذوا بذنب الافراد منهم مثل جونز أو الرسام الدنماركي على سبيل المثال.

    علماً ان التطاول والاعتداء على الدين الاسلامي ومقدسات المسلمين يأتي بدرجة أولى من المسلمين وليس المسيحيين أو الغربيين، فتزامناً مع الحملة التي نددت بتهديد جونز في وقته جرى افتتاح مسجد في منطقة كندية محاذية للقطب الشمالي وذلك وسط مراسيم مهيبة لم يتخلف المسيحيون من المشاركة فيها على الصعيدين الرسمي والشعبي.

    وفي الثلث الاخير من القرن الماضي كان الكاتب الهندي المسلم سلمان رشدي في كتابه آيات شيطانية من اشد المهاجمين للدين الاسلامي يومذاك، حتى انه جلب على نفسه عاصفة من الاحتجاجات في العالم الاسلامي، ما دفع بالأمام الخميني الى ان يفتي بهدر دمه.

    وفيما بعد خطت الكاتبة البنغالية المسلمة تسليمة نسرين خطوة مماثلة لتلك التي خطاها رشدي في اصدارها كتاباً استفز مشاعر المسلمين في بلدها بالاخص الذي شهد تظاهرات استنكار وحرق لكتابها.

    ومنذ رشدي ونسرين وقبلهما ايضاً، فان الاساءة الى الدين الاسلامي اتخذت وتتخذ اشكالاً شتى وعلى يد المسلمين انفسهم، ففي اكثر من مرة، تم الكشف في معبر باشماغ الحدودي بين العراق وايران، استخدام تجار ايرانيين لأوراق الذكر الحكيم في تغليف التفاح الايراني المصدر الى العراق، ولم يحتج احد على جانبي الحدود على ذلك، واثبت الكرد وعياً رفيعاً بتجاهلهم لذلك السلوك المستفز. وكان حرياً بوسائل الأعلام الترفع عن الخوض فيه، فهكذا عمل اولى بأن يقبر من أن ينشر.

    وتوالت الاعتداءات والاساءات الى الدين الإسلامي ودور العبادة الاسلامية وشخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعلى يد المتشددين الإسلاميين طبعاً.

    فعلى سبيل المثال اعتقلت السلطات الماليزية الصحفي السعودي “حمزة كاشغري” الذي تهجم على النبي في يوم ميلاده وعده انساناً عادياً وليس نبياً، بعد ذلك سلم الى الحكومة السعودية لتبت في أمره.

    وفي تونس حصلت حوادث قيمت على انها مساس بالدين الاسلامي، اما في الكويت فإن تجاوز أحدهم على النبي صلى الله عليه وسلم دفع بالحكومة الكويتية الى اصدار قانون يقضي باعدام كل من يسيى الى النبي وزوجاته والى الذات الالهية ايضاً، بالكلام البذيء.

    وبدرجات متفاوتة شهدت بلدان في العالم الاسلامي وما تزال، وفي مقدمتها العراق خروقات بحق الدين الاسلامي وطعوناً ضد المقدسات الاسلامية وكان القائمون بها وما يزال المسلمون أنفسهم، وعلى ذكر العراق قتل العديد من رجال الدين المسلمين من سنة وشيعة، ومن رجال الدين المسيحيين ايضاً، بحيث لم تسلم منها حتى المرجعيات الدينية الشيعية.

    اذ يكاد لا يمر يوم دون أن تمتد اشكال من الاعتداءات الى رموز دينية شيعية من وكلاء المراجع الدينية الشيعية وغيرهم، دع جانباً التخريب والتدمير الذي الحقه ويلحقه بعضهم بالمساجد ودورالعبادة الشيعية والسنية على حد سواء وعلى ايدي المتشددين المسلمين.

    أما حال رجال الدين المسيحيين والكنائس والاديرة ومنذ اعوام فيرثى له، ففي الاعوام الماضية دمرت كنائس وأديرة في بغداد والموصل وكركوك وذبح ذبح الشاة العديد من القساوسة ورجال الدين المسيحيين وعلى يد منظمات ارهابية تدعي الاسلام، وأدت هذه الاعتداءات الى هجرة وفرار الآلاف من المسيحيين من العراق الى كردستان والغرب طلباً للحماية والأمان.

    وليس المسيحيون أو الايزيديون وحدهم الذين يفرون من المتشددين الاسلاميين بل ان المسلمين انفسهم يهربون منهم، اذ يوجد حالياً في بلدان العالم المسيحي في الغرب الملايين من المسلمين الشرقيين الذين يعيشون فيها معززين مكرمين في حين لم يسجل لجوء أي غربي مسيحي الى الدول العربية والإسلامية طلباً للأمن والرزق والاستقرار.

    عدا ذلك، هنالك بؤر توتر دائمة في الدول الاسلامية تسيء الى الاسلام والمقدسات الاسلامية، ففي نجيريا مثلاً تعيث عصابة “بوكوحرام” فساداً وتعتدي بشكل شبه يومي على المسيحيين وكنائسهم، ولا تقل خطورة فتاوى بعض من رجال الدين السعوديين على الاسلام عن خطورة “بوكوحرام” على الاسلام سيما الفتاوى التي تنتقص من الشيعة، وفي احداها ورد تحريض على هدم الكنائس.

    واعود الى العراق الذي بلغت فيه الفتنة الطائفية ذروتها والتي يمارسها متشددون سنة ضد الشيعة اذ على مدى السنوات المنصرمة احرقوا ودمروا العديد من الحسينيات وفجروا مصلين اثناء ادائهم صلاة الجمعة، بالمقابل فان المتشددين الشيعة لم يتوانوا عن اتباع النهج الطائفي الدموي نفسه ضد السنة، وانجرت حكومة المالكي في الآونة الاخيرة الى الطائفية في تصرفاتها ضد السنة والكرد كذلك وابلغ دليل على ذلك استيلاؤها على 5 آلاف كيلومتر مربع من أراضي الوقف السني في محافظة كركوك وضمها الى الوقف الشعبي ما أثار سخطاً واسعاً من لدن اوسع قطاعات الشعب العراقي من الكرد والعرب السنة في آن معاً.

    في الماضي غالباً ما كان الاميركان والاسرائيلون يتهمون باذكاء نار الفرقة والطائفية والعنصرية بين العراقيين، وطوال الاعوام السابقة، كانت اصابع الاتهام تشير الى الاميركان، ولكن بعد شهور من انسحاب الاميركان من العراق وبإلحاح من السنة والشيعة فان المصادمات الطائفية ازدادت واتخذت اشكالاً عدة تهدد العملية السياسية بالفناء.

    وفي زيارته الى أربيل برأ الزعيم الشيعي مقتدى الصدر ساحة اليهود مما يجري في العراق وبشكل غير مباشر حين قال بخلو كردستان من اليهود وعدم تواجدهم في العراق.

    وعليه فإن اتهام الصهيونية بتأجيج الصراع الطائفي أو العرقي في العراق لا يغدو سوى رمي للحصى في الظلام ولا ينطلي الا على السذج من الناس؛ فكل الدلائل تشير الى ان المتشددين الاسلاميين هم الذين يسيؤون الى الاسلام والى غير المسلمين ايضاً وليس الغرب او العالم المسيحي.

    على منظمة التعاون الاسلامي والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والأزهر الشريف وجميع رجال الدين الاسلامي اينما كانوا ووجدوا التصدي للافعال المسيئة للأسلام والمقدسات الاسلامية التي ترتكبها القوى الاسلامية المتشددة وايقافها عند حدها والا فان العالم الاسلامي في حال ترك الحبل على الغارب لتلك القوى، سيواجه مصيراً مظلماً لا يحسد عليه

    1. أنا أتسائل فعلاً .. ماذا لو كانت الويلات المتحدة الامريكية دولة مسلمة .. وقامت بحتلال دولة العراق غير المسلمة وفعلت فيها ما فعلت … ماذا لو كان الكيان الصهيوني كيان ” اسلامي ” .. وطرد الفلسطينيين غير المسلمين وهجرهم من أراضيهم في أبشع ما شهده القرن العشرين ؟؟!!
      ماذا لو كان المسلمون هم الذين يقودون حملة ضخمة للتخويف من الأديان الأخرى فظهرت مصطلحات ” نصرانية فوبيا ” و ” يهودية فوبيا ” ؟؟!!
      ماذا كانوا سيقولون ؟؟؟!!!! .. كانوا سيملؤن الدنيا صراخاً وبكاء وعويلاً من الوحش الاسلامي الذي لا يرحم …!!
      فالاسلام حتى وهو معتدى عليه أصبح بنظر كاتب المقال هو الجلّاد .. وأصبح الصهانية أبرياء والقط ياكل عشاهم .. وامريكا التي احتلت العراق وخربته وأشعلت نار الفتنة فيه التي لم تكن معروفة قبل وجودها أصبحت دولة محررة ؟؟!!!
      هزلت وبان عجافها ..!!!

      1. سيد مأمون
        أرجوك أذا بتبغي تقول رأيك قله كما تحب
        بس لا دخل للمسيحيين بالموضوع ونحنا مسيحيين و”نصرانيين” هذا ليس لقب لنا فأنتم تقوون نصرانيين نسبة ليسوع الناصرى والناصرة هى مكان بفلسطين والمسيحيين بكل مكان بالعالم مو فقط بفلسطين فنحن نقول عنكم مسلميين مو سعوديين أو مكاويين
        أرجو بلا تعصب
        أنتهي ومو منتظر رد ولا حتى أريد حوارات لأنى ما عندى وقت
        أذا أنت تكره المسيحيين واليهود وتعتبرهم جلادين شو خصنا نحن تجيب بسيرتنا
        وشكرا

        1. سيد جو .. انا لم أتحدث إلا عن الاحتلال الأمريكي للعراق والاحتلال الاسرائيلي لفلسطين .. فإذا كنت تعتبر أنهم يمثلونك فهذا شانك ..!!
          وانا أيضأ يجب أن أذهب ولو كان عندي وقت لأريتك الفرق بين معنى كلمة مسيحي ونصراني .. وماذا تعني كلمة مسيحي في القاموس المسيحي ..

  3. الحرية للجميع ..
    مقالتك التي نشرتيها قرأتها كانت رائعة جدا لانك نقلت الواقع المرير الذي يحصل بالدول العربية ..
    شكرا لك ..

  4. some people are so stupid the moment someone talk about islam and express their view a small group of extremists start attacking everyone, you can’t force everybody to respect islam, everyone has the right to express their opinion, until people understand the idea of freedom of speech the middle east will never progress forward

  5. In a secular society the religiously motivated must translate their concerns into universal, rather than religion-specific values. Their proposals must be subject to argument and reason, and should not be accorded any undue automatic respect”.

  6. حرية للجميع مساء الخير عليك وعلى الجميع

    اخوية حرية اشكرك على تعب محبتك واني قريت اللي انت كتبته كله كفيت ووفيت اخوية……. والرب يباركك ياعراقي يااصيل

    1. روز
      شفت أسمك جيت أجرى ألحقك قبل ما تختفي
      كيفك أولا؟ يا رب دائما بخير
      وفينك ما بشوفك بنورت خالص لعل المانع خير
      صدقيني فرحت لرؤية أسمك منور بالتعليقات

        1. ع فكرا ياجو سمور تسلم عليك وكثير وتطمنكم أنو أخوها بخير الحمدلله
          وياليت تنورنا بنورت دائما

        2. نايس كيوت
          أنا بخير والحمدلله
          سلمت عليكى بموضوعا ما مو فاكره
          يا رب تكونى بخير وسمر وأخوها يكون تعافي بأذن الله

          1. ياهلا فيك جو مشكور يالغالي
            أنا بخير الحمدلله أذا أنتوا موجودين بحياتي

      1. Jo
        شلونك …. زي مجيتلي جري هون .. روح اجري اجري تجري على الكوفي شوب الصفحة قبل الاخيرة الرب معك يااعز جو

  7. Roses اشكرك جزيل الشكر مع اجمل باقه ورد لك ولاحبابك

  8. حريه للجميع ياهلا وغلا كيفك؟؟
    أنا دائما تعجبني كتاباتك وكل ماتكتب

  9. نلاحظ هذي الايام ان الكلاب اللي تحاول ان تنشهر على تشويه سمعت الاسلام تحاول ان تبرز نفسها هذي الايام لانها اصلا فاشله لم تستطيع ان تحقق شي ناجح تنشهر به سوى محاوله النيل من الاسلام ولكن لم ولن يستطيعوا ابدا

    1. ياصباح الورد ياأنور والله كنت بسلم عليك بس سبقتني
      كيفك أن شاء الله تمام
      أنا الحمدلله بخير أذا انتوا بخير

      1. تسلمي يالغاليه الحمدلله على كل حال
        في شويه ضغط بسبب الدراسه والامتحانات وشغل المستشفى يعني يالله بيحصل الواحد وقت في الليل يرتاح شويه

        1. الله يسلمك يارب
          الله يعينك يارب ويسهل عليك أكره شي عندي الأمتحانات تتعبني نفسيا كثير
          مستشفى !!!!!
          أنت دكتور ؟؟

          1. طب شي حلو ..
            أنا لسى بالجامعه بدري علي
            وع فكرا كنت ناويه أدخل طب بس غيرت رأيي بعدين

    1. الحمدلله الأهل بخير ياحريه
      وأنت كيف الشغل معاك وكيف صحتك ؟

  10. الله المستعان
    كل يوم أساءه للأسلام بأي شكل من الغرب وياترا أش السبب

    1. مافيش بس هم عندهم عقده اسمها الاسلام واذا بدو الواحد يعيش بينهم سعيد يسيب اسلامه ويعمل كل شي بحريه
      قبل كم اسبوع قامت جمعيه اسلاميه هنا في المانيا بتوزيع نسخ من القران مجانا عملو معرض ووزعو لاي حد بس نزلت بعدين حمله اعلاميه وسياسيه شرسه ضدهم

  11. الحمد لله على كل شيءهو امرضني وهو عافاني واحمده واشكره لانه جعل صحتي وعافيتي اكثر بكثير من مرضى هو الشافي والعافي هو الله

    1. مش عارف معناها لانو اذا كان المصطلح انجليزي فبعض الاحيان في تغير في اللغه الالمانيه
      بس ممكن تقصد skepsis

          1. اه انا بعمل الان طب بشري عام يعني بناخذ وندرس كل حاجه في الجسم وكمان بعمل الدكتوراه في نفس الوقت بدايه من الترم القادم
            بالنسبه للتخصص انا ناوي اعمل جراحه قلب

          2. اه بس كل شي مع الوقت بيتحول الى سهل وهو بس في البدايه بيكون صعب

          3. أسف للتدخل أخ أنور أنا بعمل نفس الشئ وبفكر بنفس التخصص,الله يوفقك

        1. كيوت
          حاولت أفتح الصفحة الأخيرة بالكوفي لكى أسلم علي سمر مو راضية تفتح أقعد ربع ساعة والصفحة توقف وتقفل لوحدها!
          أرجوكى أوصلي سلامي ل سمر ودعواتى لأخوها يا رب أشفيه ورجعه لأهله بالسلامة

          1. ياصديقي جو أنا وصلت سلامك لها وقالتلي سلميلي عليه كثير
            ولايهمك ياجو أن شاء الله أذا دخلت مرا ثانيه أبلغها ..

    1. لاحريه مافيه تروح ومافي تنام محبوس بنورت اليوم عشاني 🙂

    1. بالنسبه للكلمه تاكد من كتابتها وان شاء الله يوم ثاني بقدر اجاوب عليك

    1. حريه أنا بس كنت حابه أقعد معاك ونسولف لكن راحتك أهم طبعا

    1. حريه أنا كنت بهزر معاك حبتين
      ونوم العوافي والهنا لك يارب

  12. تحياتي للجميع وتصبحون على ا لخير والصحه والعافيه والامان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *